الخميس، 19 مايو 2011

الزحف للمعابر(قصيدة)

                                         الزحف للمعابر(قصيدة)
                                د.ماجد عرب الصقر الزبيدي

غدا ياأحرار العرب
نقتحم المعابر
وندوس انف صهيون
ونلقي في الحاوية
تاريخ التفاوض
وثرثرة المنابر!

غدا نقتحم الحدود
نجوس الديار
والمعابر!
لن نهادن
لن نغادر!

بالجرج والصبر
بالرصاص
بالتحرير
نفاخر!
غدا سندفن تاريخ الغزاة
وكل مقامر
في المقابر!
يا أمة العرب
يا أبناء الحرائر:
شدوا العزم
والزحف للمعابر!!(14/5/11)

مهر القدس(قصيدة)

                                  مهر القدس(قصيدة)
                                                         د.ماجد عرب الصقرالزبيدي

القدس تنادي
أحرار العرب:
أنا عروس عربية
طاهرة نقية
في عمر الزهور!
صبية
أسيرة
رهينة
في بلاط شيلوك وشلومو
ومناحم!

مهري
 سلالم من جماجم!

من يدفع مهري؟
أبناء الحرائر
أم
 أبناء ألسلام والحمائم؟!(15/5/11)

إعدام الديك(قصيدة)

                                               إعدام الديك(قصيدة)
                       د.ماجد عرب الصقر الزبيدي
أهلي وربعي
في ديرتي
كلما صاح فيهم
ديك
حبسوه
وتبرأوا منه
ثم إقتادوه
في ليل دامس
لواد سحيق!
هناك
خنقوه
سلوا لسانه
اعدموه
ثم عليه أهالوا
 التراب!
في اليوم التالي
عاد القتلة للديرة
يتقدمون جموع المعزين
ينعونه
يبكون عليه
في بيت العزاء
يشكون وحدته
وفراقه
 يذرفون دموع التماسيح
ويتوعدون قاتله
بالوعيد وعظائم الأمور
وسوء العذاب!
صار دجاجنا
بعد غياب ديكنا
اسيرا
ذليلا
يأتيه كل ليلة
يغتصبه
ثم يأكله
الثعلب الكذاب!!
14/5/11


قمحية عربية سمراء

                                                          قمحية عربية سمراء(قصيدة)
                       د. ماجد عرب الصقر الزبيدي

سرت في إثرها
سنة كاملة
تابعتها
من البيت للجامعة
ليس بيننا من وصال
او لقاء
بيننا إعجاب ونظرات
وإيماء!
كانت تمشي كحمامة
على مهل
وإستحياء
يشع وجهها أنوثة
وتبذر كلما سارت الأرض
زهرا وحياء!
فقيرة هي
من بلدتنا
مثلي
مثل أهلي الفقراء!
إن افطروا الصبح
شكروا الله
وصاموا حتى آحر
العشاء!
ضامرة الخصر هي
كعذراء نجدية
من بلاد اليمامة
ممشوقة القوام
إن تحدثت
رقصت على شفتيها
حروف الغنج
تلتها حروف الحياء
مثل صبية حموية
أو بنت عربية
من بيوت البقاع
أو سامراء!
قمحية الخدين
عذبة سمراء
في سمرتها
أحس طعم قهوة أهلي
يفوح منها
هيل وقرنفل
وموسيقى مهباش
ولحن شجي
من ربابة
في سامر ديرتي
في ليالي الصيف
والشتاء!
بعد سنة صارحتها
أرسلت لها مع أمي
طالبا الوصل على سنة
الله والرسول والخلفاء!
قلت لها:
"أمي وأنا في البيت
أنت سيدته
وأبي مات باكرا
 في موسم الحصاد
 في البلاد
بقيت لي من الدنيا أمي
هي لي كالهواء
كالماء
وهل يحيا في البر سمك
من دون ماء"!

أصيلة هي في ردها
هي السمراء
صدق الرسول حين أوصى
بالحسب والنسب
فكيف إذا أضفت
على العقل الثناء!
قالت في رسالة الجواب:
"راضية أنا
وليس لي من شرط
سوى أن يبقى للبيت سيدته
تبق هي من لك كالهواء
هي لك كالهواء
وأنا لك كالماء
وأنت لنا نحن الإثنتين
نخلة تظللنا
من الأرض للسماء"!
طرت فرحا
كذكر نحل لهث وراء
ملكة العسل بين الهواء
 والعلياء!
كتبت لها:
"بدأ عمري الآن
غدا تفاتح "جاهتي"
ولي أمرك
ومني لك ولسيدة البيت
الرطب والنسيم
والوفاء
أتوق لمسائي
لمساء
تسبقه ليلة الحناء
ودبكة الشباب والصبايا
على الناي
والسحجة و"الحاشي"
والقصيد
 والغناء"!!

خطيبتي السمراء(قصيدة)


                                                                خطيبتي السمراء(قصيدة)
                               كلمات:  د. ماجد عرب الصقر الزبيدي
(تكملة نهاية قصيدة"قمحية عربية سمراء")

وافق ولي أمر السمراء
وبارك
زواج الطهر والعفاف
ودعا أن يتقبله
رب الأرض والسماء
لبست خطيبتي
حلة بيضاء
أعطى نور عينيها
للحلة ضياء
وبهاء!
دهش المأذون
 حين أطلت عليه
وخاطبته
خطيبتي السمراء:
(أكتب ياشيخي طلباتي
موثقة
في دفتر  التسجيل):
"خاتم يربطني بخطيبي
وخيمة أو كوخ
يظللنا
يغطينا
من حر الصيف
وبرد الشتاء!
نأكل مما تيسر
ونكتسي دون تكلف
ونحيا حياة
دون أرق
أو ضجر
أو ضغط
او كبير عناء!
(أكتب ياشيخي المأذون
بالربط بين الأزواج):
"مهري المعجل والمؤجل
في خانة واحدة
على سطر واح
متصل
من دون إنحناء
"مهري:
حب غجري
صاعق..عميق
بطيء..هادىء
أمين!
طويل..صادق
رحيم دون أنين!
غزير..كثيف
كمطر كانون الثاني
يبلل الأرض
يغوص لإي أعماقها
وشرايينها
ينبت الدحنون
وينعش الزرع
وينشرزهر الليمون
ويحيا من رذاذه
الأحياء والكستناء!
(أضف ياسيدي المأذون
بجمع العاشقين):
"وحب يبتهج فيه
الياسمين والبنفسج
بالتفتح والنماء!

 ينعش الروح
والأطراف
 فيه طعم الرحيق

وأصل رائحة
الأشياء!
(ولا تنسى سيدي):
"أريد حبا من خطيبي
تقتات من خيره
عصافير الحي
وأعشاشها
وأفراخها
في زوايا بيوت الطين

وأغصان شجر السرو
والكينا والزيتون
والتين!
كي تنثر عصافير الديرة
في أسماعنا
موسيقى
 وزقزقة الصباح
تطرب الآفاق
وتخترق  الأرجاء!"
أكتب ياسيدي
لاتكل
لاتمل
مما تغرده عربية عاشقة
سمراء
ترى العمر يذوب
مع الريح
دون فائدة
أو رجاء!
ياسيدي المأذون:
"مهري
حب يدوم
ويزهر
بالأحفاد والبنين
ويعيش
مادام في الدنيا
شمس وقمر وكواكب
ورجال عرب
أسود سمر
ميامين
يرفقون بالقوارير
يفدون الديار
يشمون الورد
ونسيم الهواء
يصدقون الوصل
ولا يخيب لنا عندهم
رجاء!!!18/5/2011

حان القصاص(قصيدة)

                                                
                                          حان القصاص(قصيدة)
                                             د.ماجد عرب الصقر الزبيدي

غرس الغازي
خنجره في فؤادي!
لم يمت شرياني
نبت لي ألف شريان
في فؤادي!

كلما جرح الطاغي
وريدي
سال دمي في السفح
في الوادي
ودوى في الأفق
صهيل فجر بلادي!

ياأبناء عروبتي
ياأولادي:
زرع الغريب بني صهيون
في جوفي
في قلب بلادي!

ياأولادي:
حان وقت القصاص
وطرد صهيون
من بلادي!!(14/5/11)

حب التلميح والتجريح (قصيدة)



حب التلميح والتجريح (قصيدة)
              د.ماجد عرب الصقر الزبيدي

كتبت لها بلغة سليمة
بسيطة
أعذب الشعار وأطهرها
بلسان عربي فصيح!

نقلت لها في رسائلي
تراث الحب العذري
من "إلياذة "الإغريق
وما سطره العرب
من عهد جميل وبثينة
وما قاله المجنون
في ليلى
وما جاش به قلب عنترة
في عبلة
من خصال وغزل مليح!!

كتبت لها كيف دام زواج
ولد من رحم عشق بريء
أزهر وردا
في قلب عاشق جريح
وانبت عزيمة
في جسد كسيح!

لكنها
في كل مرة
في كل رسالة
تتجاهلني
لاترد
لاتكتب بقلم التضمين
ولا ترد برمش التصريح!

بعد سنين
عرفت العلة والمكنون:
أردتها شريكة عمر
أذوب في دروبها
ويخفق قلبي
كلما مر طيفها
أسهر الليالي الطوال
أعد النجوم والكواكب
وعطارد والمريخ!
أسير مع القمر
في مشوار حب التلميح!!
لكنها
أبت الرد
أرادت:
زواجا يسبقه دهر
من وصال
وحب التجريح !

كتبت مبررة عنادها :
" أردت دهرا من تجارب
قبل الترجيح "!!16/5/11

الخميس، 12 مايو 2011

فايز سارة من المعتقل للمعتقل

فايز سارة من المعتقل للمعتقل
بقلم د. ماجد عرب الصقر

فايز سارة شاب عربي سوري من مدينة دمشق تعرفت إليه في العاصمة القبرصية في مكتبي وبين جدران مركز الأبحاث الفلسطيني في بدايات التسعينيات من القرن العشرين الميلادي المنصرم!

يومها حضر الرجل الشاب(آنذاك) ومعه كتاباته حول قضايا الأمة العربية وهمومها الوحدوية، تمهيدا للتعاون في مجال النشر في:"شؤون فاسطينية": الدورية العربية الفلسطينية ألرائدة ،في نشر دراسات وأبحاث رصينة وموثقة في موضوعات القضية الفلسطينية والصراع العربي –الصهيوني،طيلة عمر المجلة (من العام 1971 ولغاية العام 1993م) ،قبل أن يدفنها بعض "قادة"منظمة التحرير الفلسطينية مع مركز أبحاثها وكوادره المتميزين،في عاصمة جزيرة الشمس و"أفرودايت"!!
وكان العدو الصهيوني وعملائه قد فجروا قبل عشر سنوات بالضبط في بيروت (1983)مركز الأبحاث ذاته،ونهبوا مكتبته وسرقوها إلى داخل فلسطين المحتلة! وقتلوا عددا من باحثيه ورواده ،من بينهم زوجة المدير العام :صبري إلياس جريس ، المرحومة والباحثة الواعدة آنذاك:حنه جريس،التي غادرت قريتها "فسوطة" في الجليل الفلسطيني المحتل ،للحاق بزوجها الذي كان هو الآخر قد غادر تلك القرية الجليلية الكاثوليكية في بداية السبعينيات من القرن العشرين ، ملتحقا بالثورة الفلسطينية، بعد تجاربه الحزبية الأولى ،كواحد من مؤسسي أول حركة سياسية عربية في فلسطين المحتلة عام 1948 هي "حركة الأرض"عام 1958م!

كان فايز سارة شابا عربيا وسيما ،فارع الطول ،يغلب على شعر رأسه اللون الأصفر وله وجه ناصع البياض وقامة كشجرة نخيل! هادئا ومتزنا، تشعر أنك تعرفه لأول وهلة ولأول لقاء..،على محياه إيتسامة طبيعية تكاد أن تكون دائمة! يتميز بالرصانة والجدية في الحديث،قليل الكلام،مهذب،تشعر أنه متمكن من موضوعاته!!

بعد أكثر من عقد ونصف العقد من الزمن دهشت عندما رأيت صورته ،عدة مرات،على أكثر من فضائية في سياق خبر عن إعتقاله تارة ، والإفراج عنه تارة أخرى!

كانت دهشتي تتلخص في أن الرجل قد هرم كثيرا وقبل أوانه الحقيقي..كانت قامته قد إنحنت وسيطر الثلج على شعر رأسه وشاربيه ولحيته!!

ركضت لبرنامج الإنترنت الإجتماعي:"فيس بوك"،ووجدت موقع الصديق فايز سارة!أرسلت له متلهفا ، طلبا للإضافة، فجاء الرد سريعا:
-أخي فايز كيف حالك أنا صديقك ماجد!!هل تذكر لقاءاتنا في نيقوسيا !!
- نعم نعم!!أين أصبحت واين سافرت طيلة السنوات الطوال؟
- خمس سنوات ببغداد ونصف سنة في غزة ،ومنذ العام 2001 وللآن في الأردن!!
-وأنت مالذي غيرك هكذا!
-أنا زائر ومقييم في أكثر من معتقل..نالت مني رطوبة المعتقلات!!
-أنا متابع لنشاطك في الحراك الشعبي والسياسي ومطالبتك للحرية والحقوق الأساسية لشعوبنا العربية!!أهنئك على ثباتك وإصرارك!

بعد ذلك أيضا ،ومع بداية الحراك الشعبي السوري الحالي عاد صديقي فايز سارة للمعتقل من جديد،ليخرج منه بكفالة مع ثلة من النشطاء من أمثاله!!
في حديث آخر على الشبكة العالمية للمعلومات عرفت أن أخي فايز تمكن من إنتاج 22 كتابا!! وعشرات الدراسات والأبحاث في دوريات عربية!

لم يكن فايز سارة يوما متسلحا سوى بالعلم والكلمة الطيبة والرأي السديد واصرار على الدفاع عن حرية شعبه وحقه في حياة تسودها العدالة والكرامة وحقوق الإنسان وتأمين حياة آمنة لأجيال شعبه وأمته في ظل حكم رشيد ومتسامح ومتداول سلميا!!
-
     في تعريفه عن نفسه في صفحته على برنامج التواصل الإجتماعي:"فيس بوك" عرف فايز عن نفسه ب:"مندس من سوريا"!وأنا أرد على صديقي المناضل الصادق:"كلنا نحن العرب مندسون من الوطن العربي مادام "إندساسنا"يشتهي الحرية لشعوبنا من الغزاة والطغاة معا"!!
-

الخميس، 5 مايو 2011

المستوى المعرفي والثقافي العام لطلبة الجامعات

المستوى المعرفي والثقافي العام لطلبة الجامعات

د. ماجد توهان الزبيدي

     كان الباحث يعتقد حتى وقت قريب أن طلبة الدراسات الجامعية في الاردن، كما في أي قطر عربي آخر، من الأجيال المحظوظة ، مقارنة مع جيلنا نحن الذين درسنا في الجامعات في سبعينيات القرن العشرين،إذ  يتوافر لهم مصادر معلومات مطبوعة وآلية في أشكال عديدة.

    ففي عهدنا كان الكتاب سيد مقتنيات المكتبات الجامعية العربية ، ولم تكن حركة نشره في مثل وتيرتها الحالية, وكانت حركة الدوريات العلمية ،خاصة منها العربية تسير ببطء, مقارنة مع نشر الدوريات الورقية والإلكترونية منذ التسعينيات من القرن الماضي،إذ باتت تنشر في قواعد بيانات تحمل الواحدة منها أحيانا بضعة آلاف من الدوريات في نصوصها الكاملة، وتوافر أشكال عديدة من مصادر المعلومات المسموعة والمرئية, وشيوع إستخدام شبكة الإنترنت  وشبكات الحرم الجامعي وفضاءاتها الرقمية ومستودعاتها اللامتناهية من بحور المعرفة, مما تطلب إبتكار محركات بحث وأدوات إستكشافية وملاحية عديدة ونظم إسترجاع آلية عديدة كي يتسنى الملاحة والغوص في أعماق تلك البحار والمحيطات .

     وإعتقد كثيرون ممن يشتغلون في البحث والتدريس الجامعي والأكاديمي، أن الثقافة العلمية والإجتماعية والتاريخية والجغرافية والمعرفية العامة  لأبناء الجامعات المعاصرين ,  تفوق كثيرا المستوى الثقافي لأجيال  عقود الأربعينيات والخمسينيات والستينات من القرن المنصرم، بسبب الوفرة المالية وتحسين مستوى المعيشة والسكن والغذاء والصحة، وتقدم الإكتشافات والأدوات التكنولوجية التي هدفت راحة الإنسان ورفاهيته، "وتراخي" أساليب الرقابة والأحكام العرفية في أكثر من قطر عربي , على حريات الرأي والتعبير والفكر وتداول مصادر المعلومات والمعرفة، والسماح بالحريات والأحزاب السياسية وتعدد منابر النشر وزيادة عدد الصحف اليومية والأسبوعية وسيطرة تكنولوجيا الأقمار الصناعية على التراسل الراديوي والتلفازي , مما ساهم في إنشاء وظهور وبث آلاف من المحطات الفضائية التلفازية , في سابقة غير مطروقة  للبشرية منذ ثلاثة آلاف سنة، وتطور وسائل الإتصال وشيوعها بين العامة مما سهل من التواصل بين البشر , على إمتداد القارات الست ،وإتاحة الحاسبات وخدمات شبكة الإنترنت الإتصالية كالبريد الإلكتروني النصي والصوتي  والدردشة المباشرة  وخلافها ,  إذ ساهمت كل تلك الوسائل والإكتشافات في صياغة فرضية  الدراسة الحالية , وملخصها: إرتفاع مستوى التحصيل الثقافي والمعرفي العام لطلبة الجامعات الأردنية، من خلال تناول عينة من الطلبة المنتظمين بالدراسة الجامعية في خمسة عشر تخصصا علميا، في جامعة أردنية مضى على تأسيسها أكثر من عشر سنوات.

        بلغ عدد أفراد العينة العشوائية خمسة وثلاثين طالبا وطالبة من تخصصات: اللغة العربية، الصيدلة، التمريض، هندسة الجينات، هندسة الإتصالات، الهندسة الميكانيكية، التصميم الغرافيكي، هندسة البرمجيات، علم الحاسب التطبيقي، اللغة الإنجليزية، علم المكتبات والمعلومات ,المحاسبة, التسويق ,إدارة الشبكات.

تلقى أفراد العينة إثني عشر سؤالا، دارت حول الأمور التالية: متى نشأت إمارة شرقي الأردن، ومتى إستقلت الأردن ؟ ، أديب عربي من أدباء المهجر، إسم صحافي عربي من سوريا أو لبنان، معارك خالد بن الوليد، متى حدث العدوان الثلاثي على مصر ؟ ومن هي الدول التي قامت به ؟ ما هي الدول التي يمر بها نهر النيل ؟ ، أين يقع باب المندب؟ في أي بلاد عاش سيف بن ذي يزن ؟ أين تقع مدينة بنزرت ؟ إذكر اسم أمين عام لجامعة الدول العربية قبل الأمين العام الحالي ؟، من هو موسيليني ؟ وإلى أي بلد ينتمي ؟ في أي دولة تقع مدينتي سبتة ومليلة ؟ ومن هي الدولة التي تحتلها ؟

·        تأسيس الاردن وإستقلالها: تمكن من الاجابة الصحيحة سبعة عشر طالبا، في حين وجدت إجابات: 1936 / 1938؛ 1952/ 1953 / 1916 ، 1921/1964، 1958/1962.
·        أديب عربي من أدباء المهجر: عرف عشرة مبحوثين الإجابة الصحيحة، في حين تم إعتبار الأدباء والمفكرين التالية أسماؤهم من أدباء المهجر: أحمد شوقي، نجيب محفوظ، , مظفر النواب، ابو علاء المعري، أحمد مطر، الأفغاني، الكواكبي !!
·        صحافي عربي لبناني أو سوري: ذكر خمسة من المبحوثين خمسة من الصحافيين هم: سمير قصير (2 ) ، فيصل القاسم، نضال أحمدية، زاهي وهبة،بينما لم يجب اربعة وعشرين مبحوثا عن السؤال، وأجاب البعض: ياسر ابو هلالة (مراسل الجزيرة في الاردن)، ورأى كيس فطن أو كيس قطن (لا فرق!) ان الشهيد عماد مغينة صحافي من لبنان أو سوريا !!
·        معارك خالد بن الوليد: لم يجب سبعة مبحوثين عن السؤال، ولم يذكر كل المبحوثين جميع المعارك التي خاضها سيف اللة المسلول، وتركزت الإجابة حول معركة "أحد" و"اليرموك" .
·        العدوان الثلاثي على مصر: لم يذكر تسعة عشر مبحوثا العام الذي حدث فيه العدوان الثلاثي على مصر، في حين ذكر أخرون الاعوام التالية: 1967، 1980، 1963 ! وعرف تسعة مبحوثين الاجابة الصحيحة (1956).  وعرف تسعة مبحوثين دول العدوان الثلاثي كاملة، بينما ذكر البعض ان روسيا وإيطاليا وأميركا من دول العدوان ، في حين أجاب البعض ان دول العدوان هي الاردن ولبنان ومصر ضد إسرائيل !! وخلت إجابات عديدة من ذكر أي شيء !!

·        الدول التي يمر بها نهر النيل : ذكر مبحوث واحد جميع الدول التي يخترقها نهر النيل (أثيوبيا،السودان، ومصر) بينما ذكر معظم المبحوثين مصر والسودان فقط ، في حين ذكر البعض :كينيا، جيبوتي، الصومال، تركيا.
·        موقع مضيق باب المندب: لم يجب أو يعرف، إثنان وعشرون مبحوثا الاجابة الصحيحة. ومن الإجابات الغريبة: مكة المكرمة،العراق، الجزائر، المغرب، إسبانيا، فلسطين، بين عمان والهند!!
·        في أي بلاد عاش سيف بن ذي يزن: لم يجب خمسة وعشرين مبحوثا عن السؤال، في حين ذكر إثنان الاجابة الصحيحة (اليمن)، وذكر ثمانية مبحوثين إجابات خاطئة، مثل : الاندلس، العراق، بلاد الشام، ليبيا، تونس، بلاد الرافدين ..
·        أين تقع مدينة بنزرت ؟ : لم يجب ثلاثة وعشرين مبحوثا عن السؤال ، بينما أجاب ثلاثة إجابة صحيحة (تونس)، في حين ذكر البعض : الجزائر ، فرنسا،المغرب، سويسرا، إيران، لبنان، الاندلس .
·        امين عام جامعة الدول العربية : يبدو ان هذه المؤسسة تعيش في وجدان كل طالب جامعي عربي!! حيث لم يجب واحد وثلاثون مبحوثا عن السؤال !! في حين ذكر ثلاثة مبحوثين أحمد عصمت عبد المجيد، ورابع ذكر إسم الأمير سعود الفيصل .
·        موسيليني وموطنه: لم يسمع أو يعرف ثلاثة وعشرون مبحوثا بالرئيس الإيطالي الأسبق موسليني !! بعضهم ذكر انه روسي، ألماني، فرنسي !!
·         مدينتا سبتة ومليلة: عرف اربعة فقط من المبحوثين  المدينتين المحتلتين من قبل إسبانيا، في حين لم يجب عن السؤال اربعة وعشرين مبحوثا، وأجاب البقية: فلسطين، اليمن، (في الامارات وتحتلهما إيران)، إسرائيل، الآندلس ( في الجزائر وتحتلهما فرنسا) !!
   
          ويعتقد الباحث، ان هذه الحقائق المؤلمة والتي تعتبر من الفواجع القاسية، ليست  في حاجة إلى تثبيت إستنتاجات أو مدلولات، لأنها واضحة وتفسر نفسها بنفسها وتنطق بوضوح عن المستويات الثقافية التي يتمتع بها طلبة الجامعات في زماننا المعاش، إذ هي حقائق لا تستطيع أية فلسفة تبريرية ان تدافع عنها وعن أسبابها، للحظة !!

     ومهما حاول من يحس بهذه الفاجعة ان "يجلد" المناهج الدراسية، وأساليب التربية الحديثة المستوردة، وضعف مكانة المعلم والاستاذ , فإن أحدا ليس بمقدوره تجاهل حالة العداء المطلق بين الطالب الجامعي العربي وقراءة الكتب أو إرتياد المكتبات الجامعية، وان الهاتف الخلوي ومحطات الترفيه الفضائية والتدخين، هي الامور التي بانت تسيطر على سلوكيات وأوقات وإهتمامات نسبة كبيرة من طلبة الجامعات العربية ذكورا وإناثا !
                                            

شيوخ ومخنثات(قصيدة)

              شيوخ ومخنثات(قصيدة)
                             د. ماجد عرب الصقر الزبيدي


خطب شيخ الجمعة
في المصلين
يستنكر المظاهرات
ويبغض المسيرات
ويستهجن الإعتصامات!
حض جموع المصلين على
الإختباء بين الأولاد
في البيوت
وبين الزوجات!

رأى الشيخ
وأعطى فتوة
أن الحراك الشعبي
من المحرمات!
فيه مفسدة مقدمة
ودرء منفعة
فيه الكثير من الملوثات!!

ليت الكلام في الخطبة
كان مجازا
من المصلين!
تمنى المئات لو أجاز الإسلام
مناطحة الخطيب فوق المنبر
أو مقاطعته بلكمات
أو كلمات!

هو الخطيب ذاته
كان يبكى
قبل نصف سنة
كان يتوسل
لو نال قسطا من مكرمات
الحكومات!


قبل موعد الصلاة
ختم الشيخ خطبته بالدعاء على
شباب المظاهرات!
وحرض البلطجية والشبيحة
على تخليص البلاد والعباد
من شر الأحزاب وأخواتها
من حركات مفسدات!!
وانا بدوري
قلت في جوفي:
لاسمعا ولاطاعة لكل عميل
للمباحث والمخابرات!!
ثم رفعت يدي
داعيا المولى لو يقصف ماتبقى
من عمرالشيخ
مرات ومرات!

تاففت وجاري طيلة الخطبة
لكننا أدركنا
أن بلاد العرب
مليئة بشيوخ وأصحاب أقلام
هم في عداد المؤنثات
والمخنثات!!
الدنيا عندهم:
دولار وكساء ورغيف
وبكاء على صرة الأمير
وولاء ونفاق
ورشوات!!

29/4/2011
mzubidi2008@gmail.com