الخميس، 9 نوفمبر 2017

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية! (7) هيلين تهدم بيت الشعر على رؤوس المُعزّين ،والشيخ والمختار "يُطيّران ميّه"!

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!
(7)  هيلين تهدم بيت الشعر على رؤوس المُعزّين ،والشيخ والمختار "يُطيّران ميّه"!
واصلت هيلين حديثها من خلال المترجم "كيموه" لجمهور أهل زوجها الفقيد عوض قائلة:  أخبرني المرحوم  من خلال المترجم العراقي ببرلين عندما تعرفت إليه،لأول مرة، أنه تعرض للتوقيف خمسين مرة من الحاكم الإداري في منطقتكم بسبب أفكاره الإشتراكية والتحررية! سؤالي هو :كيف هي منزلة تلك الأفكار حاليا لدى شبابكم وفتياتكم ؟
ترجم "كيموه "ماقالته  الإشتراكية الألمانية "هيلين"،مما حدا بالشيخ حسن  والمختار  ابو ظريفة، ومعلم الإجتماعيات  إبن أخت المرحوم ،أن يقفوا معا ويقولون : أن الإشتراكية حرام في الإسلام !و"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام "و"الحمد لله على نعمة الأمن والأمان" و"قاتل الله الإلحاد والملحدين "! وأضافوا ، أن مارواه المترجم العراقي كاظم ، عن توقيف ولدنا المرحوم عوض كلام غير صحيح أبدا ،وأن القصد منه هو الإساءة لحمولة عوض وعشيرته وقبيلته ،وأن القبيلة لا تتدخل في السياسة أبدا ،وتعتبر الأحزاب كفر وخيانة،وأنها الطريق الأقصر لتدمير المجتمعات!
 ترجم  كيموه ماقاله  "الفطاحل" الثلاث،مما حدا  بزوجة ولد خالتي عوض أن تحاول  النهوض عن فرشتي الصوف  غاضبة ،لكنها لم تفلح في الوقوف ،فأمسكت ب"واسط "البيت (عمود بيت الشعر الأوسط)  ،فإنشلع العمود (إنقلب من مكانه)ووقع  منتصف البيت على رؤوس الحاضرين ،إذ كانت قبضتها تزن  حوالي ستين كيلو غرام ،زاد من شدتها ،عصبيتها  بسبب ما إعتبرته إهانة عظمى لأفكارها ولتاريخ زوجها ولما تؤمن به من مُثل وقيم،ووقع طرف عمود البيت على "حطة"الشيخ حسن (غطاء الرأس الأبيض عند الرجال)،وجرح جزء من رأسه ،وإمتلأت  "حطة االبوال" بالدم ،ثم أُغمي على الشيخ!!
 راح عشرات الرجال والقواريط في بيت العزاء بين هرج ومرج ،كثيرون كاد أن يُغمى عليهم من الضحك المكبوت ، فالناس هنا في خربة الوادي المحروق وجوارها من خرب القبيلة، لم يروا أبد طيلة حياتهم إمرأة في مثل هذا الحجم وهذا البياض ،ولا حجم مقدمة إبن خلدون ،ولا خلفية طه حسين الثقافية!!
بنى الشباب البيت ثانية ،وحفروا للعمود الأوسط ،كي لا تتكرر الحادثة ،ثم أحضر بعض القواريط كمية من الكاز ،و"شوية ريحه"(عطر) وتم مسح "فشخة"الشيخ حسن ،فأفاق الرجل ،لكنه أخذ "يهذرب "قليلا:"ضرب الحبيب زبيب"!و"اللي يضربك يحبك" و" فال خير يارب"!و"رب ضارة نافعة"! ثم توجه ل"هيلين "عبر "كيموه "بالقول:"أنا وعشيرتي وكل عربنا حبايبي ،فدوة لعيونك!! إنتي تأمرين بس! إحنا فخورين في القبيلة أن تكونين واحدة مننّا(منّا)و.... وهنا تدخل المختار قائلا :"أيوه عاد (إنتهى) دوشتنا ياشيخ حسن ..روح طيّر ميّه بالبطين(إذهب وتبوّ ل في الجبل)من أجل أن تروح رعبتك"!!
 بقيت "هيلين " في مكانها ،ولم تقو على القيام ،لكنها  واصلت غضبها وقالت من خلال المترجم "كيموه":" أنا أفتخر بتراث زوجي عوض الإشتراكي!وأن معاناته ومعاناة والده من قبله في نشر الأفكار التحررية من الأسباب الرئيسة التي جعلتني أقبل بالزواج منه وإسكانه في بيتي والإنفاق عليه بالأكل والشرب والملبس والتدخين وشرب عصير الشعير واليانسون الحارق! وحتى مصروفه!!وأنا متأكدة  من أنه إشتراكي من ظهر والد إشتراكي!!فلماذا تنكرون على زوجي تراثه ومآثره؟؟!!
 "فقع" الشيخ حسن  من الضحك من دون إرادته ،عندما ترجم "كيموه "ماقالته "هيلين "عن والد عوض !!واخذ يضرب كفه بالآخر! مُثرثرا بالقول:" الله يرحمك يابو عليان الإشتراكي!!قال إشتراكي قال!! مش ناقص على بنتنا "هيلين" غير تقول أن عمي ابو عوض  كان مؤسس الجبهة الشعبية مع الرفيق جورج حبش!!!وأضاف الشيخ حسن يُثرثر ،من دون ترجمة أقواله ل"هيلين": الله يرحمك يابو عوض "قدّيش"(كم) كنّا معا نسرق شوالات البردقان(البرتقال) بالليل من كل البيارات !!
واضاف الشيخ حسن المراشدة:" داوم ابو عليان يومين في" مدرسة بيضة ورغيف " في بيسان ،ثم  صار يسرح  بالغنمات مع والده !!ولم يكن يفرُق بين العصا وحرف الألف...قال إشتراكي قال"!
تدخل ثانية عليان –شقيق المرحوم – قائلا ل"كيموه":"لاتترجم ماقاله الشيخ حسن !!ترجم لها من عندك أن كل الخربة مسرورة لرؤيتها بيننا!! وأن عوض كان صاحب إمكانات قلّ نظيرها في المنطقة والعالم!! "صيت غنى ولا صيت فقر"، ياخيّوه ياكيموه!!
ولكثرة ما "رقع"(شرب) الشيخ حسن والمختار من شاي وقهوة سادة(لا يوجد غيرهما شراب ) فقد شمرّا عن دشداشتيهما ،وغادرا الإجتماع ناحية "البطين" كل واحد منهما يريد أن "يطيّر ميّه"!! وراحا أثناء المسير يتساءلان:"لو أن هيلين أرادت أن "تُطيّر ميّه"، ستعملها على حالها،لأنها لن تقوى على القيام "! وأضاف اشيخ حسن :"عوذة ...عوذة"(تعبير إعرابي كناية عن التعوّذ من أمر ،كريه أو مُرعب )!!(5/11/2017)...يتبع.




قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!(6) المترجم "كيموه" يترجم بين "هيلين" واهل عوض

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!6: المترجم "كيموه" يترجم بين "هيلين" واهل عوض

لم تفهم "هيلين "على أحد ،ولم يفهم عليها احد!على الرغم من محاولات المختار ابو ظريفة الضحك على الناس كعادته أنه يعرف بعض الكلمات الألمانية ،قبل عشر سنوات ،عندما مكث في نواحي برلين  حوالي السنة وتم تسفيره دون عودة  لعلاقته مع مهربين مغاربة لمادة الحشيش !وكان كلما تكلم مع السيدة الألمانية "الهابشة" تأخذ بالضحك  الشديد ،إلى درجة أنها كانت تطلق أصوات  من منطقة في جسدها ،تثير الضحك من الجميع!!دون دراية منها !!لأن الكلمات الألمانية التي يتفوه بها المختار ألفاظ سوقية غير إصطلاحية،هي لغة الزعران والمهربين  والمدمنين!!!!
 في ضوء مشكلة التواصل اللغوي بين الضيفة الالمانية  وجماهير آل عوض المريعي ،إقترح شقيق المرحوم،السيد عليان  أن يذهب المختار بسيارة المرسيدس أل190 الوحيدة  في المنطقة ،إلى خربة "بلاش تهجرني ياحبيبي"  ويحضر معه أخونا "كيموه"لعله يقدر على الترجمة بين جماهير آل المريعي وارملة الفقيد عوض!
 حضر "كيموه" واخذ يترجم:
قالت هيلين:أعزيكم بوفاة ولدكم  البطل المغوار الوفي المخلص والمعطاء:عوض .."
-عليان: ياهلا  والله  بحرمة اخوي عوض!إنتي في بلدك الثاني!جيرة الله خليكي عندنا للأبد!إإإنتي صرتي واحدة مننا(منّا)!
-هيلين :شكرا كثيرا!أنا مسؤولة عن لجنة النساء في الحزب الإشتراكي في بلدي ،وأتمنى أن اعيش بينكم!لكن شو رأيك أنت ياعليان لو تيجي وتعيش معي بالبيت ببرلين!
-عليان: أنا متزوج من "صبحية"وعندي أربع بنات وخمس صبيان! وعندي مزرعة  اربعين دونم ...ياريت يازوجة أخوي !
وهنا "نط" المختار ابو ظريفة الذي ترمل من نصف سنة،وقال ل"كيموه::كيموه قل لها انا اروح معها !انا عازب ..أرمل!
لم يترجم  كيموه ل"هيلين" ،ماقاله المختار ، لكن عليان مال على المختار وقال له : يامختار والله عيب عليك :لسا أخونا مادفنّاه!! هيلين  حرمة في العدّة الآن!شمّ شوية(إستح)...!
 وهنا حضر متأخرا عن الحوار الشيخ حسن ، الذي ما أن علم، أن هيلين عرضت على عليان مرافقتها للعيش معها ،حتى شق الصفوف وصافح الأرملة الهابشة ام 170 كيلوغرام من اللحم ،قائلا لها بإشارة من إصبعيه الشاهدين ،بعد أن حكهما ببعضها البعض ،مايعني أنه مستعد للذهاب معها ،لكن المسكينة لم تفهم ذلك ،فطلبت من "كيموه"أن يترجم لها  ،إشارة الشيخ ؟،ففعل!!
قالت هيلين ل"كيموه":قل له أن جسده النحيل لا يقوى على العمل أبدا!!وأنني لست في حاجة لشقيق ثالث!! وانني اخشى عليه أن يعود كما عاد قريبه عوض!!
ترجم "كيموه"للشيخ حسن ماقالته "هيلين"،مما أدى به للغضب، والعصبية ،متوجها للمترجم بالقول :"قل لها ياكيموه ،الرجال مش بالشوف!الرجال بالأفعال!!
وهنا تدخل ثانية السيد عليان ،متوجها للشيخ حسن بالقول :"ياشيخ حسن رحم الله رجلا عرف قدر نفسه فوقف عندها!! وزنك 45 كيلو غرام ،وحرمة أخوي 170 !!وين ودّك(تريد) تروح معها؟!! أنت يادوب تقدر على سخلة أو عبور(بنت النعحة)،فضحك الجميع على الرغم من الحزن على المرحوم عوض!!
تغيّر مجرى الحديث ،وأخذ منحى آخر ، عندما سأل جمعة ،ولد اخت المرحوم عوض، الدارس في معهد "حوارة والصريح وشطنا" تخصص دبلوم الإجتماعيات ،هيلين ،من خلال المترجم "كيموه": يامرة(زوجة) خالي :كيف مات خالي بهذه السرعة وهو مايزال في الأربعين من عمره.
ردت هيلين: مات زوجي عوض من شدة مواظبته على العمل المتواصل!لم يكن عنده من فاصل للراحة أبدا!كان دائما يمارس ألعاب الضغط الأرضي!يأكل كثيرا ،سبع وجبات باليوم ،وتسع ساعات ينط ويضغط ..كان رياضيا مبدعا ،وأنا لم اكن اقوى على وقف رياضته !بل للحقيقة لم اطلب منه ذلك ! كان  رحمه الله يمارس الحياة كأنه سيموت غدا!!وكان يريد أن يشبع من الحياة  قبل مفارقتها!! هذا مستخلص موجز دال جامع مانع لحياة خالك!!
وأضافت هيلين بعد أن أخذها البكاء:" آخ على خالك، شو كان معطاء ووفي ومخلص في الشغل!!كانت قوته تفوق قوة سيارة "الفولكس واجن"موديل أل1976"!!

لم يفهم الخيخة المترجم ولا طالب" معهد حوارة والصريح وشطنا" قصد هيلين !!ولا حتى زوج صبحية ولا العلّامة الشيخ ،بإستثناء المختار ابو ظريفة صاحب الأسبقيات مع عجائز برلين المقحقحات!!فضحك ،وتمنّى لو تأخذه هيلين معها ،ويترك ديار جورة الإنهدام التي ليس فيها سوى شرب الشاي والباذنجان والبندورة،وقبيلة تحرث على الديك وتسهر على "سقى الله ياخوي يابو سليمان لمّا كنا نربط اليهودي بلبش (بيت) الربّيضة أو شجيرة الدفلى"،و"تذكر يابو نايف لمّا إشترينا شلية الغنم، ثم فطست كلها في العام التالي ،وصرنا نأكل خبز الشعير من القلّة"،و"آخ على زمانك يابو ذيب، لمّا كنت كل أسبوع "تفشخ"(تسطح) رأس الرعيان الفلّاحين  ،وتاكل زوادتهم،وترعى عنزاتك ،زرعاتهم(زرعهم من قمح وذرة وخضروات)"!!!!!2/11/2011(يتبع الحلقة 7)

الأحد، 29 أكتوبر 2017

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية! (5) وصول جثمان عوض و"هيلين "لمضارب القبيلة!!

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!
(5) وصول جثمان عوض و"هيلين "لمضارب القبيلة!!
تعهد عليان أمام جماهير آل المريعي والعشائر المجاورة التي إجتمعت في فناء بيته حال سماعها نبأ وفاة المرحوم عوض في المانيا الغربية ،أنه سيرسل باكرا برقية إلى العراقي كاظم جواد المالكي في برلين كي يشحن جثمان الفقيد على متن الخطوط الجوية الأردنية ،وأنه سيرسل له قيمة الشحن ،لكن العراقي رد في اليوم التالي أن أرملة الفقيد السيدة هيلين ،ستشحن الجثمان على نفقتها وأنها قادمة على متن رحلة طائرة "لوفتهانزا" غدا مساءا،منن خلال مطار ماركا الدولي !
كان رحمه الله فقيد الأمة عوض  قد اخبر "هيلين" في بداية تعارفهما من خلال المترجم العراقي "كاظم" بالمعلومات التالية:"أنا سياسي مُضطهد ويساري سجين سابق،بسبب أفكاري التحررية ، ومناصرتي لقضايا التحرر العالمي ،ودعواتي وخُطبي لتبني النهج الإشتراكي ،وسبق لي أن توقفت خمسين مرة من قبل متصرف لوائي "زقلاب وقليعات"،واختلف مع شقيق عليان الذي هو" رأسمالي عفن" ، وشريك أساسي بوكالة "مرسيدس بنز" و"فولوكس واجن"،وعائلتي تسكن في فيلا في مزرعة خاصة على حافة نهر الأردن ،ووالدي كان أمين سر الحزب الإشتراكي المحظور"!!
 وعليه ،لما كانت"هيلين" وزوجة كاظم العراقي ،إثنتين من مئات الحريم الألمانيات مُنتهيات الصلاحية،أعضاء في الحزب الإشتراكي الألماني ،فقد عشقت "هيلين" ولدنا عوض ،لما ظهر عليه من بنية جسدية غورانية  واضحة للعيان ،وسمرة محروقة ، وأسنان مصبوغة بين لوني السواد والصفار، من مصمصة دخان "الهيشي" و"لولو" وتاليا "كمال"(سلام ياولد العم ياكمال كحوش!!)منذ الطفولة ،أضف إلى ذلك ،رغبة  أرملة ولدنا ،في الوقوف على تجربة حمولة عوض وتراثها في الفكر الإشتراكي العالمي ،ومساهمات قبيلة الفقيد العميقة والنوعية في نشر الحريات الأساسية والمدنية ومنظومة حقوق الإنسان وخاصة حقوق العمال،وحقوق المرأة ،ونوعية الخدمات المُقدمة للجماهير ، الأمر الذي جعلها ترافق الجثمان وتزور مضارب القبيلة!!
في يوم وصول "هيلين" والجثمان ،بنى عليان "الشق"(بيت من الشعر) وفرشه ب"الطراريح" الصوف والإسفنج على الرغم من معارضة الشيخ "حسن المراشدة "لفرشات الإسفنج على أساس أنها بدعة وضلالة لم تعرفها القبيلة من قبل!،واقام ركن القهوة السادة العربية في الزاوية الشرقية للشق بعد خلاف عميق بين الشيخ حسن والمختار ابو ظريفة كاد أن يودي بحياة دلال القهوة!إذ أصر المختار على بناء نار القهوة جهة غرب الشق بينما أصّر الشيخ حسن على الجهة الجنوبية ،على أساس إتجاه الرياح!! ثم أحضر أخونا ابو رعد بسيارة الأستاذ ماجد ابو حذيفة قرامي الحطب من أشجار بعد نشرها من مستنبت الوادي المحروق ،القريب من منزل المترجم  الشاب الطيب والذكي "كمال"المعروف بلقبه المُحبب "كلا" لكثرة ماكان يجيب بهذه الكلمة ،وهو شاب لطيف هاجر لألماني ،لكنه تعرض لحادث دهس بسيارة ،مما أثرّ على أعصابه ،فبات خفيف الظل ،كان يبيعنا "إيمه حليب الدردرمة"(أيس كريم) امام مدارس "وكالة االبقج وزيت الكوكز" !وكان رحمه الله كلما مرت امامنا قطة او نعجة او سخلة يقول لنا :"هاي أختك"،أو "هاي بنتك" ونضحك معا ونشتري منه "البوزة"!!..رحم الله تلك الأيام :كنا في الصف الخامس او السادس ونتبارى يوميا في مدارس الوكالة بقراءة القصص والألعاب الرياضية وعضوية الأشبال،ورئيسنا كبير الأشبال "عمار"(الأستاذ سالم عبدالله راشد)،في أرض بلوك 4 ،مكان منازل اولا عمي ابو خضر القريان حاليا!!

المهم :وصلت "هلين" ومعها جثمان "عوض" حسب موعد الطائرة، وإجتمع في "الشق"عشرات من رجالات القبيلة ،من كل نواحي خربة الوادي المحروق ،وما جاورها من خرب القبيلة ،في ساحة مدرسة الوكالة ،وترى رجالا ونساءا ،و"قواريط عزا":هذا لابس سروال من دون قميص،وذاك لابس قميص بدون كلسون ،وتلك لها كشة من دون فردة حذاء ،وهذه  حط على "براطمها"الف "ذبانة"، وهذه ختيارة تضرب على" بز الهيشي"،وختيار يفرك الدخان بالعلبة ،ويبصق في كل الإتجاهات ،والكل حائر شارد الذهن كالبلهاء وهم يتفحصون إمرأة المانية وزنها 170 كيلوغرام!كأنها تبّانيّة ، فارعة دارعة  تمشي مترين كل ربع ساعة من ضخامتها،29/10/2017...(يتبع الحلقة 6)

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية! (4) تكملة الشهادات في مآثرالمرحوم!!

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!
          (4) تكملة الشهادات في مآثرالمرحوم!!
... بدوره قال سعود الحمد المريعي :"عملت مع المرحوم عوض  في تجميع "الحريم"(النساء) لتحويش "الكعوب"(العكوب) من سهول وجبال واودية "منطقة الكورة  وبلاش تذرب على الصلعة"!وكان رحمه الله أجرأ مني بكثير!إذ كنت من الصباح الباكر أجلس إلى جوار سائق "الديانا"،بينما هو "يتلصم"(يُخفي وجهه بشماغ)،ويندس(يدخل)بين الحريم في صندوق الديانا، من وراء!!يقرص "هاي"(هذه)،ويحضن "هضيch"(تلك)!..زلمه ملعون حرسي ،لا يستطيع تمالك أعصابه مع أول ضحكة ،سن من اي حرمة!!
جمعة السالم المريعي ،قائد الدبكة المعروف في "جورة الإنهدام" قال والأسى باد على مُحيّاه:"الله يرحمك ياعوض!ياسقى الله على أيامك لمّا كنّا :انا وانت ،نولّع(نحرق) الأعراس بالدبكة الشمالية و"لز عليها لز" من "خربة الوادي المحروق "، ل"خربة زور ابو نعاج"،ل"خربة عرب الحسن(الجرم)،" ل"خربة الحمّام"ل"خربتي زقلاب وقليعات" وصولا ل"خربة الخرّاوية" المشهورة بفاتنات الجمال !! من عرس لعرس!!..وكان رحمه الله "لهلوبة" في الغناء مع عازف الشبّابة(الناي) "خميس ابو سحويله" وعازف اليرغول " ابو العبد المصري"!!
واضاف رفيق الفن والطرب جمعة:" وكان المرحوم عوض يطير وهو يرد على اليرغول،خاصة عندما ،ترسل له "سعدى،أو "صبحا" او "خالدية" مع ولد صغير  ورقة مكتوب فيها:"هيه وكّ هيه:بكره موعدنا في وادي الربّيض"(صيغة للمنادى في المناطق الحارة منتهية الصلاحية)!!
وجاء في شهادة المختار ابو ظريفة:"أشهد أمامكم ياجماعة أنني تشاركت مرتين في العمر مع المأسوف على شبابه ،على غدائين مناسف في عرسين،وكنا في المرتين على منسف واحد!الله عليك ياعوض شو أكول نكوح!!يبلع اللحمة مع الشحمة ،الله يرحمه ياجماعة،مرة "لهط " ثلث المنسف ،وشرب "شاف"(إبريق بلاستيكي سعته ليترين ونصف ليتر ،"بلول"(مليحية،شراب :عبارة عن لبن سائل مطبوخ مع اللحم)!
واضاف المختار ابو ظريفة (عضو لجنة التطريز والتجميل ،والمعروف  بدقة تقاريره ،لجهات عديدة):"عليّ الحرام يا إخوان  أن المرحوم يأكل في وجبة الغداء أكثر من اهل حارة في "فرانكفورت"أو "باريس"...ياعمي اكل الزلام قد أفعالها ..ثم ان الرجل  في المانيا وفّى وكفّى! والدليل: ضخامة "هيلين "! بدها ونش يقوم بيها(بها)!!وهو كان قدّها!!"
قاطع الشيخ ابو سكينة ،كلام المختار ابو ظريفة ،وأضاف من عنده :"....والدليل على صدق قول أخينا المختار - طيّب المولى أنفاسكم ،وزوجكم الأبكار في الدنيا ،وحور العين في الآخرة- (كل واحد يغنّي على هواه) أن تفوّق أخينا المرحوم عوض ،لاقاه(وجده) في غربته!! فلولا كمية الأكل التي كان ينسفها ، ويفغمها من "برقدان"(برتقال) و"كعوب"(عكوب) و"بسباس"و"خنّيصرة"ومُرّار" و"جعدة"و"لوف"و"مناسف باللية واللبنية"،لما ضبتّهُ الحرمة"الهابشة"(الضخمة) "هيلين" الألمانية!! عشر سنوات متواصلة ،مآكل شارب نايم "ناط "هاد"(تعابير يتفنن الشيخ ابو سكينة نفسه في إتقانها!!!) بعكس ولد عمنا ، الكسيح حمودة "اللي راح على المانيا مع مسبحته ،وعمل في "السنتيشن" ،ورجع صفر اليدين ،لا شاف حرمة المانية ،ولا حمارة!! وعاد معلول الصحة من الجوع الذي تلبّسهُ"!!
26/10/2017 (يتبع الحلقة 5)


قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!(3)وفاة عوض وشهادات في مآثره!!

قرابتي عوض وتعلّم فنون الإتيكيت في المانيا الغربية!
(3)وفاة عوض  وشهادات في مآثره!!

لم يتعرف عوض خلال إقامته لعشر سنوات في المانيا الغربية  على أي مواطن ألماني أو تركي او عربي سوى على رجل عراقي لاجىء من إحدى قرى محافظة الناصرية ،يُدعى كاظم  جاسم جواد المالكي ،يشبهه كثيرا في المعيشة  والفقر ،كان كل واحد منهما مستودع أسرار الآخر!
 وقد يكون السبب الأبرز في صداقتهما ،انهما من منطقتين عربيتين تحرثان على الديك!ويشتركان في الحب الشديد للشاي ومصمصة التبغ، وولعهما لاحقا في المانيا بشرب عصير الشعير واليانسون الأصفر الحارق للحلق والبلعوم !!فضلا عن عيشهما في كنف عجوزين ألمانيتين "مقحقحتين" منتهيتي الصلاحية تزنان معا  ثلث طن تقريبا ،لو "طاحتا"(وقعتا) معا على شعبة دراسية في مدرسة أطفال يابانية أو فيلبينية ،ربما قتلتا مرة واحدة أربعين تلميذا في المرحلة الإبتدائية (تمعنّ يارعاك الله ف صورتيهما أدناه!!)
 قال الكاتب في الحلقة الماضية ،أن عوض بدأ بالتناقص و"الإمتقاع" شهرا بعد شهر ،ثم ساء وضعه النهائي في العام العاشر ،بعد ان تفتت أربطة الظهر والركب عنده من شدة وكثرة التمارين الرياضية التحتية والضغوطات الأرضية المتواصلة،إلى أن إنتقل الرجل للرفيق الأعلى ،في وقعة مفاجئة من دون سابق إنذار وهو في حضن زوجته الرشيقة "هيلين"!!
ارسل العراقي كاظم المالكي برقية مستعجلة إلى شقيق المرحوم السيد عليان على عنوانه:"خربة الوادي المحروق /الأغوار الشمالية /إربد /الأردن: نُعزيكم بوفاة شقيقكم عوض البارحة ليلا"!
اقام عليان  بيت عزاء في الخربة المذكورة ،التي ماتزال منذ ثلاثة آلاف سنة،ومعها  كل شقيقاتها  في الشمال والجنوب ،تحبعض المعزين في زوايا البيت يتذكرون مناقب الفقيد أيام حياته في "جورة الإنهدام" قبل هجرته لبلاد الألمان:

قال سلامة المريعي:"زاملت الفقيد في "تحويش البردقان"(البرتقال) وكا رحمه الله "زلمة هابشة"..كان "يحتُّ"الشجرة ويأكل ثلثها!كان يغني أغاني الدبكة أكثر مما يعمل"!

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

قرابتي عوض المريعي وتعلّم الإتيكيت في المانيا الغربية! (1)

قرابتي عوض المريعي وتعلّم الإتيكيت في المانيا الغربية! (1)
جلست صباح يوم السبت الماضي أمام التلفزيون ،وإستهواني تحقيق عن تخصيص سيدة أسترالية  قاعات بيتها لتعليم فنون الإتيكيت في الطعام والشراب والمجاملات العاطفية للشباب من كلا النوعين ،وخاصة تناول الطعام بالشوكة والسكين وطريقة المضغ!!
وقد رحت في غفوة طويلة ،مر خلالها طيف ولد خالتي عوض المريعي - رحمه الله – إبان عيشه في المانيا الغربية منذ اواسط سبعينيات القرن العشرين إلى اواسط ثمانينياته!عندما عاش خلالها مع زوجته "هيلين كارل فيخت"!
  كانت "هيلين "تكبره بثلاثين سنة بالتمام والكمال ،وتزيده وزنا بثمانين كيلو غرام ،ويزيد محيط خصرها عن محيط خصره ،بعشرة أضعاف ،وهي امور قبل بها الرجل ،مُضطرا او "مُكرها أخاك لابطل"-كما تقول العرب-!عندما وجد نفسه ،وسط برلين ،لايحسن سوى لهجة "هرعه"و"المآخوذ" "وبسكّ تيجي حارتنا "،وخلو جيبه سوى من ثلاثين "نيرة"،بعدما أوصله المهربون لحدود المانيا ،ثم تناوله آخرون لوسط المدينة ،بعدما  باع خلسة عشرين راس حلال كان والده المرحوم ابو سالم ،يفاخر بها الحمائل الأخرى!
كان عوض قبل هجرته لبلاد الألمان يعمل مساعدا للقنواتي خميس سعد المريعي ،بعدما سال لعابه لأشهر طويلة كي يتم توظيفه في هذا العمل ،بعدما احرجه ملفه التعليمي عن دخول أية وظيفة رسمية ،إذ هو هارب من الصف الرابع الأساسي ،الشعبة "ه"،وكل تميّزه كان في حسن صوته الغنائي وراء عازف "المجوز"ابو راضي المصري،وكثيرا ماكان في الليلة الواحدة يعمل في عرس في "خربة الوادي المحروق"،وآخر في "معسكر حنفية أل16"!وكان عدد المعجبات به ،يزيد عن المئة بنت و"حرمه" مطلقة وغير مطلقة ،يتوزعن من بلدة "كريمة وأختيها زريفة ورهيجة "وصولا لبلدات "زئلاب" و"إئليعات"(زقلاب وقليعات) وأنتهاءا ببلدة الفتيات ذوات العيون الزرقاء والخضراء  والشعر الأشقر "الخرّاوية"،ليس فقط لجمال صوته الغنائي ورمزية معاني اغانيه ،بل ،لسرواله "الشارلستون" الأصفر والقميص الأحمر،وسوالفه النازلة قرب شواربه المعكوفة ،وحركات عيونه ،و"طعجاته"عندما يمسك بينهن دبكة "حبل موّدع"،واخذه باللز ،تارة على صبحية ،وتارة على سعدية!

اصبح الرجل في المقبرة ،منذ اكثر من ثلاثين سنة ،ولا تجوز عليه سوى الرحمة ،لكن ذلك كان من قبيل بيان أحوال الرجل قبل إقترانه بصاحبة المقدمة الرهيبة:مقدمة إبن خلدون، والخلفية الثقافية العريضة :خلفية طه حسين،،الألمانية"هيلين" التي أخذت على عاتقها تنجير ولدنا الغوراني "عوض"،وتعليمه فعليا  أصول تناول الطعام بالشوكة والسكين!

كان عوض رحمه الله ،قبل هجرته يتناول أصناف محددة من الطعام مثله مثل معظم مواطني القبيلة في "جزورة الإنهدام "و"معسكر حنفية ال 16" ،وتتركز على "المشوطّة" وكوسا ببندورة"و"بطاطا ببندورة"و"فول ببندورة" و"رز ببندورة "أو "مبسوطة"و"بيتنجان ببندورة"و"زهرة ببندورة" و"بيض ببندورة"(يلعن دين عرض البندورة!!!)!وكانت أداة التغميس في كل الأصناف السابقة"العالمية "هي الخبز،ولا شيء غير الخبز!!
يعد الدروس العملية التي طبقتها "مدام هيلين "على نفسها في إستخدام "الشوكة والسكين"،تولت الرشيقة "هيلين" إطعام بعلولتها "عوض" بالأداتين الرهيبتين المذكورتين ،بيدها ،وما أن وضعت اللقمة الأولى على رأس الشوكة،على تماس مباشر مع "براطمه"، حتى إنقَض ّعليها ولدنا الفحل بمغارته ،عفوا ،بجالوقه،عفوا ب"فمه"،إنقضاض الأسد على فريسته الغزال!فعلق رأس الشوكة بمقدمة لسانه،وسال فورا الدم بغزارة على جسده وجسد قرينته الرشيقة "هيلين"،فأغمي عليها – ياحرام- ،بينما ركض هو يطرق ابواب الجيران ،وكلما فتحت له عجوز ، الباب ،خرّت مغشيا عليها !إلى أن نقله جاره في الطابق الأسفل ،العامل في حدائق "برلين" السيد "جورج ستراوش" مع الشوكة العالقة بطرف لسانه ، فورا بسيارته ،الى المشفى الحكومي العام!(يتبع)

(صور العريسين):هيلين وعوض:


قرابتي عوض المريعي وتعلّم الإتيكيت في المانيا الغربية! (2)

قرابتي عوض المريعي وتعلّم الإتيكيت في المانيا الغربية!      (2)

   طلب مدير المشفى الحكومي الألماني  من الشرطة إحضار زوجة عوض السيدة "هيلين"(صورتها أدناه) وسماع شهادتها عن حادث  إنغراس الشوكة بلسان  بعلولتها ! ظنا من الطبيب أن الحادث قد يكون شبهة جنائية!
كان مُلخص شهادة قرينة عوض أن زوجها لم يسبق له أن إستخدم الشوكة أو السكين في تناول وجبات الطعام ،وانه مثل البنغاليين والهنود ومن جاورهم ،يأكل برؤوس أصابعه فقط! وأن كل جماعة  عوض من الأعراب،أو معظمهم ، القاطنين في "جورة الإنهدام"و"معسكر حنفية أل16" لم يستخدموا تلك الأداتين ،وبعضهم لم يستخدم الملعقة،حتى أواسط العام 1975م!!
وقد ألزم مدير المشفى وقائد الشرطة المحلية ببرلين السيدة  الألمانية "هيلين" أن توّقع على وكالة تتعهد بموجبها ان تكف فورا عن تعليم ولد خالتي عوض فنون الأكل وإتيكيت الحياة الأوروبية ،ففعلت ذلك،حفاظا على حياة بعلولتها ابو الشارلستون الأصفر ،و"لهلوبة " الغناء مع عازف المجوز واليرغول ،صاحب القدرات الخارقة في "المباطحة الأرضية"!
عاد  عوض  مع قرينته "الهابشة" هيلين لبيت الزوجية ،بعدما تم ربط لسانه مؤقتا وبات يؤشر بأصابعه ،أو باعضاء أخرى في جسده!!وعاد لمهنته اليومية على مدى ثمانية عشرة ساعة يوميا في إلتهام سبع وجبات ثقيلة ،وممارسة رياضة الضغط الأرضي في الغرفة الداخلية المضاءة بالأشعة الحمراء!مما أدى إلى ضعف تحصيله في اللغة الألمانية التي لم يتقن منها طيلة سنواته العشر في المانيا سوى خمسين كلمة ،تتوزع على أسماء الطعام والشراب وكلمات أخرى سوقية عاطفية ،مثل :"مشتاق لكي كثيرا"و"لزي عليّ"و"أحبك موت"و" ما أجملك!"و"أنا جاي"و"أنا جاهز" ..إلخ!
لم يسمع الرجل أن هناك مساجد في المانيا ،ولم يسمع بالشيخ العطار ومسجده في "ميونيخ"،ولا بمكتب عبدالله الإفرنجي،ولم يشارك في مسيرة أو تظاهرة عربية أمام سفارة العدو،للمطالبة بالحقوق الفلسطينية ،على سبيل المثال! إذ هو مثل كل الرجال الذين وصلوا لألمانيا من مناطق جورة الإنهدام وحوران ،لاهم لهم سوى تحويش" الماركات " والزواج من عجائز "مقحقحات " منتفخات،من فئة "خيشات التبن"،من أجال تأمين الإقامة وتوفير المصروف ،وشرب عصير الشعير واليانسون الحارق!وأكل" النقانق" و"المرتديلا" و"البلابيف" ،مقابل فوزهم برياضات النط والهدّ والضغط الأرضي ،لمسافاتطويلة، وأعماق بعيدة،ولساعات متتالية ،كأنهم في ألعاب أولمبية !
وبإختصار شديد كان ولد خالتي عوض مقارنة مع كل الشباب العربي في المانيا من غير المنطقتين المذكورتين أعلاه ،حالة فريدة من الجبن والإرتعاش والتياسة  وحب الذات والحرص على "جواز السفر"،والخوف من العودة!!ولم يتمرد سوى في رياضة "النط" التي إقتبسها بأمانة وحرفيا من نطنطة تيوسه وأكباشه والثيران التي كان يرعى بها في منطقة جورة الإنهدام !!إذ كان الرجل جريئا في ذلك جرأة تيوسه ،وهي جرأة يحسده عليها دكاترة الدول العربية ومحاموها ورؤساء حكوماتها ووزرائها ،الذين يتمنون تقليد عوض، لكنهم يجبنون، وليس لهم من حيلة ولن يكون أبدا!!!

إستمر ولد خالتي عوض في عاداته ومهاراته طيلة عشر سنوات متواصلة ،لكنه كل شهر كان يتضاءل ويمتقع لون وجهه وينكص ، في وتيرة عكسية مع قرينته "هيلين "التي كانت تتمدد للخلف والأمام معا !ربما لطاقة الحنان الهائلة التي كان يمنحها إياها ولدنا الذي رفع رؤوسنا عاليا أمام الألمانيات!!(24/10/2017(يتبع الحلقة الثالثة)

الخميس، 19 أكتوبر 2017

ماجد توهان الزبيدي : مختصر السيرة الذاتية


**بكالوريوس في تخصص الحقوق(القانون)بتقدير ممتاز ،على النفقة الخاصة ،من كلية الحقوق بجامعة الزرقاء(الأردن)/دراسة منتظمة 2011-2015).

·                    بكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات ، من كلية العلوم الإجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود  بالرياض عام 1981م، بتقدير جيد جدا.(دراسة منتظمة/بعثة دراسية).
·                    ماجستير في علوم المكتبات والمعلومات من كلية الآداب بالجامعة المستنصرية ببغداد عام 1996م بتقدير جيدجدا.(دراسة منتظمة على النفقة الخاصة).عنوان الأطروحة:"الدوريات الأردنية:1921-1995: دراسة تحليلية ببليوغرافية".
·                    دكتوراة الفلسفة  Ph.D في علوم المكتبات والمعلومات من كلية الآداب بالجامعة المستنصرية ببغداد عام 2000م(دراسة منتظمة على النفقةالخاصة).عنوان الأطروحة:"تأثير شبكة الإنترنت على خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية والبحثية العربية".

*أستاذ علوم المكتبات والمعلومات المساعد بكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة فيلادلفيا (2001-2010)
*أستاذ العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة المساعد  بكلية الآداب والفنون جامعة فيلادلفيا (2010-2015)
*أستاذ مساعد بقسم الصحافة بكلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا (2015-    ).

*كاتب في موضوعات القضية الفلسطينية والمعلوماتية والقانون الدولي الإنساني في مواقع:"الميادين نت"و"رأي اليوم"و"سواليف".

·                    محرر مجلة "وطني" الفلسطينية الصادرة في تونس وقبرص 1983-1987م.
·                    مؤسس ومحرر الباب التوثيقي: "ببليوغرافيا القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي" في مجلة "شؤون فلسطينية" الصادرة عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية ، 1987-1993م
·                    مؤسس ومحرر مجلة "الوقائع الفلسطينية" التي صدرت مرة كل شهرين في نيقوسيا(قبرص) نيسان/ابريل1991- نيسان/ابريل 1994.
·                    مؤسس ومحرر مجلة "عيون المعلومات"" الصادرة عن قسم علم المكتبات والمعلومات بالجامعة المستنصرية،1995- 1997م.
·                    عضو هيئة تحرير "مجلة فيلادلفيا الثقافية" الفصلية الصادرة عن جامعة فيلادلفيا(الأردن)
·                    خبير التوثيق في جامعة إنتركوليج القبرصية(1994م)
·                    مدير دائرة الدراسات والتوثيق في مكتب رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني ،1995-2002م.
·                    مستشار مشروع الأمم المتحدة الإنمائيUNDP  للمكتبات الإلكترونيةفي فلسطين المحتلة عام 2001م.
·                    أستاذ علوم المكتبات والمعلومات المساعد بكلية العلوم الإدارية والماليةبجامعة فيلادلفيا (عمان) منذ العام 2001م .
·                    مؤلف كتاب :"تطور عضوية المجلس الوطني الفلسطيني:1964 – 1996م:دراسة توثيقية".- عمان :مكتب رئاسة المجلس ،2001م.(156ص.)
·                    مؤلف :"قاموس مختصرات علوم المكتبات والمعلومات في بيئة الإنترنت:إنجليزي-عربي". عمان :دار صفاء للنشر والتوزيع،2009م. ( 304 ص.)
*مؤلف "معجم مفاهيم علوم المكتبات والمعلومات في الفضاء الرقمي(إنجليزي- عربي شارح).-عمان:الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد،2011_(403ص)..........(تحت الطبع)>
*الدراسات:
*الرقابة الاسرائيلية على مصادرالفكر والمعلومات في فلسطين :دراسة اولية. مجلة:المجلس .-دورية تصدر عن المجلس الوطنيالفلسطيني.-2002م ص 107_116
.

فرسان انتخابات مقاعد نصف الخمسة!!

فرسان انتخابات مقاعد نصف الخمسة!!


التقى الحاكم الاداري الجديد ،مدير ناحية منطقة لواء بني زيد ودرداح بما فيها منطقتنا "عشيرستان" مع حوالي اربعين  من "جهابذة"بلدتنا ،الذين اعلنوا او عبروا عن رغبتهم في النزول للانتخابات الخاصة باللامركزي القادمة ،وإحتفى بهم ،بعد اجتماعه مع وفد من السوق الأوروبية المشتركة،خاص بالتمويل والرقابة!
وقد تبين ان اربعة فقط من الأربعين ،هم فقط من يحمل شهادة جامعية أولى في تخصصات قريبة للموضوعات الإدارية،وبالتالي فإن مدير الناحية لايستطيع قانونيا أن يمنع ترشيح  هؤلاء لأنفسهم ،لكنه في الوقت نفسه لايستطيع ان يخبر الوفد الأوروبي بسيرهم الذاتية ،والتي في معظمها متخصصة في التخصصات والخبرات التالية:)عضو لجنة تجميل وتحسين سابق، عضو لجنة تشاورية،ثانوية عامة لم يفلح،ثانوية عامة ناجح بمعدل 60 ،عامل وطن متقاعد، شفيّر تريلله،سائق باص كوستر عاطل،سائق باص روضة "كيا"مهرهر، رقيب اول طاهي متقاعد،معلم معلم تخصص فن ثلاثين سنة،دبلوم اجتماعيات من معهد حوارة والصريح وشطنا،شيخ جامع على الدوام الإضافي، امين عهدة متقاعد،صاحب محل احذية جلد تمساح، مدير حملات انتخابة،خبير اعلانات،فني اشعة متقاعد،دبلوم صناعة اسنان،دبلوم مختبرات فحص دم وبول،مختار سابق ،متعهد اصلاح ذات البين ،زقم حمولة،مختار عشيرة،صاحب مكتب تكسي،ميكانيكي ديزل بالخليج سابقا،متعهد خردوات وزينكو مطعوج حالي،وسيط في سوق الجمعة،دبلوم زراعة من معهد الشوبك،مصلح بوابير كاز،مصلح صوبات"فوجيكا"، فني تخدير،فني تغذية،مراقب مياه،كبّيس معمل طوب ورمل،دورة مساحة، موسرجي،جزّار مواشي،بكالوريوس محاسبة بالإنتساب من جامعة ولاية كردفان على النيل البنّي، مراقب في قوات حفظ السلام متقاعد، تمرجي متقاعد من عيادة الوكالة،قوّاد دبكة،عازف مجوز وشبابة،عازف قربة،متعهد حفلات واعراس شعبية، دبلوم ادارة اعمال بالإنتساب من جامعة الزول عصمان على النيل الأصفر،عضو جمعية خيرية متخصص بشفط كراتين المساعدات، متعهد وجبات افطار رمضانية تم تدويرها قبل يومين، عضو لجنة ايتام، حلاّق شعر رجال، آذن مدرسة متقاعد ، حجّاب وكاتب تعاويذ تاب من نصف سنة!!
وقد كان مدير الناحية صريحا مع المرشحين من ديرتنا عندما أخبرهم بالقول:"صدقوني يا إخوان أن مجتمعنا في أمسّ الحاجة لتخصصاتكم ،وأن اللامركزية  تحتاج لمهندسين ورجال إدارة وقانون  وتخطيط ومُتخذي قرارات لهم.
 خبرة طويلة من العمل في مؤسسات الدولة ،ويفضل من تقاعد منهم بحكم رجاحة العقل والخبرة والممارسة،التي تحتاجها اللامركزية،وأن لواءنا العزيز يزخر بالمئات من الكوادر في تلك التخصصات ،وهي كفاءات قد تفوق مالدى محافظة بأكملها!!،وبالتالي فإن الوطن في خططه التنموية في أمسّ الحاجة لتخصصاتكم وخبراتكم السابقة في مجالات حيوية أخرى غير انتخابات البلديات واللامركزية،،سيما وان العدد المطلوب  هو شخصين فقط في انتخابات اللامركزية  عن لواءنا !!
وأمام علامات الدهشة التي غطت وجوه وقسمات الأربعين مرشحا من منطقتنا "عشيرستان"،إقترح سعادة مدير الناحية عليهم تأجيل ترشيحهم للترشح في انتخابات "الأمن المجتمعي وترطيب الخواطر"التي ستبدأ بعد عام من انتخابات اللامركزية!وسيكون لها صندوق مالي مستقل مدعوم من الدول المانحة ،وتتفرع عن مؤسسة لها شخصيتها المعنوية والقانونية المستقلة ،لها ذمتها المالية المستقلة وتستطيع التقاضي!
واوضح سعادته ان ديرتنا "عشيرستان"سيكون لها نصيب الأسد من مقاعد انتخابات "الأمن المجتمعي وترطيب الخواطر" ،وبعدد عشرين مقعدا من المقاعد الثلاثين الخاصة باللواء العزيز سالف الذكر ،بسبب كثرة المنتمين فعليا وسددوا اشتراكاتهم في أحزاب مثل:"حزب عشّاق الملوخية الناشفة"وحزب"ك/ 

تأثير نوعية المناسف على الفوز في الإنتخابات!!

تأثير نوعية المناسف على الفوز في الإنتخابات!!
حدّثني ولد عمي" فالح ابو فليح الوطاويطي" (تاجر الخضروات المعرف لأهل عروس شمال الأردن)ان نسيبنا "خميس ابو جمعة " حضر الأسبوع الماضي سهرة حفل زواج في إحدى بلدات "جورة الإنهدام" ،وأقسم أنه لم ير طيلة عمره الذي تجاوز السبعين،مثل تلك السهرة من حيث ضخامتها وأجهزتها!! وتاليا مناسفها في يوم الجمعة التالي !!
فقد نقل فالح عن نسيبنا  أن حجم الدبكة كان من الضخامة بحيث ان عازف اليرغول/المجوز ،كان يركب دراجة نارية حديثة ،كي ينتقل بين سرب الدبكة "حبل مودع"(رجل وإمرأة) الذي بلغ طوله  من بلدة "إليعات ")قليعات) إلى أوائل بلدة"زئلاب"(زقلاب)!!
وأضاف الراوي "فالح" عن نسيبنا المشهور بسواليفه التاريخية الرهيبة ،بعد ان عاش الرجل سنوات طويلة في الغربة الأوروبية-: .. كان عدد المناسف من الضخامة العددية ،ان أهل العرس ،كانوا يُشرّبون ،الأرز،من بربيش ،حجم فتحته 3" إنش" من تنك مليحية/شراب/بلول!!(تنك سكسويل)
 ومع أن الكاتب لم يبد، اي إستغراب من الرواية أبدا ،لسبب بسيط هو أنه كان قد كتب مقالين فيما مضى عن سواليف نسيبنا "خميس ابو جماعة" ،إبان إقامته في ألمانيا في الحرب العالمية الثانية ،نقلا عن الرواي ولد عمنا "فالح "ذاته!ملخصهما أن نسيبنا كان صديق شخصيا لزعيم ألمانيا "المأسوف على شبابه وشواربه النصفية ..رقم 11" (المرحوم) أدولف هتلر! وبعض أركان حربه ،بعد ان أثبت" ابو جمعة "حضورا عسكريا متميزا في تلك الحرب ،خاصة قتله لطيار عسكري أميركي ،بعد ان شدّه من يده التي كانت ترتكي على كابينة /نافذة الطيارة ،أثناء تحليقها المنخفض فوق الشجرة التي كان نسيبنا يتمركز على رأسها ويطلق نيران رشاشه على الطائرات الغازية لحليفتنا ألمانيا آنذاك!!
وكما هي سواليف نسيبنا المذكور ،التي يمدّني بها  ولد العم تاجر الخضروات المذكور أعلاه ،فإن الحكايات والروايات المثيرة  ،التي تروى في "جورة الإنهدام"و"معسكر حنفية أل16" لا تتكرر في بقعة في العالم  ،ابدا، من افواه خلايا  شبابنا الطشاشين ليلا ونهارا ،من بيت لبيت ومن مضافة لأختها ،يحتسون القهوة ،و"يمصمصون" التبغ، ويلعطون "بريج "شاي،وراء "بريج "شاي ،وليس لهم من هم  في هذه الدنيا ،أم المليار هم ،سوى الإنتخابات !! وتتوزع خلالها تحليلات سياسية وإنتخابية ،فظيعة جدا ، غير مسبوقة في كل الفضائيات على الإطلاق ،من مثل:"لم يتغير الرئيس السوري لأنه أميركي التوجه"و"إيران وأميركا حلف واحد"و"أميركا قالت ل"حزب ربنا"(قصدهم:"حزب الله" عام 2006م ،أضرب إسرائيل ،من أجل تأديبها قليلا"!! و" إيران أسست "داعش"،و"أميركا نقلت "الخميني"بالطائرة لإسقاط الشاه"!! و"شفت صورة الرئيس صدام على القمر"و"أردوغان"سيحرر القدس"و "إتفاق أوسلو هو المصيبة الأعظم" و"بلير" ضحك على "بوش" وورطه في حرب العراق".......!!!
ولأن موضوعنا الرئيس ليس بسياسي ،وجب العودة لجوهر مقال اليوم : إتضح من دورات الإنتخابات في أماكن تواجد قبيلتنا ،أن كل مرشح يكتب تحت صورته وفوقها ،وفي يافطاته ،انه هو وحده مرشح الإجماع!! ولجأ بعضهم ف الإنتخابات الأخيرة(2017)إلى وضع حيوان مفترس من خلف صورته او فوق رأسه !للدلالة على قوة المرشح،لأن العملية بصراحة هي "مباطحة" في الوديان والمُغر والبوادي التي تتوزع عليها القبيلة ،مع مخلوقات الله الأخرى،لكن الموضوعية كانت تتطلب ،إستخدام رمز "الأفعى الرقطاء"و"العقرب أم ذيل معكوف" لأنهما أكثر مخلوقات الله المفترسه –فعلا – في مضارب القبيلة ،(أعزها الله ،وأعز مرشحيها  و"زقومها" المعاصرين (الأحياء حاليا)،ماظهر منهم ،وما بطن)!!
 وقد كانت نتيجة كل الإنتخابات التي مرت على قبيلتنا ،أن بعض المرشحين تم بيع بيته بالمزاد العلني!وبعضهم الآخر ،أعطى شيكات بعشرات الآلاف من الدراهم ،من دون رصيد ،وبات مختفيا عن الأنظار ،ويتنقل عند حلول المساء بعد ان ينام رجال التنفيذ الشرعي!! والبعض الآخر بات "قيّاس"شوارع ،و"طقاق حنك" بعد ان إستقال  من وظيفته ،لأن سائق سعادة المتصرف أوشى في أذنه أنه ناجح!!!(الله يرحمك ياصديقي يا أبا ناجح  المريعي،لما "نطيت"من شباك الحرمة المطلقة  أم خريم " في ليلة العتمة ،ووقعت على خشمك وأسنانك  التي تكسرت بالكامل!!)
وعودة لجوهر المقال ،فقد أمدنّي ولد عمي وصديقي العزيز الأستاذ غزاوي الصقر ،المعروف بشهرته الذائعة الصيت "طاز"،عافاه الله ،وجعل الجنة مأواه،أن المناسف ليست واحدة عند العشائر !!لا من حيث الطعم ،ولا من حيث الشكل والترتيب والنصب!!وذلك بعد زيارته التضامنية قبل ليلة من الإنتخابات الأخيرة ،ضمن وفد عرمري ،لإحدى دوائر البادية،عندما وجدوا أن الساحات قد "رشمت" بالمناسف أم اللحمة البلدية ،على إمتداد الساحات التي توازي حجم "ملعب كرة القدم في معسكر حنفية أل16" !!
وقد أفهمني الصديق العزيز "طاز":أن نوعية المناسف وطيبتها تلعب دورا أساسيا في فوز أصحابها ،مقارنة مع المرشحين الساقطين الذين لا يوزعون سوى قهوة منتهية صلاحيتها ،وشاي ساحل مثل "شخاخة"النفاس!!أو يقدمون بضعة مناسف لمرة واحدة على لحمة خراف العصاعيص الفيتنامية او الصينية التي نشأت و"تربربت"على أكياس النايلون ،والفوط النسائية المنتشرة في الشوارع!! وذات الرائحة الكريهة ،كأنها طُبخت ب"زيت كوكز"!!(عليه وعلى صاحبه "كوكز" اللعنة)!!!
وعندما إشتد العصف الذهني ،او "إستمطار الأفكار"(حسب تعبير رئيس المجلس المحلي الأسبق الذي تم عزلة ،من دون "إحم"ولا "دخان جلّة" في "معسكر حنفية أل16" الأستاذ  ناجح الناجح( بين الكاتب وصديقه الأستاذ "طاز"،خلُص الصديق وولد العم "طاز"إلى أن الناخبين  الذين تناولوا المناسف البلدية طيلة ليالي الدعاية الإنتخابية صدقوا من مرشحيهم أصحاب تلك المناسف ،والعكس صحيح"!
وعندما قلت للصديق "طاز":أوضح اكثر ياولد العم؟ ،قال: جماعتنا اسقطوا مرشحينا، ،لأنهم لم يقدموا شيئا يحرز،من مناسف بلدية ،أو كنافة نابلسية  أصلية،"و" ناخبونا  ضد الحشوات !وضد من لا شخصية سياسية أو نقابية أو فكرية صحيحة،له"!

بدوري لم أعلق على رأي قريبي العزيز ، وصديق من أيام "البالة" "طاز"،لأن كلامه ناجم عن تجربة واقعية ،ومن رجل مُعاين للوضع ،وعن قرب ،بعد أن غاص الرجل في أعماق أعماق لأحداث الجارية!!

وقائع المهرجان الخطابي للمرشح خلف في مضارب القبيلة(6)!


وقائع المهرجان الخطابي للمرشح خلف في مضارب القبيلة(6)!

أخيرا تم عقد المهرجان الخطابي لمرشحنا الأستاذ خلف ،في ربوع ديار القبيلة ،وذلك قبل إسبوع من  موعد التصويت في الإنتخابات الثلاثية المتعددة وفيما يلي ابرز الوقائع(حسب مراسلنا الإعلامي الموهوب "اخو صبحا وصبحية":
"السلام عليكم أهلي ..أنا الأستاذ خلف ولدكم اللي يحبكم كلكم ..مبادرة  طيبة أهلي  وأحبتي ابناء عمومتي من كل حمائل وعشائر الوطاويط والمريعيات ..ان مش خطيب اصلا ،بل رجل واقعي  لا أحب الفلفسة(قصده:الفلسفة) واحب المشي الدوغري ،...إحنا  ضامنين الفوز مئة في المئة،وجيرة الله عليكم بعد اسبوع غداكم وتحلياتكم هان في هذا المكان!!وقد طمني سائق سعادة المتصرف  بالقول:"يا استاذ خلف سر على بركة الله"!!و"خليك يااستاذ خلف ماشي"! احنا ياهلي باقي لنا عن الانتخابات اسبوع ،وأول شيييء بدنا نعمله يوم النجاح هو تكرمكم بالتبرع بعشرين خروف وجدي بلدي ، م اجل عزيمة المتصرف والوجهاء !"والشيء الثاني ياهلي هو أنه لازم ننقل مهاجع الغنم والجديان والتيوس والأكباش والدجاج من بيوتنا وشوارعنا الى الخارج بحيث لايراها المتصرف والضيوف بسبب ريحتها القوية ومنظرها ،ولازم نكنس حظائرها ..وسوف نستغل العزومة  كي نخبر المتصرف ان لا يصدر امر قبض على اي احد من اهلنا الا بعد إستشارتي  أو يكفلّني إياه مباشرة!!! وبدي اترجاه يساعدنا في ايجاد وظائف لأبناءكم ،ولو لزم الأمر رايح أزور عطوفة المحافظ بهذا الخصوص ..وأخيرا أعدكم انني سأطلب من سعادته ان يزوركم هنا مرة كل اسبوعين والسلام عليكم "! إنتهت كلمة سعادة المرشخ خلف ،وأخذ المايكروفون الراعي "مطير اخو شتوى المريعي" نيابة عن شريحة الرعاة ومربيي الحلال فقال:"كلامك ياأستاذ خلف على رأسنا إلأ شغلة وحدة(واحدة) هي لو يترجاني سعادته شخصيا بنقل غنماتنا وتيوسنا لن أمتثل لطلبه  لسبب بسيط هو ان المسلم لا يُقرص(يُلدغ) مرتين!!لأنه في المرة الماضية لما زارنا عطوفة المحافظ ،وأخرجنا مواشينا برا(لخارج الخربة) خسر أبوي ثلثطعش(ثلاثة عشر)خروف وجدي وتيس مرة واحدة ،سرقها سارق قواد ولد حرام  ولم يظهر لها أي أثر من نصف سنة!!ولم يعوضنا أحد! والمقروص يا أستاذ خلف يخاف من جرة الحبال!!
وأضاف "مطير أخو شتوى":"أنتم ليش تستحم(تخجلون) من وجود الغنم والجديان قرب المنازل؟ إحنا قبيلة طول عمرها تعيش على الزراعة والماشبة!!!ليش تنكرم (تنكرون)اصلكم ؟؟حتى والله أنني سمعت ان ولد عمنا الدكتور ولد ابو توهان اللي يقرّي (يُدرّس)بجامعة عمان أنه كثيرا مايقول لطلابه من أهل العاصمة أنه عاش طفولته في بيت شعر وينام مع الخرفان والجديان سنوات طويلة! ولا يستحي الرجل من ذلك! أقول ماسمعتم  وربي ينجح ولدنا الأستاذ خلف"!(27/9/2017)

(يتبع الحلقة 7() دور الست "صبحا أخت ابو ظريفة "في المهرجان)

وقائع المهرجان الخطابي للمرشح الأستاذ خلف في مضارب القبيلة(7)

وقائع المهرجان الخطابي للمرشح الأستاذ خلف في مضارب القبيلة(7)

بعد كلمة نقيب الرعاة ومربيي المواشي في القبيلة السيد "مطير أخو شتوى"،في المهرجان الخطابي للمرشح خلف ،وقفت السيدة صبحا أخت ابو ظريفة بعد ان عدلت  من وضع غرتها ،و"رجّت" زغرودة ،رجع صداها  من وديان وقيعان جورة افنهدام ووصلت "معسكر حنفية أل16"،ثم "هاهت":"آه ويه ياربي ياخالق البشر والجن!إنك إتنجح ولد عمنا الأستاذ خلف !!آه ويه والله جاء زمن تفرح بيه (به) "نسوانا"(نساءنا)..آه ويه ياريت يظل الفرح عندينا(عندنا)دايم"!

وهنا تحمّس الحضور على وقع زغاريد و"هاهات" أخت ابو ظريفة ،فنهضوا جميعا ،واخذوا يقصدون قصائد القبيلة في فن الدحية أو "السحجة"! ثم دخلت "صبحا " ترقص رقصة الحاشي بعد أن لفت جسدها بعباءة سوداء وغطت وجهها،وأخذت ترقص بسيف صناعة صينية غير حاد،ثم تقترب رويدا رويدا من بعض شيوخ القبيلة كي يراقصها ،إلى أن تجرأ المختار قوّاد الدبكة الزقم "عليان عطيش ابو رأس" وسط زغاريد النشميات  ،وثورة مهربي "البمبكشنات"الذين ولعت معهم ،وصاروا يطلقون الفشك في كل إتجاه، فزاد جنون الحضور من الجماهير الوطواطية والمريعية ،وأخذت سعابيل الرجال تنهمر كرشق المطر ،وهم يميلون برؤوسهم  ويصفقون ويقولون:"دحية دحية ،حييه حييه" على الرغم من ان بدء التصويت سيتم بعد أسبوع ؟؟!!!! إنه العرس الوطني ..وإثبات صدقية المواطنة وشرف الإنتماء!!الله يستر شو بدّه يصير بعد أسبوع؟؟!!دحيه دحيه ..لز عليها لز !! إلعب !أبوك ياللي تموت من خاطرك!28/9/2017

عضوية فلسطين في الشرطة الجنائية الدولية:حقائق ومعان!

عضوية فلسطين في الشرطة الجنائية الدولية:حقائق ومعان!

د.ماجد توهان الزبيدي*
إن موافقة أكثر من ثلثي دول العالم ،الممثلة في عضوية الأمم المتحدة ،على قبول عضوية فلسطين  في منظم الشرطة الجنائية الدولية في مؤتمر "بيكين"،مؤخرا ،-على الرغم من الجهود المضنية طيلة عام كامل من قبل دولتين في العالم هما :إسرائيل والولايات المتحدة  ضد نيل فلسطين تلك العضوية ،دليل مؤكد على المركز القانوني الدولي الرفيع الذي باتت فلسطين تتبوأه منذ العام 2012 م ،عندما إكتسحت فلسطين عضوية المنظمات الدولية الفاعلة في الأمم المتحدة،يوم تم  الإعتراف بفلسطين دولة عضو بصفة مراقب في الأمم المتحدة ،وتطور تمثيلها من حركة تحرر مراقب في الأمم المتحدة إلى دولة،ودليل مؤكد على إحترام أغلبية دول العالم وشعوبها ، لفلسطين كدولة تحت الإحتلال ذات صدقية عالية في إقرار السلم والأمن العالميين ،وحضارة تشريعاتها وإنسجامها مع منظومة التشريعات العالمية ،وإستقلالية مؤسسات المجتمع المدني، وإستقرارها في أنحاء أراضي الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها العاصمة الفلسطينية :القدس الشرقية .
 ثم ان هذا النصر السياسي والقانوني الرفيع دليل بارز ،ومؤشر كبير، على إنحسار التاثير السلبي الإسرائيلي والأميركي في حرف مواقف كثير من دول العالم بوسائل الترغيب والترهيب ،تجاه مسائل إنسانيبة وأخلاقية ،باتت أعراف ومُثل لدى الشعوب المتحضرة وخاصة منها حق تقرير المصير للشعوب ولإختياراتها  السلمية والقانونية الصحيحة.
 فقد وقع خبر نيل فلسطين للعضوية الكاملة في "الإنتربول "الدولي، وقع الصاعقة على حكومة الإحتلال الإسرائيلي ،وإلتزم الفريق الوزاري ل"نتنياهو"بالصمت المطبق،من هول الصدمة ،جرّاء الإنتصار السياسي  والقانوني الباهر ،الذي يتيح لمؤسسات القضاء والمحاكم الفلسطينية ،إصدار مذكرات إنابة  ،وتحريك دعاوى بعد إقرارها في المحاكم الفلسطينية ضد شخصيات سياسية وعسكرية ومدنية إسرائيلية، وغير إسرائيلية ،ساهمت و/او تساهم  في إرتكاب جرائم بحق فلسطين:شعبا وارضا ،ولم يمتثلوا للقضاء الفلسطيني ،كمرتكبي جرائم القتل ضد المدنيين الفلسطينيين ،وهادمي البيوت ،وطاردي ،و/أو مُبعدي ،السكان الفلسطينيين الأصليين من قراهم ومدنهم ،وكل مساهم في جريمة الإستيطان في اي مكان من اراضي دولة فلسطين ،في الضفة الغربية –بما فيها محافظة القدس- وقطع غزة،وبالتالي الطلب ل"افنتربول"القبض على أولئك المجرمين في أي مكان يحلون به من العالم !
من جانب مواز ،سوف تتيح عضوية فلسطين الجديدة في إلقاء القبض على مجرمي المال العام ،والهاربين من أحكام العدالة من المواطنين الفلسطينيين ،الذين يتمترسون في دول اخرى،وتسليمهم للقضاء الفلسطيني لمحاكمتهم امام محاكم مدنية ،او تنفيذ الأحكام السابقة بحقهم ،والتي صدرت خلال هروبهم، فضلا عن إلتزام منظمة "ألإنتربول" بتوفير التدريب للمؤسسات الشرطية الفلسطينية ،والإمكانات الفنية والمادية على هذا الصعيد.
وفي ضوء  تسلّم الحكومة الفلسطينية لمهامها الدستورية في قطاع غزة يكون الفلسطينيون قد تخطوا واحدة من أبرز العقبات التي كانت تقف حجر عثرة في مصداقيتهم السياسية والقانونية والقضائية ،وباتوا بالتالي موحدين في السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ،مما يعطي مصداقية كبيرة لهم في التعامل الجنائي الدولي ومتطلباته ،بعد أن صار من حق الفلسطينيين المختصين، إمتلاك قواعد بيانات منظمة الشرطة الجنائية الدولية(الإنتربول) والبحث فيها .
 بات الفلسطينيون منذ العام 2012م ،يسجلون إنتصارات سياسية وقانونية مُذهلة على صعيد الإعتراف العالمي بكيانيتهم وإستقلالهم السياسي ،بعد إعتراف مايزيد على 138 دولة مستقلة بدولة فلسطين،وهو عدد يفوق عدد الدول التي تعترف بدولة الإحتلال الإسرائيلي، ودخول الفلسطينيين في العضوية الكاملة في أكثر منظمات الأمم المتحد فاعلية ،ك"اليونيسكو"و"المحكمة الجنائية الدولية "وعشرات غيرها ،وفي اكثر من 55 إتفاقية ومعاهدة عالمية، ولم يبق من بين كل دول العالم من يعارض حق الإستقلال الكامل لدولة فلسطين سوى 8 دول منها إسرائيل ،ودول صغيرة هامشية ،في اغلبها جزر ومحميات!!
*أستاذ جامعي وكاتب في القانون الدولي الإنساني.

mzubidi@philaedlphia.edu.jo.  

الشيخة والوليمة!!!!(1-5)

الشيخة والوليمة!!!!(1-5)

فاجاني كثيرا ابن خالتي حمودة ابو شاتي ،عندما هاتفني البارحة ،قائلا بلوعة:"تم إلقاء القبض على إبن عمتنا "عاطف حمد الوطاويطي" بجريمة كتابة شيكات بلا رصيد"!
" .وأضاف:"سأحضر بعد ساعة لنتدبر الأمر"!!
ذهبنا سويا إلى المركز الأمني الذي يتحفظ على قريبنا الأستاذ عاطف تمهيدا لتسليمه صباح الغد للمدعي العام لمحاكمته!وفهمنا من الضابط المناوب  تفاصيل مُذهلة وعجيبة حول الموضوع!!!
قال البيك،بعد إلحاح منّا:"قريبكم مريض زعامة!!يريد ان يكون زعيما على حمولتكم من دون اي إستحقاق"!
قلت:"اوضح يابيك لو تكرمت؟!"
قال: "لقد اولم قريبكم وليمة كبرى في أحد مطاعم العاصمة الراقية للمرة الثانية ،ودعا لهما شخصيات يعتقد هو أنها مؤثرّة جدا في قرار تشييخه وتزعيمه عليكم ،بعد ان إشترى عشرين خروفا من احد تجار المواشي وكتب له شيكات ،تبيّن أنها من دون رصيد ،عندما قدّمها التاجر للبنك"!
وهنا إنفعل ولد خالتي المرافق ابو شاتي وقال من دون "إحم"ولا إذن:" بعد ان "خرج عن طوره " –كما يقولون من هول ماسمع- :" يوجد في حمولتنا عشرات الرجال  ،يضيع الأستاذ عاطف، في الجيب الخلفي لسراول أحدهم من ناحية الفهم والخطابة  والرقي والتجربة والمؤهلات العلمية !! ولم يحاول أحد منهم عمل ولائم كبيرة او صغيرة ، من أجل الحصول على ختم أو شهادة مخترة او شيخة  على الحمولة المنتهية صلاحيتها ،والنازحة والمشتتة في أصقاع ووديان وشعب كثيرة،والتي كان زعماؤها وفروخ زعمائها وبسطاؤها  ،يتزاحمون على إستلام علب السردين والبقج وزيت المرحوم"كوكز"!!" وأضاف الرجل ابو شاتي:"يابيك والله ان المخترة والشيخة بالنسبة لنا هي مهنة من لامهنة له !وحلم كل من لم يحقق الحد الأدني من المجد في الحياة"!!
رد البيك المهذب ردا ،اشعرنا بإنتهاء اللقاء، بلباقة مُهذبة::لدي إقتراحان لحل المشكلة هما:إحضار أربعة آلاف دينار لإسكات تاجر المواشي،ثم نقل قريبكم الأستاذ عاطف فورا من هنا لأقرب عيادة طبيب نفساني بدرجة مستشار ،لعل وعسى يشفى"!!
بدوره، لم يعلق الكاتب على الموضوع ،لسبب بسيط هو ،البعد عن الخوض في سفاسف الأمور ،وإستأذن بالخروج ،إلى أن إنصرف فعلا ،تاركا ولد خاله ابو شاتي يحكي مع حاله ،يضرب اخماسا بأسداس،ويسأل نفسه كالعادة كلما واجه مشكلة:"معقولة"؟!!!!!!2/10/2017
*  الشيخة والوليمة(2): إعتقال عاطف وحضور الحجّاب ابو صالح!!
مضت الليلة الاولى  من اعتقال قريبي  الاستاذ عاطف  في فندق ابو اللولو، من دون ان تتمكن حمولتنا  من توفير المبلغ المالي المستحق لتاجر المواشي ،والذي أعتقل ولدنا على اساسه ،وان كل ماجمعته الحمولة مترامية الأطراف هو 1955 ليرة!في حين ينزل من الحمولة كل دورة إنتخابات اكثر من عشر مرشحين دون فوز اي منهم !!(قلة حظ او ضربة عين!!!).
وعليه،فقد مثل ُ قريبنا "المستشيخ" في اليوم التالي أمام القاضي الذي حكمه سنة سجن حكومية(9شهور)،مع تثبيت قيمة الشيك بحقه ،وحبسه 3 شهور كل سنة إن لم يتم التسديد!!ولا مفر من التسديد او العودة ل"ابو اللولو".
 وقد كانت المفارقة ان كل نزلاء الفندق المذكور البالغ عددهم 5650 نزيلا ،ليس من بينهم من تتشابه أسباب تهمته مع أسباب تهمة ولدنا الأستاذ عاطف من حيث ان أصل الدين بسبب حب الشيخة وإنشاء الولائم الباهظة للحصول على ختم الشيخة!!مما يعني فرادة حمولتنا بين كل الحمائل المشابهة (النازحة واللاجئة) ،وتميّزها من حيت التطلع للعلياء والمهام الجليلة!!في وقت تلاشت الحدود بين الدول والقارات ،وذابت الأسواق في سوق تجارية إلكترونية واحدة، وصار حجم الكرة ألأرضية بحجم شاشة الهاتف الذكي !ونحن في الحمولة نعود للعصر الحجري وخاصة فترة "لحد وأنا اخو صبحية"!! ذلك انه حسب  علماء الإجتماع المعاصرين فإن الشيخة اوالوجاهة العشائرية غير المنتخبة ،ليست سوى "عرط في عرط" و"ضحك على الدقون" ،او مايسمّيه الناس البسطاء "كبرة على خازوق مبشرم"،على طريقة "شوفيني وشوفي  قفاي"!!،في حين ان كوكب الشرق عندما كانت تشدو:" لقيت روحي فى عز جفاك.. بافكر فيك وانا ناسيصعبان عليّ جفاك.. بعد اللى شفته فى حبك. مش قادر انسى رضاك.. ايام ودادك وقربك. لكن اعمل ليه ..وانا قلبي لسه صعبان ..."،كان قريبي الراعي "عقله الحمد المريعي" يعتقد أن الحجّة تعني "قفا" حبيبها ،اي مؤخرته!أو خلفيته الجنوبية!!مما يجعله يغني معها :"آخ يا أم كلثوم لو تشوفي قفا ابوي ما أعرضها"!!!.حمولة ثلثينها "سارح والرب راعيه"!!
سألت كاتب الإستدعاءات الوكيل اول متقاعد "إحمد السالم الحوراني"عن العقوبات التي سينالها ولدنا "المستشيخ" بعد حبسة السنة الحكومية ،فرد :" ياهمللالي :والله وإذرب(أضرب) على الصليعة!!!إذا لم يتم تسديد فلوس التاجر ،رايح شيخكم الموعود عاطف ينحبس تسعين يوم سنويا!!
وأضاف كاتب الإستدعاءات:"أنتم من وين ياخالي"؟
-         قلت:ليش السؤال ياخالي؟
-         رد: "ياهمللالي!والله وإذرب (أضرب)على الصلعة"(جملة إفتتاحية دائمة على لسان أخونا الحوراني)..أبيش عندكو ختيار محترم متعلم ،يقرأ ويكتب ،إتحطّوه (تضعوه)شيخا عليكم؟؟!!   
     احرجني الحوراني!واخرصني! لكنه تابع بعد ان لاحظ الأسى على وجهي ووجه ولد خالتي ابو شاتي فقال:"أني (انا)بدّي أساعدكم لوجه الله !فيه عندنا بقريتنا :قرية "النايم" شيخ حجّاب ،حجابه ماتخرّ منه الميّه!بس حجابة بأربعين ورقة،ورقة تنطح ورقة! رأيي تكتبوا عندي طلب كفالة لنصف يوم لإخراج ولدكم الشيخ عاطف وتأخذوه لعند الحجّاب ابو صالح ،ويروح معكم شرطي تكون يده اليسرى مشبوكة بكلبشة واحدة بيد شيخكم عاطف"!!
وهنا تحمس ابو شاتي بحكم قرابته لعاطف أكثر مني ، وقال:هاي بسيطة !رايح استشير البيك مدير الفندق ،وأرد لك خبرا!
لم يوفق البيك بحكم القانون ،فأقترح ابو شاتي أن يحضر الشيخ ابو صالح وحجابه من قرية "النايم" للفندق،ويقرأ على رأس ولدنا عاطف في غرفة خاصة محروسة،فوافق البيك فورا!
  وافق ابوصالح على الحضور مقابل ورقة الخمسين وغداء مشاوي عند" مطعم ابو أسامة "المعروف،على حسابنا ،وإعادته لقريته !
*الشيخة والوليمة(3) الحجّاب ابو صالح يقرأ على شيخنا عاطف!!!
في الطرق من قرية "النايم" ،لفندق ابو اللولو ،جلس الشيخ الحجّاب ابو صالح في صدر السيارة التي يقودها ابو شاتي ،بينما جلس العبد الفقير لله في المقعد الخلفي .
ولأن الكاتب  ساذج احيانا مثل بقية رجالات حمولته ،فقد سال الشيخ ابو صالح بإلحاح ان يخبره ماذا سيقرا على شيخنا الموقوف في الفندق !!
رد ابو صالح:"مادمت يا استاذ مُصرّا على ذلك ،فإني سأقرأ على ولدكم  مايلي:"ياشافي:ياشافي المجانين والحمقى  والمرضى :إشف ولد أمتك(عبدتك) "عاطف ولد جظة بنت ميثا الوطاويطي"من الصرع  واحلام اليقظة وفايروس الشيخة وحب الزعامة الخازوقية الهُلامية ،وحب الذات  وعقدة حب الظهور ..ياحي ياقيوم خففّ عليه إقامته ومنامته بين المحتالين والمزورين والدجالين  والمروجين للممنوعات  وتعاطي المستنشقات الكيماويات  القاتلات  الحارقات الماحقات اللاهبات المُسببات للسرطانات  والقاضيات على "الجيبات"(الجيوب) الفارغات الفقيرات ...
توقف الشيخ فجأة عن القراءة ،ثم بلع ريقه ،ثم إلتفت نحوي وقال:"هناك امور أخرى يا استاذ سأقرأها  على ولدكم المستشيخ  من اجل تحصينه ،لأنني اعتقد أن جنيّا من الكفرة قد تلّبسّه..وياخوفي يكون الجني من أولا الجني الماكر برقوق"!!
إرتجف ابو شاتي ،ومثله كاتب السطور عندما سمعنا كلام الشيخ ابو صالح الأخير ،وظننا سويا ان عاطف إن كان مدخولا به ،من قبل جني كافر ،قد يهرب منه، ويدخل بابي شاتي (بلا قافية)! وأخذنا نتصببُ عرقا!!إلى أن بشرنّا الشيخ انه سيحرق "برقوق " نهائيا!فعادت الإبتسامة لي ولأبي شاتي!!
ولكي يزيل الخوف عنا ،بادر الشيخ الحجّاب بسؤال ابو شاتي:"هل حمولتكم اللي بده يشيخ عليها عاطف تسكن في بقعة جغرافية واحدة؟اي هل هي مستقرة تاريخيا في مكان واحد؟
رد ابو شاتي: وماعلاقة سؤالك ياشيخ بموضوعنا؟
قال الشيخ:"ياولدي ان الشيخة تكون للعشيرة المستقرة في أرض آبائها وأجدادها ،ومن بعدهم احفادها الى يوم القيامة"؟!
لم يرد ابو شاتي أن يخبر الشيخ ان حمولتنا لاجئة نازحة ممزقة شذر مذر! لأن الأمر فضيحة لو علم الشيخ ايضا ان قريبنا عاطف الذي يريد أن يستشيخ علينا ،لا لون له ولاطعم!ولم يسبق له أن تزعم "جاهة رد مطلقة" ولو لمرة واحدة !!أو تزعم "خطبة عروس" او حتى إلقاء خطاب لمدة دقيقة طيلة حياته!!والأمر الأكثر فضيحة –برأي ابو شاتي – لو علم الشيخ الحجاب أن حمولتنا عاشت بين الخرابيش والخيام وتربية الجديان ولهط زيت الكوكز ،وعمل كثير من "زقومها" سماسرة عند المأسوف على إقالته "ابو عكرة"عن تجارة نمر الأراضي،وعند الحوارنة والغوارنة في تجارة الإنتخابات!!ولمن يدفع أكثر!!
حسنا فعل ابو شاتي بالستر على موضوعات خاصة بالحمولة!!لكنه آمن بتوقع دخول جني في عقل المستشيخ علينا عاطف!لسبب بسيط ان جاره من "عرب فليحيان " كان متزوجا من جنية مسلمة،وكثيرا ماكان الرجل يضحك معها ويحكي ويؤشر بيديه وهو يمر وحده من أمام وخلف بيت ابو شاتي ،وشاع عن الرجل بين كثيرين انه متزوج من جنيّة!!
وصلنا ثلاثتنا الى بهو فندق ابو اللولو ،وترجلنا عند الحاجز الأول (يتبع: الحلقة القادمة(4) الجنّي برقوق يخرج من جسد عاطف ،وابو شاتي يتحول لحمولة "الغجر"ويشتري قردا وربابة!
* الشيخة والوليمة(4) محاولات إخراج الجني" برقوق"،وإغماءة ابو شاتي!!
أوفى البيك مدير فندق ابو اللولو بوعده وامر بإحضار شيخنا النزيل بلباسه الأزرق وبرأسه المحلوق شعره على نمرة صفر!وافرد لنا غرفة يخفرها حارس!
كانت اول جملة قالها الشيخ حال رؤيته لنا:"كله يهون في سبيل عزة الحمولة!من اجل عيونكم وغدكم انا هنا!ساظل احاول الحصول على الشيخة والزعامة مهما دفعت من ثمن"!!
لم يعلق أحد منا ،على "ترهات "و"هذربات " المستشيخ  عاطف،لكن ابو شاتي مال على الشيخ الحجّاب وهمس في إذنه:"يبدو ان ولدنا المستشيخ مش تايب ولا نادم رغم إعتقاله! شو القصة يا ابا صالح؟"!
تمتم ابو صالح ثم قال:"يبدو ان الجني "برقوق " متمكن من عقله"!
رد ابو شاتي:وكيف عرفت ياشيخ ابو صالح ان الجني اللي راكب شيخنا هو "برقوق"؟
اجاب الحجّاب ابو صالح:"انا اظن ،من خلال حركات عيون شيخكم عاطف، و"هذرباته" ان الجني اللي راكبه هو "برقوق" مع شكي انه قد يكون "مازر" او "قسورة"او "طيكل" او "كمطم"! لكنني اكر ميلا للجني" برقوق"!
 وبينما اخذ الكاتب يرتجف من ذكر اسماء الجن ،ضرب ابو شاتي كفا بكف وقال متاففا:"ياشيخ إن شاء الله يكون راكبه جني "ابو مزراق"!المهم إخرجه(الجني) منه(من الشيخ عاطف)! او تُبطل مفعوله ،او،تموته(الجني)في جسده(الشيخ عاطف)!
طلب الشيخ الحجّاب سوطا غليظا مفتولا من الحارس ، ثم أجلس ولدنا المستشيخ على الأرض مثل الذبيحة بعد ان ألبسه كيس غطى رأسه وصدره ،ثم أخذ يتمتم ،ويقرأ ،تارة يحتدّ،وتارة يبتسم(حتى أنني ظننتُ انه صار مهوّيّ/يهذرب،بينما ،بيني وبينك ايها القارىء ،كدّتُ من الخوف ،أعملها في سروالي،بينما لو نحرت ابو شادي، لن تخرج منه نقطة دم!خاصة عندما يضرب الشيخ فجأة بالسوط على جنبات شيخنا المستشيخ عاطف!!!)
ظل ابو صالح على حاله إلى أن قال للجني:"أخرج يابرقوق ياولد "ميمون ابانوخ"، ياشقيق "سعصيائيل "و" ومهيائيل" ..أخرج يا "برقوق"ياكافر من جسد ولدنا "عاطف ولد جظة ولد ميثا"!أخرج وإلأ حرقتك او مسختك!اقسم إن لم تخرج ،لرميتك من جبال "خنزيرة" لوديان "خربة الحراثين"أو "معسكر حنفية أل16" ،أو "خربة الوادي العطشان"،او ،"وادي المزاهر"(أسماء جغرافية لأماكن منتهية صلاحيتها)! أقسم إن لم تخرج الآن ،لأجعلنك تعيش طيلة عمرك على المزابل لا تجد ثمن الخبزة ولا قيمة الإشتراك بمضافة الجبل او مضافة باب الحراج!أخرج ياكافر من رأس المستشيخ عاطف ،وإلأ أرجعتك لتحويش "الحرز"و"الجلّة"(أسماء خاصّة) ،ولأرجعنك ل"زيت الكوكز" وطبيخ "المشوّطة"(طعام إنقرض ،كانت تأكله الشعوب في العصر النحاسي الأول)!!
اخذ الشيخ ابو صالح يتصببُّ عرقا ،بعد ان أخذ عاطف يرتجف بشكل متراقص مستمر ،ثم سال من تحته ماء  ،غطّى الغرفة!ظنناه من عرق جسده ،لكنه ليس بماء العرق!!
تعب الشيخ الحجّاب ابو صالح من مناشدة الجني "برقوق ولد ميمون ابانوخ" للخروج ،لكنه لم يستجب،فاخذ الرجل بالسوط وصار يضرب يمنة ويسرة من حول عاطف بشكل هستيري ، ويصيح :"سأسحقك يابرقوق"!،ومع كل ضربة ،كان ولدنا عاطف يخرج الذرات تلو الذرات ،و"الماءات"تلو "الماءات"،بينما  شعر الكاتب بتوقف قلبه ،وراح شخيره يرتفع!لكن الذي حدث ولم نفطن له من هول الواقعة ،أن ضربة من سوط ابو صالح اصابت ب"نيران صديقة"،ربما تكون ،من مناورات "الذئب المتوثب"  كتف ابو شاتي ،فراح المسكين في إغماءة طويلة، دون حراك،"مُتشلقحا" على البلاط ،فاغرا، فمه ،وفاتحا ذراعيه على المدى ، من بضع دقائق دون وعي أو إنتباه منا جمبعا !!وكيف لنا ان ننتبه ،والرعب جعلنا في حالة مُزرية،وكل واحد منا ،همّه نفسه،رعبا، من خروج "برقوق" ودخوله "فينا"،بلا قافية !
 *الشيخ والوليمة(5-5)الجنّي برقوق يخرج من جسد عاطف ،وابو شاتي يتحول لحمولة "الغجر"ويشتري قردا وربابة!
 لم يخرج الجنّي "برقوق" من جسد "المستشيخ"على حمولتنا المُعتقل حاليا  عاطف!على الرغم من الجهود المُضنيّة التي بذلها الحجّاب ابو صالح!فها هو إرتمى على البلاط من شدة صراخه على الجنّي "برقوق"،وإرتخى ساعده الأيمن من شدة ضربه بالسوط ،لإرهابه،لكنه لم يفلح للآن ،وبات مُستلقيا على قفاه ،فاغرا فمه ،شاردا بعينيه ،رأسه مُتدليا للأيسر!
على الصعيد نفسه ،خرّ واقعا على البلاط ،أخونا ابو شاتي ،قبل تعب ابو صالح ،وراح في إغماءة ،أرعبتني،وزاد إرتعابي وإرتعاشي لمّا، خرّ ،هو الآخر الشيخ الذي تعبنا إلى أن اوصلناه لفندق ابو اللولو :الشيخ ابوصالح ،بينما كان المستشيخ علينا جالسا كالقرفصاء(شو معناها؟)،قد تلبسّه كيس/شوال ،كانه من ذبائح عصابة"داعس والغبراء"،ولم يبق في الغرفة من رجل شبه صاح او شبه صامد سوى الكاتب المُعرض للسقوط والإغماءة في أي لحظة!يالطيف !يالطيف!
كان شيخنا الموعود "عاطف"يرتجف بإستمرار ،ويلهث كانه في سباق الألف كيلو متر!ومايزال الماء ينسحب من تحته!هل ماسورة المية تحت البلاط تفجرت؟ام أنها إرتخت،فتنفست؟!لكن السائل الخارج من تحت عاطف له رائحته السلبية!!
وبينما نحن على الحالة تلك ،إستنهض الشيخ الحجّاب ابو صالح قواه،وقفز واقفا "كالمارد" ،فجأة،ضاربا بسوطه على جنبات عاطف ،مما جعل ابو شاتي يصحو من إغفاءته ويخرج منه زامورا كأنه زامور سيارة المرحوم ابو قاسم المية وثمانين ،التي كان يضع فيها ثمان ركاب من "معسكر حنفية أل16"إلى المدينة!وبالعكس،بينما في أزمات الأعياد ،كان يضع في صندوقها ثلاثة! عندما كان في ذلك المعسكر سيارتان :سارة 180 وسيارة 190 للمرحوم ابو أيمن أو "أشكول"(لقبه عند بعض الناس ،لكن الكاتب لم يذكر ذلك اللقب طيلة حياته ،وله علاقات وثيقة مع صديقه ابو أيمن)!
أجمع الكاتب قواه ،بصعوبة بالغة،وقال في تلعثم واضح :ياعمي يابو صالح :شو القصة؟
رد ابو صالح :ياعمي ياأستاذ :"القواد "برقوق" "معصلج"(أي يمتنع عن الخروج)!وأضاف: بإذن الله سأخرجه اليوم !إذهب لو سمحت بسيارتك وإشتر لي بخورا ؟!
أشعل ابو صالح البخور في ثلاث مواقد :وضع إثنين عن يمين ويسار شيخنا القابع كالذبيحة ،وواحدا بقي في يد الشيخ الحجّاب يدور فيه من حول الشيخ/الذبيحة،ويردد :"اخرج !ألا لعنة الله عليك ياكافر يابرقوق!سأحرقك بالجمر وسوف تندم إن لم تخرج حالا!!أخرج، وإنقلع على أي بلاد أخرى ،ولن اتعرض لك بسوء ،إن خرجت الآن ،وإلا لن تأخذ مهلة أخرى!!هيا ياحقير اخرج"!
بعد ربع ساعة متواصلة تقريبا ،وقع الشيخ ابو صالح أرضا ،فاتحا ذراعية على المدى ،لكنه كان مبتسما ،بل شبه ضاحك!ثم إستند بعد بضعة دقائق قائلا :الحمد لله !لقد هرب العرص "برقوق"،بعد ان خطف موقد البخور الذي كان في يساري!وأراد أن يسحرني لولا شدة إيماني!
طار الكاتب وولد خالته ابو شاتي من الفرح ،وسالنا الشيخ:أين ذهب العرص "برقوق"؟
رد الشيخ:"مش عارف بالضبط!"أبسّ"(كلمة حورانية دارجة تعني :لكن) يُهيّا لي بحكم الخبرة، أنه ذاهب كي يحل ويتجسد في جسد رجل آخر ،من قرايبكم  في "جورة الإنهدام" بدّه يصير "زقم"(وجه/مختار/شيخ)!
 لم يتحرك عاطف ولم ينهض ومايزال يرتجف ويواصل فيضان الماء!مايزال جالسا جلسة القرفصاء!والكيس يغطيه !
سألنا الشيخ الحجّاب:" وولدنا عاطف ليش مايصحى(يصحو)؟!
قال الشيخ:" أنتم، "أبسّ"،طولّوا بالكم شوي!هي الحرمة لما تلد تقف حالا؟!
قلنا:لا!
قال الشيخ : والمدخول فيه جنّي كافر، مثل "هييch"(كذلك؟)!
رفع الشيخ ،غطاء الكيس عن رأس ولدنا المستشيخ عاطف ،فإذا بوجهه مصّفّر مثل لون "الكركم"،وممتقع مثل لون كبدة التيس! عيونه خائرة من دون تركيز ،يمشي "مفاحجة "،وسرواله يقطر ماءا بريحة كريهة !
ساله الشيخ الحجاب:ياشيخ عاطف :بعد الم الولادة الذي تعرضت له ،ماهو شعورك الآن؟
رد عاطف بتثاقل كأنه ولد منغولي ،ألتع،أو ،صار ينطق ،مثل نطق كثيرين من قرايبنا ::"أت توب به(التوبة) عواااد(عواد)أي أيعوده (لن تعود)..با لا (بلا) سي سيخه(شيخة) با لا (بلا) اكل حا راا (؟؟؟) وا والله غي غي غير اتوب!انا ها ها هسا (اللآن) أف ريخ(إفريخ/فرخ).أتووب أتوووب!!
وهنا ،نادى الشيخ على الشرطي الحارس خارج الباب إفإذا به هو الاخر كان قد أُغمي عليه من قبل و"تشلقح"على البلاط!!لأنه شاهد وسمع كل شيء!!وما كان من ابو شاتي سوى حمل دلو ماء وسكبه على الشرطي الذي فاق مذعورا!!وهو يُتمتم :"يمه يمه أنتي وينch"(أين انتي) يمّه يمّه ،ضربني "برقوق"!!
سالت الشيخ ابو صالح:"شو علاقة برقوق بالشرطي؟
رد الشيخ مبتسما:"أني (انا)لمّا طردت برقوق واخرجته  ،كان صعبا عليه مفارقة صاحبه ولدكم عاطف ،فخرج مُكرها مذعورا ،فأنتقم من الشرطي أثناء هروبه من فتحة الباب!لكن الحمد لله كانت ضربة بسيطة لأن الشرطي ولد حلال وأمّه عليه راضية!!
وأضاف الحجّاب:"ياخالي يابو شاتي ناولني الخمسين ورقة؟ وهيّا نروح على مطعم ابو أسامة للمشويات؟عشان (من أجل)ترجعوني لقريتي !!أني قديش صار لي بالمهنة ،هذا الجني العرص الكافر برقوق من أعند الانواع! أو أن السبب هو تياسة ولدكم عاطف ،بلا مؤاخذة ياخالي ،إنت(انت)وهوا(هو)!
قبل أن نصعد للسيارة من امام فندق ابو اللولو ،وقف ابو شاتي وأدار وجهه للقبلة ،ثم اخذ يقسم :" والله أنا بكره رايح على الأحوال المدنية، من اجل تغيير إسم حمولتي من "الوطاويط"إلى حمولة "أرايبينّا"،وساعكف شواربي ،وأحط(أضع)سن ذهب في مفرق أسناني ،وأشتري ربابة!!
سألني الشيخ الحوراني ابو صالح :شو ماله قريبك ابو شاتي؟شو معنى كلامه"!
أفهمت ابو صالح بنيّة ابو شاتي ،وانه رجل إن قال فعل!فرد الحجّاب،بعد أن توجّه لأبي شاتي :"يابو شاتي لا تنسى تشتري قردا وجحشا مشان يكمل النسب الجديد"!
بدوري لم أعلق على الموضوع ابدا ،ولستُ من انصار ابو شاتي في موقفه الجديد،لكنني من باب الإنصاف والموضوعية ومن وحي ماشاهدته من أسى والم نفسيين تعرض لهما الرجل ،أرى أن ابو شاتي لو خرج من ثوبه "زق" ،فهو غير مُلام!  فقد كاد برقوق أن يتلبسّه (يدخل فيه ،بلا قافية)،او كادت إغماءته أن تميت قلبه،فيكون من شهداء شيخة عاطف على حمولتا!! ثم أن الكاتب وقد إقترب تقاعده،فقد يكون إتقان ابو شاتي للعزف على الربابة وترقيص قرده ،الموعود ،فرصة لتشكيل فرقة فنية مُتنقلة  مشتركة بيننا!!في ضوء كثرة وتعقد الأمراض النفسية التي باتت تسيطر على كثيرين من رجالات حمولتنا !! وكما يقولون :إن رزق الهُبل على المجانين!!(إنتهت والحمد لله على سلامتي!!...ياهمللالي ..والله و"إذرب" على الصلعة!!)