احاديث النميمة على هامش حفل افتتاح مضافة باب
الحراج لقبيلة الوطاويط (الحلقة 3)
روى الزول حسون الفري الوطاويطي سائق الشاحنة
بين ولايتي النيل الأزرق وكردفان الذي حضر حفل افتتاح مضافة باب الحراج لقبيلة الوطاويط
مؤخرا ،روايات تدل دلالة عميقة وصادقة على مستوى التفكير العقلي،ومديات اهتمامات أبناء
الوطاويط من خلال عينة تمثل مجتمعاتهم المشتتة تمثيلا صادقا !!
فقد
قال الزول حسون -لا فضّ رفوه- :"جلس الى يساري مجموعة من الرجال تمثل مجموعة من
الحمائل والعشائر الوطواطية ،أكلوا أذني الإثنتين لشدة نهشهم لحوم كثيرين من ابناء
عمومتهم الغائبين ،وركزّوا على نهش لحم وكسر عظم الزول فلاح الجمعة الذي أكد الجميع
عنه، انه كان قبل نصف سنة عاهة متنقلة ليس له من علاقة ب"الإتيكيت" والحياة
معا!!وأنه كان يرتدي "خلقة"دشداشة "مطعجة" على بيجاما زهرية وحفاية
،يتردد بها على الأفراح والأتراح وأنه متزوج من بنت خالته زريفة خميس سويلم الوطواطية
التي ولدت في حي "قليعات " على ضفة سد النهضة النيلي وتشتهر بقلع العدس والعكوب
او الكعوب ،لكنه من نصف سنة لم يعد فلاح هو فلاح"!!
وأضاف الرجال وفق رواية الزول حسون :"إن
فلاح الجمعة تزوج قبل نصف سنة بعقد زواج شرعي من دون طبل وزمر او دراية من قبل كثيرين
،من زوجة سورية مثل القمر ،محتشمة ،صوتها مثل اصوات المريعيات (العصافير) وأنها حولت
حياته رأسا على عقب وعقبا على رأس!! وصار وجهه يلمع ويلبس على الموضة من حيث تنسيق
الألوان ولم يعد يقترب من احتذاء الحفايات "
وقال احد الناهشين، عن فلاح:"أنا أكثركم
دراية ب "فلاح الجمعة"!فهو ابن حارتي!واخبرتني زوجتي نقلا عن نسوان (نساء)الحارة
معلومات غاية في الأهمية ،منها مايلي:" تزوج الرجل من بنت سورية في عمر ال
29!!!وهو يكبرها بعشر سنوات ،وهي من بلدة المعضمية من ريف دمشق ،مزيونة هادئة محتشمة
جدا لم يسمع جيرانها صوتها من نصف سنة من تاريخ زواجها ،ولم يسمعوا سوى عبارات رقيقة
روتها عنها نساء الحارة من قبيلتي الوطاويط والقراقيش والرقاريق واللواتي يتعمدن التلصص
على أحاديث "ياسمين "السورية اثناء فترة قيلولتها مع زوجها فلاح الجمعة ،
،من مثل قولها :" تعرف يافلاح تئبر البي أنت "أمري"(قمري)!!والله انك
منوّر ليلي وبيتي يا حبيب ألبي(قلبي) أو (كلبي)بلغة قبيلة "الرقاريق"!..أي
روح ولك يافلاح ،الغالي يرخص لك بس انت أشّر"!!، "أووم"(قم)بدي أغسل
لك وادلك "أدمييك"(قدميك أو عصاقيلك بلغة الوطاويط )او (كدميك) بلغة جيران
الوطاويط!! ,"كويت لك كل ملابسك ورتبتهن كل "أميص"(قميص) مع بنطلونه
وكلساته من حيث اللون!! "إإلب"(إقلب أو إكلب حسب لغة جماعتنا من الجوز:الوطاويط
والرقاريق)!! إإلب ع ظهرك بدي أدلك لك "عزامك"(عظامك) مشان تستمر سهرتنا
الليلة للصبح بعد ماتتعشى على صينية الكفتة وحلويات "حراء إصبعه "و"الفزدئية"(الفزدجية
او الفزدكية بلهجة الجماعتين إياهما اللي بيني وبينك)!!!
وهنا ذهل الجميع واخذوا يضربون كفا بكف مما سمعوا
، الى أن قال كبيرهم :"الله يطعم اللحمة للأدرد"!!"و "نصيب الهبل
دبل"!! ألى ان ثار الزول حسون الفري عليهم بالقول بلهجته الوطواطية :"ولكم
استحم على دمكم"!! انتم همل لا تعرفم تختارم حريم ولا انتم لكم ذوق لا في أكل
ولا شرب... دايرين من مضافة لمضافة للنميمة وتأليف المؤامرات على بعضكم البعض، وتختارون
على كيفكم ماتسمونه قيادات ومسؤولين للقبيلة ..ولكم اللي يتنطح للنيابة والبلدية والمركزية
واللامركزية اقل عباد الله فهما وشهادات وجرأة ...ماسكين شل فلاح لأنه قهركم وعمل اللي
انتم تجبنون عن عمله!! صحتين على قلبه الله يهنيه !!خليكم انتم طاشين من مجلس نميمة ولطع قهوة لمجلس طق سواليف
حصيدة!!خليكم تهتمون بالثانوي من الأمور!! اي من حلقتي لو يصير بكم خير!!أي ولكم
فلاح اللي مش بعيونكم ،ترك الدخان والأرجيلة وشرب القهوة مشان يوّفر كي يستمتع
بالجمال الشامي اللي مافيش مثله إلا في
الجنة!!خليكم انتم على الجعابير وبنات
خالاتكم وعمامكم وخوالكم ،وخليكم بس للحكي على الناس وحكي المضافات ...(يتبع)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق