*د.ماجد توهان الزبيدي
جاري ابو قيس معلم مدرسة من إحدى قرى اربد ،رجل طيب ودرويش يلبس قميصه بالكم الطويل فوق حزام سرواله ..وكلما إلتقينا عائليا لايتحدث معي سوى في أمور الترفيع ومشاكله مع المدير وطلبة الصف العاشر!ويجبرني كلما زارني ان أحضر معه مسلسلات تركية على قنوات "ام بي سي"وغيرها من قنوات عاصفة الكبسة والبرياني!!
زوجته مثله!!وافق شن طبقة! هي الأخرى معلمة لمادة الإجتماعيات لطالبالت الصف الرابع الأساسي ومربية للشعبة "هاء" في المدرسة كل حديثها يتمحور حول تنزيلات مول ابو مسامح وشركاه!!وهي السبب في شكاوي عامل الوطن المصري عوض الصعيدي ابو حسنين من كثرة الأكياس المُلقاة من حول حاوية الزبالة قرب عمارتنا المشتركة!!
المسألة ليست هنا!بل في كثرة شكاوي المعلم ابو قيس لي كلما ذهبنا معا للمسجد! من البلاوي التي تعملها له أم قيس كالصراخ عليه أو تشغيله وتحميله وكثرة طلباتها إلى درجة أنه يستعين بمساعدات مالية من شقيقه احمد العامل في مصفاة البترول !!ذلك أنه لم يجرؤ يوما أن يبوح لي بأي شكوى له من أم قيس أثناء حضورهما معا لبيتنا، البتة!!
فكرت طويلا بالأمر !فوجدت الحل في ضرورة إحتفاظ ابو قيس بمجموعة من الصراصير ذات "الشنوب"الطويلة في زاوية من السطح ،وأن يجلب من ثلاثة إلى أربعة منها كلما بدات قرينته المصون بالصراخ عليه ونثرها أمامها على السجادة!!
زوجته مثله!!وافق شن طبقة! هي الأخرى معلمة لمادة الإجتماعيات لطالبالت الصف الرابع الأساسي ومربية للشعبة "هاء" في المدرسة كل حديثها يتمحور حول تنزيلات مول ابو مسامح وشركاه!!وهي السبب في شكاوي عامل الوطن المصري عوض الصعيدي ابو حسنين من كثرة الأكياس المُلقاة من حول حاوية الزبالة قرب عمارتنا المشتركة!!
المسألة ليست هنا!بل في كثرة شكاوي المعلم ابو قيس لي كلما ذهبنا معا للمسجد! من البلاوي التي تعملها له أم قيس كالصراخ عليه أو تشغيله وتحميله وكثرة طلباتها إلى درجة أنه يستعين بمساعدات مالية من شقيقه احمد العامل في مصفاة البترول !!ذلك أنه لم يجرؤ يوما أن يبوح لي بأي شكوى له من أم قيس أثناء حضورهما معا لبيتنا، البتة!!
فكرت طويلا بالأمر !فوجدت الحل في ضرورة إحتفاظ ابو قيس بمجموعة من الصراصير ذات "الشنوب"الطويلة في زاوية من السطح ،وأن يجلب من ثلاثة إلى أربعة منها كلما بدات قرينته المصون بالصراخ عليه ونثرها أمامها على السجادة!!
والواقع أنني لم أكن اتوقع أن يُغمى على أم قيس من أول حالة تطبيق يطبقها المعلم ابو قيس!!إذ أن الرجل لم يتذكر العدد الذي اوصيته به بشأن الصراصير،في أول حالة هجوم مسلح تشنه ام قيس على بعلها ، بل سحب كل العلبة المليئة بعشرين "صرصور ينطح صرصور " ولم يلقها على السجادة أمام أم قيس بل على صدرها وثوبها مما أغمي عليها وصرخت ثم هربت من الشقة لشقتنا ،حال إفاقتها بعد رش إبريق ماء على رأسها!ولم تزل بعض الصراصير عالقة على منديل رأسها !
ولما فتحت زوجتي الباب إثر صراخ أم قيس، وإحتضنتها ،أغمي على حرمي المصون ايضا!! لأن أحد الصراصير من فئة ابو شنب مزدوج طويل ، حط على خدها الأيسر!!
قلت: ياسبحان الله : لسان أم قيس ولسان .......(إملأ الفراغ) أطول من ذراعيها وأكثر حدة من بلطة جارنا القصاب ابو اللقايا !! ويُغمى عليها أو عليهما من تعلق صرصور حقير صغير على ملابس إحداهن!! اللهم إكثر من عدد الصراصير من فئة ابو شنب! في كل بيت فيه زوجة تُعلي من صوتها على بعلها او بلغة اهل الكوفة:"بغلها"!!(تتفق المدرستان البصرية والكوفية على جواز إضافة نقطة واحدة أو حذفها في كلمات محددة لاتتجاوز بضع كلمات مثل : بعلها او بغلها!!!)
وعلى ذكر الصراصير تذكرت قصة واقعية أخرى رواها لي زميل إشترك في رحلة لموظفي الجامعة للبنان!!إذ أنه بسبب طوله ووسامته تعرف على إمرأة بالفندق ثم هاتفته بعد منتصف الليل من غرفتها طالبة منه أن يحضر بسرعة لأن صرصورا افزعها!!أقسم لي الزميل أنه مكث اكثر من ساعة يبحث في كل زوايا الغرفة وفراشها عن الصرصور دون جدوى!!ثم غادر لغرفته مُعتذرا عن فشله!!!
أتذكر انني سألته:أتعرف لماذا لم تجد الصرصور؟
رد:لا بالطبع!
قلت له:أنت وسيم وطويل صحيح، لكن بعض "الطوال"لايخلو من الهبل!! ضحك ولم يُدرك للآن عمق طلب المرأة ولا هدف جوابي!!!ألم يقل رب الناس عن مخلوقاته في مرات عديدة "وأكثرهم لايعقلون"او "لا يتفكرون"!!!
وقبل الوداع عزيزي القارىء نسيت ان أقول لك أنني حذرت جاري ابو قيس من أنه إذا اخبر أم قيس عن نصيحتي له بتهذيبها بالصراصير،فإنني سأسعى إلى" ترميجه" من التربية قبيل نهاية خدمته من دون راتب تقاعدي،لسبب بسيط ملخصه أنه جبان أمام اول كلمة دلع له من حرمه المصون أم الصراصير!!!
ولما فتحت زوجتي الباب إثر صراخ أم قيس، وإحتضنتها ،أغمي على حرمي المصون ايضا!! لأن أحد الصراصير من فئة ابو شنب مزدوج طويل ، حط على خدها الأيسر!!
قلت: ياسبحان الله : لسان أم قيس ولسان .......(إملأ الفراغ) أطول من ذراعيها وأكثر حدة من بلطة جارنا القصاب ابو اللقايا !! ويُغمى عليها أو عليهما من تعلق صرصور حقير صغير على ملابس إحداهن!! اللهم إكثر من عدد الصراصير من فئة ابو شنب! في كل بيت فيه زوجة تُعلي من صوتها على بعلها او بلغة اهل الكوفة:"بغلها"!!(تتفق المدرستان البصرية والكوفية على جواز إضافة نقطة واحدة أو حذفها في كلمات محددة لاتتجاوز بضع كلمات مثل : بعلها او بغلها!!!)
وعلى ذكر الصراصير تذكرت قصة واقعية أخرى رواها لي زميل إشترك في رحلة لموظفي الجامعة للبنان!!إذ أنه بسبب طوله ووسامته تعرف على إمرأة بالفندق ثم هاتفته بعد منتصف الليل من غرفتها طالبة منه أن يحضر بسرعة لأن صرصورا افزعها!!أقسم لي الزميل أنه مكث اكثر من ساعة يبحث في كل زوايا الغرفة وفراشها عن الصرصور دون جدوى!!ثم غادر لغرفته مُعتذرا عن فشله!!!
أتذكر انني سألته:أتعرف لماذا لم تجد الصرصور؟
رد:لا بالطبع!
قلت له:أنت وسيم وطويل صحيح، لكن بعض "الطوال"لايخلو من الهبل!! ضحك ولم يُدرك للآن عمق طلب المرأة ولا هدف جوابي!!!ألم يقل رب الناس عن مخلوقاته في مرات عديدة "وأكثرهم لايعقلون"او "لا يتفكرون"!!!
وقبل الوداع عزيزي القارىء نسيت ان أقول لك أنني حذرت جاري ابو قيس من أنه إذا اخبر أم قيس عن نصيحتي له بتهذيبها بالصراصير،فإنني سأسعى إلى" ترميجه" من التربية قبيل نهاية خدمته من دون راتب تقاعدي،لسبب بسيط ملخصه أنه جبان أمام اول كلمة دلع له من حرمه المصون أم الصراصير!!!