الثلاثاء، 16 مايو 2017

صراع مضافتي "البطين"و"باب الحراج" في ولاية النيل الأزرق!

صراع مضافتي "البطين"و"باب الحراج" في ولاية النيل الأزرق!
   تقرير مباشر من الزول عبد الماجد الوطاويطي – كردفان(السودان الشقيق)
وجدت اثناء زيارتي الروحية لمرابع قبيلتي "الوطاويط"على النيل الأزرق وفي مضارب كردفان ،ان الصراعات الداخلية بين افراد القبيلة هنا تشبه الصراع ذاته لدى قبائل بلاد الشام ،خاصة منها النازحة واللاجئة ،وهو صراع يتمثل في امور ثانوية لايقف عندها عادة الرجال الرجال ممن لهم طموحات كبرى واصحاب همم عالية تلامس السحاب! وهي صراعات تتمركز من يكون الشيخ ومن يكون الفريّخ؟او من يستلم رئاسة المضافة ومن يكون عضو مكتب سياسي لها! ذلك ان الرجال الرجال بعد تقاعدهم يلجؤون  عادة لتكملة دراساتهم العليا ،ومن لم تسمح له الظروف بإحراز شهادة الثانوية وذهب باكرا لوظيفة حكومية تراه بعد تقاعده يُكمل تلك الشهادة ويدخل الجامعة،ومن لم يتحصل على شهادة الجامعة يسجل لنيلها بعد تقاعده بدلا من قضاء النهار كله ومعظم اطراف الليل "داير "من ديوان لديوان ،ومن مصمصة ابريق قهوة لآخر، ومن لعب "الهند"للعب "الطرنيب" ومن جلسة نميمة لجلسة تزلم لفلان وعلان، ومن جمعية إحسان لأختها!!ومن حلم انتخابات لحلم انتخابات ب "حلقة" انتخابات! ومن سواليف صار عظامها مكاحل تتركز على زعامة المضافة او مخترة حمولة ،او لجنة تعمير "شيشة"للجنة تعمير "أرجيلة"!الى درجة ان الهم الأكبر صار لأولئك الأزلام التسبيح بحمد متصرف لواء المنخفض الغربي لولاية النيل الأزرق،الزول عيّان سالم القراقيشي ،لعزيمة والي كردفان الزول ضاحي متعب تاج السر االرقاريقي،أو تدبيج تقارير فنية لمدير شؤون النازحين من الفيضانات من ولاية النيل الأبيض وهجومات الزول "قرنق" لعل المتصرف او الوالي او المدير يرأف عليهم ويعيّنهم في لجنة" المكاسيح" او يوافق لهم على كفالة الضالين من المصابين بعقد العوز والفقر والتشرد واللجوء بعد فيضان النيل وندرة الأعمال  والجوع!أو يدعوه الوالي اوالمدير في احتفالات المتصرفية او الولاية في المناسبات الوطنية ويقهر اقاربه ويثبت لهم انه VIP"" من خلال تنزيل صوره على "الفص بوك"!
وقد جاهد ابناء قبيلة الوطاويط - صاحبة الكثرة والتاريخ الماضي المفقود والذي خرج ولن يعود ،لسبب بسيط ان القوم هم في سوادهم الأعم خارج ديارهم الأصلية بسبب الفيضان والجراد الذي حل عليهم- جاهدوا بعد نصف قرن في بناء مضافة لهم جمعت أشلائهم المبعثرة ووفرت على اغلبيتهم الفقيرة والتي تحرث على الديك الكثير من المال ،لكن حب الزعامة في الوقت الضائع  واحلام فوارس المعارك الخاسرة  إختلفوا فيما بينهم بسبب مكائد كبارهم الذين علموهم السحر والباطنية  حول شعار المضافة :هل يكون اسمها :"مضافة ابناء الوطواط "بالمفرد  دلالة على التوحد والتفرد ،ام "مضافة ابناء الوطاويط" بصيغة الجمع دلالة على الكثرة والتعدد والهيبة  ؟؟!!ووصل الأمر بسبب كيد كبار دهاة فريق المفرد ان هاج احد اصحاب النخوة وشمرّ عن ذراعه قائلا :"تالله لأحطمن حروف الجمع برشاشي هذا"!!وهو الزول "حسون الفري الوطاويطي"الذي يمتهن سياقة  شاحنة كبيرة على خط كردفان- ام درمان!لكن القوم عادوا لصوابهم !!
وقد بلغ حب الزعامة والإنشقاق والكبرة ولو كانت على خازووق –كما يقول اهلنا المشارقة- أن إنشق رهط من دهاة "الوطاويط" وأقاموا لهم مضافة لاتبعد ثمانمائة متر طولي عن المضافة الأم ،على باب الحراج الرئيس لمدينة كردفان ،من ابطالها الزول حيدر ابو قظاظة،والزول ولد السعيد الوطاويطي والزول المنظّر  لحركة الإنشقاق "مربوع ابو مزنوك "الوطاويطي ، بعد استمالتهم لأحد اعمدة "مضافة ابناء الوطاويط"الأصلية، الزول" غالي عبد الدايم شهاب الدين الوطاويطي"الذي لم يحالفه الحظ في انتخابات الظلام للمكتب السياسي للمضافة!مع انه تعب طويلا ويستحق الزعامة!!!
والواقع ان الشرخ الأكبر الذي يعاني منه عشرات الآلاف من ابناء قبيلة الوطاويط –حسب رأي علماء الأنثروبولوجيا- هو وجود اكثر من زعيم لهم  ليس من بينهم احد كذلك ،وإن كان من حق اي أحد منهم أن يحلم بذلك ،وليس ذلك متيقنا لأي منهم ولو بعد ألف عام ، ولم يستفد ابناء الوطاويط من جيرانهم الأقل منهم بكثير من حيث العدد، من جيرانهم ابناء قبيلة "الرقاريق "الذين لهم شيخ واحد ووحيد يتكسب من تعبه وعمله  وكلمته نهائية بينهم  وهو الزول الكاهن الأعظم سعيد ابو فرس الرقاريقي  الذي بلغ من العمر عتيا لكنه رجل محترم بين افراد قبيلته!!
وقد يدعونني قريبا ولد العم الزول حيدر ابو قظاظة الوطاويطي لحفل افتتاح "مضافة باب الحراج "لكنني إن لبيت الدعوة فسأجلس في الصف الأخير مرتديا خوذيتي الروسية وسترتي الواقية ،فمن يدري ماذا سيحل بجمجمتي ،أو صدري، إذا ماولعت؟؟وقد سبق لها ان ولعت في غابر الأيام ،والمقروص يرتعش من جرة الحبل كما يقول شيوخنا!! والف جبان ولا الله يرحمه بحجر صوان او شبرية  او كرسي "كروم" او شقفة زجاج شباك،(سبق ان نط" الزول ابو شقرة الشباب" من شبك المضافة الأولى ومعه الحاج"ابو سيف الحق "لاسيما وان المضافة الجديدة تحتل الطابق الثاني او الثالث وليس لها من منافذ للنجاة،سوى السقوط للهاوية!! قرايبي وانا اعرفهم يازول!!10/4/2017
نتيجة بحث الصور عن وطواط حيواننتيجة بحث الصور عن الصقور



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق