الخميس، 23 أبريل 2015

حقوق ضحايا الحروب في الإسلام والقانون الدولي(1-2)

حقوق ضحايا الحروب في الإسلام والقانون الدولي(1-2)
د.ماجد توهان الزبيدي*

خلصت دراسة لمؤسسة "كارنيجي "للسلام عام 1940م عن حروب العالم على إمتداد التاريخ البشري ،إلى أن الإنسانية شهدت مائتين وسبع وعشرين سنة من السلام ،في مقابل الف ومائة وثلاثين سنة من الحروب في الفترة الزمنية الممتدة منذ العام 1496 قبل الميلاد وحتى العام 1861م ،خلال دورة زمنية مدتها ثلاثة آلاف وثلاثمائة وسبع وخمسين سنة.

  وفي إحصاء أحدث للحروب ،وقف عليه أستاذ القانون الدولي والمنظمات الدولية بجامعة دمشق محمد عزيز شكري ،تبين  أنه خلال خمسة آلاف وخمسمائة وستين سنة من تاريخ البشرية ،وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية 1945م ،حدث أربعة عشر ألفا وخمسمائة وواحد وعشرين حربا ،بمعدل 2,61135 حرب كل عام!!كما تبين أنه خلال مائة وخمس وثمانين جيلا من أجيال البشرية لم ينعم بسلم مؤقت من بينها إلأ عشرة أجيال فقط!!
ظهرت القواعد والتشريعات القانونية الدولية الخاصة بحماية ضحايا الحروب واسراها ومرضاها وجرحاها ومفقوديها وغرقاها ، واعيانهم المدنية ،بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ،،وإستقرت في قواعد مُلزمة للدول والشعوب بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945م)مع ولادة "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"(1948م)وإتفاقيات جنيف الدولية الأربع لعام 1949م وملحقيها الإضافيين للعام 1977م،والخاصة بجرحى ومرضى الحروب في البر والبحر والأسرى  ومعاملة المدنيين ،مع ان الجذور الأولى لهذه الإتفاقيات يعود لزمن الفقيه القانوني الهولندي ""هيوغو غروتيوس"(1588-1679م)وكتابه ذائع الصيت:"قانون الحرب والسلام"(1925م) ثم لاحقا للمفكر الفرنسي الكبير "جان جاك روسو"( 17121778م )وكتابه الشهير:" العقد الاجتماعي أو مبادئ الحق السياسي " وما تلاهما من مفكرين تأثروا بهما.
  إلا أن القوانين الناظمة لحماية تلك الفئات من ضحايا الحروب  ،في الشريعة الإسلامية الحقة، ظهرت منذ بدء الدعوة الإسلامية في المصادر الإسلامية الأساسية للتشريع:القرآن الكريم والسنة النبوية وإجتهاد العلماء،لما ليس فيه من نص في المصدرين الأولين.
  ففي تعريف أسرى الحرب،وفق قواعد الشريعة الإسلامية الحقة ،نجدهم "المقاتلون من الكفار،إذا وقعوا أسرى بيد المقاتلين المسلمين أثناء القتال الذين إشتركوا فعليا في القتال وتم القبض عليهم اثناء سير المعارك ويحملون اسلحتهم وإشتركوا عن قصد مسبق في أعمال عدائية من خلال حرب تم شنها من قبلهم او من قبل قادتهم  ضد المسلمين أو دولتهم الإسلامية".
 ويتضح من التعريف السابق ،أن كل رجل بالغ أو غير بالغ لايحمل السلاح ولا يشارك مباشرة في القتال ،وكذلك الأطفال والنساء لايعتبر مُقاتلا وبالتالي لايجوز إعتباره أسيرا او أسيرة.
وعليه ،فإنه وفق تعاليم الإسلام وإجماع معظم الفقهاء لايُقتل غير المقاتل أثناء الحرب ،تطبيقا لشرع الله عزوجل القائل في "سورة البقرة""وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لايحب المعتدين"(الأية 190).
وفي" سورة الممتحنة "نجد دستورا متسامحا من الإسلام مع الأمم المجاورة في الآيتين الثامنة والتاسعة:" لا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ))) الممتحنَة : 8و9 (
 وليس هناك من خلاف بين علماء الإسلام بخصوص ضمان أمان المدنيين من الرجال والنساء من كل الأعمار ممن لاينخرطون مباشرة في قتال المسلمين ،أو حرمة الجثث والموتى والجرحى وكبار السن والأسرى من الجنود المقاتلين .
 ونجد العديد من أحاديث الرسول العربي محمد بن عبدالله –عليه السلام-التي امرت بإحترام كرامة وإنسانية الإنسان في الحرب والسلم معا ،إنطلاقا من المنزلة السامية للإنسان عند الله ورسوله ،مهما كان دينه أو عرقه او لونه!
 فقد روى "مسلم" في صحيحه عن "بريدة"،قال:"كان رسول الله عليه السلام إذا أمر(تشديد الراء) على جيش او سرية أوصى القائد في خاصته بتقوى الله وبمن معه من المسلمين خيرا،ثم قال:"إنطلقوا بإسم الله وعلى بركة الله ورسوله ،ولا تقتلوا شيخا فانيا ،ولا طفلا صغيرا ،ولا إمرأة ولا تغلوا (لاتخونوا)وإصلحوا وأحسنوا أن الله يحب المحسنين ".
وفي رواية أخرى :"ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا "،ونهى عليه السلام عن المثلة بقوله:"إياكم والمثلة ولو بالكلب المعقور"،أي:التمثيل بالجثث.
  وفي حديث صحيح آخر،نهى الرسول عليه السلام عن قتل المدنيين من أفراد وذرية وأقرباء الأعداء المحاربين ،فقال:"لا تقتلوا ذرية ولا عسيفا".وأمر –عليه السلام- بعد هزيمة المشركين في معركة بدر بدفن موتاهم إحتراما للإنسان حيا أو ميتا،مسلما او غير مسلم ،وهو الذي –عليه السلام- وقف بعد أن كان جالسا ،إحتراما لجنازة مواطن عربي يهودي مقيما في الدولة العربية الإسلامية في الحجاز،إنطلاقا من تقدير الإسلام للإنسان وحقه الأساسي في الحياة والكرامة والأمن،قبل الموت وبعده،مسلما كان أم غير مسلم ،مُقيما في كنف الدولة العربية الإسلامية!!
 وسار خلفاء الدولة الراشدون والأمويون والعباسيون على منهج الرسول محمد -عليه السلام- في معاملة ضحايا الحروب والمدنيين من الأمم الأخرى ،ولعل وصية الخليفة الراشدي الأول، عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي ( ابوبكر الصديق بن أبي قحافة)،ليزيد بن أبي سفيان مايُلخص موقف الإسلام والمسلمين الحقيقي من معاملة الأسرى والجرحى والمرضى والشيوخ والأطفال والنساء ومن على شاكلتهم،من الأقوام والديانات الأخرى ، وأعيانهم المدنية والإقتصادية ،اثناء المعارك والحروب ،وهي وصية موثقة في أمهات المراجع الإسلامية في السير والمغازي والتاريخ ،وفي "الموطأ"للإمام مالك،عندما يوصي الخليفة الصادق قائد الجيش يزيد:".. سَتَجِدُ قَوْمًا زَعَمُوا أَنَّهُمْ حَبَسُوا أَنْفُسَهُمْ للَّهِ ، فَذَرْهُمْ وَمَا زَعَمُوا أَنَّهُمْ حَبَسُوا أَنْفُسَهُمْ لَهُ. وَإِنِّي مُوصِيكَ بِعَشْرٍ : لا تَقْتُلَنَّ امْرَأَةً ، وَلا صَبِيًّا ، وَلا كَبِيرًا هَرِمًا ، وَلا تَقْطَعَنَّ شَجَرًا مُثْمِرًا ، وَلا تُخَرِّبَنَّ عَامِرًا ، وَلا تَعْقِرَنَّ شَاةً ، وَلا بَعِيرًا إِلا لِمَأْكَلَةٍ ، وَلا تَحْرِقَنَّ نَخْلا وَلا تَعْزِقَنَّهُ ، وَلا تَغْلُلْ ، وَلا تَجْبُنْ".
 وقد أضاف مجتهدو الأمة إلى قائمة فئات الناس المشمولة بحماية المقاتلين المسلمين أثناء المعارك :"المُقعد ،ويابس الشق،والأعمى ،ومقطوع اليدين والرجل،ومقطوع اليمنى،والمعتوه،والسائح في الجبال ،والمقيم في الكنيسة،المطبق عليه بابه ،والذي هرب من المعركة"كما أورده أستاذ القانون الدولي والمنظمات الدولية محمد عزيز شكري ،نقلا عن "الكاساني".( ملك العلماء الإمام علاء الدين أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني،المتوفى عام 1191م).
 وخلص أستاذ القانون الدولي العام بجامعة الأزهر عبد الغني عبد الحميد محمود،إستنادا إلى أمهات مراجع الفقهاء المسلمين:"الأحكام السلطانية"للماوردي،وطالمغني"لإبن قدامة،و"الخراج"لأبي يوسف  يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن سعد بن حبتة الأنصاري (المتوفى: 182هـ(،و"المبسوط"للسرخسي ،و"نيل الأوطار"للشوكاني ،و"تفسير إبن كثير"وغيرها ،إلى أن الأسرى لايخضعون لسلطة الجنود او الوحدة العسكرية التي أسرتهم ،وغنما لسلطة رئيس الدولة الإسلامية ،أو من إستنابه عليهم،وأن أولئك الأسرى يتلقون المعاملة التالية التي فرضها الإسلام:
1-توفير المأوى لأٍرى الحرب:كان الرسول –عليه السلام- يوزع أسرى الحروب على المسلمين للإقامة معهم في بيوتهم ،او يتم حجزهم في المسجد حتى ينتهي الأسر ،مع توفير الطعام والشراب لهم.
2-غذاء الأسرى وكسائهم:كان المسلمون يؤثرون اسراهم من المشركين بعد معركة بدر على أنفسهم في الطعام على الرغم من حاجتهم إليه وحبهم له إمتثالا لأمر الرسول بإكرام الأسرى ،حتى نزل فيهم قول الله تعالى:"وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا. إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا...(سورة الإنسان:8-12)
3- حق إحترام شرف الأسير وكرامته:أخرج أحمد أن النبي عليه السلام قال:"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا ينكح شيئا من السبايا حتى تحيض حيضة".
4-المحافظة على وحدة الأسرة:اجمع فقهاء المسلمين أنه لايفرق في السبايا وولدها الصغير وإن رضيت الأم بذلك، لما في ذلك من أضرار بالولد.
5- حق الأسرى في الإتصال بأهلهم وأقاربهم للإطمئنان عليهم.
في ضوء ماسلف من مُختصر لموقف الشريعة الإسلامية بمصادرها الثلاث الرئيسة للتشريع نجد أن مايمارسه بعض العرب من نظم سياسية وقادة جيوش ومنظمات مسلحة،من ممارسات فظيعة في القتل والخطف والإجهاز على الجرحى والأسرى وتعذيبهم والتمثيل بالجثث وتركها للحيوانات الضالة والمسعورة ،وتهديم البيوت والأحياء السكنية والأسواق والمؤسسات الخدمية والإنتاجية العامة على رؤوس قاطنيها من المدنيين في الحروب العربية- العربية الداخلية ،إضافة للإساءة لدور العبادة من مساجد وحسينيات وكنائس بتدميرها كليا أو جزئيا فوق رؤوس قاطنيها ،ونبش للقبور وتحطيم علاماتها،وترويع المدنيين العزل بأسلحة مُخيفة حديثة،وقطع إمدادات الغذاء والدواء، وغير ذلك من مجازر وفظائع قلما حفل التاريخ البشري بمثلها،هي ممارسات همجية ليست من الإسلام وعلمائه وتعاليمه في شيء البتة ،وأن ذلك ليس إلأ ردة عن الدين الحنيف وإساءة متعمدة عن جهل أو إصرار لتشويه الروح الحقيقية لدين الإسلام،وصورة العرب والمسلمين ،مما يعطي لقوى الغزو والإحتلال التي تحتل مقدسات العرب وبلادهم مبررات للبقاء في نظر شعوب العالم ومؤسساته الفاعلة على الصعيد الدولي .

*أستاذ جامعي ومحامي    mzubidi@philadelphia.edu.jo  




الأسرى العرب: قانون الإحتلال في مواجهة القانون الدولي !


د. ماجد توهان الزبيدي: الأسرى العرب: قانون الإحتلال في مواجهة القانون الدولي !

majed-zoubadi77

 http://www.raialyoum.com/?p=243028

د. ماجد توهان الزبيدي         

 تعود بدايات الحركة الأسيرة في فلسطين إلى بدايات الإستعمار البريطاني،وتحديدا للعام 1917م في فلسطين إثر “وعد بلفور” المشؤوم،ففي فترة كفاح العرب الفلسطينيين ضد القوات البريطانية ،تعرض الف ومأتي (1200)مواطن بين قتيل وجريح وأسير، في احداث يوم 23 آب 1929م،حُكم على ثلاثة وعشرين (23)مناضل عربي منهم بالسجن المؤبد وعلى مأئة وسبع وثمانين أسير آخر بأحكام متفاوتة،وتنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة(3)اسرى منهم في سجن عكا،هم:فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير،مرورا بنفي العديد من المناضلين الفلسطينيين إلى جزر ومستعمرات بريطانيا في جنوب إفريقيا وقبرص (منهم بعض أقارب الكاتب)وغيرهما، خلال الثورة الفلسطينية الكبرى(1936-1939م) وسجن وقتل وأسر المئات طيلة فترة الإحتلال البريطاني لفلسطين (1917-1948م).

  ودخل السجون والمعتقلات البريطانية والصهيونية مايقرب من مليون ونصف المليون مناضل فلسطيني،بينما حاليا، وصل عدد الاسرى في السجون والمعتقلات الاسرائيلية ،في شهر آب /اغسطس من العام (2013) ، الى خمسة آلاف وثمان وستين (5068) اسيرا، من ضمنهم مائة واربعة وثلاثين134 اسيرا اداريا، وثلاثة عشر(13) اسيرة، ومائة وخمس وتسعين(195)طفلا اسيرا،ومائة واربع (104)أسرى منهم من تم إعتقاله قبل إتفاقية اوسلو وقيام السلطة الفلسطينية(4أيار/مايو 1994م).

 تستخدم دولة الإحتلال مصطلح “معتقلون”او “سجناء أمنيون”بدلا من مصطلح”أسرى”أو “أسرى حرب”كي تتحلل من إلتزاماتها بموجب القوانين والإتفاقيات الدولية الملزمة وخاصة إتفاقييتي جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949 وملحقيهما عام 1977م ،ذلك ان دولة الإحتلال لاتعترف أن الأرض الفلسطينية أراض محتلة ،بل هي “متنازع عليها “،و”أرض دون سيادة”،بحجة أن الضفة الغربية لنهر الأردن بما فيها محافظة القدس ،كانت تحت الإدارة الأردنية،وتم إنضمامها للمملكة الأردنية الهاشمية بعد تطورات ونتائج الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948م،وبالتالي ليس لها هوية محددة أو مستقلة ،والأمر نفسه يسري على منطقة لواء أو قطاع غزة ،إذ ترى سلطات الإحتلال السياسية والقانونية والعسكرية أنه أرض تم وضعها تحت وصاية مصرية بعيد العام ذاته1948م!،”ومن ثم_برأي سلطة الإحتلال- يترتب على إنتفاء التواجد الشرعي لكلا من الأردن ومصر على الأراضي الفلسطينية إنتفاء صفة الإحتلال للتواجد الإسرائيلي على هذه الأراضي”كما لخصت مؤسسة “الحق”القانونية الفلسطينية غير الحكومية ،موقف سلطة الإحتلال من المسألة،وهو أمر فندته ثم رفضته المنظمات القانونية والسياسية العالمية والإقليمية غير الحكومية والحكومية على حد سواء.

  وبهدف التحايل على القانون الدولي وإتفاقياته بخصوص معاملة أسرى الحرب ،تستخدم السلطة القائمة بالإحتلال في فلسطين مصطلحا غريبا هو:”اسير أمني”،كي تتهرب من معاملة أفراد المنظمات العسكرية الفلسطينية كاسرى حرب ،مثلهم مثل جنود الجيوش النظامية.

وهناك مصطلح آخر هو “المقاتلون غير القانونيين”،”إذ يُرتب “قانون سجن المقاتلين غير القانونيين” من العام 2002 السجن بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين الذين يقاتلون ضد إسرائيل ولا يحظون من ناحية “القانون الدولي الإنساني” بمكانة أسرى حرب. ويحدد القانون بأن “المقاتل غير القانوني” هو” كل إنسان يشارك في العمليات العدائية ضد إسرائيل، ولو بصورة غير مباشرة”، وكذلك “كل إنسان ينتسب إلى قوة مقاتلة ضد إسرائيل”،وفق تقارير مركز “بتسليم”الحقوقي الإسرائيلي،الذي تتصف تقاريره بالنزاهة والشفافية في تغطيته لواقع الأسرى العرب والفلسطينييتن في معتقلات السلطة القائمة بالإحتلال في فلسطين وهضبة الجولان السورية.

على اساس هذا الراي لسلطة الإحتلال ،لاتقر حكومات العدو المتعاقبة بالمسؤوليات والواجبات القانونية التي يوجبها ويفرضها “القانون الدولي الإنساني” على سلطات الإحتلال،وترفض تلك الحكومات تطبيق إتفاقية جنيف الثالثة التي تعامل أسرى أي إقليم تم إحتلاله من قوة عسكرية غريبة، كأسرى حرب، لهم حقوق وواجبات مُعترف بها من الأمم والشعوب المتمدنة ،ومنظمات المجتمع العالمي،ثم هي ترفض ،ايضا، تطبيق “إتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين” إبان الحروب والنزاعات المسلحة،وأولئك الذين هم تحت سلطة إحتلال عسكري، التي تقر بواجب أية سلطة إحتلال لأي إقليم ،معاملة مدنييه وفق قواعد ومعايير إنسانية وقانونية مُلزمة تُحرم إعتقالهم أو تعذيبهم أو تجويعهم او إرهابهم أو التدخل في شؤون حياتهم .

وتوثق المؤسسات القانونية الفلسطينية غير الحكومية في فلسطين ثلاثة قوانين مختلفة أصدرتها السلطة القائمة بالإحتلال في فلسطين ،تتيح لها، الاحتفاظ بالفلسطينيين في الاعتقال الإداري:

 (1)- البنود 294-284 من الأمر الخاص بتعليمات الأمن (في الضفة الغربية المحتلة) (رقم 1651)، 5770(السنة العبرية) – 2009م، وهو جزء من التشريعات العسكرية السارية في الضفة الغربية. يتم احتجاز معظم المعتقلين الإداريين استنادا إلى أوامر اعتقال فردية يتم إصدارها استنادا إلى هذا الأمر.

 (2)- قانون الصلاحيات الخاص بالطوارئ (اعتقالات) الساري في إسرائيل، الذي استبدل الاعتقال الإداري الذي كان ساريا في أنظمة الطوارئ من فترة الانتداب البريطاني. يتم التحفظ على مواطنين من سكان المناطق الفلسطينية المحتلة استنادا إلى هذا القانون فقط في حالات نادرة.

 (3)- قانون سجن المقاتلين غير القانونيين الذي سرى مفعوله في العام 2002. وقد كان القانون يهدف بالأصل إلى التمكن من التحفظ على لبنانيين كانوا مسجونين في ذلك الوقت في إسرائيل كـ”ورقة مساومة” لغرض استعادة أسرى وجثامين. أما اليوم فإن إسرائيل تستعمل القانون من أجل اعتقال فلسطينيين من سكان قطاع غزة بدون تقديمهم للمحاكمة، وذلك رغم انه تم الغاء التشريعات العسكرية بخصوص قطاع غزة مع تطبيق خطة “الانفصال” في شهر أيلول 2005.

  وعليه ،فإنه في ضوء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 67/19 في اجتماعها السابع والستين في 29 تشرين الثاني نوفمبر 2012م ،الذي إرتقى بمرتبة فلسطين من كيان غير عضو إلى دولةمراقب غير عضو بتأييد  القرار من 138 دولة، ومعارضة 9 دول، وامتناع41دولة عن التصويت  ،وتغيبت خمس ،مما أوجد قانونيا صفة جديدة لفلسطين تتيح لها  إمكانية الانضمام لمنظمات دولية مهمة مثل المحكمة الجنائية الدولية،ومن ثم” الحق في رفع شكاوى ودعاوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية في لاهاي”(على حد تعبير ممثل الاتحاد الروسي في الأمم المتحدة” فيتالي تشوركين”).

      وكان من النتائج المباشرة للقرار الأممي سالف الذكر اعتراف منظمة اليونسكو ،بفلسطين دولةً بعضوية كاملة، تلا ذلك ممارسة فلسطين حقها في التصويت لأول مرة بموجب صلاحياتها الجديدة في الأمم المتحدة في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، لانتخاب أحد قضاة محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

    وهذا يعني حق السلطة الفلسطينية،بالإنضمام لإتفاقيات جنيف لعام 1949م، وبروتوكليها الإضافيين لعام 1977م،بعد ان إعترفت السلطة ذاتها ب”ميثاق روما” المؤسس ل”لمحكمة الجنائية الدولية” ،مما يتيح للمؤسسات الفلسطينية قانونيا، مقاضاة الأشخاص الذين يعملون في السجون الإسرائيلية،والمسؤولين السياسييين والعسكريين عنهم في محاكم وقضاء مائة وإحدى وعشرين دولة(121)، في العالم ،وهي أطراف في ميثاق روما الخاص ب”المحكمة الجنائية الدولية”،مما يعني أن كل دولة من تلك الدول مُلزمة بإعتقال أي مسؤول إسرائيلي مُتهم بقتل او تعذيب أو إعتقال اي أسير فلسطيني،حال سفر ذلك المتهم لأي من تلك الدول ،فضلا عن إمكانية التقدم لقضاء سبع وأربعين دولة ياخذ قضائها بالإختصاص العالمي في قبول اي دعوة ترفع امامه ضد اي مجرم حرب إرتكب اية جريمة قي أي مكان من العالم ،إذ رأينا كيف فر العديد من المسؤولين السياسيين والعسكريين الصهاينة من بريطانيا وبلجيكا وغيرها من الدول الأوروبية والإسكندنافية،بمجرد رفع بعض ذوي الضحايا الفلسطينيين دعوات أمام محاكم تلك الدول،وهو أمر يجب أن تلاحظه جامعة الدول العربية وأجهزتها ومؤسسات القانون والقضاء العربية الرسمية وغير الرسمية،وروابط القانونيين والمحامين العرب ،والعمل على تمويل ودعم الدعاوى من قبل ضحايا القتل والسجن والتعذيب من العرب على يد مؤسسات وأشخاص السلطة القائمة بالإحتلال في فلسطين المحتلة وهضبة الجولان العربية السورية .                                                        mzubidi@philadelphia.edu.jo                                           * أستاذ جامعي ومحامي  *

القصاص الدولي من قتلة المدنيين الأبرياء العرب!


القصاص الدولي من قتلة المدنيين الأبرياء العرب! http://www.raialyoum.com/?p=232709

 

 majed-zoubadi.jpg777

د. ماجد توهان الزبيدي

على الرغم من وجود  إتفاقيات دولية مُلزمة للدول وجيوشها بشأن حماية المدنيين أثناء الحروب والنزاعات

المسلحة،سواء كانت دولية أو إقليمية أو داخلية،وأن الفئات المحمية من المدنيين وأعيانهم المدنية والثقافية، باتت واضحة ومكتملة منذ أكثر ربع قرن من الزمان،وأن هناك نماذج من المحاكمات الجنائية الدولية لبعض مجرمي الحروب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية،بعضها تم وبعضها الآخر ينتظر تنفيذ مذكرات القبض على أصحاب تلك الجرائم،إلأ أنه ينبغي الإعتراف أن عددا كبيرا من مجرمي الحرب في الدول الغربية وكيان العدو الصهيوني ،ممن قتلوا عشرات الآلاف من المدنيين العرب لم يتم إقامة الدعاوى الجنائية بحقهم !وأن بعض لجان  التحقيق الدولية لتقصي جرائم الحرب التي إرتكبتها القيادتان :السياسية والعسكرية الإسرائيلية ،بحق المدنيين العرب الفلسطينيين وأعيانهم المدنية ،لم تر  اعمال تلك اللجان وتحقيقاتها، النور،بسبب الضغوطات الأميركية والأوروبية الغربية والإسرائيلية.

  إن مراقبة  عرضية او دقيقة لواقع الحروب والمعارك التي شنها العدو الصهيوني ضد المدنيين  العرب في فلسطين ولبنان وسوريا والأردن ومصر غيرها من البلدان العربية يوضح بجلاء ان استراتيجية العدو كانت ومازالت احداث اكبر  عدد من الإصابات في صفوف المدنيين، بهدف حسم المعارك او الحروب سريعا, انطلاقاً من حقيقة مفادها:إستحالة تحمل كيان العدو الصهيوني لحرب طويلة،لإعتبارات جغرافية فلسطين المحتلة ،والوضع الديمغرافي للتجمعات الإستيطانية الصهيونية،وضعف درجة التحمل الشعبي لها، لحرب طويلة، كما حدث في مجازر تجاوزت العشرات في الحروب البربرية للعدو، ضد المدنيين والأعيان المدنية في قطاع غزة وجنوب لبنان والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية في لبنان ،وغيرها من ارض العرب..

  ونجد الامر نفسه واضحا  بجلاء ايضاً في مسار حروب ومعارك قوى التحالفات الغربية بقيادة الولايات المتحدة ضد المدنيين في عدد من الدول العربية والإسلامية تحت ذريعة محاربة الإرهاب،تارة ،ومحاربة “النظم المستبدة” ذات “أسلحة الدمار الشامل “!!،تارة أخرى،مما أفضى لإحتلال دول ،ترتب عليه شيوع “الفوضى الخلاقة”بين فئات وطوائف ومذاهب  العرب الذين باتوا من جديد تحت سلطات إحتلال غربي غاشم ليس له من شرعية البتة،وترتب عليه إثارة الفتن الدموية بين مكونات المجتمع العربي،وإشعال حروب ومعارك طائفية ومذهبية ماتزال مستعرة ذهبت بأرواح الالاف وتدمير أعيانهم المدنية وتراثهم الحضاري كالمكتبات الوطنية التي هي السجل الحضاري لمنتجات العقول من كتب ومخطوطات ودوريات ومواد سمعبصرية وخرائط ومواد تسجيلية وصوتية إلكترونية ،وتدمير الممتلكات الأثرية والتحف النادرة الدالة على عظمة الحضارات التي توالت على أرض العرب وسرقتها وبيعها في أسواق عالمية للصوص التجار والمافيات العالمية.

وتوخيا للموضوعية العلمية ،فإننا نرى بوضوح ، أن القوات النظامية في أكثر من بلد عربي أبتلي ب”خريف العرب”!باتت  تقصف تجمعات المسلحين المعارضة بأسلحة برية وجوية بشكل مستمر ومتواصل لسنوات، من دون ادنى اكتراث بالضحايا المدنيين الذين تجاوزوا عشرات الآلاف بحجة مكافحة الإرهاب تارة ، والقضاء على المجموعات المسلحة غير الشرعية تارة أخرى ،دون أن تغيب الرؤية المقابلة المتمثلة في أفعال العديد من المجموعات المسلحة،متعددة الولاءات لقوى إقليمية ودولية ،والتي تحارب بالسلاح، أنظمة حكم بلدانها , لم تقصر -هي الاخرى – في قصف التجمعات المدنية، بصواريخ قديمة تارة، وأخرى غير دقيقة في التهديف ، وعبوات ناسفة،وأجساد مفخخة، تتناثر في الاسواق والشوارع، مما احدث – وما يزال- خسائر بشرية فادحة، في صفوف المدنيين، لاتقل فظاعة ووحشية، عن ما أحدثته جيوش الانظمة ،والتي مجتمعة، قتلت من المدنيين العرب الأبرياء اكثر بكثير مما قتله منهم الغزاة الصهاينة،و/أو التحالف الغربي ،أو مما قتل في الحربين العالميتين الاولى والثانية .

ويعتقد الباحث ،ان غياب ثقافة أدب وأعراف وقواعد  الحروب عن الجيوش والمجموعات المسلحة المنخرطة في الحروب العبثية، فضلا  عن عدم تحكيم قواعد وسلوكيات القانون الدولي و القانون الدولي الانساني .واتفاقيات جنيف المُلزمة،وملحقيها الإضافيين لعام 1977م ،وإنعدام الحد الأدنى لحقوق الإنسان العربي في الحياة والعيش والكرامة والحرية، والحق في الرأي والتعبير،وتأسيس الجمعيات والأحزاب والتجمع والتنظيم المدني،  وإنتقال السلطة وتداولها بديمقراطية،وغياب أي تجربة صادقة لأي انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة تحت اشراف دولي محايد , وامور اخرى مماثلة , هي الأسباب التي  تقف وراء عودة قوى كبرى وإقليمية غربية وإسرائيلية ونظم وحركات سياسية ومجموعات مسلحة عربية عديدة الى عصور الظلام وشريعة الغاب بكل ماتحمله من ثأر وقتل ودمار وقطع اعناق وحرق اسرى وجرحى عسكريين ومدنيين , وهي مجازر وجرائم تصنف ضمن جرائم “الإبادة الجماعية” و”الجرائم ضد الإنسانية” و”جرائم الحرب  والتي هي جرائم من إختصاص “المحكمة الجنائية الدولية((ICC ،لا تتقادم مع مرور  الزمن، سيخضع كل مرتكب سياسي و/او عسكري لها , للمقاضاة الدولية ،طال الزمان ام قصر ،في ضوء شيوع مبدأ الاختصاص الجنائي أو القضائي الدولي  الذي باتت تطبقه في محاكمها ،مايقرب من خمسين دولة،وهو إختصاص يتيح لأي محكمة أو قاض في هذه الدول إصدار مذكرة قبض أو توقيف ،ضد كل شخص إرتكب أو ساهم  في إرتكاب جريمة من تلك الجرائم في أي مكان من العالم ،مما يعني أن تطور القضاء الإنساني لحماية المدنيين بات الآن أكثر من أي وقت مضى يقلق راحة وبال القوى والمجموعات التي تمتهن قتل المدنيين في أي مكان من الدنيا!!!.

*مستشار علمي للأمم المتحدة في غزة سابقا ،وأستاذ جامعي ومحامي حاليا- mzubidi2008@gmail.com

حماية المدنيين إبان الحروب في القانون الدولي!


MAR 22, 2015 د. ماجد توهان الزبيدي: حماية المدنيين إبان الحروب في القانون الدولي! majed-zoubadi.jpg777 د. ماجد توهان الزبيدي مدخل تعريفي: في ظل موجة “محاربة الإرهاب”في منطقتنا ،عقب هجمات الحادي عشر من أيلول-سبتمبر عام 2001م ،على أهداف إقتصادية اميركية،تمادت قوى دولية وإقليمية وقطرية في سفك دماء عشرات الآلاف من المواطنين العرب وغير العرب المدنيين، الذين ليس لهم من علاقة، بالكفاح المشروع وغير المشروع على السواء. وقد ساهم ذلك التمادي المُدان قانونيا ،في تقليده ، من طرف جيوش أنظمة عربية وغير عربية، ومجموعات مسلحة معارضة، في مجازر غير مسبوقة في التاريخ البشري من حيث شدة بطشها وهولها ودمويتها وعدد ضحاياها المدنيين،والأعيان المدنية التي سويت بالأرض على رؤوس قاطنيها من الأبرياء،وهي مجازر ،لم تزل جارية على قدم وساق،في أكثر من مكان في وطننا العربي ،وكأن البشرية في زماننا المُعاش لاتخضع لقوانين إنسانية أو أعراف وقواعد عادلة للحروب والمنازعات المسلحة ،وإتفاقيات دولية مُلزمة لحماية المدنيين ! وقد أستخدمت أعتى اسلحة الدمار الحديثة في قتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين ومثلها من أعيانهم المدنية والثقافية والإقتصادية والدينية التي حرمت إتفاقية لاهاي عام 1907م وإتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة عام 1949م ،وملحقها أو برتوكولها الإضافي لعام 1977م ،المساس بها،تحت طائلة المسائلة الجنائية الدولية ! وقد أستخدمت لأول مرة في التاريخ العسكري طائرات حديثة من دون طيار،وأخرى نفاثة وعامودية،وصواريخ وقاذفات ذات قدرة تدميرية قصوى، في قصف تجمعات مدنية ،بحجة ملاحقة أفراد من تنظيمات أصولية ،في أكثر من بلد عربي وآسيوي وإفريقي ،وكأن قتل الآلاف من المدنيين الأبرياء من أمم هذه المناطق لايعني شيئا لمؤسسات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والمحلية!في حين تُشكل محاكم دولية مُكلفة ماليا ،وقد تُذهب بوحدة وطن أو أوطان ،عند إغتيال شخص واحد ! والسؤال هنا:هل هناك حماية دولية للمدنيين في الحروب والنزاعات العسكرية؟وماهي الإتفاقيات العالمية الملزمة في شأن تلك الحماية؟وماهي الفئات المحمية من المدنيين والأعيان المدنية؟وماهي الإحتياطات الملزمة والواجب إتخاذها تحت طائلة المسؤولية، من طرف المخططين والمنفذين العسكريين أثناء سير المعارك والحروب بخصوص خطط وسير العمليات بما يهدف لتجنب المدنيين تأثيرات تلك الحروب؟ يحاول المقال التالي تأسيس وعي عام في مسألة تجنب المدنيين ويلات كوارث الحروب والنزاعات ومآسيها التدميرية الهائلة للأرواح والأجساد والممتلكات،من خلال بيان الإتفاقيات الدولية الملزمة بحماية المدنيين إبان الحروب. في العصر الحديث وتحديدا بين عامي 1899م و1907 عقد مؤتمران دوليان في مدينة”لاهاي”الهولندية Hague)،وضعا قواعد خاصة للإحتلال الحربي تم إدراجها في بنود الإتفاقية الخاصة بإحترام قوانين وأعراف الحرب البرية ،واللائحة الملحقة بها،وهي إتفاقية ماتزال “من ابرز المصادر التعاقدية للقانون الدولي الإنساني،الموجهة لحماية المدنيين”،إذ أن القانون الدولي الإنساني ذاته هو فرع من القانون الدولي ،عرفته” اللجنة الدولية للصليب الأحمر”ICRC)) بأنه “مجموعة القواعد الدولية الموضوعة بمقتضى معاهدات أو أعراف، والمخصصة بالتحديد لحل المشاكل ذات الصفة الإنسانية الناجمة مباشرة عن المنازعات المسلحة الدولية أو غير الدولية، والتي تحد – لاعتبارات إنسانية- من حق أطراف النزاع في اللجوء إلى ما يختارونه من أساليب أو وسائل للقتال، وتحمي الأشخاص والممتلكات”. *الإتفاقيات الدولية المُلزمة بحماية المدنيين: لكن تطور الحروب والنزاعات المسلحة وهلاك الآلاف من المدنيين في حروب عالمية وإقليمية فضلا عن زيادة عدد دول العالم المستقلة وإنحسار الإحتلال وتخلف بعض مواد إتفاقيات ماقبل النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي ،وخاصة عدم توضيح الإلتزامات القانونية على القوى القائمة بالإحتلال على أرض وشعوب الغير،تنادت القوى المتحضرة في قارات العالم،لصياغة إتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م الخاصة بحماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة،والمدنيين تحت نير القوى القائمة بالإحتلال ،لتلافي النقص والعيوب في الإتفاقيات التي سبقتها ،ثم في العام 1977م ،تم إضافة البروتوكول /الملحق الإضافي لتلك الإتفاقية الرابعة ،وإشتماله على ،مجموعة جديدة من الحقوق للمدنيين أثناء الحروب والنزاعات المسلحة،وخاصة لبعض الفئات الخاصة،وإشتماله على المزيد من آليات التنفيذ الجديدة ،التي في مقدمها:” إبتكار اللجنة الدولية لتقصي الحقائق”. كانت إتفاقية حماية المدنيين العالمية هي الرابعة التي صاغتها “اللجنة الدولية للصليب الأحمر”،وهي الإتفاقية الرابعة من “إتفاقيات جنيف “بعد الإتفاقيات التالية: 1- إتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى والمرضى بالقوات المسلحة في الميدان،المؤرخة في 12 آب 1949. 2-إتفاقية جنيف لتحسين حال جرحى ومرضى وغرق وغرقى القوات المسلحة في البحار،12 آب 1949م. 3-إتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب ،12 آب 1949م. وقد جاءت إتفاقيات جنيف السالفة الذكر، كصيغ “منقحة للإتفاقيات الثلاث السابقة على هذه الإتفاقيات (إتفاقية جنيف لعام 1929م لتحسين حال الجرحى والمرضى بالجيوش في الميدان ،وإتفاقية لاهاي العاشرة لعام 1907م بشأن تطبيق مبادىء إتفاقية جنيف لعام 1906م على الحرب البحرية،وإتفاقية عام 1929 بشأن معاملة أسرى الحرب ). *الفئات المدنية المحمية: المدني وفق الملحق الأول لإتفاقيات جنيف هو أي شخص لاينتمي إلى الفئات الواردة في المادة الرابعة من اتفاقية جنيف الثالثة بشأن معاملة أسرى الحرب،وهم على وجه التحديد العناصر التي لاتنتمي إلى الفئات التالية: 1-أفراد القوات المسلحة لأحد أطراف النزاع،والمليشيات أو الوحدات المتطوعة التي تشكل جزءا من هذه القوات المسلحة، 2-أفراد المليشيا الأخرى ولوحدات المتطوعة الأخرى،بما فيهم أعضاء حركات المقاومة المنظمة،الذين ينتمون إلى أحد أطراف النزاع ….، 3-أفرا د القوات المسلحة النظامية الذين يعلنون ولاءهم لحكومة او سلطة لاتعترف بها الدولة الحاجزة، 4-سكان الأراضي غير المحتلة الذين يحملون السلاح من تلقاء أنفسهم عند إقتراب العدو لمقاومة القوات الغازية دون أن يتوفر لهم الوقت لتشكيل وحدات مسلحة نظامية ،شريطة أن يحملوا السلاح جهرا وان يراعوا قوانين الحرب وعاداتها ورأت إتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين أنه”إذا ثار الشك ما إذا كان شخص ما مدنيا أم غير مدني ،فإن ذلك الشخص يعد مدنيا،وفق المادة (50)من الملحق الأول لإتفاقيات جنيف،الذي اضاف في المادة إياها أنه “يندرج في السكان المدنيين كافة الأشخاص المدنيين،ولا يجوز تجريد السكان المدنيين من صفتهم المدنية وجود أفراد بينهم لا يسري عليهم تعريف المدنيين “. *الهجمات العشوائية على المدنيين: أكدت المادة (51) من الملحق ،حظر الهجمات العشوائية ضد المدنيين وعرفتها أنها”تلك التي لا توجه إلى هدف عسكري محدد،أو:تلك التي تستخدم طريقة أو وسيلة للقتال لا يمكن أن توجه إلى هدف عسكري محدد”او “التي تصيب دون تمييز الهداف العسكرية والأشخاص المدنيين أو الأعيان المدنية” (مؤسسات ومباني الشعب غير العسكرية). وإعتبرت المادة ذاتها من الملحق الأول لإتفاقيات جنيف ،الهجمات العشوائية كالتالي: “1-الهجوم قصفا بالقنابل أيا كانت الطرق والوسائل،الذي يعالج عددا من الأهداف العسكرية الواضحة التباعد والتميز بعضها عن البعض الآخر والواقعة في مدينة أو بلدة أو قرية او منطقة أخرى تضم تركزا من المدنيين أو الأعيان المدنية ،على أنها هدف عسكري واحد، “2-والهجوم الذي يمكن أن يتوقع منه أن يسبب خسارة في ارواح المدنيين أو إصابة بهم،أو أضرارا بالأعيان المدنية،او ان يحدث خلطا من هذه الخسائر والأضرار،يفرط في تجاوز ما ينتظر ان يسفر عنه ذلك الهجوم من ميزة عسكرية ملموسة ومباشرة” وحظرت المادة الحادية والخمسون ذاتها “هجمات الردع ضد السكان المدنيين أو الأشخاص المدنيين”،وكذلك لم تجز وضع السكان المدنيين كدروع بشرية لحماية نقاط او مناطق معينة ضد العمليات العسكرية ،خاصة “درء الهجوم عن الهداف العسكرية أو تغطية أو تحييد أو إعاقة العمليات العسكرية”. *مستشار علمي للأمم المتحدة في غزة سابقا،أستاذ جامعي ومحامي حاليا.

الاثنين، 6 أبريل 2015

فدائيو جحر الديك!


فدائيو جحر الديك! كلمات ماجد توهان الزبيدي في جحر الديك وحدود دير البلح يربط الفدائيون على بطونهم حجر! يقضون الليالي من نفق لنفق ومن جحر لجحر! بين الكمائن والحُفر! جاعوا كثيرا فاكلوا لحى الشجر! على الحدود يرابطون على التراب يزحفون يتقاسمون شربة الماء تارة يعطبون ناقلة جند وتارة نصف جنزير ثم يغنمون منها مطرة ماء! ويملؤون البطن من نوى التمر! كأنهم من اولاد الصحابة من تلاميذ عمر ومدرسة بدر! آه من زمن أبي رغال من زمن أعراب العهر! 2/9/14

قف:أنت في غزة!


قف:أنت في غزة! من قلم د.ماجد توهان الزبيدي قف : أنت الآن في أرض الطهارة أنت في بلد العزة انت في غزة! قف ثم إخلع نعليك إنك في السهل المقدس من بيت حانون إلى رفح كل ذرة رمل فيه مباركة! قف ثم سر حافي القدمين على ثرى سقاه شعب من دم أطفاله من عروقه من شريانه! قف وتدبر ثم تمعن انت في بلاد غزة بين شعب عربي ابى إلأ ان يعيد للأعراب الضالة كبرياء الصحابة! قف: لاتدخل الحدود قبل أن تخلع ثيابك وتتطهر من آثار الذل والهزيمة ومن أدران الأعراب ورهط االبداوة! هيا إهبط البحر وتطهر بملح وطين فإن خفت الغرق فتيمم ثم إستحم بتراب دير البلح ووحل خُزاعة! الآن سر! سر في أرض كل شبر فيها إرتوى من أوردة الشعب وضلوعه وأعناقه وعظامه! قف: انت الآن في بلدة القرارة تحت كل حجر شهيد أو جريح او طرف مقاوم أو سُبابة أخافت الأوغاد كأنها صاروخ أو شظية أو شراره! قف أنت الان في بلدة خُزاعة الله بامروءة خُزاعة! الله ياصبر نساء خُزاعة الله ياصهيل خيل الملائكة تساند الفدائيين ضد المغضوب عليهم في موقعة خُزاعة! يوم أغارت صعقة القعقاع فاخذت جماجم "غولاني"و"جفعاتي" في "الشجاعية" و"التفاح" وبساتين خُزاعة! الله أكبر!ليتك خلقتني ياربي في قبيلة القرارة أو خُزاعة الله أكبر باتت كل قبائل الأعراب تُسبلُ العيون وتتوارى خجلا وحسرة وندامة كلما مر ذكر قبيلة خُزاعة او عشيرة القرارة! قف:أنت مازلت في خُزاعة عُد للتاريخ وإستذكر منه "مؤتة" كيف قطع الروم الأطراف وبقيت بين الصدور راية إبن أبي طالب عالية خفاقة! هنا تحت ردم خُزاعة كان أحفاد جعفر يصلون خلفاء الروم بصليات من رشاشه! وهنا في حقول خُزاعة كان يزرع العبوات أحفاد إبن أبي رواحه! الله اكبر لم يزل شعب غزة يعلمنا للمرة العاشرة أبجديات الإسلام والعروبة وكيف يصنع النصر وكيف تجمع حروف الشهادة! قف: وإلتفت يمنة ويسرة انت في بيت حانون في غابة من أجساد طاهرة متوضئة مُفخخة! بين أشجار نبتت على نبع من فخار ومروءة وشهامة واصالة! هنا على تخوم البلدة توارى الجندُ وإمتلأت أدبارهم برصاص القناصة! الله أكبر هنا تلألأت بيت لاهية تسطع مآذنها الف مرة في اليوم كلما جادت رشقات الصواريخ تسري لتل الربيع لحيفا والقدس ونهاريه! قف:أنت مازلت في حضرة غزة أضاف شعبها الكثير في أركان الطهارة والشهامة والأمانة والفصاحة! الله أكبر لم تغب الشمس ولن تغب يا"داوود" ولن ينكسر شعب خلقه الله من صنف العمالقة! (فجر 10/9/2014م)

الأحد، 5 أبريل 2015

المقابلة مع تلفزيون بغداد ملف النووي الايارني واقع وتخوفات


حوالي 3,250 من النتائج تمت المشاهدة40:46 مع الحدث - تقديم - صفاء الحصان - الملف النووي الايارني واقع وتخوفات بواسطة tvbaghdadweb قبل 3 أسابيع مشاهدتان (2) مع الحدث - تقديم - صفاء الحصان - الملف النووي الايارني واقع وتخوفات الضيف من الاستديو - الدكتور المحامي ماجد الزبيديhttps://www.youtube.com/watch?v=wCJyIe7to-Q

حقوق الإنسان الأساسية في المنظور العالمي


حقوق الإنسان الأساسية في المنظور العالمي د. ماجد توهان الزبيدي* كان لأفكار بعض فلاسفة ومفكري القرن الثامن عشر الميلادي الأثر الكبير في تأسيس الدعامات الأساسية الثابتة التي أثرت على المواثيق والإعلانات والإتفاقيات الدولية اللاحقة على صعيد منظمات المجتمع الدولي التي هي تسمو في الإحتكام إليها ،على الدساتير والقوانين الداخلية للدول المعاصرة. ومن أبرز المفكرين والفلاسفة الذين تركوا بصماتهم في مجال الحقوق الإنسانية :الفرنسي "جان جاك روسو" في كتابه ذائع الصيت "العقد الإجتماعي"والمفكر السياسي والقانوني المحامي"مونتسكيو" في كتابه الشهير "روح القوانين"الذي كان الشباب الأوروبي يُذاكره ويحفظه أكثر بكثير من الإنجيل!دون ان نتجاهل البدايات الأولى لبذور فلسفة حقوق الإنسان لدى مفكري وفلاسفة القانون الطبيعي من امثال الفقيه القانوني الهولندي"غروسيوس"الذي نادى ب"قانون السلم والحرب"ومفاده ان حقوق الإنسان ولدت معه وسابقة على ظهور المجتمعات المدنية وان الإنسان يستمد حقوقه من طبيعته الشخصية الإنسانية وليس من تعليمات وتشريعات دولة او دين !إلأ أن المفكرين البريطانيين في القرن السابع عشر :"توماس هوبز"أو "هوبس"و"جون لوك"، الأول مناصرًا للملكية المطلقة, ولكنه قام أيضًا بتطوير بعض أساسيات الفكر الليبرالي الأوروبي: حق الفرد والمساواة الطبيعية بين جميع البشر والشخصية الاعتبارية للنظام السياسي (التي أدت لاحقًا إلى التمييز بين المجتمع المدني والدولة)؛ وهو أيضًا صاحب رأي أن جميع القوى السياسية الشرعية يجب أن تكون "ممثلة" وقائمة على قبول الشعب"وهو هنا مناصرا للملكية المطلقة ولا يعترف بالقانون الطبيعي الذي تسوده حياة البؤس والغلبة فيه للأقوى كما يرى الرجل!،بينما يعتبر الثاني:"لوك"على النقيض من ذلك، من خلال تأييده للملكية المقيدة في الحكم ،ورأى أن الناس في القانون الطبيعي أحرار متساوون لاتتسم حياتهم بالعدوانية وانهم يتخلون عن حياتهم الفطرية في حقوقهم للصالح العام في المجتمعات المدنية من اجل سلطة عليا تقيم بينهم العدل من حيث الإشراف والتنظيم وإقامة العدل وتوقيع القصاص"وفض الخلافات بينهم ،لكن المواثيق والنصوص التي نظمت حقوق الإنسان على مستوى عالمي منظم ظهرت لأول مرة في "إعلان فرجينيا"عام 1776م ثم "إعلان إستقلال الولايات المتحدة"في العام ذاته ،ثم " الإعلان الفرنسي لحقوق الإنسان"عام 1789م ،وعام 1946م، وإعلانات ومواثيق وإتفاقيات دولية أخرى كان أهمها على الإطلاق :الإعلان العالمي لحقوق الإنسان،بتاريخ 10 كانون اول 1948م الصادر عن الأمم المتحدة،وما تلاه من معاهدات دولية تفصيلية للإعلان ذاته عن الهيئة ذاتها في 16 كانون الأول 1966م ،ملزمة وواجبة التطبيق والنفاذ لكافة الدول الموقعة عليها ،من أهمها: 1- العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 2- العهد الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية. وقد بات يطلق على العهدين سالفي الذكر ،بالإضافة إلى "الإعلان العالمي لحقوق الإنساني":"الشرعية الدولية لحقوق االإنسان" او "قانون حقوق الإنسان الدولي"،الذي نص على الحقوق الإنسانية للأفراد والملزمة التطبيق التالية: اولا:الحقوق المدنية والسياسية: الحق في الحياة،الحق في تقرير المصير ،الحق في الحنسية،الحق في حماية الحياة الخاصة،حظر التعذيب والمعاملة اللأإنسانية،حرية الفكر والضمير والدين ،حرية الرأي والتعبير،الحق في التجمع السلمي،الحق في تكوين الجمعيات والأحزاب السياسية ،الحق في انتخابات حرة نزيهة ،الحق في المساواة وعدم التمييز،حظر الرق والعبودية،الحق في العدالة القضائية،حق السجين والمعتقل في بيئة صحية نظيفة ومعاملة إنسانية. . ثانيا:الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية: الحق في العمل،الحق في تكوين نقابات،الحق في الإضراب عن العمل ،الحق في الضمان الإجتماعي ،حق حماية الأسرة وتماسكها ،حق حماية الحصول على أجر عادل يؤمن مستوى معيشيا جيدا،الحق في الرعاية الصحية،الحق في التربية والتعليم ،الحق في اكتساب الثقافة ،الحق في بيئة نظيفة خالية من التلوث. وفي إضاءات قانونية لاحقة، سيتم إلقاء الضوء بشكل مختصر وواف حول كل حق من الحقوق السابقة بهدف إثراء ثقافة القارىء العربي الفقير في معيشته وحقوقه ، والتي كان لغيابها،الأثر الأكبر في هدر كرامته وذله وغياب كرامة أمته العربية أمام الغزاة والبغاث الذي هيمن على مقدساتها وكرامتها حتى اللحظة!! ومباشرة مع صدور "قانون حقوق الإنسان الدولي" سالف الذكر بأصله وعهديه اللاحقين عليه ،صدر عن الأمم المتحدة "القانون الدولي الإنساني"الذي هو مجموعد القانون الدولي بشأن حماية الأشخاص الذين يعانون ويلات الحروب والمنازعات المسلحة الدولية و الإقليمية والقطرية ،تماما مثلما يهدف حماية الممتلكات والمباني والمؤسسات التي ليس لها علاقة بالعمليات العسكرية والأمنية ،من خلال إشتمال القانون الدولي الإنساني على الإتفاقيات الأربع المعروفة ب:"إتفاقيات جنيف لعام 1949م"التي هي كاتالي: 1- إتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى والمرضى بالقوات المسلحة في الميدان،المؤرخة في 12 آب 1949. 2- إتفاقية جنيف لتحسين حال جرحى ومرضى وغرق وغرقى القوات المسلحة في البحار،12 آب 1949م. -إتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب ،12 آب 1949م 3- إتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب،12 آب 1949م. 4- وقد تم لاحقا في العام 1977م ، إصدار ملحقين دوليين عن"المؤتمر الدبلوماسي الدولي" لتضمين إتفاقيات جنيف الأربع ما إستجد من تطورات على صعيد القضايا والقواعد الإنسانية نتيجة تطور النزاعات المسلحة وأنواع أسلحتها والآمها ،هما :"الملحقان او "البروتوكولان الإضافيان إلى إتفاقيات جنيف المعقودة في 12 آب -أغسطس 1949م"،هما: الأول :البروتوكول المتعلق بحماية ضحايا المنازعات الدولية المسلحة ،(ويشمل من جملة أمور أخرى:الحماية العامة للجرحى والمرضى والمنكوبين في البحار وأفراد الخدمات الطبية ووسائل النقل الطبي ،والقواعد المتعلقة بالأشخاص المفقودين والمتوفين ،والقواعد المتعلقة بوسائل وأساليب الحرب،ووضع المقاتل واسير الحرب ،وحماية السكان المدنيين ،بما في ذلك الحماية من آثار الأعمال العدائية وحماية الأعيان المدنية (المباني والمؤسسات)والتدابير الوقائية والدفاع المدني وأعمال الغوث لصالح السكان المدنيين ومعاملة الخاضعين لسلطة طرف من أطراف النزاع ،والإنتهاكات الجسيمة وقمع جرائم الحرب ،واللجنة الدولية الإنسانية لتقصي الحقائق. الثاني :البروتوكول المتعلق بحماية ضحايا المنازعات المسلحة غير الدولية.(يشمل من بين أمور أخرى::القواعد الخاصة بالمعاملة الإنسانية للأشخاص الذين كفوا عن المشاركة المباشرة في الأعمال العدائية،والأشخاص الذين قُيدت حريتهم،والمحاكمات الجنائية،وحمايةالجرحى والمرضى والمنكوبين في البحار ورعايتهم ،وحماية السكان المدنيين وجمعيات السكان المدنيين وجمعيات الإغاثة وأعمال الإغاثة) وصدرلاحقا في العام 2005م ، البروتوكول أو الملحق الثالث المُكمل لإتفاقيات جنيف لعام 1949م ،وهو خاص بشأن إعتماد شارة مميزة إضافية(الكريستالة الحمراء) الدالة على المساعدات الإنسانية غير المتحيزة المقدمة للمتضررين،تُمثل الصليب الأحمر والهلال الأحمر ،تعرف ب"الكريستالة الحمراء". *أستاذ جامعي ومحاميmzubidi2008@gmail.com

قرايبي خربوا بيتي!


قرايبي خربوا بيتي! د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/2/2014 3:00:44 PM لم انم تلك الليلة عندما هاتفني عصر ذلك اليوم مدير مكتب مساعد المحافظ طالبا بادب وكياسة غير معهودتين في مؤسسات الحكم الإداري العربي:"لو تكرمت دكتور: المساعد يريد رؤيتك"! لم انم لأنني رحت في رحلة طويلة محاولا ان اتذكر إساءة او مخالفة صنعتها طيلة الشهر الماضي فلم أجد شيئا من هذا القبيل لن الكاتب يقف على الإشارة الضوئية في كل الأوقات إلى درجة انه يقف في الفجر على الرغم من عدم مرور أية مركبة!ثم انه مؤيد قوي لحكم القانون وضرورة تحكيمه في كل حياتنا! لكن آخر ماتوصلت له ،ظني أنن تشابه إسمي الأول والأخير مع كثيرين من ابناء وطني وفي أقطار عربية شقيقة هو السبب!لأنني كثيرا ماأقف على الحدود العربية بسبب التشابه!ذلك أن العراق وحده يوجد فيه حوالي ثلث مليون يتقاطع نسبهم مع نسبي إلى درجة انني لما اقمت في بغداد لخمس سنوات اثناء دراستي للماجستير والدكتوراه (على نفقتي الخاصة الله الوكيل وليس على حساب حزب او حكومة او منظمة او جبهة او حركة)كان بيتي المستاجر مضافة لشباب آل زبيد من الكوت والنعمانية والصويرة والفلوجة والموصل ،بعضهم يقضي عندي ليله ويواصل سفره وبعضهم الآخر يمر مرور الكرام كي يسلم او يتعرف على ولد عمه(اللي هو أنا)!وكثيرا مايسالني أولاد العم:شو اللي يخلي ناس من آل الزبيدي في الأردن وفلسطين"؟فاجيبهم برواية الفتها وحفظتها عن ظهر قلب ملخصها أن جدي رحمه الله ولد في النعمانية(بلد سيد مالك) وكان يعمل مع شركة نفط الإنجليز ثم وقع قلبه في حب فتاة عراقية كردية امها من الموصل وابوها من "زاخو" لكن عمامها رفضوا الموافقة !فما كان منه سوى خطفها والهروب بها بسيارة جيب بريطانية بمساعدة ميجر يدعى"جون تايلور"إلى ان إستقر في معسكر للجيش البريطاني في أطراف مدينة صفد! وهنا يبادرني ولد عم ىخر في الجلسة قد يكون من "الصويرة":لكن ياولد العم انتم كثار بالردن وفلسطين؟ فأجيب:ياولد العم أنت لم تتركني أنهي الموضوع!فما يكون منه إلأ الإعتذار بادب!فاضيف:"كان جدي الله يرحمه رجل اشقر له شوارب شقر طوله مائة وتسعين سنتمتر وعرضه حوالي خمسة وتسعين تعشقه النساء من اول نظرة!و...(يقاطعني أحدهم اظنه كاظم الناصري الزبيدي"والدليل حفيده ولد عمنا مايصيد بالجامعة غير الغزلان!!"فنضحك كلنا ثم اواصل الحديث:" تزوج رحمه الله سبع نسوان وانجب سبع واربعين ذكرا وتسع بنات!هم كل أعمامي وعماتي! إثنتان من صفد واحدة من عائلة "الخضراء"والثانية من عائلة"خشفة" وواحدة من دبورية على السفح الغربي لجبل الطور شرق الناصرة من عائلة"الأطرش" واخرى من "الرينه" من اسرة"رزق" وأخرى من طيرة حيفا تدعى" منال"من حمولة"الأبطح" واخرى شركسية تدعى "مريم"خطفها او هي خطفته من قرية "كفر كما" من عائلة"قدورة" واخرى من يافا والدها سمسار برتقال تدعى "فاتن" من اسرة"شحيبر"ماتزال بيوتهم قابعة قرب جامع "حسن بيك" واذكر آخر واحدة بدوية من جنوب العاصمة الأردنية تدعى "شيخه" والدها مساعد لغلوب باشا ابو فارس تزامل مع جدي في دورة عسكرية خاصة للجيش البريطاني!! ذهل جميع أولاد عمي من امرين:مقدرة جدي (ولدهم ومن بلادهم في الجنوب العراقي)ومن قدرتي انا حفيده على الحفظ،ثم هزوا رؤوسهم بالموافقة على الحديث مستشهدين بحفيده الذي تزوج من ثانية من العراق! وإذا ماجاء موعد الصلاة قام ولد عمي "حيدر رحمان تعبان (والله إسم حقيقي وصحيح)ينتهي نسبه ب"الزبيدي" بوضع حجارة كربلاء (تشبه حب المعمول في الأعياد عندنا) امام كل واحد منا !وصرت أحتفظ بمجموعة من تلك الحجارة الترابية المشوية بالنار في مكان آمن بالبيت لئلا تكون قد وقعت من أحد اولاد عمومتي في المرة القادمة في الحافلة القادمة من الناصرية أو السماوة او البصرة إلى كراج العلاوي أو باب المعظم! لكن أحدا من اولاد عمي من الموصل أو الفلوجة لايراها أبدا! وكثيرا ماكنت أتبارك بزيارة مسجد الكاظم تارة ومسجد أبو حنيفة النعمان تارة اخرى !(ابو حنيفة لمن لايعلم إيراني الأصل !لعل من تتقاطع مواقفه مع شلومو وبوش أن يتعظ أو يفهم ان هذه الأمة بكل تلاوينها أمة واحدة من خراسان إلى رفح ومن ام القوين إلى نواق الشط!ومن زاخو إلى رأس مسندم!!) في الشهر الذي يليه يزورني ولاد عمي من الفلوجة في مشوارهم لشراء وجمع الرصاص(في عام 1998م )واقوم بالواجب كما قمت به لأقربائي القادمين من الكوت والنعمانية والصويرة!ذلك ان جاري الحبيب والعزيز عبد العزيز الداغستاني صاحب البيت يتكرم علي بالطلب من زوجه أم رغد بعمل طنجرة "دولمه"تسطح سرية عسكر،بعد إحضاري للمواد من السوق! كل ذلك كي أبرهن أن إستدعاء مساعد المحافظ للفقير العبد لله قد يكون بسبب تشابه نسلبي مع كثيرين! ياعيب الشوم نسينا دعوة مساعد المحافظ!!!المهم ذهبت في اليوم التاليإلى مكتب سعادته مرتديا البذلة الكحلية الجديدة التي إشتريتها مع ستة عشرة بذلة في يوم واحد من محلات "نبيل ابو مسامح"-الرابع على اليمين من سوق بالة عروس الشمال بقيمة ثمانين دينار أردني بعد دقائق من صلاة الجمعة، وبقيت اقيس واقدر ،حتى الرابعة والنصف عصرا!(ثمانين دينار للبذلات مجتمعة الستة عشرة واتحدى خمس دول عربية تصنع واحدة في مثل دقتهن وإناقتهن وخياطتهن وقماشهن!!) قابلني الرجل بكل ادب ولطف قائلا:"ياهلا بالدكتور!والله ياحيا الله!إحنا آسفين دكتور فزعاجك"!! ثم ذهبت في مقارنة بيني وبين نفسي للحظات بين ماقبل موسم الربيع ومابعده! قال سعادته –لا فض فوه-(شو معناها؟):"يادكتور بإختصار القضية شكوى من جارك اللي تحتك!السعودي ابو طليله:حمامك يرشح(ينقط"على غرفة صالونه"! تنفست الصعداء وحمدت الله كثيرا على ذلك!فالفقير لله إشتغل لدى الحكومة ولدى القطاع الخاص وليس له من ضمان إجتماعي سوى إثنا عشر سنة في عمله الأخير الحالي!وخشيت ان يكون احدهم من "طائفة مخبر امين "قد كتب بي انني عضو في داعس(بالسين وليس بأي حرف أخر له ثلاثة اسنان!!) او الغبراء أو تنظيم المثلثلات والزوايا الهندسية(وليس القاعدة الهندسية التي تضع ثلاثة اضلاع للمثلث القائم الزازية)! رأى سعادته الإنشراح على وجهي باديا بعد إنقباض شديد كاد أن يخنقني! ثم اخذت تنهيدة طويله تخللها شهيق وزفير ثم قلت:ياصاحب السعادة صدقا ساقول الصدق وليس اي شيء آخر سوى الصدق! أناى اتحدى غن كان اي أحد من اسرتي قد دخل حمام الضيوف الكائن فوق صالون جاري السعودي ابو طليله المتزوج من زوجتين واحدة بجدة من بلاد الهند والسند واخرى اردنية من كل المنابت والأصول! رد سعادته:الرجل ابو طليله يؤكد نزول الماء الثقيل من سطح حمامك! قلت:نعم وانا اعترف سيدي!إليك القصة بصدق:"هي الشقة الوحيدة التي املكها في بلدي بعد غربة وعمل متواصل في ثلاث قارات!إشتريتها ودفعت ثمنها مرتين بسبب هروب صاحب العمارة من آل هليفات لجنوب لبنان عند خواله!وتقع لسوء حظي على بعد أمتار من مجمع إربد –عمان القديم،جنوب البنك المركزي الأردني –فرع الشمال! قاطعني سعادته:ولماذا تقول لسوء حظي يادكتور؟ اجبت:واكرر ياسيدي لسوء وفشل وتاسة حظي كمان:إن ذلك الكراج اللعين يمر به يوميا تسعون في المئة من ذكور واناث قرايبي زرافات ووحدانا في طريقهم من مناطق الغور إلى مخيم الحصن والحصن وإربد وبالعكس! -رد سعادته باسما: ياهنيالك!!صناديق الخضرة والفاكهة طالعة نازلة عليك! - قلت بحرقة:ياريت ياسعادة المساعد!كل يوم من عشرين لثلاثين فرد و(فردة)!!يطلع على درج العمارة وكل واحد منهم يلهث إلى ان يصل للطابق الثالث حيث شقتي،إما ماسك حزامه بيده اليمنى او واضع يده اليسرى على مقدمة سرواله !ثم ياخذ بطرق الباب بعصبية !وما أن يفتح له حتى يهرول من دون سلام صارخا:"وين بيت الخارج؟ودي أطير ميه(بتشديد اليائين في الكلمتين)"!وترجمتها ياسعادة المساعد الحرفي كالتالي:"أين الحمام ؟أريد ان اتبول"! وهكذا ليس لي أنا المتحصل على شهادة "البي أتش دي" والمستشار العلمي السابق للأمم المتحدة ولا لزوجي المعلم والمربي سوى العمل كدليلين:هي ل"الفردات"وانا ل"الأفراد" على موقع "بيت الخارج"تكرم من "طاريه"! واضفت في مرافعتي امام سعادته:"ارجو سعادتكم نقل شكوى جاري ابو طليله من غسم حضرتي إلى غسم الفردات والأفراد التالية أسماؤهم:"شاتي وعقاب ومتعب وشتيوي ومرعي وساطي وجويعد وجعيفص وعقله ومزاحم وزحيمان وزحمان ودرداح ورويلي وطافش ورويعي والمختار علي سحويل المقعقس ودكتوري الكراتين الفخرية:شتيوي المريعي ومفضي ابو راس وخنيفس ابو شدحه وسلوم ابو شبريه ونوفان ابو جنبية وعواد ابو ذراع وعويد ابو فشخة وعلي البايض وحمد ابو جفت!ومن الفردات :وضحى زوجة متعب ووطفى بنت ابو حصيني ورهيجه وعطفه وحمده وصبحه وحسايف ووصايف أم غرة وجظة ام كشوخ وخالدية وولدها مروح ابو خنانه طنانه ونوره وغصايبام شكوه وفزه ام ركبه ومزه ام كشه ورسميه وصبحية أم فشخه وعنود ورعود وأم سويلم القطاوي وسهام ام دقه و"أم احمد"من عشيرة نسايبنا الذين يقولون عن قلبي:كلبي!واخيرا فخرية مطلقة النوري الأندبوري ابو سن ذهب!! ذُهل مساعد المحافظ ُثم اخذته الصفنة ،جاحظا بعينيه ، فاغرا فمه وعاصرا خديه بيديه!حاله كحال "سي كيري"ضيفنا اليوم ،عندما خاطبه "المعلم أرسطو"على ضفاف بحيرة "ليمان"بجنيف ،كما روت ذلك"إلياذة هوميروس"!مش قليل هذا المعلم!ملعون حرسي!ثلاث سنوات والرابعة دخلت وهو ماكل ولا مل! وقبل أن يلتقط المساعد انفاسه ناولته:"...وإنني اكرر نقل الشكوى على المتهمين والمتهمات السافلين الذكر (مش بينا حرف قدام او حرف وراء) إبتداءً من الإسم الأول :شاتي وإنتهاءَ بالإسم الخير:فخرية ،إذ تفاعلت الأحماض و"السعابيل" الصادرة عنهم فرادى ومجتمعين عند وبعيد "تطيرهم للميه"وإستطاعت أن تخرق السيراميك التركي وتدخل متسللة إلى صالون جاري "ابو طليله" الذي والله لم استمع منه لجمله عربية واحدة صحيحة طيلة جيرتنا المشتركة من العام 1994 ولغاية الان ياسعادة المساعد!سوى:"سم طال عمرك! تامرني بشيء" "خدمات طال عمرك" لأنه ببساطة عندما يريد التحدث يأخذ بشل لاإرادي بلحس "الثعنون" الذي ينبت تحت شفته السفلى!(للعلم وليس للتشبيه:الثعنون ضمة شعر تحت الشفة السفلى تشبه لحية التيس أو الجدي الحولي أو الثليثي)! واخيرا ياصاحب السعادة أختم بالقول:"لقد كادت زيارات السافلين أعلاه ان تطيح بحياتي الزوجية إذ طلب زوجي(من دون تاء)الطلاق خمسمائة الف مرة او تغيير الشقة !!لكن إرادة الحب كانت تتدخل في اللحظة الأخيرة لتنقذ رباط الزوجية المقدس بسبب تحويل السافلين المذكورين أعلاه لشقة حبنا إلى :بيت خارج لتطيير الميه"!! mzubidi@philadelphia.edu.jo

سمك المسقوف ومطاردة في بغداد!


سمك المسقوف ومطاردة في بغداد! د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/3/2014 1:50:32 PM لم اذق طعم السمك المشوي في حياتي سوى في العام 1983م ببغداد!واما قبل ذلك فإن والدي - رحمه الله –كان مزارعا في منطقة غور الأردن في مزرعته المستأجرة على حافة نهر الأردن الخالد الذي "لطشه" الغزاة مع "مياته"ونحن نتفرج! وحولوا "مياته"لصحراء بئر السبع التي كان يضيع فيها جمال وغبل السبعاوي فاصبحت تنتج ورد الجوري الأحمر ويصدره الغربان لمدن أوروبا وأميركا في عيد "الهامل""فالنتاين"أبو النسوان ماغيره! كان نهر الأردن يفيض بالشتاء بالخيرات وخاصة سمك المشط الأبيض ،وكان والدي يغرف منه بالصناديق ويحمله لنا في الخربوش الواقع شرقي قناة الغور الشرقيه فتطهيه أمي أطال الله عمرها في المقلى الوحيد الذي كنا نملكه مع "لهمود" سمنة الغزالين النباتية على رأس البابور أو البريموس أيام ماكنا نستعمله للحمام والطعام والتدفئة والشاي (إبريق جابصين أزرق وراء أخوه)...أو كما يقول مختار عشيرتنا سعود المريعي:"سبع الشاي اللي مايدبج على البراطم"!!!ومعنى ذلك بالعربية الفصيحة:"ألا لعنة الله على الشاي الذي لايجعل الشفتين تلتصقان معا عند تناوله لشدة حلاوته!!" ،إذ ،كانت عشيرتنا والعشائر المجاورة تستخدم "العرام"(قبضة اليد)كمقياس للسكر النازل في إبريق الجابصين ! وما دام الشيء بالشيء يذكر فإن أغانينا الرائعة تقول:" ياصببابين الشاي زيدو حلاته ياللي مابيعشق وبيسهر لشو حياته"!سيما إذا ماصاحب شفط"الشاي ، شفط دخان "الهيشي" المفروك باليد على الغربال! واذكر ان جارنا في بيت الشعر قرب نهر الأردن قفطان الخنيفس آل المريعي روى في ليلة سهر ببيتنا ، أنه إستقبل إخواننا النازحين عام 1967م من وطنهم إلى وطنهم تحت هدير طائرتي الميراج الوحيدتين اللتان كانتا تحومان في كل السماء،وذكر منهم قاسم الصوفاطي الطوباسي واحمد الأحمد المحمود الدرغامي اللذين تجادلا أثناء قطع النهر هاربين للضفة الشرقية عندما قال الأخير للأول:"إسمع ياكاسم :ياسكا الله لما كنا نربط اليهودي ببيت الكوسا!"فرد عليه "كاسم":"لا وانت الصادك(الصادق)في "لبش" (ورق) الكرع(القرع)! مالنا وللسواليف الطرمه!كان سمك المشط مليء بالشوك الدقيق مما يعيق أكله وإلتهامه!الأمر الذي جعل من أهل الضفتين في سوادهم يعيشون على السردين الفاطس في العلب المغربية التي كانت توزعها وكالة الغوث!مرة بزيت ومرة ب"معجون الطماطم"او "رب البندورة"! ثم صارت منطقة الغور خط نار فنزحنا للنعيمة ثم للحصن في لواء بني عبيد وزيد ودرداح وغليص(اشطب الزائد)! ولهذا رايتني مع رفيقي المرحوم عبد الرحيم سليمان رضوان الصقر في زيارتنا المشتركة لبغداد عام 1983م تمهيدا للهجرة لشمال إفريقيا نفتح افواهنا كالهبل ونحن ننظر لسمك في حجم الدجاج الباكستاني يتم شويه على جمر النار في شارع ابو نواس على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي قريبا قد يغادر الدنيا ويلحق بالأمور التي إنتهت من الحياة ،كالديناصورات بسبب سدود بني عثمان من اهل الأناضول! فقد تم تأمين تذكرة السفر لتونس على حساب الأجاويد وكذلك التوصيله غدا لمطار صدام الدولي ودفعنا اجرة فندق الزيزفون حديث اففتتاح في حي البتاوين على حافة شارع السعون وتناولنا وجبة اليابسة مع التمعن في مطعم بورسعيد ولم يبق لنا سوى الليلة مع خمس وعشرين دينار عراقي إدخرناها لشراء الدخان من الطائرة غدا! لم نكن قد راينا من قبل سمكا في مثل هذا الحجم او الشكل أو حتى الرائحة الزكية اثناء الشواء!وتساءلنا:هل يشوى السمك؟ إقتربنا أكثر من عريشة من العرائش العديدة التي تحتفظ بسمك المسقوف يلعب في حجرة للماء وغقتربنا اكثر من حفرة النار ،فإذا بالسمكة مسطوحة من وسطها على بعد خمسة عشر او عشرين سنتمتر من اللهب! سالنا عراقي عن الأمر فاجاب:"هذا يابه سمج مسقوف عيني!ذوقه آغاتي طعمه كلش زين..طعمه يخبل يامعود "!! كان في كل عريشة مصري او إثنين يعملان وينظفان ويشويان ويقدمان السمك للزبائن! إقترب المتحدث من عامل مصري في عريشة:"مرحبا خيوه بيش السمكة الوحدة"؟ رد الولد المصري:"إنتو من الأردن"؟ - نعم خيوه! -الله مااحلى الأردن!أنا إشتغلت في عمان! ياعم ديناركم بالعلالي، بدينار عراقي في السوق السوداء!تفضل ياباشا مايهمكوا السعر"! قلت له:غختر أصغر سمكه خيوه وزبطها؟ جلسنا:المرحوم عبد الرحيم وانا لطاولة بعد ان احضر لنا المصري "إستكانتين" شاي ابو الهيل من اللي يقعد الراس(على حد تعبير زوجي الثاني-بدون تاء-)! على صينية فيها السمكة مشوية مع صحن بندورة وىخر خيار وأرغفة من خبز التنور ساخنة رحنا نلتهم بطريقة بدوية جلفة الهبر واللحم كاننا نغرف من فخذ عجل او عجلة (فخذ العجلة احسن من فخذ العجل ولد الثور )! ورحت اتذكر اثناء الإلتهام و"الغب" نصائح الأصدقاء قبيل السفر:"سكر ثمك في العراق!خليك أطرش!لو سألك أحد سؤال عن اي شيء تلعثم وخلي حالك هبيلة لأن الخطا الأول هو الخطا الأخير كدرس الألغام الأول !مافيش يمه إرحميني بالعراق!اوعى تفكر حالك بالأردن المختار "شفيق ابو طويله آل المريعي" يطلعك بزيارة واحدة لفروع الدائرة إياها! اكلنا حتى التخمه!وصرنا "نتارع"!ثم طلبنا شاي ابو الهيل للمرة الثالثة! بعدها نهضت وسالت الولد المصري:ياباشا كم الحساب؟ رد الولد إياه:سبع وعشرين دينار ياباشا! وحد الله خيوه!شو مالك يازلمه؟إحنا جايين من السويد؟ معانا عشرين دينار وبكره مسافرين لتونس بدنا ندفع منها أجرة الباص! قال الولد "العرص" ملعون نص لحيته:"ياباشا أنا خدام!أنا اشتغل عند إتنين عرائيين لو عرفوا يئطعوا زمارة رئبتي!"! رددت:بلا زمارة بلا مجوز بلا يرغول! أترجاك يارجل لا تستغلنا!إحنا على باب الله ونمشي الحيط الحيط وخاصة في هذا البلد!استرها علينا وعليك! رفض الولد "العرص" بعناد كل المفاوضات كما رفض آل "شلومو" وآل "بيغن" من طائفة المقبورين كل عروض الإستجداء للسلام رغم جنوحنا وميلنا وإنبطاحنا وزحفنا بإتجاه "سلام الشجعان"! رجعت إلى صديقي المرحوم عبد الرحيم أجرُ أذيال الخيبة كالمفاوض العدناني والقحطاني منذ العام 1967م وللان! ! قلت للمرحوم:"إسمع ياعبد الرحيم:"خراب البيت بده مواقف"! الولد المصري يفكرنا إما هبايل أو جبناء أو انه صادق في إدعائه!!يريد سبع وعشرين دينار !!أنا وجدتها!! رد المرحوم الذي كان مثلي يرتجف سيما بعد أن تذكرنا النصائح السابقة التي حملنا إياها اصحابنا بالأردن:"تذكروا انكم بالعراق مش بالأردن!والله الذبان الأزرق لن يراكم لو دخلتم بيت خالتكم!" رد لعدم تركيزه:وجدت سمكة أخرى!! صحتُ فيه:يارجل ركز!مشان الله تركز!أنا الآن سأسأل المصري:أين يبيعون الدخان الأميركي المهرب؟عندها سأرسلك لتحضر لنا وله على حسابنا باكيت "مارلبورو" او "كنت"،وما عليك سوى ان تمشي عشرة أمتار بثقة وببطء ثم عليك أن تسابق الريح لفندق الزيزفون! وانا سألحق به بعد ان اجد حيلة ثانية في وقتها! قال الرفيق الذي زاد إرتجافه:"هو وين صار إتجاه الفندق؟"! ضربتُ كفا بكف!وكدت أن أقع مغميا علي!لكنني تصبرت وتمسمرت دون حراك:يارجل مشان الله تركز:بعد لحظات موعد صلاة العشاء!أنظر لذلك الضوء الشرقي أركض بإتجاهه ستعرف موقع الفندق!قم الله معك! بعد لحظات قمت وتبسمت للولد المصري الإسكندراني:ياباشا وين يبيعون دخان المارلبورو المهرب؟! أشار إلى مصدر ضوء على بعد مائة متر او يزيد قليلا!ثم قلت له:أجيبك إيه معاي:"كنت"وإلا "مارلبورو"!رد الرجل:اي حاجه يابيه! مشيت مشي الواثق من نفسه ولم تختف من ناظري جملة"الذبان الأزرق مايشوفكم بالعراق" حتى رحت من دون وعي اجري كالغزال! لااحس سوى بقدمي تضرب ظهري!إلى ان تنفست على باب الغرفة بفندق الزيزفون فإذا برفيقي المرحوم عبد الرحيم يمسح بقطرات دم من زاوية راسه! ياستار ياخوي عسى ماشر!رد رحمه الله:ياخوي من الرهبة والخوف ضرب راسي بالباب!!يمكن خطية المصري! رددت عليه:ذكرتني ياعبد الرحيم بجنود عرب في احد المواقع أثناء المعارك مع "زلم"شلومو،كانوا يربطون الدينار في إذن الكُرة (بنت الحمار) أو في أُذن أمها ثم يقولون:"آكوا دينار عيني ماكو خطيه!" وانا أقول: لكأن قطرات دم راسك ياعبد الرحيم- يامن اكلت راسي بحبيبك "ناعوم تشومسكي"- طهرتنا من عقاب السرقة أو الإحتيال على سمكة المسقوف! وللحقيقة ،فإننا على الرغم من قضاء ليلتنا الاخيرة ببغداد نضحك ونشرب عصير العنب الأسود ومشاهدة مسلسلات الحرب من القناة العراقية الوحيدة بقينا نرتجف خوفا إلى ان أقلعت الطائرة وغادرت الأجواء الإقليمية العراقية!والله لو سلمنا المصري لصاحبي العريشة غير الذبان الأزرق (اين يعيش؟)مايشوفنا!! وصحة وعافية علينا!وخراب البيت بده مواقف خيوه!وراحت السمكة بظهر المصري مثل ماراح السبت بالخلفية الثقافية لشلومو!

وقائع مناقشة دكتوراة "الزول" محمود المريعي في وادي اليابس(1)


وقائع مناقشة دكتوراة "الزول" محمود المريعي في وادي اليابس(1) د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/6/2014 2:25:28 PM اليابس! (الجولة الأولى) تقرير سمعه فرواه: د.ماجد توهان الزبيدي كان يوما مثيرا لم تشهد مثله قريتنا وقبيلتنا منذ ان وجدتا على الخريطة!فقد حضر في صباح اليوم إلى بيت مختار قريتنا "طريخم السعود المريعي " برفقة ولده الدارس للدكتوراة في السودان،ثلاثة ضيوف غريبي الأشكال واللهجات والسحنات و"الطولات الفارعات"بإستثناء واحد يلف جسده بحوالي من خمسة عشر إلى عشرين متر ،أو، ذراع من القماش،وطوله متر ونصف المتر تقريبا من دون غطاء رأسه!قدموا لمناقشة ولد المختار في عقر داره بسبب أحداث الحرب بالسودان الشقيق! تجمهر"القواريط"و"القاروطات" بعضهم لابس "حفايات"وبعضهم من دون "مشايات"(جمع مشاية،اي:حذاء بالعربية المزبوطة)! والصغار منهم البعض بلباس داخلي ساحل مثل امثالهم من طلبة الجامعات والبعض الآخر من دونه! في قرية كانها خارجة للتو من ضربة نووية أو جرثومية!كل شيء فيها كالح ناشف!ثم بدا الزحف "المقدس"ليس بإتجاه الغرب!بل بإتجاه مضافة المختار،من رجالات قريتنا بدعوة ومن دون دعوة! . كان الضيف الأول بني اللون طويل القامة شعره بين الجعدي والعادي عرفه طالب الدكتوراة ولد المختار ب"البريفسور "سر الختم تاج السر عبد الكريم توتو"(ليس إسم كتاب او اطروحة دكتوراة ،او "حزورة"، بل إسم المشرف السوداني على اطروحة ولد المختار!) والمتخصص في "الشعر المحكي لقبائل "الشيلك" على النيل الأبيض" ،بينما الضيف الثاني هو البروفيسور"عبد الحفيظ بوحردان سيدي الراضي الفاسي"دكتوراه حلقة ثالثةمن جامعة باريس الثامنة عشرة! عن بحث بعنوان:"الغزل من خلال الحركات بين ذكور واناث إبل قبائل الطوارق في إقليم ليبيا"في حين عرف عريف الحفل الطالب محمود ولد المختار المناقش الثالث بأنه البروفيسور العلامة"حمه ولد ماء العينين الرقراق"(ليس عنوان ديوان شعر،او،كلمات رثاء ،او بكاء، بل إسم دكتور من موريتانيا:أمه عربية واحدة ذات غزالة شاردة)! والمتخصص بالثديات وتحديدا في "سر نحافة الإبل الصحراوية الهجينة:مقارنة بين الأصلين العربي والسنغالي في بلاد شنقيط"، وهو العنوان الذي نال على إثره العلامة "الرقراق"درجة الدكتوراة من جامعة "دكار" من خلال منحه بوساطة من زوج خالته السنغالي زميل الرئيس الأسبق "عبده ضيوف"صديق الختيار ابو عمار(الله يرحمك ياختيار حطولك السم بالعسل وانت تضحك معاهم!جزاتهم على الله –كما تقول أمي كلما رأت صورة المرحوم على قناة"زوينة"التي تعشقها امي بسبب مسلسلاتها البدوية الرصينة!!)! بعد ذلك توجه قريبي ولد المختار للحضور:"ياقرايبي ياصقور يانسور الجو ياحمر الشام عرب الجدعا! يااسود!ياأهل الخيل والإبل سابقا!جئتكم بخيرة علماء العرب!من وراء البحار والأنهار!كي تحضروا معهم علانية مناقشتي للدكتوراة التي أفنيت من عمري ثلاث سنوات وانا أشتغل بها!مش مثل (قرايبنا) شتيوي ومفضي راحو على العاصمة نص ساعة ورجعوا بكرتونة دكتوراة فخرية!ولم يحضروا ساعة قراية واحدة ولا لجنة نقاش!ها أنا أمامكم شفاف احصل على الدكتوراة الحقيقية،مش دكتوراة فخرية او تقديرية! وعنوانها:"الناقة في الشعر القطري الحديث قبل إكتشاف السخام" من خلال دراستي لقصائد خمسة شعراء فطاحل هم:"فعيص أخو خضرا الدوسري"و"زحيمان نويهض القعدان التميمي"و"حميد حمد الله سلامه العبد الوهابي"و"غليص ابو عثنون الكباشي". واضاف محمود الدارس في جامعات السودان الشقيق –إقليم الجنوب :"اهلي وعشيرتي اليوم ولا كل يوم!اليوم سيضاف دكتور جديد للقبيلة ولكل أفخاذها وسيقانها وصررها ،اليوم بدي أشوف فرحتكم ورقصكم بالتعليلة ،ودي أسمع زغاريد الصقريات والمريعيات والرياحنيات والغزاويات والبواطيات والتركمانيات والسبعاويات والتعمريات والدرغمايات والفقهاويات والصوفاطيات وكل الفسيفساء الملونة لنسيجنا الواحد من كل المنابت والأصول والفروع! بدا نقاش الاطروحة من قبل الرئيس:"سر الختم تاج السر......إلخ"الذي قال:"بسم الله وبإزن الله(بإذن)"نفتح" مناقشة ولدنا طالب الدكتوراة "الزول"(السيد)محمود ولد طريخم ولد سعود ولد المريعي ،اردني الجنسية،من قبيلة"العصافير"(قصده:الصقور)!!والدارس في "جامعة الفاشد "(تقع على النيل الأسود!!)في تخصص الأدب العربي "بتاع دلوقتي"(قصده:المعاصر)عن "بحسه"(بحثه)"الغدير"(القدير)ياإللي(الذي)عنوانه:"الناقة في الشعر القطري قبل إكتشاف "الزيت"(الصحيح:السخام أو النفط). واضاف ا.د.سر الختم:"بصراحة لما كنا "لافيين البلد"(زائرين،داخلين)سررنا كتير كتير بإبتسامة شعبنا العربي الشقيق في وادي اليابس وخاصة أبناء قبيلة العصافير(بعده لعين الوالدين مصر على تسمية الصقور ب"العصافير")!!و"البشتون"(يقصد عرب البشاتوة)و"الروح رياحه"(يقصد عرب الرياحنة)واهلنا بتوع غزة ورفح(يقصد عرب الغزاوية )والجماعة بتوع العلامة استازنا الشهيد البوطي زميل زعيمنا الروحي الشيخ الزول ولد الترابي(يقصد عرب البواطي)وحبايبنا في قرية "الخراوية"(الحراوية) من أحفاد العالم الجليل إبن طويس(يقصد عرب الطويسات)! ساد هرج ومرج(حلوة مرج!شبابنا في الغور مولعون بهذه الكلمة! من شدة الحر)!!بين ضحك بصمت وغضب شديد صامت من الخطأ غير المقصود بالطبع من العلامة"سر الختم تاج السر ...إلخ..بأسماء حمائل وعشائر وقبائل لعبت دورا مركزيا في التقدم العلمي العالمي على صعيد الذرة او علم الذرات،لكن مصيبتها الرئيسة ان كل واحدة منها تعتقد جازمة أنها الأفضل في كل شيء مقارنة مع غيرها! !!لكن المختار ابو محمود سيطر على الموقف وواد الفتنة قبل ان تتشكل!واضاف العلامة "سر الختم.....إلخ.!"قائلا:"موعاوز "اتحدس"(اتحدث)كتير بالموزوع(بالموضوع)واترك الحديس(الحديث)للمناقشين العلامة الزول الفاسي(ضحك من الجماعة القادمين من "كريمة"بقيادة ابو رعد العمري وماجد ابو مديرس)والزول ماء العينين الرقراق (ضحك من جديد بصوت مسموع من شباب البشاكمة والبدندية القادمين من حي "مانهاتن الصقر" بقيادة خالد حسين البشكمي وعثمان محمد البدندي) . وأضاف رئيس اللجنة العميد أ.د. "سر الختم تاج السر...إلخ.:أنني في ختام "حديسي"اقول والله شاهد علي، أن "بحس" الزول ولدكم محمود مسقف"(مثقف) و"غدير"(قدير)"مسل" (مثل)زكاة(لذة)اكلة "الويكة"(البامية المجففة)وأهنىء والديه و"زويه"من قبيلة"العصافير" وهنيئاً لبلده "اللزي"(الذي) "سينهز"(سينهض)ب"السروة"(بالثروة)الحيوانية والجماليةالمشتركة للإبل في الأردن الشقيق!(يتبع الحلقة الثانية) (ونرفق لكم صورة حية للجنة المناقشة من اليمين الطالب الزول محمود يليه العلامة الرقراق ثم العلامة الفاسي ولد الفاسي ثم الرئيس سر الختم والمزبطة كمان،وكل واحد فوقه قرينه من الجن!!

وقائع مناقشة دكتوراة "الزول" محمود المريعي في وادي اليابس!(الحلقة الخيرة)


وقائع مناقشة دكتوراة "الزول" محمود المريعي في وادي اليابس!(الحلقة الخيرة) د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/10/2014 12:54:34 PM ) تقرير سمعه فرواه: د.ماجد توهان الزبيدي عند هذا الحد لم يتمالك "ابو رعد" نفسه وقام إلى المنصة في الوقت الذي بدات قوافل المناسف باللحمة الصينية من خراف العصاعيص تدخل على القاعة، ثم صرخ على اللجنة بقوله:"انتم سرسرية وشلاتية وشلة مجاديب!هذه مهزلة!نحن بالأردن بحاجة لأبحاث تطبيقية تقضي على حشرات الكوسا والبندورة والخيار والعنب والباذنجان!مش ابحاث هامله مثلكم! وبكره هذا ولدكم الزول محمود - الذي والله لااشغله مع جوز كرار ولا جوز ماعز- سيكون مدير تربية عندنا بالغور وسيساهم بالقضاء على عقول أولادنا"!ثم نظر"ابو رعد" يمنة فإذا بصبي يحمل منسف،"فشلفه"(أي:أخذه) منه ورماه على اللجنة، فاصاب عصعوص الخروف الصيني وجه:"سر الختم"وتكسرت نظارته!وإنسكبت اللبنية- المطبوخة على لية بلدية من عند اللحام ابو خليل شقيق المرحوم "كلا"التركماني_ على راس الفاسي، بينما لاذ العلامة "الرقراق" بالهروب ناحية الشريعة، من تحت الرواق!! بعدها وقف "ابو رعد"على الباب واضعا شاهده والإبهام على شاربه قائلا:"ياللي منكم زلمة ينزل على الشريعة!عليا الطلاق وانا اخو ختام غير أدس "الميخر"ب"حلكته"!(مصطلحات خاصة بعرب غور الأردن وفلسطين تم منعها من التداول بموجب البروتوكول الثاني المكمل لإتفاقيات جنيف الأربع عام 1977م والخاصة بالفئات والمصطلحات المحمية وفق القانون الدولي الإنساني)! في هذا الحين ولعت!إذ أخذ وفدا كريمة وحي الصقر بالنشيد المشترك الفيدرالي بينهما:"الله يحيي الجدعا ربع الكفاف الحمر والعقل مياله..هلا هلا بيا ياهلا ليا حنيفي ياولد..ياولد شد الردنية ويله يا للي يعادينا ياوليه ويل..ياسر المزبطة يابو طويله ياهبيله حنا صقور محنا مريعيات"! في هذه المرحلة الحرجة قام شباب حمولة الزول محمود بوضعه في مكان آمن خوفا على عقله الثمين من الإختطاف!بينما إختلى عثمان البدندي بقائد الإنتفاضة ابو رعد مُخبرا إياه انه سمع من جماعة الزول طريخم أنهم سيهربون الليلة العلامة "الرقراق" إذا ماوجدوه في اطراف النهر إلى مكان آمن في البلوك الأحمر بالمخيم إلى حين موعد إقلاع طائرته للدار البيضاء!فرد ابو رعد:"كل شيء دبرته!أنا واثق أنه سينفجر فيه لغم على الحدود!وإذا لم يمت فإن أميرنا ببلوك الأحمر الفدائي"طاز"سيتولى أمره بعد تخديره ثم معاقبته ب"الميخر"! (0الصورة التالية للعلامة الفاسي ولد الفاسي يتلو قرار اللجنة بمنح الزول ولد طريخم درجة الدكتوراة بمرتبة الشرف العظمى بعد لهط المناسف ومغلف منتفخ حجم الجيب لكل عضو ماعدا المختفي عن الأنظار العلامة الرقراق)

القط الأسود وسي جمعه!


القط الأسود وسي جمعه! د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/12/2014 7:00:00 AM من ذاكرة:د.ماجد توهان الزبيدي تعلمنا في القرية والبداوة أن لانسكب الماء على الأرض بعيد حلول الغروب منعا باتا او ضرب قط لونه اسود في الليل او النهار لإعتقادنا ان الماء سيصيب جنيا وان القط الأسود ليس سوى جني في الحقيقة!لكن أمي أطال الله في عمرها توصيني بالقول:إن إضطررت فقل بإسم الله حتى لايتم مسك! والمس عند أمي ومعظم أهل القرية والبادية من حولنا هو أن فمك قد يلتوي!وفي هذه الحالة فإن كل أطباء العالم لايفيدون!وما عليك سوى الذهاب عند الشيخ ابو امجد الذي سيطرقك بحفايته عدة طرقات على خديك مع "شوية"تفله" من ريقة فتعود كما كنت!وهذا ماحصل مع ام سلامه وضاحي النشمي زوج صبحا وكثيرين غيرهم كما تؤكد زوجة المختار عوض ابو طويلة! وعلى ذكر الجن فإن صديقي المتدين والطيب "سالم ظلام ابوالليل" له خادم من هذه المخلوقات رافقه للعمرة ذات سنة وهو خادم امين ثم اطلق سراحه!وهو هنا حديث جدي ليس بالهزل على الرغم من أن كثيرين من المتعلمين لايصدق ذلك!لكن ذلك حقيقة! واعترف أن صديقي ابو بشر متزوج من واحدة من تلك المخلوقات فتراه يضحك معها ومع أولاده دون ان يتاح لك انت ان ترى سوى صديقي ابو بشر!لكن صهري في القوات المسلحة اقسم ان زميل له في السلاح كان ينادي على أولاده ويؤنبهم ويصرخ على زوجته من تلك المخلوقات عند موعد غسيل الملابس كي تساعده فما يكون من صهري وزملاء آخرين سوى الصمت والرهبة! ومنذ الصغر رضعنا ذلك الخوف من القطط السوداء ومن خشية سكب الماء على الأرض ولم ازل للان اترك لذلك اللون من القطط حرية الحركة بالبيت دون الجراة على النظر إليها لكنني صارم جدا وأستخدم "الشلاليط"مع "بسة"إبنتي" عبير" ذات اللون العسلي! التي حملتها بالسيارة ورميتها على بعد عشرة كيلو مترات في قرية ثانية لأفاجا في عصر اليوم التالي تتمسح بساقي! رغم انني كنت اتمشى مع صديق في مكان يبعد عن البيت اكثر من كيلو متر! ثم تبعتني للبيت! لكن جارتنا في تونس الجميلة ،الحاجة:"يمينة"رحمها الله في قرية "سليمان"من ولاية "نابل" ثم جارتنا الحاجة"خديجة"رحمها الله ،أيضا،في حي "بالفي"بالعاصمة كانتا تستغربان كلما زارني زميلي "جمعة"الأشقر كيف يكون بهذه الوسامة لإعتقادهما أن كل واحد اسمه جمعه يجب ان يكون من فصيلة لون اخونا في الإسلام والعروبة والمصير المشترك المرحوم "عيدي امين"(رئيس أوغندا الأسبق الذي أسس نادي جدة للزعماء السياحيين الهاربين من حساسية الربيع)!! ، وقد حدث أن زارني ذات يوم زميلي في الصحافة بتونس السيد موسى الخطيب وكان شكله نسخة من ولدنا الدكتور الحقوقي الرئيس "بركه حسين ابو امه"الرئيس الأميركي الحالي وزوج الفاتنة والقانونية مدام سيشيل!.(الإسم السابق للرجل ورد في مقدمة رسالة رسمية سلمها ل"ولد"حسين الكيني ،مندوب ليبيا في الأمم المتحدة نيابة عن الرئيس المغدور من ثوار الناتو المرحوم معمر القذافي الذي القى محاضرة في مؤتمر الجان الثورية(الله يرحمها)اقنعهم خلالها أن الرئيس الأميركي أبو سمرة الكيني هو في الحقيقة ،ولدنا الضائع "بركة حسين ابو امه") ولما كنت اسكن في الطابق الأرضي من فيلا جارتنا المرحومة"خديجة" زوجة صديقي وجاري الطيب المرحوم"بلهويشات بن القاسم الكافي" في 9 نهج الهاوية،حي بالفي- الوردية في العاصمة التونسية ،فقد دخلت جارتنا ملقية السلام،ثم نظرت لضيفي قائلة له بطريقة جدية ووقار يليق بها:"كيفك ياسي جمعة؟ها، هو ضيف سي ماجد وليدي ،هو ضيفنا!شرفتنا ياسي جمعة!"نظر لي صديقي وضيفي موسى قائلا:من هو جمعة؟ اجبت:انت! وإذا مش مصدقني إسأل الحاجة خديجة عن إسمك؟ إلتفت موسى للحاجة قائلا:ياماما أنا الكاتب الصحفي موسى الخطيب، شو إسمي؟ ردت جارتي الحاجة خديجة:"انت سي جمعة"! نهض ضيفي في الحال قائلا لي:أشكرك على طبخة المقلوبة وطنجرة الملوخية!بس انا ياخوي مش مستعد افقد نصف عقلي الثاني بعد أن فقدت النصف الأول في معارك بيروت عام 1982م!بخاطرك!ثاني مرة نلتقي في شارع الحبيب بورقيبة افضل

شيخ"داعس والغبراء"والدهن في العتاقي"!


شيخ "داعس والغبراء"والدهن في العتاقي"! د . ماجد توهان الزبيدي ما إن دخلت المكتب الصغير المجاور لمكتبي لتناول لقمة الإفطار تمهيدا ل"بلع"الدواء،حتى طرقت السكرتيرة الباب علي قائلة:"ثمة شيخ يريد مقابلتك"! نهضت فورا قبل لمس اللقمة الأولى أو "كباية"الشاي!بعد مضي ثلاث ساعات متواصلة من العمل الصباحي،فإذا بي أمام شيخ كهل ذو لحية كثيفة!ويرتدي دشداشة فوقها "جاكيت" طويل وحطة حمراء!فحسبته لأول وهلة من اتباع تنظيم "داعس والغبراء"في بلاد الشام والهلال الخصيب واخواته من التنظيمات المشابهة التي تتكاثر بين ظهرانينا كالجراثيم (من حيث العدد)، حسبته من التائبين العائدين لعقولهم وإسلامهم السمح الصحيح البعيد عن الأذى والقتل وجز الرؤوس وتزوير الإستشهاد أو إستبداله بالإنتحار!!قلت :حسبته بمعنى الظن وليس التأكيد او التحقيق يارعاك الله! لكنني للحظة تراجعت عن ذلك الظن لظن آخر مفاده أن الشيخ الواقف أمامي قد يكون طالب صدقة!وهو ظن أيضا وليس بتحقيق أو جزم وذلك لكثرة الأوراق التي بين يديه مثل مئات من امثاله نراهم في الطرقات والمؤسسات والمساجد والأسواق يطلبون صدقات او تبرعات لبناء مساجد أو لرعاية أيتام1وهو ماذكرني بجار لي من نصف قرن له ثلاثة رواتب وبقالتين ومهنتين وعمارة ادمن تابط سجادة صلاة ويصلي كل جمعة في مسجد بعيد عن قريتنا ويغطي رأسه ووجهه بكوفية ثم ينهي صلاته سريعا ليقف على باب المسجد مُفترشا سجادتة وصارخا:"لله يامحسنين !أخوكم مقطوع !!من اليمن"! هنا تذكرت مقطع من أغانينا الوطنية يقول:"عيني على اللي جانا بالعباه والقظاه..ياسائل علينا الأجواد حنا النبع والحياه"لكنني لم املك سوى الترحيب بالشيخ الذي يفوق السبعين ربيعا!واجلسته في مكتب السكرتيرة المرتجفة التي يصدق عليها القول:"جاءك الموت ياتارك الصلاة"!مع أنها المسكينة تُصلي الظهر والعصر أثناء الدوام(ولو أنها تتأخر "شوية" في كل صلاة!!) المهم في الأمر فغرت "فاهي" ك"الهبيلة"وأنا استمع للشيخ:"أنا المهندس محمود محمد شاكر طقاطقة..خريج جامعة افسكندرية عام 1967م ورقمي 356 في نقابة المهندسين بينما رقم دولة المهندس علي ابو الراغب 357 (دير بالك ياخوي يااحمد الزعبي من دعوى ثانية!!)!! قلت كالمعتوه:"أنت مهندس؟! رد الشيخ :"نعم يادكتور!انا مؤلف كتابين في الرياضيات !ومكتشف قوانين جديدة!وهذا كتابي الجديد لعلكم تشترون منه نسخة أو نسختين! اخذت الكتاب وأنا في ذهول تام!عنوانه:"نظريات وقوانين جديدة:القاعدة الذهبية في القطع المكافىء والمنحنيات كثيرة الحدود:المثلث- الدائرة-المضلعات-الخط المستقيم-الشكال الرباعية"!141 صفحة من القطع الكبير ونشر دار جليس الزمان في عمان! في مقدمة الكتاب صور حقيقية لكتب رسمية بعضها صادر من الجامعة الردنية وبعضها الاخر من جامعة اليرموك بتوقيع الأستاذ الدكتور عبدالله الموسى ،وكلها تفيد بصحة النظريات التي توصل لها شيخ "داعس والغبراء" إياه ماغيره !الذي ادخل الرعب غلى قلب سكرتيرتي وعقلها في حين عجزت أنا عن ذلك، الأمر الذي جعلني افكر في إرتداء زيه التقليدي أو زي امراء إمارات :الرقة ودير الزور والفلوجة على طريقة شيخنا الكبير قلب الدين حكمتيار وصحبه الطيب من كابل لوزيرستان !لعلني أدخل الرعب في قلب السكرتيرة من أجل عمل "كاريزما" لحضرتنا أمام القوارير!(ياخوي تمني وليس حقيقة!وينك ياكاتب التقارير تمهل قليلا في المعاني:أنا قلت:لعلني!!) قلت للرجل المعجزة:ممكن سيدي الشيخ بطاقة التعريف بحضرتكم!اقصد هوية الأحوال المدنية"! قال الرجل العالم:ذلك من حقك! تاسفت بيني وبين نفسي لطلبي السابق وأدركت أنني تعلمت اليوم درسا قاسيا في الحياة ملخصه صدق القول:"ربَّ أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" !فربما تشاهد عشرات الرجال ممن يلبسون أغلى واثمن البذلات والربطات ويمتطون السيارات الفارهة ويسكنون العمارات والشقق المبنية من حجر ورخام وقرميد ويملكون ملايين الدولارات ،لكنك غن جالسته لدقائق فقد تندم على طرح السلام عليهم!كانهم نسخة من ذلك الرجل المهيب لباسا وجسدا أقبل ذات يوم على افمام الأعظم ابو حنيفة النعمان خلال درس له مادا قدميه،وما ان رىه حتى أرجع قدميه واخذ هيئة الحذر والتربص،ظنا منه أن القادم من علية القوم! طرح الرجل المهيب اسئلته على افمام قائلا:"من اين تطلع الشمس واين تغيب؟ ،فأجاب الإمام :من الشرق وتغيب في الغروب!فرد الرجل بكل جدية:"وغذا لم تغب الشمس"؟عندها مد افمام قدميه على راحتهما قائلا:"لمثل هذا يمد ابو حنيفه قدميه"ّ! اخذت الشيخ المهندس مخترع القوانين والنظريات الجديدة إلى مكان الإفطار وتشاركنا معا في تناول الفول الصيني والزعتر من جنين(أهدته لي الزميلة الدكتورة سلوى العمد خريجة جامعة كامبردج)والزيت من عجلون والشاي السيلاني ماركة الغزالين من بلاد الهند مع رغيفي خبز مشروح من مخابز بلدة الحصن و"كبايتي" شاي(زنة نصف لتر) بالسكر الزيادة على طريقة نسايبي العراقيينLالجاي اللي مايقعد الرأس موجاي عيني)!أو على طريقة نسايبي م كل المنابت والأصول :"سبع الشاي اللي مايدبج على البراطم"(آخ ياخوي لو تشوف براطم قراباتي في الغور )!!ثم هاتفت موظف التزويد السيد سامي غنيم ابو حسين طالبا منه تجهيز مبلغ ثمن ثلاث نسخ من كتاب الشيخ وتسليمها له نقدا،بعد ان إطمانت السكرتيرة للرجل وعاد لها صفاء وجهها من بعد صفار وزرقة!قائلا لها:"الدهن في العتاقي يابنت"!!

1خميس الغوراني والهولندية مارغريت


خميس الغوراني والهولندية مارغريت د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/16/2014 12:37:51 PM من عامل باذنجان لطبيب حنان!(1) يروي القصة:د.ماجد توهان الزبيدي صحيح ان المدعو خميس مرزوق الحمد عوض الله المريعي من اقربائي لكنه من طرف بعيد في القبيلة،إذ هو من عشيرتي لكنه من حمولة اخرى!إلأ أنه لابد من الإعتراف اننا معشر أبناء القبيلة نحسده على صحته وفحولته وجسده القوي وعرض اكتافه لكننا نحمد الله دوما على أنه لم يكمل المرحلة الإبتدائية من الدراسة مثله مثل قلة من العشيرة فطاحل في الأمور الإجتماعية ويتفوقون علينا في العمل الخيري والتطوعي لكنهم لم يكملوا دراستهم ! وكثيرا مااحمد الله في مناسبات عامة وأمام الملأ على أن ركاد ومحمد العيسى وغزاوي وخميس والناشطة الإجتماعية بنت القبيلة "نوفه ام شعر سواح" ، وقلة قليلة مثلهم لم يكملوا دراستهم لما كان يجره عكس ذلك علينا من الويلات لو نبغوا في العلم !والأمر نفسه لدى قلة قليلة من امثال سالفي الذكر لم يكملوا سوى مرحلة البكالوريوس على الرغم من الأموال الطائلة بين أيديهم من مثل المؤرخ العلامة رشيد عالي مقامه والصحافي سهل عوض الله والسيدة عنود آل دراق المريعي وعندما كان بعض الجالسين من الملأ يسألني :أية مصيبة ستحدث لو قرا أو اكمل دراسته مثل أولئك القوم؟أجيب فورا:قد يقصف "شلومو" مواقع عشيرتنا قصفا إستباقيا لتعطيل إكتشافات عقول من مر ذكرهم! فيضحك الجميع وخاصة المحامي السلطان مراد الدين! ماعلينا من السواليف الجانبية ونعود لولد عمنا خميس!!: تميز خمبس عنا بكمية إلتهامه لأعشاب ينبتها الله لمخلوقاته الفقيرة من النوعين،منها ما يؤكل واخرى لاتؤكل!! في بيئة القبيلة الممتدة على مسافة سبعين كيلو متر تقريبا من كريمه الشمالية حتى البلوك الأحمر في ضواحي بني عبيد وزيد ودرداح!(الله يرحمك يادرداح لما كنت تقود الدبكة وتلوي راسك!)!إذ أن خميس يجمع بين البشر والتيوس أو العجول في إلتهام الأعشاب والباتات الخضراء من مثل:"الشليويا والخنيصرا والبسباس والخردلة والشومر والخرفيش والدريهما والربحلا والجلثون والجعدة واللوف والقريص والعكوب(بلغة القبيلة:الكعوب..تقديم حرف أو تأخير آخر مش بينا وبين العربان مثل كلمة السافلين بدلا من السالفين،وجوزي بدلا من زوجي ،وكل واحد يأكل نسيبه بدلا من نصيبه)!والمرار والنعناع والفرفحينه والبقله أو البئلة بلهجة حرمة(زوجة) جارنا القادمة من عمان! ولمزيد من الإنصاف والموضوعية ونحن نتتبع سيرة المرحوم شهيد الواجب الإنساني الكبير خميس في هولندا والديار الواطئة والسافلة(السفلية) نذكر للأمانه أنه كان "يشلع"بيت العكوب أو الخرفيش أو الجعدة و"يفغمه" (يأكله مرة واحدة)بفمه بلمح البرق دون أن يحدث لحنجرته أو معدته اي شيء! وكان "يفغم"حبة الباذنجان زنة كيلو غرام(بلغتنا:البيتنجان)و(البابا غنوج بلغة حرمة جارنا التركماني القادمة من العاصمة) ويلوكها بلحظة مع قشرها وغطائها الأخضر(القبع أو القمع) الأمر الذي جعل من قوته قوة حصان او بغل او جحش قبرصي أو غوراني أو على أقل تقدير عجل حولي!(اللهم لاتجعلها غيبة في حق الشهيد خميس بل هي تذكار لسيرته العطرة الكفاحية)! صحيح أننا كنا جميعا نعيش في خرابيش أو بيوت شعر أو بيوت من طين على طول خط النار ندخل المزارع ونخرج منها كما تخرج المخلوقات الأخرى ممتلئة شبعانة وتمشي بتثاقل ،نلتهم قرون الفول الأخضر قبل ان يراه أهل العاصمة ونأكل"كالوحة"القرنبيط أو الزهرة (الصحن المسلوق المفضل اليومي للزعيم الراحل كمال جنبلاط ولك فهيم)و"نفغم"رأس الملفوف أو اليخني بعد ثوان من قطفه!ونلتهم عشرات الحبات من البندورة المشبعة برائحة الكبريت اللذيذة(تماما مثل شم الآغوه هذه الأيام) ثم نتسلل خفية لبيارة عيد الشريف او ابو احمد اللداوي و"نلخم"(من معانيها :نفغم ونلتهم )عدد لايُحصى من برتقال ابو صرة ويافاوي وبلنسي ودم الزغلول ويوسف أفندي ومندلينا وكلمنتينا لكنني انا العبد الفقير الصريح كنت متخصصا بنوعين :ابوصرة وخاصة منطقة الصرة!والكلمنتينا ولا أقترب من الأنواع الأخرى !!إذ كان المرحوم وكيل البيارات ابو سامي الرنتاوي يغض الطرف عنا لما يحسه من فقر مدقع تلبس أهل الغور ومايزال!وكان رحمه الله لما يرانا في الشارع يأخذ بالإبتسامة! لم يفلح خميس والحمد لله بالدراسة وخرج من الصف الخامس،الشعبة هاء، بعد أن "شمط"(ضرب)أستاذ الإجتماعيات "ابو ليلى"بحجر اصابه في ساقه بسبب ضرب المعلم له لأن الجالس في المقعد مع خميس لم يُحضر اطلسه معه!إذ كانت عادة ذلك المعلم أن لا يضرب الطالب الذي ينسى كتبه بل يضرب الطالب الجالس إلى جواره الذي أحضر كل كتبه! وإلتحق خميس مبكرا بسوق العمل في "حواش"(إلتقاط)الخضروات،إلأ أن مزارعي الفول والبازيلا تحديد فصلوا ولدنا بعد أسبوع من عمله لكثرة إلتهامه من النوعين وخاصة في مزارع المدعو"خضر سقف الحيط هوي لوه"(يقال أن أصل جده من البانيا أو مقدونيا من بقايا الحجاج الذين عادوا من الحجاز للتقديس بالقدس لكنه أحب فتاة عانس من أهل الغور أغرته بسنها الذهبي وبغرتها البارزة من تحت المنديل، تدعى "فلحه بنت ابو ميخر"،فتزوجها واقام بين عربنا)!إذ كان "خضر هوي لوه"مزارعا ذكيا ينضج محصوله قبل الجميع بنصف شهر فيحصل على سعر جمله مرتفع خاصة لصنفي الفول الأخضر والبازيلا ! وقد أقسم ولد "هويلوه"أمام المختار مبررا فصل ولدنا خميس أنه ضُبط مُتلبسا بإلتهام سطل فول أخضر في اليوم السابع من عمله زنته بين خمسة وستة كيلو غرامات على ذمة إبن "هويلوه"!وفي اليوم الثامن ضُبط متلبسا بإلتهام سطل بازيلا ! وعندما أمر المختار بإحضار ولدنا خميس،إعترف الرجل انه قام بذلك لإعتقاده الجازم بصحة الأحاديث التي كان يستمع لها الرجل من فم الحاج المرحوم "مازن شريف القبج" المرشد والخبير الزراعي ومقدم البرامج الإذاعية الشهير ،من إذاعة البلد الرسمية!وخاصة برنامجي" الأرض الطيبة"و"مضافة الحاج مازن"!الذي كان يقول:"كلوا ياناس فول أخضر يقوي القلب ويزيد الدم ولولاه لما بنى المصريون الأهرامات ولا شقوا قناة السويس ولا السد العالي"على حد مرافعة المتهم خميس! ولما سال المختار ،المتهم خميس:ولماذا اكلت سطل بازيلا كامل وانت تعلم ان الحاج المرحوم القبج لم يتناول هذا الصنف بأحاديثه؟كان رد المتهم:اردت التغيير والمباعدة بين الأحمال1عفوا: بين الاصناف،كي اشتاق للفول واعود إليه مُنقضا! ضحك المختار واعضاء مخترته من العسس الذين يختارهم مدير مركز الشرطة من كتبة التقارير في غالب الأحيان!لكن خميس همس في اذن المختار أن السبب الرئيس لطرده من العمل من قبل ولد "هوي لوه"لم يكن اكله لسطلين من الفول والبازيلا،بل لأنه مسك صاحب المزرعة"ينط"(يقفز ،يركب ،يقود،يسوس، يحن ،يتعامل،يلتصق،ولا شيء مما ذكر!!)على "خضرا النهاق"المسكينة المسالمة في جورة في حافة المزرعة عندما ذهب خميس هناك "يطير ميه" حياءا من العاملات معه في "حواش"الفول!إذ أن الرجل ولد "هوي لوه"كان قد ترمل قبل ثلاثة شهور،والمثل يقول:"اعزب دهر ولا ارمل شهر"!( الصحيح أن المزارع "خضر"اراد من نطه أن يتعلم الفروسية قبل شراء فرس أو حصان!) رد المختار:إسمع ياخميس أنت لابد أن عملت حركة ما اردت أن تشعر الزلمه أنك رايته!إصدقني القول! رد الولد العبيط ابو العكوب والخرفيش وسطلي الفول والبازيلا:"أه: والله" تنحنحت"0أي قلت:إحم ، إحم كنايه أنني هنا ورأيتك أو سامعك!) قال المختار:صعب ترجع للعمل ياقرابه!أنا سأتوسط لك عند المهندس "خيري عقله الحوراني" كي تعمل قنوتي للميه توزعها على المزارعين وسيتم صرف بسكليت لك(دراجه هوائية) ومفتاح إنجليزي دائري وطاقية! هنا إنقض خميس يقبل جبين مختارنا وينط"(هنا معناها الحصري:يقفز إلى أعلى وليس مثل "ينط"الأولى اللي الله مايوريها (يراها)لأحد! (يلي الحلقة الثانية::فصل خميس من العمل الجديد وهجرته إلى هولندا)

خميس الغوراني والهولندية مارغريت (2)


خميس الغوراني والهولندية مارغريت (2) د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 3/2/2014 12:48:36 PM د.ماجد توهان الزبيدي لم يستمر خميس في عمله الجديد كقنواتي يفتح الماء ويحبسه عن المزارعين بعد طرده من العمل في مزارع الفول والبازيلا على يد المزارع "خضر ولد هوي لوه"،"إذ سرعان ماتم تفنيشه" من عمله الجديد في الأسبوع الثاني من الشهر التجريبي الثالث بقرار من مدير سلطة وادي الأردن شخصيا لسبب متكرر مفاده تلقي خميس رشاوي من صناديق الخضروات والفاكهة والحمضيات من اصحاب المزارع والبيارات لقاء تناسيه إغلاق صنبور الماء في الوقت المحدد ،إذ تبين بالدليل الملموس إعطائه مفتاح الماء إلى اكثر من مزارع في الليل! أصبح خميس محروقا في منطقته وبالتالي بات من دون عمل الأمر الذي جعله يرسل رسالة مسجلة إلى إبن عم له يدعى "مخلد عليان الحمد المريعي" الذي يعمل في العاصمة الهولندية مستنجدا به ومتوسلا! لم يكن أمام خميس سوى الإتصال بالمهرب العالمي وتاجر الرقيق "فالح ابو قميزة"الذي أقسم ليفرغن وادي الأردن من شبابه ويغير طبيعة النسل في الدول الأوروبية!وهو من سكان وادي اليابس قرب حارة الشاب الماسوف على شبابه الملقب ب" كلا"الذي كان من أوائل شباب عرب التركمان يصل لألمانيا الغربية واذكاهم قبل أن تصدمه سيارة المانية ويهتز عقله!ذلك أن خميس أخذ معه سلة بيض عربي واربعين حجر جميد وشكوة "لبن قطيع" كرشوة للمهرب كي يوصله لتشيكوسلوفاكيا عند عصابته هناك!لكنه رفض الهدية طالبا "مصاري ورق"تكلفة التهريبة فقط مراعاة لوضع خميس المالي!الأمر الذي أجبر أم خميس أن تبيع عشرة رؤوس من الماعز للتاجر "عليوه الجدي ابو سخيل"،هي كل حيلتها كي يتم تدبير الأمر! بعد جهود مضنية وصل بطلنا الفهيم خميس إلى بلجيكا ،ومكث إسبوعين في غاباتها قرب مدينة "تيرتهوت"على الحدود مع مدينة "روزندال" الهولندية مع عصابة "ابو قميزة" ينامون بالنهار ويمشون ليلا بين الغابات إلى أن وصلوا حدود هولندا! ثم قال له المهربون:"شايف الضوء هضاك..خليه على يمينك بنص كيلو متر ثم إتجه شمالا تكون في "روزندال "اول بلدة هولندية" وسوف تجد هناك الرفيق "بوقرنين الفرشيشي "المغربي مدير محطة قرابتك ابو قميزة مع سيارته "المرسيدس قص البيضاء"ينتظرك من خلال إعطاء إشارات متقطعة من أضواء السيارة وما عليك سوى تتبع مصدر وإتجاه الضوء!رافقتك السلامة! كان خميس متسلحا بعدة النصب:سروال جينز ممزق من عند ركبته و"سنسال" فضة في رقبته وحلق او "تراكي"نحاس في أذنيه وبلوزة شبابية وطاقية صياعة،بناء على نصيحة المغربي "بومزراق ولد حشيشوه المراكشي"مدير محطة تهريب "ابو قميزة"في بلاد البلجيك!! وماهي سوى ساعة ونصف الساعة حتى بانت الأضواء المتقطعة من سيارة "بو قرنين"الذي سيلعب دورا كبيرا لاحقا في قلب حياة ولدنا الذي سيغير نسل الهولنديات! إستجمع الحصان ،عفوا :ولدنا خميس كل قوته وإنطلق كالثور الهائج بإتجاه الضوء فإذا بداخلها شاب صايع ،شعره بني ملتو،كأنه لم ير الماء من سنتين! يشبه لونه بشرته لون شباب قليعات أو وقاص أو سيل الحمه ، مغربي ليس له علاقة باللغة العربية! في يده اليسرى "قنية عرق"! عرف بنفسه"أنا "بوقرنين الفرشيشي " صاحب "بو قميزة"الأردني "! في الطريق عرف خميس بعد جهد كبير أن من يقود السيارة متخصص بالسرقات المتخصصة من المحلات التجارية الراقية بناء على الطلب المسبق!كالساعات والنظارات والات التصوير والأحذية وما خف وزنه وزاد ثمنه!!وأنه من قرية مغربية على الحدود مع موريتانيا لم تدخلها وسائل الحياة المعاصرة بعد مثل قرى الغور!تاركا والديه منذ عشر سنوات !وخريج سجون لعدة مرات بسبب سرقة المحلات وتعاطي المواد الممنوعة وغير ذلك من تجارب النصب والإحتيال منها زواجه العرفي من عشر نساء هولنديان يكبرنه ،وكلهن إما ارملة أو مطلقة او هاربة من زوجها ،أصغرهن عمرا تكبره بعشر سنوات،إلى أن بات مطلوبا من كل الأجهزة الأمنية والبلدية والبيئية،بعد تعميم صوره على محطات المترو والساحات العامة والمراكز الأمنية والشبابية والأندية!أي بإختصار:ولد ملعون والدين وصايع وهامل و"مشم"(تعني عند الأعراب:قذر)! قال ال"مشم"الصايع "بوقرنين"قبل الوصول الى وسط العاصمة الهولندية:"إسمع ياصاحبي: أنا معروف لشرطة العاصمة جيدا ومطلوب إلقاء القبض علي!وعليه باش لازم (يجب)تهبط (تنزل) بروحك(لوحدك)قرب محطة المترو!وهناك الله يرسلك حدا شعر راسه "أكحل"(أسود) أو شكله عربي، فأهجم عليه يهزك(يحملك أو يرسلك)إلى العمارة ياللي ساكن فيها ولد عمك،بس لازم "تهز"(تحمل)معاك هاذاي(هذا) الجيتار ،باش(كي)تظهر إنك مطرب شعبي كي لايقترب منك البوليس السري! " بعد ساعة تعرف ولدنا الفحل خميس بالصدفة على شاب عربي اردني من مخيم الوحدات بعمان،نزل من المترو، سبق له العمل في إزالة الثلج من شوارع امستردام مع مخلد عليان الحمد فتنفس خميس الصعداء بعد أن كاد يضيع للأبد! في شقة مخلد الصغيرة التي يعيش فيها ستة عمال عرب أصر خميس على ولد عمه أن يحضر له عشاء من السمك الخالي من الشوك الذي كان مخلد يكثر الحديث عنه كلما زار الأردن مرة كل خمس سنوات!وهو امر كان يثير إستغراب كل افراد القبيلة الذين يستمعون للرجل !ذلك ان معظم أقربائنا آنذاك لم يعرفوا سوى سمك السردين الفاطس وسمك المشط المليء بالشوك كلما فاض نهر الأردن في الشتاء(نسميه:الشريعة) ثم سمك "البلابيط" الهاملة التي لها شوارب،مشنترة(متناثرة وقوفا)مثل شوارب الطبال! وليس فيها لحمة ظهر أو ليه!مثلها مثل لحمة خراريف العصاعيص الصينية الهاملة أم ريحة فاطسة والتي يقيم عليها بعض مترشحي الإنتخابات النيابية والبلدية حفلات شراء ذمم الناخبين في بلادنا!مثل الحفلة التي أقامها ولدنا"سامي عالي مقامه"التي كادت أن تُحدث وفاتين بحق شيخ الجامع وشاب ميكانيكي سيارات علقت أجزاء من عصعوص الخروف الصيني ابو ريحه في حلقيهما في الإنتخابات التمهيدية لمرشحي القبيلة لإفراز مرشح ينطح البرلمان بقرون صلبه!!! أحضر مخلد خمسة كيلوغرامات من سمك "الفيليه" وعشرين رغيف خبز من نوع "باغيت" وعصير تفاح وعصير يانسون،هو في الحقيقة "عرق ابو سعدة "اللبناني، يدوخ البشر والتيوس والثيران"!مما اثار دهشة خميس الذي ظن ان الخبز عصي او قناوي صغيرة الحجم !مثل تلك التي كان يكثر إستخدامها بين عربنا والفلاحين من حول قرية طوباس في الخمسينيات والستينيات من القرن الميت ،في حين كان شذاذ الافاق القادمين من سبعين دولة يتعارفون وتحابون ويعملون معا ويكملوا إحتلال الأرض المقدسة كلها في حين نتبارى نحن بالقناوي والخناجر و"لحد وانا أخو ختام!!) لكنه يتناول سمك الفيليه لأول مرة بعد عمر قضاه على الفاطس من السردين وعلى البلابيط الهاملة أم شوارب!إذ تناول كل المدعوين مايقرب من كيلوغرام واحد بينما ولدنا الفحل الضيف القادم من قرى خط النار"شمط"و"فغم" و"لب"و"شفط"(كلها مفردات للدلالة على الشراهة في الأكل)أربعة كيلوغرامات من" سمك الفيليه" وسط ذهول كل العمال العرب الذين دعاهم عامل "السنتيشن" (عامل وطن):مخلد أفندي (أو حسب تعبير جارتنا العجوز أم إبراهيم العقلة)(عامل خماخم)!!إضافة إلى سبعة "عصي"من "الباغيت"!وهي كمية كفيلة بالقضاء على حمار قبرصي أو جحش غوراني لكن ذلك لم يؤثر على خميس الذي "كرع"و"غب"و"ولغ"و"تجرع" وشرب ثلاثة "قزايز"(جمع قنينة)من عرق ابو سعده اللبناني!ظنا منه أنه عصير او شراب يانسون من أجل التهضيم!!مما أدى إلى حلول السكرة في عقل الضيف القادم من خط النار ،فاخذ يرغي ويتفتف ويزبد ثم يتفوه بكلام مفهوم وغير مفهوم مثل:"البقرة الهولندية اجمل من عشر نساء عندنا بالغور"!و"الكلب الهولندي له حقوق أكثر من كل عشيرتنا في الغور"!حبة البرتقال في هولندا اغلى من صندوق عندنا"! وغير ذلك من الكلام المثير وغير الصحيح في نظري!من مثل:"الشيخ له ولاد مش من حريمه ومسجلين بأسماء رجال آخرين"!!و"ولد الشيخ ينط على جيرانه"!و"المختار مخبر سري"(طبعا حاشا وكلا أن تكون مقارنته صحيحة في نظري)!ثم أخذ خميس السكران يتحدث عن اسرار القبيلة وكيف يتم هدر كرامة الحيوانات في المزارع والأودية وفي الليل!مُستشهدا ب"نط"المزارع خضر هوي لوه"في الجورة!وضرب مختار القبيلة بالسوط لأبي صابر زوج خضرا النهاق ذاتها!وتميز كثير من العائلات بإلتقاط مخلفات "الجلة"(وقود عضوي للخبز والطبيخ من بقايا الطبيعة) وإستحضاره لصور اللهاث وراء سيارات البقج و"الشماشير"ولحظة وقوع "المختار حسن ابو مزنوك" تحت سيارة البقج سوية مع "ساطي المصري ابو جلوق"جار المختار ماغيره!وتناول ولاد الشيوخ والفروخ مع ولاد "أرايبينا نسايبنا وحبايبنا" للطعام ،في مطعم الوكالة و"لهط"البرغل المطبوخ بزيت "كوكز"!لكنه إعترف أنه في احياء هولندا لاتجد احدا من امثال ابو رميح أو أبو ميخر" يخن" او "يمخط"(مترادفتان لمعنى إخراج المُخاط أو فضلات الأنف)بصوت مرتفع تحت شباك غرفة نومك!من دون إستئذان مسبق!ومن دون إستخدام محارم ورق أو قماش! التعليقات عدد التعليقات 1 1 الغرب العادل ام سماح 3/5/2014 8:44:01 AM واضح جدا ان شبابنا يجدون فرصة العمل في اوروبا اكثر من بلادهم.في المقال لسعات كثيرة مؤثرة تسلط الحقيقة على واقعنا المعاش اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا من خلال السخرية.ذكرتني المقالة بمذكرات وزير الثقافة الاردني الاسبق والعصامي جمعة حماد مؤسس جريدة الرأي ومؤلف كتاب بدوي في اوروبا.وكذلك كتاب عصفور من الشرق لتوفيق الحكيم وموسم الهجرة الى الشمال للطيب صالح رحمهم الله.ماتزال الحياة في اوروبا تستهوي شبابنا.اعترف انني ضحكت وقهقهت من اسلوب السخرية الذي يلجا له الكاتب في كتاباته المقصودة.