الاثنين، 31 يناير 2011

آراء ومواقف منشورة في وسائل الإعلام2

 المقاومة العربية للغزاة
   * كما تقول يافطات المتظاهرين الفلسطينيين واصرارهم ان معبر رفح كان وسيبقى معبرا فلسطينيا ومصريا في ان مهما تجبر الصهاينة وتحججوا بالمراقبين الدوليين او تراخي السلطة الفلسطينية في هذا الشأن.قرار اليوم يثبت ان تضحيات اهل غزة البواسل وحركاتهم الجهاديةفي احلك الظروف واتعسها عربيا ودوليا وفلسطينيا لم ولن تذهب سدى وان التجاوب المصري الحكومي هو عودة صحيحة لنصرة القضية الفلسطينية وعكس ذلك امر مستهجن لايجوز لاسيما وان اهل لواء غزة كانوا ويفترض ان يكونوا في عهدة مصر واهلها وحكوماتها الى ان يتم الاستقلال .
   * عرفت المرحوم الكبير (حيدر عبد الشافي) عن قرب في غزة عام 2001 ورايت اشرافه وادارته لعيادات جمعية الهلال الاحمر التي اسسها بعد هزيمة حزيران العربية عام 1967 وانفق عليها من ماله ومن تبرعات جمعها بنزاهته ونظافة يديه من الهيئات المانحة والتي تعالج الفقراء النازحين في قطاع غزة .وراقبت اداءه الفذ وحنكته السياسية ولغته المقنعة واتزانه ابان ترأسه للوفد الفلسطيني المفاوض في مدريد قبل استقالته بعد كشف قناة اوسلو السرية من وراء ظهره.اقل مايقال عن الرجل انه صاحب مبدأ ونزيه وعالم ومستقل عاش ومات وهو يخدم شعبه الفلسطيني.



 * اغتيال الشيخ ياسين بهذة الطريقة الدموية يعني ان الحكومة الاسرائيلية الحالية لاتريد سلاما او حتى تسوية او هدنة ,وانها تعتقد خاطئة ان هذا الاسلوب سيؤدي الى استسلام الفلسطينيين.اعتقد ان هذه الحكومة ستجلب الدمار للاسرائيليين والعرب معا.
أضيفت في: Tuesday, 25 September, 2007, 10:37 GMT
*  تدل تصريحات اسرائيل المتضاربة الى انقسام اسرائيلي من ضربة مزعومة في ضوء تراجع قوة الردع الاسرائيلية بسبب نتائج حرب تموز وحاجة اسرائيل الى انتصارات هي عارية عن الصحة في غياب اية صور حقيقية لما يدعيه نتنياهو المهزوم داخليا ولما نشرته بعض الصحف من تسريبات اسرائلية بهدف احراج سوريا من تعاونها النووي من كوريا وابعادها عن موتمر الخريف الموعود والبدء بتشكيل محور اخر ضد القيادة السورية ينضم للجاري ضد ايران فضلا عن تمرير انتخابات لبنان. كل الامر فحص نظام الدفاع الجوي السوري الجديد الذي يغطي كل سماء اسرائيل.

 أضيفت في: Sunday, 7 October, 2007, 11:00 GMT
تقاسم السلطة والاصلاح عربيا يعني اصلاح منظومة التعليم من جذورها وتنشئة جيل يقرأ ويمارس في ان واحد: حرية التعبير والاختلاف واحترام الحقوق الفردية والمجتمعية وتفويض الصلاحيات وتكريس قدسية الانتخاب من مجلس الطلبة الى اعلى درجات الهرم واحترام صندوق الانتخابات ومحاربة تزوير ارادات الناس والتوزيع العادل للثروة الوطنية والقومية من خلال وحدة الناس امام القوانين والوظائف والاهم ضمان استقلال القضاء والمحاكم. كل ذلك للأسف الشديد لايتوافر عربيا الأمر الذي جعل الوطن والامة عرضة للإحتلال والاعتقال والتخلف.

* ابدع صديقي د.محمود الاستاذ الاكاديمي في جامعة بيرزيت في استخلاص نتائج هزيمة اسرائيل من حرب تموز المجيدة على يد مجاهدي حزب الله الميامين .الا انه من الصحيح القول ان الحرب القادمة ستشهد تنسيقا عسكريا عال المستوى بين سوريا وايران وحزب الله والفصائل الفلسطينية ضد الوحش الاسرائيلي الجريحمما سيزيد من الخسائر البشرية للعدو من مدنيين وعسكريين في ضوء تحييد سلاح الجو الاسرائيلي بعد ان نجحت سوريا في اقامة نظام دفاع جوي متكامل ومخزون هائل من الصواريخ وبداية هزيمة اميركا بالمنطقة واصرار ايران على القنبلة!
*  يثبت الشعب الفلسطيني كل يوم انه شعب عظيم ومعطاء يدافع عن ارضه ومقدساته دفاعه عن عرضه وبيته وكرامته منذ مطلع القرن العشرين الى ان تقوم دولته وانه لايعترف بأمر الاحتلال وواقعه التعس ولا خذلان اشقائه العرب وتناحر قياداته على توافه الامور وانه شعب مؤمن متكافل يوثر على نفسه ولو كان به خصاصة وهو كذلك! مااحوج هذا الشعب الى القناعة الراسخة ان احدا غيره لن يقيم له دولته ويهزم الاحتلال ويطعم الفقراء ويحرر المقدسات .اثبت الفلسطينيون من فسوطة في الجليل الى راهط انهم شعب واحد وفي هذا مقتل لاسرائيل

كل ماذهب له الكاتب صحيح الا انه صحيح ايضا القول ان مؤتمر الخريف يهدف اصلا الى ايجاد مخرج سياسي يبرر التطبيع العربي مع دولة الاحتلال ودخول دول عربية مؤثرة في ذلك مقابل توصيات باقامة دولة فلسطينية ناقصة القدس واستقلال الحدود والثروات الطبيعية .الامر هو فرض التعايش مع الاحتلال وحصار المقاومة في العراق لانقاذ بوش وحزبه كي يدخل وطننا العربي تحت مظلة الاحتلالين الاميركي -الاسرائيلي المشترك الى الابد !!

  *  مع التقدير الكبير للكاتب اللواء فان الضربة الاسرائيلية (لسوريا)كانت جوية فقط من دون اي عمليات انزال جوي او سرية مغاوير دخلت برا على الاطلاق. في المعلومات ان الموساد اراد ضربة تلفزيونية اعلامية ضد دولة الممانعة العربية الوحيدة الباقية في وجه العدو بهدف رد الاعتبار للعسكرية الاسرائيلية المهزومة امام حزب الله في حرب تموز المجيدة والتأكد من نطاق نظام الدفاع الجوي السوري المتكامل الذي بناه الروس ويغطي سماء كل فلسطين المحتلة والتأثير على معنويات المقاومين العرب النشامى في لبنان وفلسطين والعراق وسورية

تحية اجلال لاهلنا الذين صمدوا ابان هزيمة العرب في فلسطين عام 1948 اذ انهم من مجموع مئة وستين الف نسمة انذاك اصبحوا الان مليون وربع يحافظون على الهوية العربية لفلسطين.محاربة التجنيد في جيش العدو معركة مشرفة يجب ان يقف العرب فيها الى جانب اهلنا في الجليل والمثلث وان يتم التركيز اعلاميا وسياسيا على تقوية الصلات العربية الرسمية والشعبية مع اهلنا ابناء معروف من الموحدين الدروز لاسيما دور سوريا والوطنيين والعروبيين الدروز اللبنانيين!!

 *  كل اشكال حروب الابادة التي تمارسها اسرائيل ضد اهلنا العرب في لواء غزة سببها ان اهل غزة شعب عربي يرفض بطبعه الاحتلال والتبعية لاي كان .ليس امام اهلنا سوى الصمود والنضال امام اصرار اسرائيل والولايات المتحدة وربعها من الاعراب على هزيمة التجربة الديموقراطية الفلسطينية والانتخابات الحرة النزيهة التي اتت بحركة حماس وفي هذا محاولة قهر ارادة الفلسطينيين وتهميش حلمهم بدولة حرة مستقلة.ليس امام اهل غزة الا النضال !


   وليد سيف شاعر وكاتب وباحث يحمل الدكتوراة من جامعة لندن في الصوتيات كان سبب ابداعه في كتابة الدراما التلفزيونية فصله من التدريس في عقد السبعينيات بسبب فكره العروبي والتقدمي وترفعه عن كتابة التقارير والوشاية بعباد الله!!تعرض مؤخرا اثناء بث ملحمته الرائعة:التغريبة الفلسطينية الى تهديد الموساد الاسرائيلي مما فرض على بيته حراسة امنية.الاجدر بجامعة الدول العربية تبني وليد سيف وامثالة كي يصيغوا للامة تاريخها الحقيقى بالاعتماد على الوسائل السمعية والبصرية بعد ان هجر العرب قراءة الكتب

 *   نعم اخطأت القاعدة في بعض عملياتها بالعراق الا ان ذلك ليس هو الاصل انما الصحيح ان الذي يجاهد الاحتلال الاميركي بطريقة فذة ومتواصلة هو القاعدة التي هي العدو الحقيقي للامريكان وقوى الاحتلال الغربي. مجالس الصحوة عناصر .... تريد انجاز ماعجز عنه الاحتلال وصنائعه من حكومات العراق التي جاءت مع الاحتلال وقتلت من العراقيين اضعاف ما قتل المحتل. جهاد الاحتلال ومجالس .... فرض عين على العراقيين اولا ثم العرب!المقاومة العراقية امل العرب في دحر الاحتلالين الاميركي واليهودي ومن يدور في فلكهما من صغار وكبار .....

كأحد  ابناء الفلوجة وشاهد على عظمة المقاومة فيها ضد الاحتلال والمرتزقة وعملائهم يرى اهلي وربعي هنا ان الجزيرةوكادرها هم نافذة جهادنا ومقاومتنا وصوت مطالبنا ورفع الظلم عنا في وقت تخلى الاعلام العربي الرسمي عن تغطية مئات الجرائم المروعة بحق اطفالنا وشيوخنا وعراضنا وباتت درة المقاومة مدينتنا ام المآذن ونبع ضباط الجيش العراقي البلدة التي اذلت المارينز وكل عميل صغير.لا . الكتاب لايمثل وجهة نظر مؤلفه الصحفي(أحمد منصور) الذي نجل ونحترم بل وجهة نظرنا واهلنا العرب المجاهدين في العراق وفي كل زاوية من وطننا العربي

 *   اثلج اللقاء (بين فتح وحماس) صدور العرب الفلسطينيين في الوطن والشتات وهو امر كان يجي ان يحدث مبكرا ذلك ان مجرى كان طلقة رحمة في جبين قضية شعبنا الذي يستحق حكومة وحدة وطنية قوية على مستوى التحديات التي تكاد تعصف بالارض والشعب معا. لامناص من الوحدة ولا مفر من ابعاد لك كاره لها من الطرفين والتضحية به لصالح الامة مهما علا شأنه عند اطراغف صديقة او عدوة!!يجب ان يشرع فورا بلقاءات على المستوى القيادي الاول وان يتحرك اهل الاصلاح لتحقيق ذلك.والشكر موصول لصديقي المناضل الامين رفيق شاكر النتشة المبادر لجمع الشمل

 *  الكتاب(الذي ألفه أحمد منصور) جهد بحثي وتغطية ميدانية عايشها المؤلف بين الة التصوير وازيز الرصاص والصواريخ وتناثر اشلاء المجاهدين الابطال من ابناء درة المقاومة العراقية ومدينة الفدائيين الابطال.قيمة الكتاب عالية لعظمة الحدث وجبروت المحتل وقدرة المؤلف وسمعته وموضوعيته وتمكنه من التأليف البحثي والكتابة الصحافيةالسمعبصرية في وقت واحد.شاهد اخر يضاف الى رصيد المقاومة الباسلة وامل اكيد بقرب هزيمة المحتل واذنابه وعهد عربي يبشر بشيوع ثقافة المقاومة والتحرر وبداية جادة لتخندق اهل الكتابة حول قضايا امتهم العربية الماجدة.
  ماشاءالله على التصريحات المتناقضةمن باعة الكلام!رهيب هذا المجلس الوطني غير المتخب:رئيسه 85سنة ،تائبه 71سنة!والإثنان لهما معارك صبيانية كتبت عنها صحافة عمان الشعبية عشرات الصفحات!وكل منهما في بناية مستقلة!وأهل غزة في العراء والبرد!أليس عيب بقاء مؤسسات ميتة وعالة على أهل فلسطين؟ماشاء الله على عقلية تدعو للدولة الواحدة في فلسطين!الله يرحم عصام سرطاوي!أتحدى أن يكون لكل من ورد إسمه في تقرير الجزيرة يحمل شهادة جامعية محترمه!إنهم إتحاد طلاب في زمن بداية القرن الماضي!هل هذا مستوى الشعب الفلسطيني؟طبعالا!!



  *  العرب الفلسطينيون قبل غيرهم في حاجة مسيسة لحل قضيتهم والانتهاء من المعاناة ولكن من خلال اجماع الحد الادنى من طرفهم وطرف العرب!وعليه فان اي وثيقة مشتركة بين الفلسطينيين والاحتلال سرية كانت ام علنية يجب ان تحتاط لذلك !فالاستقلال الحقيقي للارض والشعب والسيادة الكاملة والانسحاب الكامل من ارض الضفة والقطاع بما فيها القدس وحل قضية اللاجئيين وترسيم الحدود والافراج عن كل الاسرى وكفالة مجلس الامن لذلك وتأجيل اي تطبيع عربي مع الصهاينة الى ان يتم تنفيذ كل ماسبق .ماعدا ذلك كلام فارغ ومهزلة اخرى تضاف!!
*  مؤتم الخريف او مؤتمر انقاذ بوش وحزبه ليس مخصصا لحل شامل او حقيقي للقضية الفلسطينية والصراع العربي مع المحتلين الصهاينة بأي حال من الاحوال والا لأعلنت ادارة بوش جدولا زمنيا لانسحاب ربيبتها اسرائيل من ارض العرب!يهدف اللقاء الى تطبيع رسمي عربي اخر مع دولة الاحتلال وتقوية التحالفات العربية الرسمية مع الاحتلال الاميركي للعراق بما يؤدي الى خروج جزئي لقواته مما يضمن فوزا للحزب الجمهوري العام القادم مع مايجر ذلك من حروب ومعارك عربية عربية وزيادة حدة الانقسام .اين اهل المبادرة العربية من هذه المساخر؟!

 *  اذا كانت القيادة الفلسطينية جادة في الوصول الى وثيقة مشتركة ونهائية مع الاحتلال فيما يخص مسائل الحل النهائي لقضية شعبنا وامتنا فانها ملزمة ان تعيد العمل بحكومة وحدة وطنية تشمل فتح وحماس وقوى اخرى وان يتم التنسيق مع سوريا وبقية العرب وان تتزعم الدعوة لعقد مجلس الجامعة العربية للحصول على تعهد يمنع التطبيع بأي صورة مع الاحتلال قبل اقرار جدول زمني للانسحاب من ارض العرب بكفالة مجلس الامن وعكس ذلك سيكون ورقة اخرى رابحة للاحتلالين الاميركي والصهيوني وخلق حلف بغداد من جديد ضد العرب وايران هذه المرة!!


* جول جمال عربي دخل سجل الفخار مدافعا عن عروبة مصر في وجه العدوان الثلاثي 1956.ولد الشهيد في اللاذقية عام 1939م ودخل الكلية البحرية المصرية عام 1953م ،وتخرج في العام 1956م وقاد زورقه وهاجم البارجة الفرنسية العملاقة "جان بار" التي قدمت لهدم مدينة بورسعيد .نفذ الشهيد عمليته ليلة 4/11/1956 فدمر البارجة وأغرقها وكان على متنها 88 ضابطا و2055... جنديا بحريا وعليها 109 مدفعا وطولها 248 مترا وكانت أول بارجة تستخدم الرادار

 *  تبيع المملكة المتحدة مصادر معلومات وكتب للغة الإنجليزية سنويا بما يوازي ميزانية خمس دول عربية أو يزيد!وان الأمة القوية لغتها قوية بالضرورة وان اللغة أثبت من الدين في تآلف الشعوب وإستنهاض همتها وتفوقها ونماسكها كما يرى المصلحان محمد عبده والأفغاني!ومن مفارقات الزمن العربي الرديء أن نشر المعاجم العربية وتطويع التقانة لخدمة العربية لم تأت من قبل حكومات عربية بل من أفراد غيورين مثل مؤسسة صخر ومكتبة لبنان وحسن الكرمي ولويس معلوف والبستاني والشرتوني وجبران مسعود وغيرهم من الذين راعهم تراجع العربية!

*  صدر المجلد الأول من معجم اكسفوردد للغة الإنجليزيةعام 1888مويد ألأضخم بين معاجم على الخط المباشر في بيئة الشبكات عامالإنجليزية والأكثر إستخداما ويشتمل على أكثر من 59 مليون كلمة وأتيحت نسخته الآلية على قرص مضغوط للمشتركين عام 1988م بينما أتيح للمشتركين في 14/3/2000م،وتتميز النسخة الآلية عن الورقية بمزايا عديدةمن أهمها توافر تقانة الوسائط المتعددة وكثرة ألإرتباطات والوصلات لكثير من مصطلحات المعجم مع مواقع معلومات أخرى ذات علاقة في الشبكة كالموسوعة البريطانية.يعي الإنجليز أهمية تسويق لغتهم عالميا .

                   مشاهد من ميدان تحرير العرب
في الشبوع الثاني من ثورة المصريين الجدد ،وفي ميدان تحرير العرب،اخذ عشرات الالاف من المسلمين المعتصمين  يؤدون الصلوات في حين أخذ مئات من إخوانهم الأقباط يحرسون ظهورهم من بلطجية "الشقيقة الكبرى"  
* من على شاشة( بي بي سي)صرخ شاب مصري ملتحي :أنا هنا لأول مرة أتكلم مع أخ مصري قبطي..قبلته وحضنته ..الآن عرفت أن مصيرنا واحد! بعدها بثوان صرخ شاب مصري قبطي نحيف:أنا هنا مع غخوتي المسلمين نتظاهر معا ...هرب الأمن والشرطة من الإسكندرية وبقيت كنائسنا من دون حراسة ولم يمسسها أحد ..لا بل حرسها إخوتي المسلمون! الآن عرفنا من فجر كنائسنا!!

في عصر الإنترنت وبرامجه الإجتماعية والإتصالية  ودور الهواتف النقالة وآلات التصوير ..نرى شباب عربي مصري واع ومتعلم،مسالم  وحضاري يتطاهر من أجل غايات نبيلة وعظيمة ..من أجل حرية أمة كبرى..وفي المقابل نرى حكومة وحزب حاكم يرسل الحمير والبغال والأحصنة يقودها رجال شرطة سريين يشقون صفوف المتظاهرين بالعصي والهروات!
 *

شهامة الكنانة ياغزة

ياغزة.. ياموطني

ياأرض أجدادي الطاهرة

ياهامة الأحرار والثوار

يامحاصرة!

غدا بشائر النصر قادمة

تمشي مع الريح

من عاصمة المعز

من ارض الكنانة

قادمة.

غدا سنأتي يارفح

مع أسراب الحمام المهاجرة

غدا يموت الطاغية

وينهض جمال ثانية.

ياغزة ياصامدة

ياصابرة

ولى زمن الحصار

وهزمت الأحزاب

والزبانية.

غدا ياغزة تضحك العيون

وتفرح سنابل القمح

واشتال التوت

والياسمين

ويزهر في ربوعنا اللوز والليمون

وتبدا معركتنا الفاصلة!

غدا ياغزة

ياحبيبتي

يفرح أطفالنا في رفح وبيت لاهيه

غدا تستحم بماء  النيل

اجساد الشهداء الطاهرة

غدا تدوي زغاريد الصبايا

في جنازة الفرعون

وميلاد القاهرة!

غدا ياغزة يلتقي

الفدائيون والأشبال

وألأيدي المتوضئة

على رباك الزاهرة

في كل يد صاروخ ورشاش وصلية مجلجلة

وفي كل فم بصقة

في وجوه العملاء والصهاينة!

الأربعاء، 26 يناير 2011

آراء ومواقف منشورة في وسائل الإعلام(1)


*المقاومة العربية للغزاة
     0   لنتذكر معا:بعد ايام من اسر حزب الله للجنديين الاسرائيليين في الارض اللبنانية ضغط عرب واجانب كثيرون على حزب الله مما حدا بامين الحزب ان يقسم" ان الاسيرين لن يعودا للديار إلا بالتفاوض غير المباشر والتبادل ".لم تقنع اسرائيل وقامت بدعم اميركي في اعظم حرب في تاريخ المنطقة بهدف معلن هو :"الحرية للاسيرين" ولكن الهدف الحقيقي هو التخلص من الحزب!استمرت الحرب شهرا ونصف الشهر  برا وجوا وبحرا وكانت النتيجة عدم تحرير الاسيرين وخسارة المعتدي للحرب باعترافه!هذا خلق واقع جديد : الكلمة الان للمقاومة والتحرير لا للتطبيع!
     تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله انتصار للحق ومؤشر على اهمية حق الانسان في العيش من دون قضبان وحرمان وتعذيب بعد دخول البشرية الالفية الثالثة! ثم انه اعتراف ان الاحتلال مهما طال ومهما دعمته القوة فهو الى زوال وان الذي يطالب بحقه مهما تواضعت امكانياته سينتصر ويحرر أسراه وارضه .هذا التبادل فرض حقيقة جديدة في وعي الشعوب وزاد من قناعتها واصرارها على النضال ومقاومة الاحتلال .
   التبادل بداية فجر جديد لإنهاء الاستتعمار والاحتلال وتحرير الاسرى وإستقلال الشعوب وتأكيد جديد ان الشرعية الدولية كلام إنشاء!!!!

 0  هذا نصر جديد للامة وللبنان وثمرة طيبة من ثمرات إنتصار الامة في حرب تموز على الصهاينة المحتلين للقبلة الاولى وارض العرب.إنه إنجاز كبير في سعي الامة للتوحد من خلال المخلصبن من ابنائها قادة حركات الجهاد والعلم وضمانة جديدة لاستقرار المجتمع العربي اللبناني ومحركا قويا لنصرة المقاومة وتجذيرها ودفعها كي تكون ممارسة وفكرا واسلوب حياة للعرب من المؤمل ان ينعكس على وحدة الامة بالعراق!إنه مؤشر على فشل ذريع لاعداء الامة وأذنابهم الصغار في مراميهم لشق وحدة العرب بإبرازالمذهبية والطائفية لؤأد المقاومة والتحرر
   هذا يوم من أيام العرب الاماجد ..العرب الذين لايقبلون الضيم او الدنية ولايعترفون بالاحتلال ولا بالامر الواقع !وهو يوم آخر يضاف الى أيام هزيمة إسرائيل التي هدرت كرامتنا كعرب وتدنس مقدساتنا وتعتقل اكثر من احد عشر الف اسير عربي فلسطيني ..انه يوم عيد للعرب من مدينة العيون حتى أم القيون ننشد معا: الله اكبر ولله الحمد هازم الاحزاب وحده ومذل الصهاينة على يد المؤمنين به أحفاد محمد وعمر وعلي والشافعي وابي حنيفة من غزة حتى الضاحية ومن رفح حتى ديالى وبعقوبة والبصرة والموصل وبنت جبيل !الله اكبر عاشت المقاومة

     0 كذبت حكومة إسرائيل أن البطل حسام الدويات إبن القدس البار له سوابق جنائية.هدف اسرائيل المهزومة من حزب الله وحماس تخدير الرأي العام الصهيوني وضبضبة الاوضاع في الائتلاف الحاكم.الصحيح ان سلطتنا الوطنيةكعضو في محور الاعتدال العربي بزعامةبوش و رايس ليس لها علاقة بحاضر القدس والاستيطان اليهودي فيها ولا بطرد الفلسطينيين منها .رأى البطل حسام ان اليهود يبتلعون عاصمتنا وان سلطتنا ودول الاعتدال غسلوا ايديهم من كل عربي وبات همهم نيل رضا الصهاينة واميركا والتآمر ضد حماس وحزب الله وفتح ومقاومة العراق وسوريا.
لولا وجود مقاومة لبنانية قوية قرب حدود الغجر لما فكر العدو الإنسحاب من أرض إحتلها عام 1967م.وهو السبب عينه الذي أدى بشارون إلى قرار الإنسحاب من مستعمرات العدو من كل أرض لواء غزة تحت سيل لم ينقطع من العمليات الإستشهادية الفردية والجماعية لأهل غزة الميامين!لم تفلح كل جهود العدو ومناصريه في توقيع معاهدات مع حكومة لبنان كثمن للإنسحاب هذه المرة من الغجر!على غرار إتفاق أيار المشؤوم عام 1983م(مع الرئيسى اللبناني أمين الجميل) !ومهما برر العدو إنسحابه ومهما خطط وأضمر يبقى الأمر إنتصار للمقاومة اللبنانية الباسلة  التي ستحرر ماتبقى من أرض.

0  جاءالإنسحاب الناقص من قرية الغجر والذي يجب ان يتم بين الدولة اللبنانية والأمم المتحدة،بفضل المقاومة وسلاحها المشهور في وجه العسكرية الصهيونية والذي يعد بحق الحاجز المانع لتوغل العدو وسقوط نظرية التوسع لديه!يثبت الحدث الجديد الحاجة الماسة لسلاح المقاومة الشعبية اللبنانية والفلسطينية والعراقية في كنس الإحتلال لأرض العرب في ضوء عجز الحكومات العربية الرسمية وتقاعدها المبكر عن مواجهة قوى الغزو والإحتلال الأجنبية لأمة العرب حاليا!تتقلص إسرائيل بصورة واضحة للعيان كلما إشتد عود المقاومة المسلحة العربية.
0  يثبت هذا الأمر مسألتين هامتين أولاهما:سراب وخداع إتفاقيات الإستسلام والتطبيع مع العدو وضرورة وقف كل أشكال التطبيع مع مغتصب القدس،وثانيهماأن العدو لايمكن أن ينسحب من شبر أرض عربية إلا بالمقاومة المسلحةالمستمرة على غرار المقاومة التي جعلته صاغرا في جنوبي لبنان وفلسطين!ألأمر الذي يعني ضرورة دعم حركات المقاومة العربيةالباسلة بالمال والسلاح والإعلام من جهة وفتح جبهة الضفة الغربية لكنس المستوطنين على غرار تجربة غزة المباركةّ!ويضاف إلى ذلك ضرورة تحريم التطبيع الفردي والجماعي ومقاطعة العدو على كل الصعد .

0  الحل الوحيد لطرد الغزاة الصهاينة هو وحدة الفلسطينيين والجهاد المنظم وشيوع ثقافة مقاومة الغزاة تماما كما صبر المجاهدون في جنوب فلسطين ولبنان عندما تم قلع المستعمرات الصهيونية بالكامل من ارض لواء غزة الطهوروكما فعل مجاهدو لبنان في الجنوب اللبناني بكنس الإحتلال ومواقعة بالعبوات الناسفة وألجساد الطاهرة المفخخة ،فإستحق ألأبطال إحتفاء الأمة بهم وبشهدائهم وغيروا بدمهم وآهاتهم وجراحهم وصبر آهاليهم معادلة الصراع مع هذا العدو الجبان الإحلالي الذي يرتهن قبلة العرب والمسلمين ويمنع صلاتهم في مساجدهم وكنائسهم وحقهم في مزارعهم ومائهم ودورهموبحرهم وشاطئهم .وكما فعلت صواريخ المجاهدين يوم نصبت من حول نبع الزاني فسقت القرى العربية الفقيرة في جنوبنا البطل لأول مرة في التاريخ،تستطيع سواعد المجاهدين في الضفة الفلسطينة ان تحقق ماحققته سواعد اشقائهم في مدن وقرى ومخيمات لواء غزة الحبيب بكنس المستعمرات ومن فيها لأنه ثبت بالدليل القاطع أن ألإستيطان في أرضنا العربيةهو نفسي وليس له أية جذور وقناعات صادقة في العقل الإستيطاني الصهيوني الغازي .لقد هزمت نفسية ألإستيطان بداية في سيناء العربية المقدسة ثم تاليا في أرض البواسل الغزيين أحفاد جد النبي هاشم والإمام الشافعي ،وستهزم حقا لاحقا في ضفتناالفلسطينية العزيزة وجولانناالعربي السوري الشامخ.إنها فقد قضية وقت قصير .


        0  يقسم إبن خالتي انه عمل مع الشهيد البطل حسام في ورشة بناء قرب مستوطنة جيلو وانه شاب تقي ومؤمن ومحترف في قيادة الآليات الثقيلة وفنون الحفر في الارض الصخرية.ويضيف:أشهد ان حسام رغم فقر اسرته كان مهموما بشكل دائم من أذى المستوطنين وكان يردد: لمظاهرات والنضال السلمي والامم المتحدة ومجلس الامن وجامعة الدول العربية وجيوش سيدي ومولاي وكل اتفاقيات الذل لاتعيد حجرا واحدا من مقبرة في القدس؟كان مهووسا بالعمليات الاستشهادية التي نفذها ابطال وبطلات من حماس وفتح والجهاد.كان يؤمن بدور الافراد في تحرير القدس .
 0 حسام شاب عربي في مقتبل العمر دخل في قلب تاريخ القدس خالدا لأنه رأى وتأكد ان أنظمة حكم عربية وحكومات عربية طبعت مع الصهاينة وتآمرت معهم على القدس وأنهم تخلوا عنها لليهود وأدرك بالعين المجردة وهو إبن القدس أن الاستيطان اكل عاصمة العرب والمسلمين فأقدم على ألثأر بجرافته في وقت متزامن مع إنتصارات حفنة من العرب المدنيين الفقراء في جنوب لبنان وغزة وقرب زوال إسرائيل ألتي يخاف منها ملوك ورؤساء وجيوش !؟من لاقدس له لاكرامة له ولا يكتمل إيمانه!القدس باعها سماسرةالبترودولار في وقت يقدر بئر بترول واحد تحريرها .

 0  على من تضحك إسرائيل وكنيستها؟هو طبع اليهود من عهد خيبر وبني النضير وقينقاع حتى قرية الغجر العربية!أشغل الصهاينة العالم والفوا مسرحيات هزيلة قبيل وأثناء الإنسحاب من مستعمرات سيناءوطاباطيلة الفنرة من بدء إتفاق إسطبل ديفيد حتى العام 1982م!ثم دعوات الإنسحاب من لواء غزة وتمنيات رؤسائهم إبتلاع البحر لغزة!ثم تاليا الإنسحاب من بعض مناطق الضفة الغربية!عندما تشتد الضربات ضد مستوطنيهم في القدس والجولان والضفةلايلتزمون بكنيست ولا بتوراة او تلمود!أما التطبيع والغزل مع العدو فيزيده غطرسة وكذبا!المجد للمقاومة

    0  مجزرة اخرى تضاف الى مئات المجازر المروعة بحق المدنيين العرب والمسلمين العراقيين والإيرانيين والسوريين والافغان يقترفها الجيش الاميركي الغازي للعراق في ضوء فشل اهدافه من إحتلال العراق وتصاعد المقاومة العراقية وهزيمة كتائب الصحوات المرتزقة والهبة الجماهيرية العربية السنية والشيعية الرافضة لمعاهدة الذل المراد فرضها. وهدفت المجزرة الجديدة محاولة جديدة لالصاق تهمة الإرهاب بالقيادة السورية لعرقلة الانفتاح الاوروبي عليها والاعتراف بدورها بعد فشل وكلاء اميركا الصغار والكبار بالمنطقة بالنيل منها
*الصحافة الفلسطينية والإحتلال
       0 قارعت الصحف الفلسطينية الانتداب البريطاني والصهيونية وكشفت مؤمراتهم وخداعهم وساهمت في إيجاد الوعي الفلسطيني وكثيرا ما سجنت بريطانيا صحافيين واغلقت صحفا من ذلك كمثال:عيسى العيسى الذي نفي الى الاناضول ثم هرب الى دمشق واستلم مدير ديوان الملك فيصل واسس مجلة ألف باءفي غربته الدمشقيةوالتي عدها مؤرخون سوريون:أهم الصحف السورية.للحقيقة:صحف ماقبل الثورة الفلسطينية افضل مهنيا وجرأة وتأثيرا.وعندما إحتلت إسرائيل فلسطين عام1967 لم يكن يصدر فيها ورقة واحدةمن جريدة او مجلة وأتحدى إثبات عكس ذلك!!
   0 من الصحف والمجلات المقاومة في فلسطين قبل العام1955م الكثير الكثير منهاالكرمل لنجيب نصار التي قارعت الصهيونية والصحيفة الاجرأ والاكثر مهنية عربيا :فلسطين الصادرة بيافا 1911 على يد عيسى ويوسف العيسى ثم رجا داود العيسى واستمرت حتى أمر إغلاقها بالقدس يوم ا2آذار/مارس 1967م وصوت الشعب لبندك 1922 وصوت الحق     927 1 و"إلى ألأمام"1928 والجامعة العربية 933و "الكرمل " المعادبة للصهيونية1933و"ا لصرا ط المستقيم"للقلقيلي1933 و"الوحدة العربية" للغوري 1933والصحيفة الثورية اليومية:"الدفاع  "للشنطي .

    0    كل الإبداعات في الساحة الفلسطينية في الشتات والوطن هي فردية وذلك لغياب المؤسسات الفاعلة وإنعكاس العصبية التنظيمية على العمل الجماعي.الصحافة الفلسطينية المقاومة والمناضلة لم تبدأ في العام 1955م ولا ب"فلسطيننا"إنما كانت اول صحيفة او دورية تصدر في فلسطين عام 1876م وهي القدس الشريف وكانت تطبع بالمطبعة المأمونية بالقدس والاصمعي عام 1908 والنفيرعام 1913م في القدس ثم حيفا والنفائس العصرية بحيفا ثم القدس عام 1909م والصحيفة الابرز" فلسطين"  بيافا واصدرها وحررها عيسى ويوسف ثم رجا عيسى العيسى 1911-1967
   0   عندما إنشقت الجبهةالديمقراطية عن الشعبية اصبحت مجلة الحرية ذات الاصل اللبناني لسان حالها وتولى امرها فترة داود تلحمي ومهند عبد الحميد. والفصلية الادبية الكرمل بإشراف الشاعر محمود درويش والشاعر السوري الكردي سليم بركات.والنضال لجبهة النضال الشعبي ووطني لسان جيش التحرير صدرت بتونس وحررها حسن صالح الحسيني  وماجد توهان الزبيدي حتى العام 1987 والمجلة العسكرية الفلسطينية عام 1984 بإدارة العميد حسن ابولبدة.والوقائع الفلسطينية بقبرص تأسيس وتحرير ماجد توهان الزبيدي وبلسم الطبية للهلال الاحمر

0  حتى لايتوهم القارىء فإن من أبرز صحف ومجلات الثورة الفلسطينية بعد العام 1955 هي: فلسطين الثورة  (لسان م ت ف,والهدف للقوميين العرب ثم الجبهة الشعبية وإزدهرت في عهد  إدارة غسان كنفاني وبسام ابوشريف(من مدراء تحريرها عريب الرنتاوي وهاني حبيب"و"إلى ألأمام "ناطقة بإسم الجبهة الشعبية- للقيادة العامة و"القاعدة" لجبهة التحرير الفلسطينية بقيادة طلعت يعقوب .والافق لجناح ابوالعباس من جبهة التحرير الفلسطينية.و"فتح" اليومية التي كانت توزع في عمان مائة الف نسخة يوميا قبل ان تتقاعد الحركة!و"شؤؤن فلسطينة"الشهرية الصادرة عن مركز الابحاث الفلسطيني لمنطمة التحرير الفلسطينية والتي صدر عددها الأول في آذار/مارس 1971 وماتت في حزيران/يونيو 1993  (التي عمل صاحب المدونة فيها محررا للباب التوثيقي منذ آذار /مارس 1987 ولغاية العدد الأخير في أيار /مايو 1993م في نيقوسيا قبرص)  وتعتبر اهم دورية فكرية في القضية الفلسطينية والصراع العربي /الإسرائيلي  على المستوى الفلسطيني والعربي،إلى أن دفنتها قيادة م ت ف في قبرص!
*إيران
    إيران دولة مرت بتجارب قاسية من الحروب والاحتلالات والحصار والحرمان فضلا عن موقع جغرافي لاتحسد عليه وثروة نفطية ضعيفة المخزون قد لاتكفي للعقد الثاني من القرن الحالي الامر الذي يجعل من التمكن من التكنولوجيا النووية مسألة حياة او موت بالنسبة لها في ضوء الاطماع الاميركية والبريطانية والصهيونية بارض المنطقة وخيراتها
    يؤمن قادة ايران بكلمة ديغول:الاستقلال الحقيقي هو القنبلة النوويةفلم لا تكون إيران قوة إقليمية؟لم لا تنتهي إسرائيل كقوة وحيدة بالمنطقة!
  إيران دولة ذات مساحة جغرافية  تزيد عن مليون ونصف المليون كم مربع وتجاور شعوب وامم عديدة شتى ولديها شعب يربو على اربع وسبعين مليون نسمة وذات ناتج إجمالي يزيد عن 350 مليار دولار قبل عامين.والأهم دولة يتداول السلطة فيها سلميا.
   إيران قررت ان يكون لها مكان مستقل وهذا له ثمنه..والعقوبات من هذا الثمن وقد تكون بوابة التميز.ستبيع إيران التقانة العاليةوستعالج 800 ألف مريض بالسرطان نووياوستكون إحدى القوى العالمية بعد عقد او عقد ونصف.أمانحن فما زلنا نتجادل في دور القبيلة وجنس الملائكة!وننعم بحكم القرون الوسطى .

* شؤون فلسطينية
 0 لم تعمل أو تجتمع أية لجنة من لجان المجلس الوطني اجتماعا واحدا صحيحا منذ الخروج من بيروت عام 1982!وكنا توزع المناصب العليا محاصصة وجبر خواطر أنظمة وحكومات!عندما نكون في لبنان نضع المرحوم خالد الفاهوم كي نرضي سوريا!وعندما نخرج من بيروت ونتخاصم مع سوريا ونتحالف مع الاردن بناء على رغبة الرئيس الاميركي والممثل السينمائي ريغن نضع وزير أردني من أصل فلسطيني على رأس المجلس ونبرر انه :شيخ أحمر!أما الكبار الذين أسسوا منظمة التحرير ودعموا الشعب امثال عبدالمجيد شومان فكثيرا مانهددهم بالفصل من العضوية!!.

 0  لم يحاسب اي من المجلسين ( الوطني والمركزي )أي من اعضائه ممن إشتهروا بإفلاس الصندوق القومي الفلسطيني وتنظيف السفارات وتوارثها من عدد محدد وضيق من السفراء او محاسبة ضابط عسكري ترك جنوده قبيل المعركة وهرب!كان القدومي بمثابة وزير خارجية لكن تقارير السفراء تصل أولا الى مدراء مكتب الرئيس ثم قد يراها ابو لطف وقد لايراها!كل مزارع مؤسسة صامد المتخصصة بالانانس والموز والجوز واللوز تصدر لاوروبا ثم تفلس!!أعفي بروفيسور اقتصاد فلسطيني من عمله وأستبدل بمراسل مجلة فنية وصار مستشار الرئيس الاقتصادي ومنسق العلاقات مع الصهاينة!
   
 0   في الوقت الذي كان شعبنا العظيم في فلسطين يذبح بعد الانتخابات التشريعية النزيهة وظهور مجلس تشريعي منتخب يمثل الفلسطينيين اخذت رئاسة المجلس الوطني تنظر ان اعضاء المجلس التشريعي أعضاء في المجلس الوطني الذي يجب ان يمثلهم !!لكن الحقيقة ان اتحاد البرلمانات الدولي لم يعترف بذلك وهو محق!في الوقت الذي كانت رئاسة المجلس الوطني تجمعنا نحن الموظفين وتأكل آذاننا بقصائد الشعر التي تنظمها رئاسة المجلس بمدح رئيس المنظمة!!وكان المنافقون بيننا يصرخون مادحين الشعر وبعضهم يصحح قصائد او يكتب بعضها وينسبها للشاعر !!
0  لم ينل إلغاء اعضاء المجلس الوطني لميتاق الشعب الفلسطيني والاعتراف المجاني بدولة اسرائيل على اكتر من ثلثي فلسطين أي رضا سياسي صهيوني وذهبت ادراج الرياح وعود كلينتون وإدارته للقيادة الفلسطينية وتنازل المجلس عن احد اهم اسلحةالشعب مقابل مبلغ تافه مقداره الف دولار اميركي كمصروف جيب لكل عضو.إنني أوكد ذلك بوصفي مدير دائرة الدراسات والتوثيق في مكتب رئاسة المجلس الوطني حتى أيار/مايو 2002 ومؤلف كتاب تطور عضوية المجلس من عام 1964حتى 1996 الصادر عن المجلس في عمان!مات كثيرون من أعضاء المجلس وانسحب مثلهم .

 0    لم يتم إنتخاب اي عضو في المجلسين الوطني والمركزي منذ اكثر من عشرين سنة!وفي عضويته أعضاء لايقرأون ولايكتبون ومنهم من تحصل على رتبة شاويش وكثير منهم من العسكريين الذين يرشحهم مكتب الرئيس المغدور ابو عمار وتجد احيانا ثلاثة أشقاء في عضويته أو شقيقتين ولاتجد ممثلا لعشرين قرية فلسطينية أو لخمسة مخيمات لاجئة او نازحة!أراد الشيخ السائح رحمه الله إصلاح ألامر لكنه إستقال عندما تأكد ان احدا من مدراء مكتب الرئيس يعين أعضاء ويحذف آخرين!قال لي رحمه الله ذات يوم: ياولدي هذه قيادة لاتحترم ألمتعلم ولا الذي يعمل!

   0  إنتهت صلاحيةالمجلسين الوطني والمركزي منذ القرن الماضي وكانت آخر دورة للمجلس الوطني عقدت في غزة عام 1996 من اجل سواد عيون الرئيس الاميركي كلينتون وبهدف وحيد مشترك بين الصهاينة المحتلين وإدارة كلينتون تمثل بإلغاء الميثاق الوطني الفلسطيني الذي كان ينص على وحدة الارض الفلسطينية من البحر الابيض حتى نهر الاردن ووحدة الفلسطينيين في فلسطين والشتات!! وكان حكماء!القيادة الفلسطينية يعتقدون ان الغاء ماأجمع عليه الفلسطينيون والذي وحد نضالهم من ستينيات القرن العشرين كفيل بنيل رضا اعضاء ليكود والمتطرفين!

نعم ياخي هاني انتهى زمن المعجزات !لا القاهرة ولا العواصم التي اصغر منها تستطيع إيجاد حوار حقيقي بين القطبين الفلسطينيين!يجب ان يعي الكتاب والصحافيون وقيادات المجتمع المدني في فلسطين ان المهزلة طالت واطالت معها معاناة هذا الشعب البطل والصابر والفقير وأن الحل داخل فلسطين وليس خارجها!!يجب ان يقدم الاستقلاليون العرب الفلسطينيون قرابين حقيقية من اجل فرض الوحدة على القيادات الفلسطينية في شطري الوطن!!لم تهدر كرامة الفلسطينيين كما اهدرت منذ ان بدأ الانقسام السياسي بين قادة الوطن المنتخبين في أول انتخابات حقيقية ونزيهة في المنطقة
أرجو ألا يفهم احد ان فتح في مجملها لاتريد حوارا ووحدة حقيقية مع حركة حماس !ذلك ان فتح حركة مجاهدة ومناضلة كشقيقتها حماس وليس هناك اية إختلافات حقيقية او إستراتيجية بينهما يشهد على ذلك القائد الميداني الحقيقي لفتح الذي تم تسليمه البطل مروان البرغوثي!إلا ان فثح بعد أوسلو تعاني من أزمة في الديمقراطية وتعطيل عقد مؤتمرها العام وتسلق متنفذين يرتبطون بأجندة خارجية !ويتحكمون بمالها وامنها! على الخيرين من الطرفين العمل الصادق على تجذير نقاط التقاطع والتفرغ لمعركة طرد الاستيطان من الضفة كما نجحا في غزة!!

 0  زرت بلدة الطيبة الزعبية عام 2001م وهي بلدة جميلة وزراعية يتسم أهلها بالعروبة والكد والعمل والتضامن.ماجرى يظهر عنصرية هذا العدو وان هذا ألكيان الغاصب الدخيل لن يكون لكل المواطنين تحت حكمه إطلاقا.الحل يكون بالعصيان المدني الفلسطيني داخل كيان العدو ومحاولة الرجوع للتراث العربي بالإعتماد على الذات وزراعة الحاكورة والتحول من مجتمع ألإستهلاك والتفاخر التبذيري إلى القناعة وتنظيم فئات المجتمع لتجذير العروبة ومحاربة ألأسرلة.يجب التظاهر أمام سفارات الدول الكبرى داخل الكيان الغاصب
*المسيحيون العرب
 0  الوضع السيء لبعض مسيحيي الشرق ياقداسة البابا سببه الرئيس الغزو الأميركي للعراق الذي أخرج المسيحيين العرب العراقيين من طور الريادة العلمية والإقتصادية والسياسية إلى طور الهجرة والحرمان والتدمير!وأعتقد جازما  أن أيا كان لن يستطيع دحض هذه الحقيقة!ثم أن الغزو الإسرائيلي المحمي من الغرب والفاتيكان هو غزو إستيطاني إحلالي لعب الدور الرئيس في هجرة العرب المسيحيين في الأرض المقدسة بعد أن كانوا قادة النضال الوطني وجوهرة التعددية وإلى درجة أن الفاتيكان خالف عقيدة الإنجيل وبرأ قتلة المسيح!

*الأمم المتحدة ومؤسساتها

المسألة لا تكمن في تغيير ميثاق الامم المتحدة بل في ضرورة التغيير الجذري لسياسات وممارسات بعض الدول دائمة العضوية
ماجد توهان الزبيدي - الاردن
  الواضح الان ان هيئة الامم المتحدة ومؤسساتها خاصة مجلس الامن اصبحت ادوات لتحقيق المصالح المالية والتوسعية للولايات المتحدة الاميركية وبدرجة اقل للدول الدائمة العضوية وهي حقيقة اوضحتها بجلاء الحروب المدمرة في العراق وافغانستان والشيشان وبعض الدول الافريقية. وقد رأت شعوب الارض كيف كانت تتم المساومات بين بعض الدول دائمة العضوية بهدف احتلال ونهب خيرات الدول الصغيرة والمسالمة والفقيرة معا في حين ان ميثاق الامم المتحدة ينص صراحة على احترام سيادة الدول وصيانة امن الشعوب وعدم تغيير حدودها وفض المنازعات بالطرق السلمية من خلال المشاورات السياسية والمحاكم الدولية المعتمدة من دون اللجوء للقوة. المسألة لاتكمن في تغيير ميثاق الامم المتحدة بل في ضرورة التغيير الجذري لسياسات وممارسات بعض الدول دائمة العضوية وثنيها عن غيها في قهر الشعوب الفقيرة والسيطرة على ثرواتها واغتصاب سيادتها من خلال احتلالها العسكري المباشر وضرورة ضم دول اخرى كالهند وباكستان ومصر واندونيسيا وايران على سبيل المثال الى قائمة الدول دائمة العضوية في مجلس الامن من اجل اعادة التوازن الى ذلك المجلس.

*الفكر
  0  مايهمنا كأمة عربية تواجه تحديات جمة على الصعد كافة :كيف نستفيد من النصوص الكاملة للمعلومات المنشورة في فضاء هذه المكتبة العالمية وكيف نثري ذلك الفضاء بتراثنا وروائع نتاجنا الفكري العربي الصادر من العهد الجاهلي حتى أيامنا المعاصرة؟ كيف نستخدم فضاءات هذه المكتية بتعريف باحثي العالم وقرائه بمخطوطاتنا غير المنشورة والمحققة بعد وأماكن توافرها وبيان مقتنيات مكتباتنا الوطنية من النتاج الفكري العربي؟ كيف نبين لشعوب العالم أصالتنا وريادتنا في التأليف والنشر عندما كان الغرب لايعرف القراءة والكتابة؟وعندما كانت جامعاتنا في بغداد ودمشق وألأندلس تستقبل طلبة العلم من شتى بقاع العالم؟ كيف نتيح بلغات المكتبة الرقمية العالمية محتويات الببليوغرافيات العربية والإسلامية منذ مرجع إبن النديم :الفهرست الذي حفظ لنا تفصيلات النتاج الفكري العربي وألإسلامي التي انتجتها عقول مفكرينا في القرون الهجرية الاربع الاولى ، مرورا ب الفهرست لإبن خير ومرجع الذريعة لعالمنا :آغا برزك الطهراني ،و:العمل الموسوعي الببليوغرافي الجبار :مفتاح السعادة ومصباح السيادة لطاش كبري زادة وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة وصولا إلى :تاريخ ألأدب العربي لكارل بروكلمان وتكملته للعالم التركي المعاصر :فؤاد سيزكين:تاريخ التراث العربي اللذين يوثقان للمؤلفات العربية والإيرانية والتركية منذ العصر الجاهلي حتى القرن العشرين ، دون تجاهل العمل الرائع:معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس وإنتهاءا بالببليوغرافيات العربية القطرية الصادرة منذ ألإستقلال العربي الحديث.
0  لم يقرر الرب وراثة ألأنبياء من أبنائهم ،بينما قرر بطلاقة أن صفات مثل :التقوى ،العلم ،العدل،العقل وغيرها مقدمة في التفاضل بين الناس في مسائل التقديم أو الصلاحية أو الزعامة على صفات مثل :النسب،أو الثروة او اللون،او الموطن..إلخ. ولهذا فإن واحدة من حكمه عزوجل في وفاة أبناء أعز الخلق وقطع سلالة النبي هو حكمة ربانية لضمان إستمرارية الدين والأمة،الأمر الذي حدا بإبن سبأ أن يتبنى التيارالخبيث المنادي بنظرية  إن لكل نبي وصي ،وان عليا بن عم محمد هو وريثه.
لم يعط الله و/أو نبيه الحكم لا لعلي ولا لمعاويةولا لغيرهما .
0  أجاد الكاتب في إختصار مسألة وراثة الحكم العربية وهو المعروف بدفاعه عن حقوق ألإنسان العربي،وان العرب مايزالون للآن بعيدون عن إقرار دستور الحكم القائم على العدل!ألأمر الذي هو لب ألأزمات والنكبات،في حين أن عدوهم أقر أسلوب الحكم الصحيح المبني على ألإنتخاب المباشر للحاكم،وتحديد مدة ولاية الحكم،وألأمر نفسه بالنسبة لقوى الغرب الأقوى.لا يسمح العصر الحالي بالعودة للحكم الفردي مدى الحياة مهماإختلفت التسميات حتى لوكانت خلافة!إلأ إذا كان ألأمر على سبيل الرمزية.تداول السلطة بالإنتخاب والحزبية هما النجاة لنا .
  0  مما لم يذكره الباحث  المنصف   المرزوقي أن المرحوممحمد  مزالي( رئيس وزراء تونس الأسبق)  أحد مؤسسي مجلة العربي الكويتية الشهرية الصادرة منذ العام 1959م،وانه كان يلقي محاضرات ثفافية من خلال التلفزيون التونسي ويتعامل ببساطة الواثق مع الناس.فقد عملت حوالى اربع سنوات في تونس في عقد الثمانينيات من القرن الماضي وتابعت الحراك السياسي والثقافي للمرحوم الذي خسره اهل تونس والعرب كرائد حقيقي للإصلاح اللغوي والسياسي.الخلاصةلم يكن بوسع الرجل إحداث التغيير المنشود في ظل حاكم هرم عقله وجسده!كان المرحوم يؤمن بوحدة المغرب العربي وبالديمقراطية،فأغتيل.

*شؤون العدو

 0    سيكون سيء السمعة والصيت شارون في مزرعته تحت نيران صواريخ المقاومة الأمر الذي سيلزمه إرتداء القناع بشكل متواصل جزاء ما إقترفته يداه من مجازر بحق العرب ومقدساتهم،ذلك أن غيبوبته الدائمة درس بليغ لكل من يتجرأ على مقدسات الله ويتطاول على حقوق عباده.يذهب ملك إسرائيل  إ لى المزبلة وقريبا سيتكفل بأمره ناكر ونكير في حفرته الأبدية في منطقة النقب الفلسطينية حيث ستدوسه أنعام وإبل الرعاة البدو الفلسطينيين وسيعزف سالم وسويلم  وخلف بالناي والربابة على مسمعه لحن ونشيد الإستقلال الفلسطيني.هي نهاية الظلم!!

*شؤون عربية
0  الأردن بلد فقير جدا بموارده الطبيعية الأساسية ونسبة الأرض المزروعة أقل من واحد في المئة من مساحته،وتتآكل بإستمرار للبناء والتصحر،وهو رابع أفقر دولة في الماء ويزيد عدد سكانه عن ستة ملايين نسمة،إلأ أن إستقراره السياسي والأمني وإرتفاع نسبة التعليم فيه وجدته وتفوقها على مثيلها في دول الجوار ،يتطلب من قياداته إيلاء سلك التدريس والمدرسين من التعليم الأساسي إلى الجامعي عناية حقيقيةوجوهرية ورفع سقف الحريات العامة والنشر والتعبير في ضوء الأزمات الإقتصادية العالمية التي تنعكس على أهل البلد صورة واضحة!

  كتب وزير التربية الأميركي الأسبق إن المدرسة هي المخفر المتقدم للدفاع عن الأمة،وكانت أهم نقطة في مناظرة مجرمي الحرب نتنياهو وباراك أثناء الصراع على رئاسة وزراء العدو تتمحور على من جعل من العدو وادي سيلكون ومن حول مناهج المدارس من كتب وكراريس ورقية إلى قواعد بيانات آلية! ونحن في الأردن في وسط إقليم ملتهب بإستمرار وامام عدو لايخف أطماعه بأرضنا لابد لنا أن نرقى بمدارسنا وجامعاتنا ونحصن العنصر ألأساس فيها :المعلم!وأن نرفع كل انواع الفيتوعلى تعيين معلم بسبب توجهاته الفكرية او السياسية أو غيرها من معايير











الثلاثاء، 25 يناير 2011

جاري الكفيف(قصيدة)

صدفة
رأيت جاري الشيخ الكفيف

بين صلاة المغرب والعشاء
يدلف إلى دائرة المباحث
والوشاية
في يده اليمنى عصاه
وفي اليسرى أوراق نميمة
وكلام ثقيل وخفيف.

عندها أيقنت
لم إرتعاش الناس في وطني
إذا ما ساروا إلى جدار
أو رصيف ؟!
وإذا ما تلعثموا وصرخوا
يالطيف يالطيف.

وأنا بدوري صرت
كلما إقتربت من جدار
أو رصيف
ألتمس رأسي ويرتعش جسدي ... ويرتجف
وأسأل الله أن لايراني
أو يسمع همسي
جاري الكفيف.

وكلما مررت في دروب الحي
صرت أتلو كل آيات التعاويذ
متبوعة بالنداء : يالطيف يالطيف !!
وأقرأ التعاويذ ثانية
وسورتي العلق والفلق
وما تيسر من قصار السور
وما تذكرته من احاديث و ادعية
من الوزن الثقيل و النحيف.

ومن نظمي : أعوذ باللة من عيون الناس
ومن أيدي الناس
ومن آذان الناس
ومن أقلام الناس
ومن نفاق الناس
ومن تقلب الناس
ومن وشاية الناس وحسدهم وحقدهم
وما يسطرون من دبلجة
ووشاية ونميمة وتقارير زور و بهتان
وتطوع في مراقبة الناس
وتسجيل اهاتهم و حركات اطرافهم
في الشتاء و الصيف
في الربيع و الخريف دون حياء أو كلل
دون ملل أو خوف
وكلام ثقيل وخفيف.

كيف لا أرتجف من لمس جدار
أو سير فوق رصيف
في زمن باتت وشاية من واش
أوخسيس
من مبصر أو كفيف
تلقي بالحر في جوف غائط مخيف ؟!
يالطيف يالطيف!!!
*من ديوان جديد للشاعر بعنوان :"زغاريد من غزة

النصيرات وقصف المستعمرات(قصيدة)

في  "النصيرات"
في غابات البساتين
يسكن شعب أبي عظيم
يسطر كل صباح
مروءات
وبطولات
وإنتصارات.
في النصيرات و"مخيم التصيرات"
شباب عربي صامد
يكافح في النهار
ويكد في الحقول
وينصب ألأفخاخ في الليل لكلاب المستعمرات.
في منتصف الليل
يسري شباب ألنصيرات
بين طرقات البساتين والحقول
ينتشرون في محيط "حي الزهراء"
ينصبون "الهاون"
ويقصفون "نتسريم"
وكل اخواتها  ألعاهرات.
ومع مطلع كل فجر جديد
يضيف أهل ألنصيرات
في مرجع تاريخنا
فصلا جديدا من ألأمجاد
والفخار والتضحيات.

المستوى الثقافي لطلبة الجامعات الأردنية:حقائق مؤلمة

الـمـستـوى الـثقـافـي لـطلـبة الجامـعات ..حقائق مؤلمة
JPG
2010/04/20
عمان - منبر الراي - كشفت دراسة مسحية ميدانية حقائق مؤلمة عن مستوى الثقافة العامة لدى طلبة الجامعات الاردنية. فوفق نتائج الدراسة التي اجراها الاستاذ الجامعي الدكتور ماجد توهان الزبيدي فان الاردن تأسس عام 1988 حسب ما يعتقد طلبة جامعاتنا, كما ان احمد شوقي وحيدر مراد هما شاعران اردنيان وكلاهما على قيد الحياة, اما حاصل ضرب سبعة في ثمانية فهو 49, كما ان العاصمة الاميركية واشنطن اصبحت مدينة في قطاع غزة وفق تصور طلبتنا... ولا تقف النتائج على هذه المعطيات المذهلة بل تصل حدودا لا تخيلها احد...
وملخص الدراسة افترض إرتفاع مستوى التحصيل العلمي والثقافي لطلبة الجامعات الأردنية.!ولغرض فحص تلك الفرضية، تناول الباحث عينة من الطلبة المنتظمين بالدراسة الجامعية ، في أحد التخصصات العلمية، في جامعة أردنية مضى على تأسيسها أكثر من عشر سنوات، توزعت على ثلاثة شعب أو مجموعات .
وقد تلقى أفراد كل شعبة أو مجموعة، عددا من الأسئلة لم يتكرر منها سوى ثلاثة أسئلة : أحدها , محلي وطني خاص بتأسيس الأردن وإستقلاله، والثاني ,خاص بذكر أسماء بعض المدن الأساسية في قطر عربي مجاور للأردن ,بينما تركز الثالث على عاصمة عربية إفريقية تتردد يوميا في مختلف وسائل ألإعلام..
أسئلة وإجابات المجموعة الأولى :
تألفت المجموعة الأولى من شعبة دراسية في تخصص علمي، مكونة من سبعة عشر طالبا وطالبة من مستوى السنة الدراسية الثانية والثالثة، وزع عليهم أحد عشر سؤالا حول: الجزر العربية المحتلة، تاريخ معركة الكرامة وأطرافها، وشاعر اردني معاصر، وتاريخ تأسيس إمارة شرقي الأردن، وماذا تعني جبهة البوليساريو، ومن هو مصطفى صادق الرافعي، ومن هي المدينة العربية التي تلقب بالشهباء ؟ وماذا تعني حركة عدم الإنحياز ؟ ومن هو المهاتما غاندي ؟ وذكر إسم كتاب واحد لطه حسين أو توفيق الحكيم، وإسم اللواء الذي إقتطعه الاستعمار من سوريا والحقة بتركيا، وناتج ضرب 7× 8 !
تحليل الإجابات :
• لم يعرف أي طالب من العينة، الجزر العربية المحتلة؟ ولا حتى إسم جزيرة واحدة !! ولا إسم الدولة التي تحتل تلك الجزر !! وعندما أجاب الباحث على السؤال أمام العينة، لاحظ الإستغراب الواضح من أسماء تلك الجزر !!
أما الطلبة الذين تصدوا للإجابة فقالوا: فلسطين، الضفة الغربية، العراق ، أفغانستان ، لبنان، جزر القمر !!، مدغشقر، (الهملايا وتحتلها بلغاريا) : تصور يارعاك الله دولة أوروبية فقيرة تحتل منطقة ومرتفعات الهملايا الآسيوية !!
• أما معركة الكرامة، فإن الباحث إعتقد أن الجميع سينجح في الإجابة عن أي سؤال يتعلق بها !! إلا ان إجابة أفراد العينة كانت مذهلة حقا!! فقد أجاب بعضهم: إن المعركة حدثت بين الأردن وبريطانيا !! وبعضهم أجاب: إنها حدثت عام 1957م ! وآخر قال حدثت عام 1916م بين العرب واليهود ! وأجاب آخر (موهوب) : إنها حدثت بين الإنجليز وفلسطين والاردن !!
ومن الواضح أن إحتفالات الاردن الرسمية في كل وسائل الإعلام في الحادي والعشرين من شهر آذار / مارس من كل عام، لم يلفت إنتباه طلبة جامعاتنا الذين يبدو أنهم في إنشغال دائم على الإنكباب على العلم والمعرفة وإستخلاصها من مضانها الأصلية !!
• أما ذكر اسم شاعر أردني معاصر ، فإن طالبا واحدا قد فتح الله عليه بالإجابة الصحيحة، في حين عميت بصيرة كل افراد العينة الستة عشر الباقين !! ذلك ان منهم من قال: مصطفى وهبي التل (رحمه الله)
ولعل الطريف في الإجابة عن السؤال السابق ، ما ذكره طالب أو طالبة أن أحمد شوقي (رحمه الله) هو الشاعر الأردني الحي !! في حين رأى طالب (موهوب) أو طالبة (فطينة) ان رجل الأعمال الأردني المعروف ورئيس الغرفة التجارية سابقا ( حيدر مراد) هو الشاعر الأردني الحي ، في حين أن يافطات عديدة يراها كثير من أفراد العينة كل يوم في الطريق من الجامعة وإليها تحمل عنوان: "مجموعة حيدر مراد وأولادة" !! في حين لم يجب ثلث أفراد العينة تقريبا عن السؤال !!
• أما عام تأسيس إمارة شرق الأردن، والذي يفترض ان جميع طلبة المدارس الإبتدائية والثانوية، يحفظونه عن ظهر قلب ، لكثرة تكراره في كتب الإجتماعيات والتاريخ والتربية الوطنية، فضلا عن مساق "التربية الوطنية" كمساق جامعة إجباري في كل الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ، فإن ستة طلاب فقط من أفراد العينة عرفوا الإجابة !! في حين قال (ذكي أو ذكية) ان إمارة شرقي الاردن تأسست عام 1980م، في حين رأى مثيل له: 1964م، وآخر (من شباب الإنترنت): 1988م، بينما غاص طالب أو طالبة في اعماق التاريخ، فأجاب: 1756م !!(رحم الله الفقر وبيت الشعر والخرابيش التي كنا نقطنها) ، ورحم الله أيام كنا نقرأ ونفلح الأرض في آن !
وفي حين لم يعرف أي طالب من المجموعة مصطلح "بوليساريو"، فإن طالبين فقط تصديا للاجابة ، قال أحدهما: انها تعني حرية! والآخر عرفها بأنها :حركة بوليسية !! كيف تتصور الأمر، ياصاح، لو سألتهم عن مدينة العيون أو "ساقية الذهب" ؟
• أما السؤال عن الأديب العربي المصري الرافعي، فإن أحدا لم يقل أنة أديب مصري، في حين لم يجب كثيرون عن الأمر، بينما أجاب البعض : إنه شاعر أردني (يبدو ان الطالب إختلط عليه الأمر بين عائلتي "الرافعي" و" الرفاعي" ) !! حيث أن تقديم حرف أو تأخير آخر أو حذف حرف من إسم أو مصطلح ليس بأمر ذي بال، عند كثير من طلبة الجامعات، لاسيما عندما نصحح لهم كتاباتهم باللغة الإنجليزية !! في حين عرف أخر الرافعي انه عراقي، وأجاب طالب" ألمعي" آخر: إنه رئيس مصر!
• مدينة حلب الملقبة بالشهباء : عرف ثلاثة طلاب الإجابة، في حين رأى مثلهم أنها: تونس، وآخر قال: بغداد، ولم يجب البقية عن السؤال !!
• أما الإجابة عن حركة عدم الإنحياز، وتعريف المهاتما غاندي , واللواء السوري المقتطع، فإن جميع الطلبة لم يعرفوا الإجابة، بإستثناء طالب أو طالبة تعرف على المهاتما غاندي كمناضل وقائد إستقلالي هندي !! وطالب واحد عرف كتابا واحدا لطه حسين !!، ورأى بعض المبحوثين أن غاندي هو أول رئيس أميركي من أصل إفريقي !!تخيل يارعاك الله!!
• ناتج ضرب 7× 8 : جاءت أربعة إجابات كالتالي: 46، 49، 54 ، 64 !! (شيء لا يصدق ياصاحبي !! لكن الإجابات الممسوحة ضوئيا والمرفقة مع الدراسة تجعلك تصدق الأمر !!) (كنا في الصف الثاني الإبتدائي نحفط جدول الضرب ، ونردده كل يوم على إمتداد المسافة من بيت الشعر إلى المدرسة : ستة كيلومترات في الذهاب ومثلها في الإياب)
أسئلة وأجابات المجموعة الثانية:-
تألفت عينة المجموعة / الشعبة الثانية من إثني عشر طالبا وطالبة، أغلبهم من طلبة السنة الدراسية الرابعة من التخصص العلمي ذاته الذي تنتمي له المجموعة الأولى والثالثة القادمة .
تلقت المجموعة الثانية عشرة أسئلة حول الأمورالتالية: تاريخ إستقلال الأردن، من هو الجنرال كلوب باشا، الدولة التي تنتمي لها عائلة الأتاسي، من هو كسرى آنو شروان ؟ ، عاصمة الصومال، أبرز المدن في قطاع غزة، أحد رجالات الاستقلال في المغرب، الدول العربية التي حكمتها فرنسا، الحروف الهجائية من الحرف (س) حتى (ك)، وناتج ضرب 9×7 .
تحليل إجابات المجموعة الثانية
• عرف طالبان فقط تاريخ إستقلال الاردن، في حين حفلت إجابات بالسنوات التالية: 1943، 1946، 1948، 1952، 1923. وعرف نصف المبحوثين الجنرال البريطاني كلوب أو غلوب باشا الذي لعب دورا كبيرا في تاريخ الاردن حتى العام 1957م، في حين رأى أحد المبحوثين أنه أحد قادة الثورة في سوريا !! وأجاب آخر: إنه وزير !!
• لم يفتح الله على أي طالب من افراد العينة كي يتعرف على ملك الفرس كسرى ، الذي آل سواره إلى الإعرابي سراقة !!(ساد أجدادنا العرب العظام عندما كانت تأكل عقولهم ،لا، بطونهم!!)
• فتح الله على ثلاثة طلاب فعرفوا عاصمة الصومال التي تتردد على مدار الساعة في كل الإذاعات المسموعة والمرئية !! في حين لم يعرف تسع طلاب الإجابة الصحيحة، إذ أجاب بعضهم: الخرطوم، وأخر : جيبوتي، وثالث قال : أعتقد أنها موريتانيا !! ورابع (من أهل الفلسفة!) قال: الصومال هي عاصمة الصومال !!.
• أما أبرز المدن في قطاع غزة ، والتي تتردد على مدار الساعة جراء الحصار والقصف من قبل دولة العدو الصهيوني، فإن ثلاثة طلاب عرفوا جزءا من الإجابة !! في حين رأت إجابة أن "واشنطن " من أبرز مدن قطاع غزة !! وأخرى قالت: طبريا وحيفا ، ورابعة رأت أن بلدة "بيت يافا" (قرب مدينة إربد) ، هي من مدن أهل غزة. ويبدو أن الطالب أو الطالبة التي رأت أن "واشنطن" من مدن قطاع غزة تريد أن تقول لنا : أن واشنطن وحدها من يملك مفتاح حصار أو فك أسر قطاع غزة !!
• ولم يعرف أي من المبحوثين إسم قائد مغربي إستقلالي إبان مرحلة الإستعمار، إلا ان طالبا أو طالبة ( من أهل العلم) قال: الملك محمد السادس !!، والأمر نفسه ينسحب على الذين أجابوا عن دولة عائلة الأتاسي، إذ لم يعرف الإجابة الحقيقية (سوريا) سوى طالبين، علما ان الطبيب نور الدين الأتاسي هو الرئيس الأسبق لجارتنا وشقيقتنا سوريا، في حين فتح الله على ثلاثة طلاب فأكملوا الحروف الهجائية من "السين" حتى "الكاف" على الرغم من ان كل افراد العينة يملكون هواتف خلوية، كلها أفضل من الجهاز الذي يحمله الباحث !!!
• أما ناتج ضرب 9×7 فإن أربعة طلاب لم يعرفوا الإجابة الصحيحة !!
أسئلة وإجابات المجموعة الثالثة :-
تكونت المجموعة / الشعبة الثالثة من التخصص العلمي ذاته، من ستة طلاب (خمس أناث وذكر واحد) تلقوا أحد عشر سؤالا حول تعريف شخصيات مثل : طلال بن عبد الله بن الحسين، محمد نجيب، هزاع المجالي، جول جمال، أبرز مدن منطقة نجد، عاصمة الصومال، عاصمة موريتانيا، ابرز المدن في قطاع غزة، الدول التي تحد سوريا ، تاريخ إنشاء إمارة شرقي الاردن، الحروف الهجائية العشر الأخيرة بالعربية والانجليزية .

التحليل :-
يلاحظ هنا تكرار بعض الأسئلة التي وجهت سابقا للمجموعتين السابقتين الأولى والثانية ، علما ان كل مجموعة تلقت الاسئلة في وقت مستقل غير متزامن مع مجموعة أخرى،
لم يعرف أي من الستة (المبشرين ب"البكالوريوس") من أفراد المجموعة الثالثة، عاصمة الصومال !!حيث جاءت الإجابات كالتالي:
الهند !!، جيبوتي !! نواكشوط، الخرطوم (تصور يارعاك الله ان تكون الإمبراطورية العظمى الهند عاصمة للصومال التي بات يسيطر على موانئها أحفاد تأبط شرا من الفتيان الصعاليك !! )
أما الملك طلال بن عبد الله بن الحسين وهزاع المجالي، فإن طالبين فقط عرفا الإجابة الصحيحة، بينما ترك الأخرون الاجابة فارغة !! وهذا امر يصعب تصوره .
أما المناضل الإشتشهادي العربي السوري جول جمال ودوره في حرب السويس أو بورسعيد عام 1957م، فإن أحدا لم يسمع به من قبل يارعاك الله !! في حين عرف طالب واحد الرئيس المصري محمد نجيب !!
أما ابرز المدن في قطاع غزة، فإن طالبة واحدة عرفت جزءا من الإجابة، بينما قالت موهوبة أخرى : واشنطن !! (نعم واشنطن دول .!!) وأخرى : جنين وثالثة: طولكرم !!
أما عاصمة موريتانيا والتي هي الأخرى حدث إخباري يومي منذ حركة العسكر الأخيرة، فإن إجابة واحدة كانت صحيحة، في حين عرفت إجابة واحدة أيضا تاريخ تأسيس إمارة شرقي الاردن !! والامر نفسة إنسحب على أبرز مدن منطقة نجد السعودية، حيث لم يجب أحد من المبحوثين عن السؤال، في حين رأت إجابة: إن "نجد" موجودة في العراق !!
ولم يذكر أي من المبحوثين كل الدول المحيطة بسوريا، إذ ذكر بعضهم دولة واحدة أو دولتين أو ثلاثة.
النتائج
يعتذر الباحث من القارىء الكريم عن وضع نتائج دراسته، او إبداء أية مقترحات، وذلك إحتراما لعقلية القارىء نفسه ، ولأنه ليس بعد الكفر أي عيب!!! وسلام على حاضر ومستقبل الوطن والأيام!!
تعليق

وفي تعليقه على نتائج هذه الدراسة يقول الباحث د. ماجد توهان الزبيدي: كنت أحد الذين يعتقدون حتى وقت قريب أن طلبة الدراسات الجامعية العرب في الاردن، كما في أي قطر عربي آخر، من الأجيال المحظوظة ، مقارنة مع جيلنا نحن أبناء الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم ،حيث يتوافر لهم مصادر معلومات مطبوعة وآلية في أشكال عديدة في ضوء تقدم النشر العلمي ووسائله التقليدية من مطابع ، أو، حديثة ، كأساليب النشر الإلكترونية على الشبكات وعلى الاقراص او مايسمى النشر على الخط المباشر on line والنشر الإلكتروني على الخط غير المباشر off line من خلال اقراص مدمجة CDs، وشيوع إستخدام وإقتناء الحاسبات الشخصية بعد ابتكارها ،في مطلع ثمانينيات القرن المنصرم،وتوافرها - لاحقا- في المدارس والجامعات والمنازل ، بعد خفض تكاليف شرائها.
ففي عهدنا كان الكتاب سيد مقتنيات المكتبات الجامعية العربية ، ولم تكن حركة نشره في مثل وتيرتها الحالية, وكانت حركة الدوريات العلمية العربية تسير ببطء, مقارنة مع نشر الدوريات الورقية والإلكترونية من خلال قواعد البيانات ،في أيامنا المعاصرة، وتوافر أشكال عديدة من مصادر المعلومات المسموعة والمرئية, منذ بزوغ شمس التسعينيات من القرن الماضي ، وشيوع إستخدام شبكة الإنترنت وفضاءاتها الرقمية ، ومستودعاتها اللامتناهية من بحور المعرفة ومحيطاتها, مما تطلب إبتكار محركات بحث وأدوات إستكشافية وملاحية عديدة ونظم إسترجاع آلية مكلفة ، حتى يتسنى الملاحة والغوص في أعماق لا حدود لها من البيانات والمعلومات الشبكية .
وأعرب عن اعتقاده ان هناك كثيرين ممن يشتغلون في البحث والتدريس الجامعي والأكاديمي، وأن الثقافة العلمية والإجتماعية والتاريخية والجغرافية والمعرفية العامة لأبناء الجامعات ، منذ العقد الثامن من القرن الماضي وللآن , تفوق كثيرا المستوى الثقافي لأجيالنا نحن أبناء عقود الأربعينيات والخمسينيات والستينات من القرن المنصرم، بسبب الوفرة المالية وتحسين مستوى المعيشة والسكن والغذاء والصحة، وتقدم الإكتشافات والأدوات التكنولوجية - التي تقدمت في العقود الأربعة الأخيرة مايفوق تقدم البشرية منذ نشأتها- ، إذ هدفت راحة الإنسان ورفاهيته، فضلا عن "تراخي" أساليب الرقابة والأحكام العرفية في أكثر من قطر عربي , على حريات الرأي والتعبير والفكر ، وتداول مصادر المعلومات والمعرفة، والسماح بالحريات والأحزاب السياسية وتعدد منابر النشر وزيادة عدد الصحف اليومية والأسبوعية- إذ يستطيع الطالب المدرسي والجامعي ،الإطلاع أو قراءة مئات الصحف في معظم بلدان الدنيا ،يوميا.
وسيطرت تكنولوجيا الأقمار الصناعية على التراسل الراديوي والتلفازي , مما ساهم في إنشاء وظهور وبث آلاف من المحطات الفضائية التلفازية , في سابقة غير مطروقة للبشرية منذ ثلاثة آلاف سنة، وتطور سائل الإتصال وشيوعها بين العامة مما سهل من التواصل بين البشر , على إمتداد القارات الست ، سيما على صعيد توافر منتجات هاتفية لاسلكية عديدة ، وأشكال شتى من الحاسبات الشخصية، وإتاحة خدمات شبكة الإنترنت الإتصالية كالبريد الإلكتروني النصي والصوتي والدردشة المباشرة وخلافها , وقواعد بيانات المعرفة المنشورة في فضاء الشبكة, إذ ساهمت كل تلك الوسائل والإكتشافات في صياغة فرضية الدراسة الحالية.
المصدر :منبر الرأي ،27/4/2010

ماجد توهان الزبيدي : مختصر السيرة الذاتية


·                    بكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات ، من كلية العلوم الإجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود  بالرياض عام 1981م، بتقدير جيد جدا.(دراسة منتظمة/بعثة دراسية).
·                    ماجستير في علوم المكتبات والمعلومات من كلية الآداب بالجامعة المستنصرية ببغداد عام 1996م بتقدير جيدجدا.(دراسة منتظمة على النفقة الخاصة). عنوان الأطروحة:"الدوريات الأردنية:1921-1995: دراسة تحليلية ببليوغرافية".
·                    دكتوراة الفلسفة  Ph.D في علوم المكتبات والمعلومات من كلية الآداب بالجامعة المستنصرية ببغداد عام 2000م(دراسة منتظمة على النفقةالخاصة).عنوان الأطروحة:"تأثير شبكة الإنترنت على خدمات المعلومات في المكتبات الجامعية والبحثية العربية".
·                    محرر مجلة "وطني" الفلسطينية الصادرة في تونس وقبرص 1983-1987م.
·                    مؤسس ومحرر الباب التوثيقي: "ببليوغرافيا القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي" في مجلة "شؤون فلسطينية" الصادرة عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية ، 1987-1993م
·                    مؤسس ومحرر مجلة "الوقائع الفلسطينية" التي صدرت مرة كل شهرين في نيقوسيا(قبرص) نيسان/ابريل1991- نيسان/ابريل 1994.
·                    مؤسس ومحرر مجلة "عيون المعلومات"" الصادرة عن قسم علم المكتبات والمعلومات بالجامعة المستنصرية،1995- 1997م.
·                    عضو هيئة تحرير "مجلة فيلادلفيا الثقافية" الفصلية الصادرة عن جامعة فيلادلفيا(الأردن)
·                    خبير التوثيق في جامعة إنتركوليج القبرصية(1994م)
·                    مدير دائرة الدراسات والتوثيق في مكتب رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني ،1995-2002م.
·                    مستشار مشروع الأمم المتحدة الإنمائيUNDP  للمكتبات الإلكترونية في فلسطين المحتلة عام 2001م.
·                    أستاذ علوم المكتبات والمعلومات المساعد بكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة فيلادلفيا (عمان) منذ العام 2001م .
·                    مؤلف كتاب :"تطور عضوية المجلس الوطني الفلسطيني:1964 – 1996م:دراسة توثيقية".- عمان :مكتب رئاسة المجلس ،2001م.(156ص.)
·                    مؤلف :"قاموس مختصرات علوم المكتبات والمعلومات في بيئة الإنترنت:إنجليزي-عربي". عمان :دار صفاء للنشر والتوزيع،2009م. ( 304 ص.)
*مؤلف "معجم مفاهيم علوم المكتبات والمعلومات في الفضاء الرقمي(إنجليزي- عربي شارح).-عمان:الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد،2011_(403ص)..........(تحت الطبع)>
*الدراسات:
*الرقابة الاسرائيلية على مصادرالفكر والمعلومات في فلسطين :دراسة اولية. مجلة:المجلس .-دورية تصدر عن المجلس الوطنيالفلسطيني.-2002م ص 107_116
.