يا سيدي عزرائيل: إشف الغليل!
كلمات نحتها قلم/ماجد توهان الزبيدي
آه ياأميً:
أرثي لك الدكترة
والدكاترة
وطلبة المدارس
والجامعة
ومن قبلهم أبكي
كل المعلمين
ورجال المال
البررة منهم
و"السقطة"!
هم جاؤوا يرسون الحق
والحرية
ومجابهة الظلم
فأصطفوا مع الظالم
خشية تلاشي فتات الراتب
ضد الرعايا
والرعية!
واطاحوا برؤوسنا
في اوساخ المقصلة!
آه ياأميً:
لو خلق الله
المعلمين والدكاترة
مع الخصيان
لما نزلت أمتي
هذه المنزلة
أسؤأ منزلة!
آه ياأمي:
يقود خلاصنا
الحرًاث والفلاح والمهني
وأمسى الأمًي
في ربيع حراكنا
تاج فوق رؤوس
المعلمين والدكاترة!
آه يااميًَ:
بات العرب عبيدا
في مزارع "أنجلو"و"سكسون"و"صهيون"
يوم هادن المعلمون
والدكاترة والسماسرة
والنواب والأئمَة
ورؤساء الجامعة
الغزاة والطغاة والإحتلال
والقتلة!
ويوم إمتهنوا تقارير
النميمة والوشاية!
يابراكين الدنيا اللاهبة
الجامدة منها والمنصهرة
لو تصهرين في ثورتك
رؤوس المعلمين
وقلوب الدكاترة
وكل من ماثلهم
من الخانعين والصامتين
والواشين والجبناء
والمرتجفين والمترددين
والخائفين من الحراك
والمظاهرة!
آه ياأميً:
إشتقت للزمن العربي التليد
ودروسنا في زوايا الجوامع
ومدارس الكتاتيب
في القدس ودمشق وبغداد
والقيروان وفاس
والزيتونة والقاهرة!
إشتاقت روحي لتاريخ فرسان العرب
يوم هزموا بالرمح والسيف
والسهم والبارود
والجوع يطحن بطونهم
الفرس والروم
والإسبان والبرتغال
والإنجليز
و"قلب الأسد"ونابليون وموسليني وغورو
وشارون
ومن قبلهم جيوش عمورية وأبرهة!
آه ياأمي:
آه ياأميً:
إنفطر قلبي
وتفتقت شراييني
من ممارسات ملايين الخرس
والصم والبكم والمرتعشين والمخبرين
ومن ماثلهم من السفلة!
آه ياسيدي عزرائيل:
لو أشفيت غليل أمة محمد
ونزعت من أولئك
أرواحهم وهاماتهم
مرة واحدة!
26/9/2011
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق