(1) (2)
أمي لله در أمي جاعت عاشت وماتت لم ترفع رأسها في وجه أبي! لم تطلب لم تشتك لم تعترض طيلة العمر تأكل كسرة الخبز ومما تبقى من حصة أولادها ووجبة ابي! ثم تحمد الله وتكتفي! وأبي فلاح ريفي يصحو مع الفجر قبل صياح الديك يصلي ثم يقبل الأرض ينفق من شقاء يديه شامخ القامة يجاهر بالرأي لاينحني! يأكل مما يجد لا يشتهي! فإن لم يجد يرضى لايرتمي يشكر المولى ويدعو الله أن يجد في المرة الأخرى مايكفي! في المرة الأخرى يتناول اللقمة نصفها في فمه ونصفها الثاني في فمي! وانا على هدي أبي وامي أسير وأهتدي عالي الجبين | صارم الشكيمة أجري مع النسيم أصد الريح بصدري أسابق امراء الصعاليك تأبط والشنفرى في مشوار الجري والتحدي! أقفز فوق الجمر والرماد أمضغ الشوك منتصب القامة أمشي لا أنثني! وإذا ماذرفت معدتي الدمع أسكتها ألقمتها لقمة أو لقيمات تسندني تشد أزري! امضغ اللقمة ثلثها في فمي وماتبقى في معدة إبني وإبنتي!! وفي كل صلاة أدعو الله أن يغفر لمن ربياني أمي وأبي! أبي ياوجه ابي! شموسا عاش واقفا مات فتت عزمه الصوان صبره على الصخر يهوي!! *من ديوان "زغاريد من غزة" ل ماجد توهان الزبيدي |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق