وقائع
حفل افتتاح مضافة باب الحراج لقبيلة الوطاويط في كردفان
(1) مقدمة:تكملة لما حدث
مع الكاتب في رحلته لديار قبيلته الوطاويط في السودان
تقرر يوم السبت الماضي حفل افتتاح مضافة باب الحراج لقبيلة الوطاويط
في ولاية كردفان وإصطف اعضاء المكتب السياسي لعصابة القظاظات في بداية الدرج كأنهم
أهل العريس يستقبلون المدعوين وكأن افراد تلك العصابة قد تم انتخابهم من قبل !وكان
في المقدمة الزول حمد ولد السعيد يليه الزول مربوع ابو مزنوك ويليه الزول حيدر ابو
عقال ثم حمودة ولد الناجح ابو صبغة ثم الزول راجع الصيفي الوطاويطي ثم الزول من
عصابة مضافة البطين غالي ولد شهاب الدين الوطاويطي وآخرين من العصابة ومؤيديها!
من دون مقدمات إعتلى الزول حمد ولد السعيد وأخذ يرحب بالحضور ومُلقيا الكلمة الأولى التي كشف فيها عن سبب تأسيس المضافة الثانية من دون حاجة مسيسة لها قائلا ان اعضاء لجنة مضافة البطين الأولى مخفية عن الجمهور المدني والحضاري من حول قبيلة الوطاويط مما يعني عدم اطلاع المسؤولين في ولاية كردفان على مجريات الأمور ثم ان المشوار من باب الحراج للبطين يرهق ركب وظهور وبطون كثيرين في مدينة كردفان !! ثم استمر الزول ولد السعيد مستخدما فكيه ويديه في الخطبة الى ان ضربت يده اليمنلى بالميكرفون فطار منشطرا لشطرين امام الصف الأول الأمر الذي دعا الزول مربوع ابو مزنوك ان ينط نطة غزال محاولا ارجاع الميكرفون لمكانه الا ان الرجل تعثر بحبل الكهربا فوقع ارضا على بطنه وإنكشف دشداشه وعباءته عن ظهره وبان للحضور سرواله ذي اللون التوتي او الفراولي المخنوق من اسفل ب" الجرباتين "وطار عقاله والتف على شكل رقم 8 مما حدا بمجموعة من "المزقحين" ان يركض لإنتشال الرجل لكن تبين انه قد عض عضة قوية على لسانه مما أسال حوالي ربع لتر من الدم ،وبات الزول مربوع يتحدث بالإشارة ولم يسمع منه سوى كلمات مثل :"تت تت تث تث " الأمر الذي دعا لنقله لمشفى الزول الطبيب عبد الدايم ولد ادم الميرغني على الضفة الشمالية للنيل الأزرق!!(يتبع)
من دون مقدمات إعتلى الزول حمد ولد السعيد وأخذ يرحب بالحضور ومُلقيا الكلمة الأولى التي كشف فيها عن سبب تأسيس المضافة الثانية من دون حاجة مسيسة لها قائلا ان اعضاء لجنة مضافة البطين الأولى مخفية عن الجمهور المدني والحضاري من حول قبيلة الوطاويط مما يعني عدم اطلاع المسؤولين في ولاية كردفان على مجريات الأمور ثم ان المشوار من باب الحراج للبطين يرهق ركب وظهور وبطون كثيرين في مدينة كردفان !! ثم استمر الزول ولد السعيد مستخدما فكيه ويديه في الخطبة الى ان ضربت يده اليمنلى بالميكرفون فطار منشطرا لشطرين امام الصف الأول الأمر الذي دعا الزول مربوع ابو مزنوك ان ينط نطة غزال محاولا ارجاع الميكرفون لمكانه الا ان الرجل تعثر بحبل الكهربا فوقع ارضا على بطنه وإنكشف دشداشه وعباءته عن ظهره وبان للحضور سرواله ذي اللون التوتي او الفراولي المخنوق من اسفل ب" الجرباتين "وطار عقاله والتف على شكل رقم 8 مما حدا بمجموعة من "المزقحين" ان يركض لإنتشال الرجل لكن تبين انه قد عض عضة قوية على لسانه مما أسال حوالي ربع لتر من الدم ،وبات الزول مربوع يتحدث بالإشارة ولم يسمع منه سوى كلمات مثل :"تت تت تث تث " الأمر الذي دعا لنقله لمشفى الزول الطبيب عبد الدايم ولد ادم الميرغني على الضفة الشمالية للنيل الأزرق!!(يتبع)
(2)الزول
ابو مزنوك في المشفى!وبداية "هشت" مترجمو أوروبا !
فجأة بعد نقل الزول
مربوع للمشفى نهض مترجم القبيلة الزول "نعوم ولد هاني السالم الوطاويطي"
وإعتلى المنصة طالبا من الحضور الجلوس في اماكنهم ،ثم ترجم من عنده الكلمات
الأخيرة للزول المنقول للمشفى:"بداية نشهد ان زولنا المؤسس المشارك للمضافة الشيخ مربوع هو فدائي استشهادي نخوجي نط
فورا لإصلاح الميكرفون لكن استعجاله جعله لايرى سلك الكهرباء فوقع على بطنه ،وحصل
ماحصل!لكنني أجزم ان الزول الفدائي كان يريد في آخر كلماته لكم ان يقول: لاتنسوا النشيد القومي للقبيلة في كل افتتاح لأي مضافة قادمة في مناطق القبيلة ،ذلك النشيد الغالي على قلوبنا ومطلعه
"جش جش ياخايرة... جش جش هانا وبعيد ....هيلي ياهيلي يامهبشين الهيل ..مثل
الصقور مبربشين الخيل"! وهي مايقابل مصطلحات من مثل:"تت تت تث
تث تث " وليس أي مصطلح آخر قد يرتبط في أذهان البعض!!ثم نزل الزول المترجم!
وقد ساد هرج ومرج كثير في القاعة وراح المدعوون كعادتهم ينتظمون في حلقات عنقودية صغيرة من ثلاث لخمس ،كل حلقة تمارس عادتها القديمة في النميمة وزند الحكي ،من ذلك مثلا على ذمة الزول الحاضر حسون الفري الوطاويطي الذي اقسم ان احدى الحلقات قال فيها الزول خميس ابو جمعة الوطاويطي الذي قضى عامين فقط في ربوع سوريا ولبنان ثم عاد لديار القبيلة في بلدة "وادي الناشف ووحيد القرن" بعد ذلك مباشرة ،انه كان مسؤول التدريب العسكري للمناضل "تشي غيفارا" ماغيره!! ولما عرف واحد فقط من ابناء الوطاويط المناضل "غيفارا" وإستغرب الحديث ومكان التدريب ،تحمس الزول خميس ماغيره ليؤكد انه كان أيضا مستشارا في حرب الغابات ل "فيدل كاسترو"!! بينما راح ولد القبيلة المعروف برواياته العجيبة الغريبة والمكنى ب"الزول مهران املس ابو نظر"، "يهشت" في حلقة اخرى ، أنه اثناء عودته لمرابع القبيلة في بلدة الشقيقات الثلاث :كريمة وزريفة وعريفة" في ولاية الجرف العميق الغربي ،قادما من اوروبا التي كان يعمل فيها مترجما ،"ميّل" في طريقه بسيارته الأم بي دبليو على مدينة بيروت وإلتقى هناك بالفنان "راغب علامة "في بداية مشواره الفني وأقرضه الفي مارك الماني ،و"أن العرص لم يسد لي بعد ثلاثين سنة ولا مارك"!!
وراح وطواط آخر نحيف نحيل يدعى "سبع دايم الوطاويطي " يقسم اغلظ الأيمان انه كان مترجما قانونيا للسفارات العربية في بلاد العرق الآري الجرماني ،ومترجم لرجال الأعمال والمرضى الأغنياء من اخوتنا من الخليج ،لكن أحد الحضور في قاعة مضافة باب الحراج اقسم يمينا كبيرا ان الرجل "سبع دايم "كان يعمل في الواجهة الخلفية لمطعم من الدرجة العاشرة !!
وخلال كل هذه الحلقات وغيرها الكثير كان الجميع في المضافة "شغالا"بوتيرة مكثفة انتظارا بعودة الزول مربوع ابو مزنوك من المشفى !!!(يتبع )
وقد ساد هرج ومرج كثير في القاعة وراح المدعوون كعادتهم ينتظمون في حلقات عنقودية صغيرة من ثلاث لخمس ،كل حلقة تمارس عادتها القديمة في النميمة وزند الحكي ،من ذلك مثلا على ذمة الزول الحاضر حسون الفري الوطاويطي الذي اقسم ان احدى الحلقات قال فيها الزول خميس ابو جمعة الوطاويطي الذي قضى عامين فقط في ربوع سوريا ولبنان ثم عاد لديار القبيلة في بلدة "وادي الناشف ووحيد القرن" بعد ذلك مباشرة ،انه كان مسؤول التدريب العسكري للمناضل "تشي غيفارا" ماغيره!! ولما عرف واحد فقط من ابناء الوطاويط المناضل "غيفارا" وإستغرب الحديث ومكان التدريب ،تحمس الزول خميس ماغيره ليؤكد انه كان أيضا مستشارا في حرب الغابات ل "فيدل كاسترو"!! بينما راح ولد القبيلة المعروف برواياته العجيبة الغريبة والمكنى ب"الزول مهران املس ابو نظر"، "يهشت" في حلقة اخرى ، أنه اثناء عودته لمرابع القبيلة في بلدة الشقيقات الثلاث :كريمة وزريفة وعريفة" في ولاية الجرف العميق الغربي ،قادما من اوروبا التي كان يعمل فيها مترجما ،"ميّل" في طريقه بسيارته الأم بي دبليو على مدينة بيروت وإلتقى هناك بالفنان "راغب علامة "في بداية مشواره الفني وأقرضه الفي مارك الماني ،و"أن العرص لم يسد لي بعد ثلاثين سنة ولا مارك"!!
وراح وطواط آخر نحيف نحيل يدعى "سبع دايم الوطاويطي " يقسم اغلظ الأيمان انه كان مترجما قانونيا للسفارات العربية في بلاد العرق الآري الجرماني ،ومترجم لرجال الأعمال والمرضى الأغنياء من اخوتنا من الخليج ،لكن أحد الحضور في قاعة مضافة باب الحراج اقسم يمينا كبيرا ان الرجل "سبع دايم "كان يعمل في الواجهة الخلفية لمطعم من الدرجة العاشرة !!
وخلال كل هذه الحلقات وغيرها الكثير كان الجميع في المضافة "شغالا"بوتيرة مكثفة انتظارا بعودة الزول مربوع ابو مزنوك من المشفى !!!(يتبع )
(3)احاديث الهشت والنميمة في المضافة
روى الزول حسون الفري
الوطاويطي سائق الشاحنة بين ولايتي النيل الأزرق وكردفان الذي حضر حفل افتتاح مضافة باب
الحراج لقبيلة الوطاويط مؤخرا ،روايات تدل دلالة عميقة وصادقة على مستوى التفكير
العقلي لأبناء الوطاويط من خلال عينة تمثل مجتمعاتهم المشتتة تمثيلا صادقا
!!
فقد قال الزول حسون -لا فضّ رفوه- :"جلس الى يساري مجموعة من الرجال تمثل مجموعة من الحمائل والعشائر الوطاويطية ،أكلوا أذني الإثنتين لشدة نهشهم لحوم كثيرين من ابناء عمومتهم الغائبين ،وركزّوا على نهش لحم وكسر عظم الزول فلاح الجمعة الذي أكد الجميع عنه انه كان قبل نصف سنة عاهة متنقلة ليس له من علاقة ب"الإتيكيت" والحياة معا!!وأنه كان يرتدي "خلقة"دشداشة "مطعجة" على بيجاما زهرية وحفاية ،يتردد بها على الأفراح والأتراح وأنه متزوج من بنت خالته زريفة خميس سويلم الوطواطية التي ولدت في حي "قليعات " على ضفة سد النهضة النيلي وتشتهر بقلع العدس والعكوب او الكعوب ،لكنه من نصف سنة لم يعد فلاح هو فلاح"!!
وأضاف الرجال وفق رواية الزول حسون :"إن فلاح الجمعة تزوج قبل نصف سنة بعقد زواج شرعي من دون طبل وزمر او دراية من قبل كثيرين من زوجة سورية مثل القمر ،محتشمة ،صوتها مثل اصوات المريعيات (العصافير) وأنها حولت حياته رأسا على عقب وعقبا على رأس!! وصار وجهه يلمع ويلبس على الموضة من حيث تنسيق الألوان ولم يعد يقترب من احتذاء الحفايات "
وقال احد الناهشين عن فلاح:"أنا أكثركم دراية ب "فلاح الجمعة"!فهو ابح حارتي!واخبرتني زوجتي نقلا عن نسوان (نساء)الحارة معلومات غاية في الأهمية ،منها مايلي:" تزوج الرجل من بنت سورية في عمر ال 29!!!من بلدة المعضمية من ريف دمشق ،مزيونة هادئة محتشمة جدا لم يسمع جيرانها صوتها من نصف سنة من تاريخ زواجها ،ولم يسمعوا سوى عبارات رقيقة روتها عنها نساء الحارة من قبيلتي الوطاويط والقراقيش والرقاريق واللواتي يتعمدن التلصص على أحاديث "ياسمين "السورية اثناء فترة قيلولتها مع زوجها فلاح الجمعة ، اثناء قيلولتهما اليومية ،من مثل قولها :" تعرف يافلاح تئبر البي أنت "أمري"(قمري)!!والله انك منوّر ليلي وبيتي يا حبيب ألبي(قلبي) أو (كلبي)بلغة قبيلة "الرقاريق"!..أي روح ولك يافلاح الغالي يرخص لك بس انت أشّر"!!، "أووم"(قم)بدي أغسل لك وادلك "أدمييك"(قدميك أو عصاقيلك بلغة الوطازويط )او (كدميك) بلغة جيران الوطاويط!! ,"كيت لك كل ملابس ورتبتهن كل "أميص"(قميص) مع بنطلونه وكلساته من حيث اللون!! "إإلب"(إقلب أو إكلب حسب لغة جماعتنا من الجوز:الوطاويط والرقاريق)!! إإلب ع ظهرك بدي أدلك لك "عزامك"(عظامك) مشان تستمر سهرتنا الليلة للصبح بعد ماتتعشى على صينية الكفتة وحلويات "حراء إصبعه "و"الفزدئية"(الفزدجية او الفزدكية بلهجة الجماعتين إياهما اللي بيني وبينك)!!!
وهنا ذهل الجمميع واخذوا يضربون كفا بكف مما سمعوا ، الى أن قال كبيرهم :"الله يطعم اللحمة للأدرد"!!"و "نصيب الهبل دبل"!! ألى ان ثار الزول حسون الفري عليهم بالقول :"ولكم استحم على دمكم"!!(هجوم وطواطي لغوي كبير) انتم همل لا تعرفم تختاروا حريم ولا انتم لكم ذوق لا في أكل ولا شرب دايرين من مضافة لمضافة للنميمة وتأليف المؤامرات على بعضكم البعض وتختارون على كيفكم ماتسمونه قيادات ومسؤولين للقبيلة ..ولكم اللي يتنطح للنيابة والبلدية والمركزية واللامركزية اقل عباد الله فهما وشهادات وجرأة ...ماسكين شل فلاح لأنه قهركم وعمل اللي انتم تجبنون من عمله!! صحتين على قلبه الله يهنيه !! خليكم انتم طاشين من مؤامرة لأختها على بعض!خللي المضافات تعمل منكم زعامات !!من حلقتي لو يصير بكم خير !!(يتبع)
فقد قال الزول حسون -لا فضّ رفوه- :"جلس الى يساري مجموعة من الرجال تمثل مجموعة من الحمائل والعشائر الوطاويطية ،أكلوا أذني الإثنتين لشدة نهشهم لحوم كثيرين من ابناء عمومتهم الغائبين ،وركزّوا على نهش لحم وكسر عظم الزول فلاح الجمعة الذي أكد الجميع عنه انه كان قبل نصف سنة عاهة متنقلة ليس له من علاقة ب"الإتيكيت" والحياة معا!!وأنه كان يرتدي "خلقة"دشداشة "مطعجة" على بيجاما زهرية وحفاية ،يتردد بها على الأفراح والأتراح وأنه متزوج من بنت خالته زريفة خميس سويلم الوطواطية التي ولدت في حي "قليعات " على ضفة سد النهضة النيلي وتشتهر بقلع العدس والعكوب او الكعوب ،لكنه من نصف سنة لم يعد فلاح هو فلاح"!!
وأضاف الرجال وفق رواية الزول حسون :"إن فلاح الجمعة تزوج قبل نصف سنة بعقد زواج شرعي من دون طبل وزمر او دراية من قبل كثيرين من زوجة سورية مثل القمر ،محتشمة ،صوتها مثل اصوات المريعيات (العصافير) وأنها حولت حياته رأسا على عقب وعقبا على رأس!! وصار وجهه يلمع ويلبس على الموضة من حيث تنسيق الألوان ولم يعد يقترب من احتذاء الحفايات "
وقال احد الناهشين عن فلاح:"أنا أكثركم دراية ب "فلاح الجمعة"!فهو ابح حارتي!واخبرتني زوجتي نقلا عن نسوان (نساء)الحارة معلومات غاية في الأهمية ،منها مايلي:" تزوج الرجل من بنت سورية في عمر ال 29!!!من بلدة المعضمية من ريف دمشق ،مزيونة هادئة محتشمة جدا لم يسمع جيرانها صوتها من نصف سنة من تاريخ زواجها ،ولم يسمعوا سوى عبارات رقيقة روتها عنها نساء الحارة من قبيلتي الوطاويط والقراقيش والرقاريق واللواتي يتعمدن التلصص على أحاديث "ياسمين "السورية اثناء فترة قيلولتها مع زوجها فلاح الجمعة ، اثناء قيلولتهما اليومية ،من مثل قولها :" تعرف يافلاح تئبر البي أنت "أمري"(قمري)!!والله انك منوّر ليلي وبيتي يا حبيب ألبي(قلبي) أو (كلبي)بلغة قبيلة "الرقاريق"!..أي روح ولك يافلاح الغالي يرخص لك بس انت أشّر"!!، "أووم"(قم)بدي أغسل لك وادلك "أدمييك"(قدميك أو عصاقيلك بلغة الوطازويط )او (كدميك) بلغة جيران الوطاويط!! ,"كيت لك كل ملابس ورتبتهن كل "أميص"(قميص) مع بنطلونه وكلساته من حيث اللون!! "إإلب"(إقلب أو إكلب حسب لغة جماعتنا من الجوز:الوطاويط والرقاريق)!! إإلب ع ظهرك بدي أدلك لك "عزامك"(عظامك) مشان تستمر سهرتنا الليلة للصبح بعد ماتتعشى على صينية الكفتة وحلويات "حراء إصبعه "و"الفزدئية"(الفزدجية او الفزدكية بلهجة الجماعتين إياهما اللي بيني وبينك)!!!
وهنا ذهل الجمميع واخذوا يضربون كفا بكف مما سمعوا ، الى أن قال كبيرهم :"الله يطعم اللحمة للأدرد"!!"و "نصيب الهبل دبل"!! ألى ان ثار الزول حسون الفري عليهم بالقول :"ولكم استحم على دمكم"!!(هجوم وطواطي لغوي كبير) انتم همل لا تعرفم تختاروا حريم ولا انتم لكم ذوق لا في أكل ولا شرب دايرين من مضافة لمضافة للنميمة وتأليف المؤامرات على بعضكم البعض وتختارون على كيفكم ماتسمونه قيادات ومسؤولين للقبيلة ..ولكم اللي يتنطح للنيابة والبلدية والمركزية واللامركزية اقل عباد الله فهما وشهادات وجرأة ...ماسكين شل فلاح لأنه قهركم وعمل اللي انتم تجبنون من عمله!! صحتين على قلبه الله يهنيه !! خليكم انتم طاشين من مؤامرة لأختها على بعض!خللي المضافات تعمل منكم زعامات !!من حلقتي لو يصير بكم خير !!(يتبع)
(4)الزول حسون يواصل
نقل احاديث الهشت في حفل افتتاح المضافة
.
نهض الزول الصريح
حسون الفري غاضبا من جيرة تلك المجموعة التي نهشت لحم اقربائها وخاصة الزول فلاح
الجمعة في وقت ينتظر المدعوون لحفل افتتاح مضافة باب الحراج عودة الزول المؤسس
للمضافة ابو مزنوك من المشفى بعد سقوطه على بطنه وسيلان الدم من فمه ، واخذ زاوية
اخرى من المضافة الى جانب مجموعة اخرى من رجالات الوطاويط ممن عملوا فترات من
الزمن في دول عربية واوروبية !! وعادوا لوطن القبيلة من دون اي انجاز علمي او جدير
بالذكر وباتوا يطشون من مضافة لأخرى ومن لطع
"بكرج"قهوة ل"ثيرموس"شاي لسدر منسف لحمة مستوردة رخيصة الثمن
لسدر منسف دجاج مصاب بإنفلونزا.
.
ما إن جلس الزول حسون واشعل سيجارته ثم "مجّ"عليها ثلاث مجات حتى اخذ الزول سويلم المعروف بإسمه الحركي "ابو غضب" بالقول لمن حوله :"ياجماعة انا ماشفت أشجع من زلام اميركا اللاتينية"؟!!فقد كنت أيام اقامتي في معسكر الهامة بدمشق وجنوب لبنان مسؤولا عن تدريب المناضل الكبير "جيفارا"!!رحمه الله ،يابييه" شو زلمه هالجيفارا هذا؟!
سكت ابو غضب قليلا ،ولم يعلق احد من الجالسين إليه بكلمة واحدة ربما لأنهم يسمعون لأول مرة بإسم "جيفارا"،مما أثار غضب الزول حسون الفري وجعله يلتفت لأبي غضب قائلا بسخرية :"جيفارا مرة واحدة يابو غضب؟؟ صغرّها شوية"؟!
رد ابو غضب: انت ولد مبارح !!انت شو يعرفك بالتاريخ؟!
وهنا ثار الزول الصريح حسون الفري ،لكنه تمالك اعصابه
ما إن جلس الزول حسون واشعل سيجارته ثم "مجّ"عليها ثلاث مجات حتى اخذ الزول سويلم المعروف بإسمه الحركي "ابو غضب" بالقول لمن حوله :"ياجماعة انا ماشفت أشجع من زلام اميركا اللاتينية"؟!!فقد كنت أيام اقامتي في معسكر الهامة بدمشق وجنوب لبنان مسؤولا عن تدريب المناضل الكبير "جيفارا"!!رحمه الله ،يابييه" شو زلمه هالجيفارا هذا؟!
سكت ابو غضب قليلا ،ولم يعلق احد من الجالسين إليه بكلمة واحدة ربما لأنهم يسمعون لأول مرة بإسم "جيفارا"،مما أثار غضب الزول حسون الفري وجعله يلتفت لأبي غضب قائلا بسخرية :"جيفارا مرة واحدة يابو غضب؟؟ صغرّها شوية"؟!
رد ابو غضب: انت ولد مبارح !!انت شو يعرفك بالتاريخ؟!
وهنا ثار الزول الصريح حسون الفري ،لكنه تمالك اعصابه
في ضوء المصاب الجلل الذي اصاب القبيلة وحفل افتتاح مضافتها الجديدة ،وأن الوقت الآن
هو انتظار عودة الزول ابو مزنوك من المشفى وليس فضح الكذابين -وما اكثرهم - في
القبيلة وفي المضافتين!! لكن الزول حسون سأل ابو غضب: يارجل انت كنت مسؤول عن
حراسة عشر سيارات شبه خردة في معسكر الهامة بسوريا !!ولم تمكث سوى سنة وبضعة شهور
بين سوريا ولبنان ثم عدت من حوالي اربعين سنة لمرابع القبيلة في كردفان والجرف
العميق والمعسكر ...من اين التقيت برجال عظام مثل "جيفارا؟
حاول ابو غضب ان يمتص الإحراج
بإبتسامة صفراء ثم رد :"انت كنت ولد ترضع حليب لما انا كنت في سوريا ولبنان
!ولمعلوماتك انا رحت دورة في بوليفيا وكوبا ودربني كمان القائد "فيدل
كاسترو"!!!هل تعرفه؟!!
هنا "ولعت "مع الزول حسون الفري
هنا "ولعت "مع الزول حسون الفري
ثم قال :"يبدو ان مضافة باب
الحراج اليوم ممتلئة بالمؤلفين من امثالك يا أبا غضب!!!عموه انا انقهر من سماع
الهشت والكذب "! ثم قام الزول حسون وانتقل لزاوية اخرى في المضافة الى جانب
مجموعة من رجالات الوطاويط عملوا فترة في بلاد هولندا وجوارها وعادوا صفر اليدين
يمتهنون الطش وتطبيق علم المساحة الترابية!! منهم ابو عقال وكرفتة الزول صوفي
المالكي ،ولابس العباءة المزركشة الزول سبع كريم الدايم المالكي !
ظن الزول حسون ان هؤلاء الناس عقلانيون اكثر!لكنه ما أن جاورهم وأشعل سيجارة ة حتى نطق ابو عقال وكرفتة بالقول:" انا بحياتي لم أر من هو اكثر التزاما بالوقت مثل السويسريين !!لما انا كنت عندهم اعمل مترجما قانونيا للسفارات العربية والإسلامية ورجال الأعمال العرب كان وقتي محسوبا بالثانية!!وأذكر يا إخواني انني مرة تأخرت نصف دقيقة على موعدي مع وكيل وزارة الخارجية لسبب طارىء لكنني وجدت على الباب رسالة لي منه نصها :" مستر صوفي مالكي:تأجل اللقاء الى الغد في الموعد ذاته بالضبط"!!!(يتبع)
ظن الزول حسون ان هؤلاء الناس عقلانيون اكثر!لكنه ما أن جاورهم وأشعل سيجارة ة حتى نطق ابو عقال وكرفتة بالقول:" انا بحياتي لم أر من هو اكثر التزاما بالوقت مثل السويسريين !!لما انا كنت عندهم اعمل مترجما قانونيا للسفارات العربية والإسلامية ورجال الأعمال العرب كان وقتي محسوبا بالثانية!!وأذكر يا إخواني انني مرة تأخرت نصف دقيقة على موعدي مع وكيل وزارة الخارجية لسبب طارىء لكنني وجدت على الباب رسالة لي منه نصها :" مستر صوفي مالكي:تأجل اللقاء الى الغد في الموعد ذاته بالضبط"!!!(يتبع)
(5) المترجم العالمي عايد الوطاويطي في خُمّ
خالته!
كان عايد ابو البطيخ قد غامر وهاجر الى اوروبا في ثمانينيات القرن الميت هاربا من المدرسة من الصف الثاني الإعدادي الشعبة جيم وكان ترتيبه في معظم الصفوف التي ترفع اليها في مدرسة وكالة غوث النازحين من دارفور وكردفان وجوبا وغيرها ،إذ كان الرجل يقضي معظم وقته في الطراد وتعلم الفروسية على ظهور الحمير و"الكرا"(جمع كرة وهي بنت الحمار )أو تحميل المواد التي توزعها الوكالة المذكورة على المشردين من طحين وزيت "كوكز"(يلعن ابو تميس ريحته) والبقج والأرز والعدس وعلب لحمة"البلاليف"او يتجه لصيد المريعيات والدراجيات (العصافير) !!
ويروي المرحوم ابو طافش الذي ترك مهنة سياقة تكسيات السرفيس وغادر لأوروبا يعمل في" السنتيشن"(مهنة تقابل مهة "عامل الوطن") وزامل ولد قبيلته المدعو عايد أن الأخير لم يتمكن من تركيب جملة من فعل وفاعل باللغة الألمانية طيلة العام الأول من مكوثهما في بلاد العرق الآري!!! ولم يكن ليستطيع حفظ اسماء "الحريم "الألمانيات المسنات اللواتي كان يتعرف عليهن من العجائز والمطلقات واللواتي يعانن م التوحد والكآبة ونقص الحنان ومن زيادة الوزن !!إذ كان الفحل عيد يتطفل على بيوتهن ومطابخهن ،تارة ينام عند هذه بضع ليالي وتارة يأكل في مطبخ تلك ،ولا يميز بينهم سووى بألقاب يعطيها لهن للتفريق بينهن من مثل "الحرمة ام ديد كبير"،الحرمة ام ديد صغير"،الحرمة المسحولة"،"الحرمة التبانيّة" ،"الحرمة ام عصعوص " وهكذا !!
عاد عايد - والعود احمد_- لديار القبيلة في معسكر كردفان بعد نصف ربع قرن من الزمن "تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي"!!فلم يشتري قطعة ارض ولا دار ولا شقة وبقي في براكية والده يقضي يومه وليله متحدثا عن مغامراته هناك في المانيا امام الشباب العازب في القبيلة والقبائل القاطنة في المعسكر إياه ،وصار يدخن على حساب فلان ويأكل على حساب علان ،ويشيع انه مترجم محلف وقانوني باللغة الألمانية ثم تعلم مهنة "الحجب"وكتابة "التعاويذ" غلى ان صار بيت والده محجة للحريم العقيمات :يكتب لهذه حجابا ثم تأتي له بجدي او خروف !! او يرتدي بلة مخططة مع ربطة ونظارة سوداء لامعة ويغادر للجلوس في فندق للعاصمة ومعه نسخة قديمة من الصحيفة الإسبوعية "دير شبيغل" ويأخذ يمج على الغليون كمفكر كبير مثل "جارودي "او "عبد الرحمن منيف ،أو "أدونيس "على مقاهي باريس!!إلى ان يوقع في شباكه حرمه مطلقة او هاملة ذايحة دايرة فتأخذه لبيتها على اساس انه شخصية فريدة فيقضي اسبوعا او يقل قليلا "مآكل شارب متحمم مفطر متغدي متعشي يهدّ ثم يصحو ثم يهد" وهكذا دواليك!!(يتبع
(6)كيف وقع النصاب "المترجم العالمي"
عايد في بيت خالته؟
كان المترجم النصاب الذي لايتقن سوى بين خمسين
الى ستين كلمة ليس من بينها كلمة واحدة صحيحة كتاباة ومعظمها من تاليفه مثل
:"نيخت فيخت شيخت ريخت بشت ..." إذا ماتعثّر معه النصب في العاصمة ولم
توقع في حباله أية حرمة منتهية الصلاحية،يعود راجعا لمعسكر كردفان حيث البؤس
والكدح والشقاء ،ثم يأخذ بإمتهان مهن النصب الأخرى :علاج عقم النساء بالحجب!!علاج
الأمراض المستعصية على الطب بالإعشاب الهاملة!العلاج بالحجامة ،العلاج بالقراءة
والتعاويذ على رأس وصدر وخلفية المريضة!!!وهي مهن
يمتهنها كثير من النصابين الذين لم يفتح الله عليهم بإكمال الثانوية او الدبلوم او
الجامعة ومعظمهم عاطل عن العمل او "كنترول" شاحنة ،أو قائد "جحوش"سابق!او
"قياس"شوارع !او "صديق عجايز" أو صاحب علاقات مشبوهة مع
قواريط واحداث!!
ويقسم مؤذن جامع البركة في مخيم كردفان /القاطع الساحل الشيخ ابو مريم وهو جار ملاصق للمترجم العالمي عايد ابو البطيخ الوطاويطي ،أنه كثيرا مايرى نسوان "مدعبلات"،لابسات قصير ويؤركبن سيارات" كشخه"، من قاطنات المدن يأتين ومعهن إما خاروف او جدي او هدايا ذات حجم كبير لمنزل المترجم والطبيب البارع! لكن الأخطر في شهادة المؤذن ابو مريم انه علم ان كبار المسؤولين في متصرفية النيل الأزرق وولاية كردفان يزورون المترجم والطبيب دوريا في المساء عادة ،وأن "جرّة قلم "من احدهم كفيلة بإيداع اي خصم او حاسد او مناو للمترجم والطبيب في "خم خالته"!!-على حد تعبير المؤذن ذاته-!! لكن الكاتب ليس له علاقة بالموضوع ،أصلا،ولا يؤيد او ينفي كل ماقيل هنا عن الرجل ،وكل شخص يتحمل قوله !!
ومع ان النصاب يستطيع ان يخدع بعض الناس بعض الوقت -كما يقولون؟ فإنه لايستطيع خداع كل الناس كل الوقت!!،ويقابل ذلك قول الناس:"لا تدز(لاتدفع) النصاب ،يقع لحاله"!!وهو ماحصل مع المترجم والطبيب ذاته ،عندما نصب آخر مرة على حرمة مطلقة تكبره بسبع سنوات على انه مستشار الإتحاد الأوروبي في العاصمة الخرطوم ، وأنه المترجم القانوني للسفارات الأوروبية بالعاصمة وقنصلياتها في مدينة أم درمان ، بعد مكالمة هاتفية كاذبة وافتراضية اجراها مع نفسه بصوت مسموع للمرأة ذاتها تحدث فيها بكلمات من تأليفه مثل:"نيخت فيخت ،دوج ،فيشت ريخت بيخت باخ فاخ ...."
ويقسم مؤذن جامع البركة في مخيم كردفان /القاطع الساحل الشيخ ابو مريم وهو جار ملاصق للمترجم العالمي عايد ابو البطيخ الوطاويطي ،أنه كثيرا مايرى نسوان "مدعبلات"،لابسات قصير ويؤركبن سيارات" كشخه"، من قاطنات المدن يأتين ومعهن إما خاروف او جدي او هدايا ذات حجم كبير لمنزل المترجم والطبيب البارع! لكن الأخطر في شهادة المؤذن ابو مريم انه علم ان كبار المسؤولين في متصرفية النيل الأزرق وولاية كردفان يزورون المترجم والطبيب دوريا في المساء عادة ،وأن "جرّة قلم "من احدهم كفيلة بإيداع اي خصم او حاسد او مناو للمترجم والطبيب في "خم خالته"!!-على حد تعبير المؤذن ذاته-!! لكن الكاتب ليس له علاقة بالموضوع ،أصلا،ولا يؤيد او ينفي كل ماقيل هنا عن الرجل ،وكل شخص يتحمل قوله !!
ومع ان النصاب يستطيع ان يخدع بعض الناس بعض الوقت -كما يقولون؟ فإنه لايستطيع خداع كل الناس كل الوقت!!،ويقابل ذلك قول الناس:"لا تدز(لاتدفع) النصاب ،يقع لحاله"!!وهو ماحصل مع المترجم والطبيب ذاته ،عندما نصب آخر مرة على حرمة مطلقة تكبره بسبع سنوات على انه مستشار الإتحاد الأوروبي في العاصمة الخرطوم ، وأنه المترجم القانوني للسفارات الأوروبية بالعاصمة وقنصلياتها في مدينة أم درمان ، بعد مكالمة هاتفية كاذبة وافتراضية اجراها مع نفسه بصوت مسموع للمرأة ذاتها تحدث فيها بكلمات من تأليفه مثل:"نيخت فيخت ،دوج ،فيشت ريخت بيخت باخ فاخ ...."
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق