*سالم النحاس رواية طويلة من النضال ومواصلة النشيد والصهيل نحو عيون الحرية ...سبق كثيرين من الكتاب والأحزاب في الأردن وفلسطين في التبشير بحرية الإنسان العربي وتجريب رطوبة السجون والمعتقلات وإمتهن الصحافة الحزبية مبكرا وأتقن تنظيم الناس.يستحق المرحوم كتابة الكثير من المقالات وجمع نتاجه الفكري النضالي ضمن سجل تراث الخالدين العرب ،وليس هناك من هو أقدر من الأديب والكاتب محمود شقير زميله الوفي في النضال من التصدي للمهمة.
*مثلما كان الشهيد القائد جول جمال عربيا متميزا ومثلما تميز المطران كبوتشي عن أقرانه ومثلما تفرد قسطنطين زريق في فكره والأمر عينه بالنسبة للمطران يوحنا النمري إبن قريتي الحصن الأردنية الذي كان أيضامطرانا لمدينة غزة ومساعدا لفوزي القاوقجي وحارس أسلحة الثوار في كنائس غزة!سار على دربهم سالم النحاس فدائيا بالسلاح والقلم والقرطاس،وكانت علامته الفارقه أنع لم ينحن لأحد ولم يغير مبادئه!ولد في الحقل كما ولدت الأسود والنمور !!
*عندما كان سالم النحاس ورفاقه يناضلون من أجل إشاعة النور بين صفوف اللأجئين والفلاحين كي يبصروا جيدا المؤامرات التي يحيكها أعداؤهم من الجلادين من صهاينة وخلافهم ممن يتحدثون العبرية بركاكة او طلاقة -لافرق- كانت الجامعات في غفلة وغفوة وكان المرحوم ورفاقه كثيرا مايأكلون نشرات التنظيم .نعم المعنى الحقيقي لفعل الأكل،لأن العسس كانوا في ظهورهم يلهثون وراء مستمسك .ألم يسجن كثيرون لإرتداءأرجلهم أحذية ذات لون مائل للحمرة؟
* سالم النحاس رواية طويلة من النضال ومواصلة النشيد والصهيل نحو عيون الحرية ...سبق كثيرين من الكتاب والأحزاب في الأردن وفلسطين في التبشير بحرية الإنسان العربي وتجريب رطوبة السجون والمعتقلات وإمتهن الصحافة الحزبية مبكرا وأتقن تنظيم الناس.يستحق المرحوم كتابة الكثير من المقالات وجمع نتاجه الفكري النضالي ضمن سجل تراث الخالدين العرب ،وليس هناك من هو أقدر من الأديب والكاتب محمود شقير زميله الوفي في النضال من التصدي للمهمة.
* لم يخلق الله زعماء مثل حكام العرب تشبثا بالسلطة والحكم ولو على حساب أرواح الملايين!!ألايكفي دورتين من الحكم مثل كل الديمقراطيات في الشرق والغرب؟1لماذا لايكون هناك نواب للزعيم؟ولماذا يتدخل الزعيم في مجلس الشعب ؟من الذي يجرؤ من أهل الفكر ويطالب بتقييد صلاحيات الزعيم؟الأنبياء والرسل والخلفاء لهم صلاحيات محددة!1لماذا يقرن الزعماء العرب صلاحيتهم بصلاحية المولى المطلقة والأبدية؟هذا شرك وحرام اليس كذلك؟
*0 إنتهى زمن المسؤول الهرم سياسيا وعسكريا وعلميا ووظيفيا!!شيء قبيح أن ترى رئيس جامعة او او دولة أو حزب او جمعية دخل في الثمانين أو حتى السبعين من عمره!!هي سنة الحياو والتغيير والخلايا والحركة والعطاء!! الشباب قدرة وتحدي ومتابعة وإكتشاف وإنتاج! ومادام سن التقاعد ينتهي في أوائل الستين من العمر فلم لايسري الأمر ويطبق حرفيا في كل وظيفة؟
*سياتي عسكري عربي مصري لتولي السلطة السياسية في مصر في المدى القريب المعاش!لأن التاريخ المصري منذ منتصف القرن الماضي للان يحكمه الجيش!الأمر الملح هو أن يعرف العسكريون العرب أن المجتمع العربي المدني لن يحكمه في الألفية الثالثةسوى مدنيون ياتون من خلال الإنتخاب النزيه!اصبح العالم كله يختزل في حجم شاشة حاسب شخصي او محمول! يجب مراعاة الزمن المعاش!
*في مصر مئات من الرجال العروبيين المستعدين لتولي زمام غدارة مصر والسير بها في طريق العز والتقدم ومواجهة التحديات كافة!العرب المصريون هم الرأس للجسد العربي،آن الأوان أن يبقى هذا الراس سليما معافى ونشيطا وقويا كي يحرك الأطراف كافة للوجهة الصحيحة في وقت لا تخفي القوى اليهودية والصهيونية والغربية رغبتها بإحتلال مفاصل الوطن العربي الفاعلة.
*يستطيع الرئيس مبارك أن يدخل التاريخ إذا اعلن في خطاب ثان جديد تقديم إستقالته للشعب ووعده بضمانات تسيير أمور الدولة إلى حين إجراء إنتخابات تحت إشراف دولي محايد وذلك كي ينقذ ماتبقى من مؤسسات مصر !وصل مبارك الى الحادية والثمانين من العمر وعاش عمره في عمل متواصل آن الوان أن يسلم الراية لشاب مصري واع يحترم تدااول السلطة!عيب أن ننتظر الولد المنافق أوباما كي ينجز لنا التغيير على هواه!
-*اكثر من عشر حكومات أمر مبارك بتشكيلها وإنهائها !!ماذا كانت النتيجة.؟؟تحالف السياسة مع المال وضياع ملايين المصريين وهجرتهم !الحل نظام حكم عربي منتخب وحر يقود أمة العرب ويصفع وجه افحتلال وينهي لعب دور العراب لأميركا والغرب! مصر أغنى دولة عربية لكنها من دون إدارة!1هذا زمن الشباب العربي قد حل! طار جبابرة وطواغيت لم يمكن أحد يتوقع رحيلها....ارادة العرب من إرادة نبيهم وخليفتهم إبن الخطاب.الذي جاء على ظهر بغلة وفتح القدس.
*كانت مصر تحكم السودان ولواء غزة وحررت اليمن من النظام افمامي المتخلف وحررت دول كثيرة في إفريقيا ،وإذا ماخطب عبد الناصر إهتز الغرب!!حرام ماجرى في مصر وللمصريين منذ العام 1974 وحتى الان!!حرام لايعرف كثير من الفلاحين المصريين طعم التفاح حتى اللحظة!!حرام بقاء مصر صحراوية تستورد القمح أحيانا من الهند! نعم من الهند أم أل 1250 مليون نسمة!! حرام تسكت مصر أمنا العظيمة على تهديد يهودي تافه مثل ليبرمان.
*العدو الصهيوني بالتعاون مع العجوز الحبشة يطوق مصر الآن من خاصرتها السودانية بعد أن تم تقييد مصر وجيشها في سيناء يإتفاقية العار..وإلى درجة أن سلاح الجو للعدو يقصف رفح الفلسطينية من المجال الجوي المصري ويقتل عرب من الرفحين ولا لايحرك النظام ساكنا!!المصريون عرب شرفاء هالهم حال الذل والخنوع للعدو فثاروا ليس للخبز كما يتوهم البسطاء من المراقبين بل من أجل الكرامة!! هل سنغني قريبا في القاهرة من جديد "والله زمان ياسلاحي"؟
*مايجري في مصر بإختصار أن مصر تريد الآن أن تلعب دورها الحقيقي!!من سيقف في وجهها ؟هل نحن بحاجة لندرس تاريخ الجيش المصري في عهد إبراهيم باشا وهريمته للدولة العثمانية وبعض دول أوروبا ؟وما الفرق بين إتفاقية تحجيم مصر في كامب ديفيد وإتفاقية 1840م التي فرضتها اوروبا والدولة العثمانية على إبراهيم باشا ؟ إذا تحرر المصريون حرروا اشقائهم العرب واعأدوا للأمة أمجادها!!
*بقي لواء غزة تحت الحكم المصري العسكري من 1948 ولغاية 1967م وإحتله العدو من مصر ..وهو في عرف القانون الدولي تبعية إدارية مصرية!!إلأ أن قيادة مصر الحالية تغلق معبر رفح وتحاصر أهل اللواء وتنتهج سياسة مشابهة لسياسة العدو!!وتتفرج على مجازر اليهود العنيفة ضد العرب الفلسطينيين وتتعامل مع تهويد القدس بحماس أقل من حماس أميركا اللأتينية! لن يرضى المصريون هذا الوضع ..الآن بدا التغيير وبدأ الفعل لتحجيم عصابة العدو!!
*مليون كم2 واربع وثمانين مليون عربي مصري وتاريخ سبعة آلاف سنة في حين أن دولة قطر أقل من مليون وتاريخها يبدا من 1970م ولكنها اهم سياسيا وعروبيا وإقتصاديا وإداريا وإعلاميا من مصر !هل هذا يعقل؟هل يرضى الله أو عباده بهذا .؟؟ قطر تدعم المقاومة العربية ومصر تتآمر عليه وتحاصرها وتعتقل كوادرها..المصريون يقولون بالم :كفى كفى.*
*ثلاثون عاما من الحكم الشمولي والقمع وافرتهان للغرب ولعب دور العراب لمشاريع أميركا والعدو في المنطقة وتطويع العرب والمسلمين للمصلحة الأميركية والمساهمة في ضياع العراق والسودان وفلسطين ولبنان...إنتهت اللعبة وبدا زمن التحرر العربي!1الان بدا العد العكسي لدولة الإحتلال!!
*مايجري في مصر يثبت كذب كل القاويل التي قيلت في الشعب المصري من مثل سلبيته وشيةع ظاهرة الخلاص الفردي بين مواطنيه وسكوتهم على الظلم وماشابه ..عن أن العرب المصريين أثبتوا بالدم أنهم عرب شرفاء لايطيقون الذل وغياب الكرامة ..إنهم شعب يتوق لقيادة المنطقة في وجه صلف العدو الصهيوني الذي داس كل كرامات أمتنا العربية..
*في إنتخابات البرلمان الأردني إبان وحدة الضفتين في الخمسينيات من القرن الميت ،مايستحق التوقف:إنتخب أهل القدس النائب الثالث عنهم رجل طبيب شيوعي من أهل قرية بدوية كركية ومسيحي هو يعقوب زيادين!!وتخلوا عن إنتخاب أبناء عائلات القدس!أتعرف لماذا؟قانون الإنتخاب وتوجه الناخبين للفكر وجرأة المواقف والوطنية والعروبة عند المرشحين!!"والله زمان ياسلاحي...".
*أين أمسى العالم الشهبر غاليلو ؟واين أمسى البابوات وعلمائهم الذين جلدوه واعدموه؟من يتذكر إسم واحد منهم ؟ومن في كل حضارات الدنيا لم يسمع بغاليلو؟قديما قال اجدادنا العرب "إجهر برأيك يتجنبك الوضيع"!وإختزل المسألة برمتها شاعر العرب الكبير عندما قال :"قف دون رأيك في الحياة مجاهدا......... إن الحياة عقيدة وجهاد"!
* لم أر الشهيد أحمد موسى الدلكي لكنني عرفته عام 1965م من خلال بيان إستشهاده عندما كنت أنا بالصف الأول الإبتدائي،كاول شهيد لحركة فتح!كان المرحوم يعشق الأرض والمحراث وسرب الحجل والدحنون ويموت في الناي ودبكات أهل الغور في مواسم الصيف،كان يقطن في بلدة الشونة الشمالية وينظر كل صباح لمدينة بيسان المقابلة!دخل المرحوم سجل الخالدين كما دخله عرب كثيرون في رحلة الدفاع عن شرف هذه الأمة الماجدة..لم يمت الشهيد على فراشه كالبعير.
*.سليمان الحلبي سوري ولد عام 1772م درس في الأزهر وعاد لبلده حلب ليجد والده فقيرا من كثرة الضرائب ..عاد للقدس والخليل وزار مدينة غزة وأشترى منها خنجرا وذهب مع قوافل التجارة للقاهرة..راقب الجنرال كليبر نائب نابليون وتابعه حتى وصل قصره تخفى سليمان في حديقة القصر ثم إنقض على كليبر وكبير مهندسيه قسطنطين بالطعن يمنة ويسرة،ففارق كليبر الحياة فورا!علق الفرنسيون سليمان الحلبي على عمود عال بعد إعدامه وأكل الطير من لحمه !
**أمر القضاء المصري أخيرا بالإفراج الملزم عن الكاتب العربي المصري مجدي حسنين الذي أعتقل بعد عودته من لواء غزة عبر معبر رفح أثناء الحرب الصهيونية التدميرية للقضاء على المقاومة العربية في لواء غزة تمهيدا لحل القضية الفلسطينية وفق النظرة الأميركية الصهيونية!!وكان البطل مجدي حسنين قد تسلل متطوعا عبر الأنفاق ووصل إلى غزة وشارك فيما أملاه عليه ضميره! سجن مجدي حوالي العام وربع العام.
* بات كثير من المجرمين الآن في الولايات المتحدة لايخشون الأمن الجنائي بعد التمكن من تغيير البصمة مقابل بضعة آلآف من الدولارات من خلال قيام أطباء بعمليات جراحية للإصبع أو تشويهها بالأحماض والكي بالنار أو بإنتزاع قطع لحمية من الإصبع!! ويقولون لك أن أميركا جنة الله وينام كثير من عربنا أمام سفارات العم أوباما ليالي طويلة من اجل التأشيرة!!!
*لايعرف كثيرون من العرب حتى الأكاديميون منهم أن بعض قناصل بريطانيا في القدس قبل الحرب العالمية الأولى منهم من تقاعد وبقي في فلسطين يمتهن سمسرة الأراضي تمهيدا لبيعها لليهود وبعضهم كان يزحف ليلا لموانىء عكا ويافا وحيفا ومعه مصورين ويدخل إلى البواخر التي تحمل مهاجرين يهود فيأخذ من اليهود جوازات سفرهم ثم يعطيهم جوازات سفر بريطانية ويختمها داخل البحر بإعتبارهم رعايا قادمين للزيارة والحج!!
*أرسلت فرنسا أول قنصل لها في القدس عام 1621م ويدعى "جان لامبرور" قبل كل الدول إلأ أن أهل القدس وأعيانها لم تخشى موافقة السلطان العثماني على الأمر بل إعترض العرب الفلسطينيون بقوة وأجبروا السلطان على طرد القنصل الفرنسي!!وبعد عدة سنوات وافق السلطان على طلب فرنسا تعيين السيد "دارمون "قنصلا مقيما في القدس إلأ أن اهلنا عقدوا مؤتمر ساخطا في الأقصى وقدموا عريضة إحتجاج للسلطان فاستجاب لهم وألغى قرار التعيين!!
*هي النقطة التي أفاضت الكؤوس المترعة والمليئة كرها وحقدا على زمرة حاكمة طاغية أين من ظلمها قوى الإستعمار الأوروبي؟ ويبدو أن الرعاة واصحاب العربات من الفقراء هم من سيحقق الإستقلال الحقبقي لشعوبنا بعد أن إمتهن قادة الأحزاب والفكر العمل افضافي في مؤسسات الأنظمة المتخلفة عن روح العصر وحقوق الإنسان!! ليس للشعوب كي تتحرر حقيقة من دفع الجزية!!التاي هي التضحيات والجرأة والخص الجماعي بدلا من ظاهرة الخلاص الفردي التي تلبستنا من نواق الشط حتى رأس مسندم!!
*صرت كلما مررت بسوق الخضروات وإلتقيت بعربة خضار ،أقف مثل الجندي العربي كلما رأى رتبة عسكرية عالية:أقف وأنحني وأضرب تحية لصاحب العربة!!قابلت اليوم في الصباح صاحب عربة من عائلة أبو جمرة!أوقفته بالله!أديت له تحية فأستغرب!شرحت له أهمية العربة وصاحبها بوعزيزي في خلاص شعب تونس!لكنه للأسف لم يكم متابعا للحدث!!
مشاهد من ميدان تحرير العرب
* في الشبوع الثاني من ثورة المصريين الجدد ،وفي ميدان تحرير العرب،اخذ عشرات الالاف من المسلمين المعتصمين يؤدون الصلوات في حين أخذ مئات من إخوانهم الأقباط يحرسون ظهورهم من بلطجية "الشقيقة الكبرى"
* من على شاشة( بي بي سي)صرخ شاب مصري ملتحي :أنا هنا لأول مرة أتكلم مع أخ مصري قبطي..قبلته وحضنته ..الآن عرفت أن مصيرنا واحد! بعدها بثوان صرخ شاب مصري قبطي نحيف:أنا هنا مع غخوتي المسلمين نتظاهر معا ...هرب الأمن والشرطة من الإسكندرية وبقيت كنائسنا من دون حراسة ولم يمسسها أحد ..لا بل حرسها إخوتي المسلمون! الآن عرفنا من فجر كنائسنا!!
* في عصر الإنترنت وبرامجه الإجتماعية والإتصالية ودور الهواتف النقالة وآلات التصوير ..نرى شباب عربي مصري واع ومتعلم،مسالم وحضاري يتطاهر من أجل غايات نبيلة وعظيمة ..من أجل حرية أمة كبرى..وفي المقابل نرى حكومة وحزب حاكم يرسل الحمير والبغال والأحصنة يقودها رجال شرطة سريين يشقون صفوف المتظاهرين بالعصي والهروات!
* مايجري لشعبنا العربي الليبي الشقيق من مجازر على يد عصابات القذافي وطائراته ومرتزقته،يشيب لها شعر الولدان !آن الأوان أن تهب البرلمانات ومؤسسات حقوق الإنسان العربية وتطالب مؤسسات المجتمع المدني والأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف المذابح التي يرتكبها حاكم مجنون ضد شعبه!!السكوت عن المجازر في أي مكان مشاركة في الجرائم!
*خسرت شعوب الأمة كل شيء في الزمن الحالي عندما تخلى حكامها عن قيمها وتاريخها.
*في عهد مبارك كما في عهود كثيرين من أقرانه في دنيا العرب تتزاوج السلطة مع رجال اعمال "هبطوا على البلد كسرب من الجراد أقسم على إلتهام كل أخضر،وغحالته حطبا هشيما لاروح فيه"وتكونت"طبقة إستلابية لعبت الدور الرئيس في إطاحة الفقراء وإذلال الشعب وإفقار البلد ،فيما تتراكم ثروات تلك الطبقة وتستفحل مقتنياتها"داخل الوطن وميركا وأوروبا دون محاسبة من قضاء او وزراء عدل!!أو نيابة عامة أو محاكم امن دولة.
*كتب رئيس تحرير إحدى الصحف المصرية الحكومية في أحد أعياد ميلاد الرئيس السابق مبارك على صدر الصفحة الأولى،مقالا عنوانه:"مصر ولدت يوم ولدت"!!مسجلا بذلك اعلى درجات النفاق الساقط والملق المنحط!!بما يستحق ولوج موسوعة جينيس للكذب والدجل والعهر والنفاق القياسي غير المسبوق منذ عهود الفراعنة حتى الآن!!المصيبة أن المنافق إياه يكتب الآن متغزلا بالثورة !! ومتهجما على فاسدي العهد البائد!!اطر على المخلصين لأوطانهم!!
*كم من حاكم عربي وشبه حاكم مايزال متجبرا سيطلق سيقانه للريح في زمن فصل العواصف العربية الراهن!!
*تعليقا على كثرة ماردده النظام المصري طيلة الثلاثين سنة من ان مبارك هو صاحب الضربة الجوية الأولى في حلرب رمضان المجيدة عام 1973م كتب الكاتب المصري مقالا تمنى فيه "ياريت سيادته لو ضربنا وحكم اسرائيل"!!!
*ساهم النظام المصري السابق من خلال إحتكار العقود التجارية والإقتصادية الكبرى في تفريخ 27 ملياردير مصري ،تزوج جمال مبارك كريمة أحدهم!!
*من الشعارات التي جاءت بها ثورة 25 يناير المصرية العظيمة:"جمال عبد الناصر حبيب الملايين وجمال مبارك حبيب المليارات"!!
*ساهم كثير من البرلمانات ورؤسائها في كثير من الدول العربية في تشجيع الفساد وإستشرائه وغض النظر عن التقارير التي أشرت عليه !!لماذا؟ لأنها شريكة مع علية القوم في المحاصصة!!ا
*يتجاهل كثير من الكتاب ومؤلفي مقالات المديح بالسلطان والحكومات ومن المتربعين على علروش الصحف الحكومية والمنابر الإذاعية والتلفازية الرسميةا في كثير من الدول العربية ،يتجاهلون فساد الجذور الحقيقي ويركزون على فساد الفروع!!!
· *يعيش خمسة ملايين عربي مصري في مدن اتلموتى!!التي هي مقابر وأضرحة جنوب مدينة القاهرة عند تلال جبل المقطم!!ماذا عملت السنوات الثلاثين من حكم مبارك وعلاقاته مع الغرب لهؤلاء المساكين؟الم يكن من الافضل بناء شقق سكنية متواضعة لهم؟
*الأوطان ليست شقق إيجار بعقود قديمة أبدية ليس لها نهاية مسجلة بإسم أي حاكم عربي!!أو كما يتخيلها اولئك الحكام!!إنها ملك الشعوب فقط!!هم من يجدد العقد أو ينهيه!!
ثورة الشعب الليبي
* يجب أن يعترف كل عربي شريف أن ثورة الشعب العربي الليبي الشقيق هي ثورة مشروعه ضد نظام حكم طاغ ومتسلط ليس له أية شرعية للحكم او البقاء، بعد مجازره التي فاقت كل التوقعات بحق مدنيين عزل يطالبون بديمقراطية وتداول سلطة!
إثنان وأربعون سنة من الحكم الفردي الظالم والتخلف السياسي والإقتصادي وتضييع ثروات واحدة من أغنى دول العالم تنتهي بمجازر تقشعر لها الأبدان!!
* الصمت الأميركي والأوروبي الغربي تجاه مجازر القذافي بحق شعبه دليل على زيف الديمقراطية وشعارات حقوق الإنسان التي تنادي بها مؤسسات تلك الدول التي لايهمها سوى مشاريع شركاتها وتدفق النفط من الدول العربية...إن الشعب الليبي لن يسامح كل من صمت على مجازر القذافي عربا كانوا أم غربيين!!
* رفع الشعب العربي الليبي لعلم بلاده الأصلي والجميل والمعبر بدلا من قطعة القماش الخضراء التي إبتدعها القذافي دون تشريع من دستور او برلمان دليل على رفض الليبيين لحكم القذافي وضد كل ماجاء به إنقلابه!!
* تكسير المتطاهرين الليبيين لمجسمات الكتاب الأخضر الذي إدعى القذافي تأليفه دليل على هزالة وهزيمة فكر القذافي ومؤلفاته الصفراء الباهتة >
* يعتبر المفكر العربي الفلسطيني المرحوم أحمد صدقي الدجاني(الذي عمل أستاذا للتاريخ بجامعات ليبيا) واضع أفكار الكتاب الأخضر، الذي زاد عليه القذافي ونسبه لنفسه!!وعندما واجه المرحوم صلاح خلف ابو إياد الرجل الثاتي في "حركة فتح" القذافي مواجهة بعد خلاف بينهما كان رد الطاغية أن أرسل له حمزة ابو زيد أحد مرافقي ابو نضال،إلى تونس ومعه صلية رشاش!!
.
*..بعد خطاب القذافي البارحةأدركت كم عانى شعبنا العربي الليبي وقاسى طيلة واحد واربعين عاما ومايزال على يد نظام حكم لم تعرف البشريه له مثيلا منذ الإنسان الأول ولغاية اليوم!!وعلى الرغم من عملي المتواصل في الصحافة والكتابة منذ العام 1983م وللآن لم اكن أتخيل أن القذافي قد وصل إلى هذه المنزلة المتدنية من الفهم والسلوك والوعي والإعتراف بالحقائق وحب وطنه وشعبه والغيرة على مصالحه وحاضره ومستقبله!!
لايمكن لأي إنسان عاقل أو حتى شبه عاقل أن يقبل بجملة واحدة مما ورد في "خطاب رقصة الذبيح"!ولا في أي معنى من معانيه!الأمر الذي يدلل على أن الرجل فقد توازنه العقلي والعصبي مرة واحدة وللأبد مما يفرض على مؤسسات القانون وحقوق الإنسان تقديم طلبات للحجر على الرجل، ومعالجته لئلا يؤدي ماتلفظ به من تدمير للحرث والنسل في ليبيا وغير ليبيا!!ذلك أن القانون الجنائي لن يعاقب أي مخبول على أية جرائم يقترفها مهما كبرت!!
إن الكاتب لايتهكم ولا يسخر من الرجل وخطابه بل هي حقيقة أشعر بها وأكاد أراها آتية لامحالة إن لم يتم تدارك الأمر وإفهام الرجل من قبل قوى فاعلة وبصريح العبارة ووقفه عند حده،ذلك أن حقوق الشعوب في العيش بعيدا عن التدمير والإرهاب الجماعي من الحقوق العالمية التي تهم كل المجتمعات والدول!! وأن سيادة الدول على شعوبها تتوقف عندما يهدد إرهاب وجرائم نظام الحكم قطاعات من الشعب!!
اللهم إحفط ليبيا وشعبها من أسلحة القذافي ومرتزقته،اللهم أنصر الثورة الشعبية الليبية على كل العصابات والمرتزقة التي تعيث فسادا في أرض ليبيا العربية!! د. ماجد عرب الصقر الزبيدي
مشتشار علمي سابق للأمم المتحدة ،وأستاذ جامعي /الأردن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق