*المقاومة العربية للغزاة
0 لنتذكر معا:بعد ايام من اسر حزب الله للجنديين الاسرائيليين في الارض اللبنانية ضغط عرب واجانب كثيرون على حزب الله مما حدا بامين الحزب ان يقسم" ان الاسيرين لن يعودا للديار إلا بالتفاوض غير المباشر والتبادل ".لم تقنع اسرائيل وقامت بدعم اميركي في اعظم حرب في تاريخ المنطقة بهدف معلن هو :"الحرية للاسيرين" ولكن الهدف الحقيقي هو التخلص من الحزب!استمرت الحرب شهرا ونصف الشهر برا وجوا وبحرا وكانت النتيجة عدم تحرير الاسيرين وخسارة المعتدي للحرب باعترافه!هذا خلق واقع جديد : الكلمة الان للمقاومة والتحرير لا للتطبيع!
تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله انتصار للحق ومؤشر على اهمية حق الانسان في العيش من دون قضبان وحرمان وتعذيب بعد دخول البشرية الالفية الثالثة! ثم انه اعتراف ان الاحتلال مهما طال ومهما دعمته القوة فهو الى زوال وان الذي يطالب بحقه مهما تواضعت امكانياته سينتصر ويحرر أسراه وارضه .هذا التبادل فرض حقيقة جديدة في وعي الشعوب وزاد من قناعتها واصرارها على النضال ومقاومة الاحتلال .
التبادل بداية فجر جديد لإنهاء الاستتعمار والاحتلال وتحرير الاسرى وإستقلال الشعوب وتأكيد جديد ان الشرعية الدولية كلام إنشاء!!!!
التبادل بداية فجر جديد لإنهاء الاستتعمار والاحتلال وتحرير الاسرى وإستقلال الشعوب وتأكيد جديد ان الشرعية الدولية كلام إنشاء!!!!
0 هذا نصر جديد للامة وللبنان وثمرة طيبة من ثمرات إنتصار الامة في حرب تموز على الصهاينة المحتلين للقبلة الاولى وارض العرب.إنه إنجاز كبير في سعي الامة للتوحد من خلال المخلصبن من ابنائها قادة حركات الجهاد والعلم وضمانة جديدة لاستقرار المجتمع العربي اللبناني ومحركا قويا لنصرة المقاومة وتجذيرها ودفعها كي تكون ممارسة وفكرا واسلوب حياة للعرب من المؤمل ان ينعكس على وحدة الامة بالعراق!إنه مؤشر على فشل ذريع لاعداء الامة وأذنابهم الصغار في مراميهم لشق وحدة العرب بإبرازالمذهبية والطائفية لؤأد المقاومة والتحرر
0ة هذا يوم من أيام العرب الاماجد ..العرب الذين لايقبلون الضيم او الدنية ولايعترفون بالاحتلال ولا بالامر الواقع !وهو يوم آخر يضاف الى أيام هزيمة إسرائيل التي هدرت كرامتنا كعرب وتدنس مقدساتنا وتعتقل اكثر من احد عشر الف اسير عربي فلسطيني ..انه يوم عيد للعرب من مدينة العيون حتى أم القيون ننشد معا: الله اكبر ولله الحمد هازم الاحزاب وحده ومذل الصهاينة على يد المؤمنين به أحفاد محمد وعمر وعلي والشافعي وابي حنيفة من غزة حتى الضاحية ومن رفح حتى ديالى وبعقوبة والبصرة والموصل وبنت جبيل !الله اكبر عاشت المقاومة
0ة هذا يوم من أيام العرب الاماجد ..العرب الذين لايقبلون الضيم او الدنية ولايعترفون بالاحتلال ولا بالامر الواقع !وهو يوم آخر يضاف الى أيام هزيمة إسرائيل التي هدرت كرامتنا كعرب وتدنس مقدساتنا وتعتقل اكثر من احد عشر الف اسير عربي فلسطيني ..انه يوم عيد للعرب من مدينة العيون حتى أم القيون ننشد معا: الله اكبر ولله الحمد هازم الاحزاب وحده ومذل الصهاينة على يد المؤمنين به أحفاد محمد وعمر وعلي والشافعي وابي حنيفة من غزة حتى الضاحية ومن رفح حتى ديالى وبعقوبة والبصرة والموصل وبنت جبيل !الله اكبر عاشت المقاومة
0 كذبت حكومة إسرائيل أن البطل حسام الدويات إبن القدس البار له سوابق جنائية.هدف اسرائيل المهزومة من حزب الله وحماس تخدير الرأي العام الصهيوني وضبضبة الاوضاع في الائتلاف الحاكم.الصحيح ان سلطتنا الوطنيةكعضو في محور الاعتدال العربي بزعامةبوش و رايس ليس لها علاقة بحاضر القدس والاستيطان اليهودي فيها ولا بطرد الفلسطينيين منها .رأى البطل حسام ان اليهود يبتلعون عاصمتنا وان سلطتنا ودول الاعتدال غسلوا ايديهم من كل عربي وبات همهم نيل رضا الصهاينة واميركا والتآمر ضد حماس وحزب الله وفتح ومقاومة العراق وسوريا.
0 لولا وجود مقاومة لبنانية قوية قرب حدود الغجر لما فكر العدو الإنسحاب من أرض إحتلها عام 1967م.وهو السبب عينه الذي أدى بشارون إلى قرار الإنسحاب من مستعمرات العدو من كل أرض لواء غزة تحت سيل لم ينقطع من العمليات الإستشهادية الفردية والجماعية لأهل غزة الميامين!لم تفلح كل جهود العدو ومناصريه في توقيع معاهدات مع حكومة لبنان كثمن للإنسحاب هذه المرة من الغجر!على غرار إتفاق أيار المشؤوم عام 1983م(مع الرئيسى اللبناني أمين الجميل) !ومهما برر العدو إنسحابه ومهما خطط وأضمر يبقى الأمر إنتصار للمقاومة اللبنانية الباسلة التي ستحرر ماتبقى من أرض.
0 جاءالإنسحاب الناقص من قرية الغجر والذي يجب ان يتم بين الدولة اللبنانية والأمم المتحدة،بفضل المقاومة وسلاحها المشهور في وجه العسكرية الصهيونية والذي يعد بحق الحاجز المانع لتوغل العدو وسقوط نظرية التوسع لديه!يثبت الحدث الجديد الحاجة الماسة لسلاح المقاومة الشعبية اللبنانية والفلسطينية والعراقية في كنس الإحتلال لأرض العرب في ضوء عجز الحكومات العربية الرسمية وتقاعدها المبكر عن مواجهة قوى الغزو والإحتلال الأجنبية لأمة العرب حاليا!تتقلص إسرائيل بصورة واضحة للعيان كلما إشتد عود المقاومة المسلحة العربية.
0 يثبت هذا الأمر مسألتين هامتين أولاهما:سراب وخداع إتفاقيات الإستسلام والتطبيع مع العدو وضرورة وقف كل أشكال التطبيع مع مغتصب القدس،وثانيهماأن العدو لايمكن أن ينسحب من شبر أرض عربية إلا بالمقاومة المسلحةالمستمرة على غرار المقاومة التي جعلته صاغرا في جنوبي لبنان وفلسطين!ألأمر الذي يعني ضرورة دعم حركات المقاومة العربيةالباسلة بالمال والسلاح والإعلام من جهة وفتح جبهة الضفة الغربية لكنس المستوطنين على غرار تجربة غزة المباركةّ!ويضاف إلى ذلك ضرورة تحريم التطبيع الفردي والجماعي ومقاطعة العدو على كل الصعد .
0 الحل الوحيد لطرد الغزاة الصهاينة هو وحدة الفلسطينيين والجهاد المنظم وشيوع ثقافة مقاومة الغزاة تماما كما صبر المجاهدون في جنوب فلسطين ولبنان عندما تم قلع المستعمرات الصهيونية بالكامل من ارض لواء غزة الطهوروكما فعل مجاهدو لبنان في الجنوب اللبناني بكنس الإحتلال ومواقعة بالعبوات الناسفة وألجساد الطاهرة المفخخة ،فإستحق ألأبطال إحتفاء الأمة بهم وبشهدائهم وغيروا بدمهم وآهاتهم وجراحهم وصبر آهاليهم معادلة الصراع مع هذا العدو الجبان الإحلالي الذي يرتهن قبلة العرب والمسلمين ويمنع صلاتهم في مساجدهم وكنائسهم وحقهم في مزارعهم ومائهم ودورهموبحرهم وشاطئهم .وكما فعلت صواريخ المجاهدين يوم نصبت من حول نبع الزاني فسقت القرى العربية الفقيرة في جنوبنا البطل لأول مرة في التاريخ،تستطيع سواعد المجاهدين في الضفة الفلسطينة ان تحقق ماحققته سواعد اشقائهم في مدن وقرى ومخيمات لواء غزة الحبيب بكنس المستعمرات ومن فيها لأنه ثبت بالدليل القاطع أن ألإستيطان في أرضنا العربيةهو نفسي وليس له أية جذور وقناعات صادقة في العقل الإستيطاني الصهيوني الغازي .لقد هزمت نفسية ألإستيطان بداية في سيناء العربية المقدسة ثم تاليا في أرض البواسل الغزيين أحفاد جد النبي هاشم والإمام الشافعي ،وستهزم حقا لاحقا في ضفتناالفلسطينية العزيزة وجولانناالعربي السوري الشامخ.إنها فقد قضية وقت قصير .
0 جاءالإنسحاب الناقص من قرية الغجر والذي يجب ان يتم بين الدولة اللبنانية والأمم المتحدة،بفضل المقاومة وسلاحها المشهور في وجه العسكرية الصهيونية والذي يعد بحق الحاجز المانع لتوغل العدو وسقوط نظرية التوسع لديه!يثبت الحدث الجديد الحاجة الماسة لسلاح المقاومة الشعبية اللبنانية والفلسطينية والعراقية في كنس الإحتلال لأرض العرب في ضوء عجز الحكومات العربية الرسمية وتقاعدها المبكر عن مواجهة قوى الغزو والإحتلال الأجنبية لأمة العرب حاليا!تتقلص إسرائيل بصورة واضحة للعيان كلما إشتد عود المقاومة المسلحة العربية.
0 يثبت هذا الأمر مسألتين هامتين أولاهما:سراب وخداع إتفاقيات الإستسلام والتطبيع مع العدو وضرورة وقف كل أشكال التطبيع مع مغتصب القدس،وثانيهماأن العدو لايمكن أن ينسحب من شبر أرض عربية إلا بالمقاومة المسلحةالمستمرة على غرار المقاومة التي جعلته صاغرا في جنوبي لبنان وفلسطين!ألأمر الذي يعني ضرورة دعم حركات المقاومة العربيةالباسلة بالمال والسلاح والإعلام من جهة وفتح جبهة الضفة الغربية لكنس المستوطنين على غرار تجربة غزة المباركةّ!ويضاف إلى ذلك ضرورة تحريم التطبيع الفردي والجماعي ومقاطعة العدو على كل الصعد .
0 الحل الوحيد لطرد الغزاة الصهاينة هو وحدة الفلسطينيين والجهاد المنظم وشيوع ثقافة مقاومة الغزاة تماما كما صبر المجاهدون في جنوب فلسطين ولبنان عندما تم قلع المستعمرات الصهيونية بالكامل من ارض لواء غزة الطهوروكما فعل مجاهدو لبنان في الجنوب اللبناني بكنس الإحتلال ومواقعة بالعبوات الناسفة وألجساد الطاهرة المفخخة ،فإستحق ألأبطال إحتفاء الأمة بهم وبشهدائهم وغيروا بدمهم وآهاتهم وجراحهم وصبر آهاليهم معادلة الصراع مع هذا العدو الجبان الإحلالي الذي يرتهن قبلة العرب والمسلمين ويمنع صلاتهم في مساجدهم وكنائسهم وحقهم في مزارعهم ومائهم ودورهموبحرهم وشاطئهم .وكما فعلت صواريخ المجاهدين يوم نصبت من حول نبع الزاني فسقت القرى العربية الفقيرة في جنوبنا البطل لأول مرة في التاريخ،تستطيع سواعد المجاهدين في الضفة الفلسطينة ان تحقق ماحققته سواعد اشقائهم في مدن وقرى ومخيمات لواء غزة الحبيب بكنس المستعمرات ومن فيها لأنه ثبت بالدليل القاطع أن ألإستيطان في أرضنا العربيةهو نفسي وليس له أية جذور وقناعات صادقة في العقل الإستيطاني الصهيوني الغازي .لقد هزمت نفسية ألإستيطان بداية في سيناء العربية المقدسة ثم تاليا في أرض البواسل الغزيين أحفاد جد النبي هاشم والإمام الشافعي ،وستهزم حقا لاحقا في ضفتناالفلسطينية العزيزة وجولانناالعربي السوري الشامخ.إنها فقد قضية وقت قصير .
0 يقسم إبن خالتي انه عمل مع الشهيد البطل حسام في ورشة بناء قرب مستوطنة جيلو وانه شاب تقي ومؤمن ومحترف في قيادة الآليات الثقيلة وفنون الحفر في الارض الصخرية.ويضيف:أشهد ان حسام رغم فقر اسرته كان مهموما بشكل دائم من أذى المستوطنين وكان يردد: لمظاهرات والنضال السلمي والامم المتحدة ومجلس الامن وجامعة الدول العربية وجيوش سيدي ومولاي وكل اتفاقيات الذل لاتعيد حجرا واحدا من مقبرة في القدس؟كان مهووسا بالعمليات الاستشهادية التي نفذها ابطال وبطلات من حماس وفتح والجهاد.كان يؤمن بدور الافراد في تحرير القدس .
0 حسام شاب عربي في مقتبل العمر دخل في قلب تاريخ القدس خالدا لأنه رأى وتأكد ان أنظمة حكم عربية وحكومات عربية طبعت مع الصهاينة وتآمرت معهم على القدس وأنهم تخلوا عنها لليهود وأدرك بالعين المجردة وهو إبن القدس أن الاستيطان اكل عاصمة العرب والمسلمين فأقدم على ألثأر بجرافته في وقت متزامن مع إنتصارات حفنة من العرب المدنيين الفقراء في جنوب لبنان وغزة وقرب زوال إسرائيل ألتي يخاف منها ملوك ورؤساء وجيوش !؟من لاقدس له لاكرامة له ولا يكتمل إيمانه!القدس باعها سماسرةالبترودولار في وقت يقدر بئر بترول واحد تحريرها .
0 على من تضحك إسرائيل وكنيستها؟هو طبع اليهود من عهد خيبر وبني النضير وقينقاع حتى قرية الغجر العربية!أشغل الصهاينة العالم والفوا مسرحيات هزيلة قبيل وأثناء الإنسحاب من مستعمرات سيناءوطاباطيلة الفنرة من بدء إتفاق إسطبل ديفيد حتى العام 1982م!ثم دعوات الإنسحاب من لواء غزة وتمنيات رؤسائهم إبتلاع البحر لغزة!ثم تاليا الإنسحاب من بعض مناطق الضفة الغربية!عندما تشتد الضربات ضد مستوطنيهم في القدس والجولان والضفةلايلتزمون بكنيست ولا بتوراة او تلمود!أما التطبيع والغزل مع العدو فيزيده غطرسة وكذبا!المجد للمقاومة
0 مجزرة اخرى تضاف الى مئات المجازر المروعة بحق المدنيين العرب والمسلمين العراقيين والإيرانيين والسوريين والافغان يقترفها الجيش الاميركي الغازي للعراق في ضوء فشل اهدافه من إحتلال العراق وتصاعد المقاومة العراقية وهزيمة كتائب الصحوات المرتزقة والهبة الجماهيرية العربية السنية والشيعية الرافضة لمعاهدة الذل المراد فرضها. وهدفت المجزرة الجديدة محاولة جديدة لالصاق تهمة الإرهاب بالقيادة السورية لعرقلة الانفتاح الاوروبي عليها والاعتراف بدورها بعد فشل وكلاء اميركا الصغار والكبار بالمنطقة بالنيل منها
*الصحافة الفلسطينية والإحتلال
0 قارعت الصحف الفلسطينية الانتداب البريطاني والصهيونية وكشفت مؤمراتهم وخداعهم وساهمت في إيجاد الوعي الفلسطيني وكثيرا ما سجنت بريطانيا صحافيين واغلقت صحفا من ذلك كمثال:عيسى العيسى الذي نفي الى الاناضول ثم هرب الى دمشق واستلم مدير ديوان الملك فيصل واسس مجلة ألف باءفي غربته الدمشقيةوالتي عدها مؤرخون سوريون:أهم الصحف السورية.للحقيقة:صحف ماقبل الثورة الفلسطينية افضل مهنيا وجرأة وتأثيرا.وعندما إحتلت إسرائيل فلسطين عام1967 لم يكن يصدر فيها ورقة واحدةمن جريدة او مجلة وأتحدى إثبات عكس ذلك!!
0 من الصحف والمجلات المقاومة في فلسطين قبل العام1955م الكثير الكثير منهاالكرمل لنجيب نصار التي قارعت الصهيونية والصحيفة الاجرأ والاكثر مهنية عربيا :فلسطين الصادرة بيافا 1911 على يد عيسى ويوسف العيسى ثم رجا داود العيسى واستمرت حتى أمر إغلاقها بالقدس يوم ا2آذار/مارس 1967م وصوت الشعب لبندك 1922 وصوت الحق 927 1 و"إلى ألأمام"1928 والجامعة العربية 933و "الكرمل " المعادبة للصهيونية1933و"ا لصرا ط المستقيم"للقلقيلي1933 و"الوحدة العربية" للغوري 1933والصحيفة الثورية اليومية:"الدفاع "للشنطي .
0 كل الإبداعات في الساحة الفلسطينية في الشتات والوطن هي فردية وذلك لغياب المؤسسات الفاعلة وإنعكاس العصبية التنظيمية على العمل الجماعي.الصحافة الفلسطينية المقاومة والمناضلة لم تبدأ في العام 1955م ولا ب"فلسطيننا"إنما كانت اول صحيفة او دورية تصدر في فلسطين عام 1876م وهي القدس الشريف وكانت تطبع بالمطبعة المأمونية بالقدس والاصمعي عام 1908 والنفيرعام 1913م في القدس ثم حيفا والنفائس العصرية بحيفا ثم القدس عام 1909م والصحيفة الابرز" فلسطين" بيافا واصدرها وحررها عيسى ويوسف ثم رجا عيسى العيسى 1911-1967
0 عندما إنشقت الجبهةالديمقراطية عن الشعبية اصبحت مجلة الحرية ذات الاصل اللبناني لسان حالها وتولى امرها فترة داود تلحمي ومهند عبد الحميد. والفصلية الادبية الكرمل بإشراف الشاعر محمود درويش والشاعر السوري الكردي سليم بركات.والنضال لجبهة النضال الشعبي ووطني لسان جيش التحرير صدرت بتونس وحررها حسن صالح الحسيني وماجد توهان الزبيدي حتى العام 1987 والمجلة العسكرية الفلسطينية عام 1984 بإدارة العميد حسن ابولبدة.والوقائع الفلسطينية بقبرص تأسيس وتحرير ماجد توهان الزبيدي وبلسم الطبية للهلال الاحمر
0 حتى لايتوهم القارىء فإن من أبرز صحف ومجلات الثورة الفلسطينية بعد العام 1955 هي: فلسطين الثورة (لسان م ت ف,والهدف للقوميين العرب ثم الجبهة الشعبية وإزدهرت في عهد إدارة غسان كنفاني وبسام ابوشريف(من مدراء تحريرها عريب الرنتاوي وهاني حبيب"و"إلى ألأمام "ناطقة بإسم الجبهة الشعبية- للقيادة العامة و"القاعدة" لجبهة التحرير الفلسطينية بقيادة طلعت يعقوب .والافق لجناح ابوالعباس من جبهة التحرير الفلسطينية.و"فتح" اليومية التي كانت توزع في عمان مائة الف نسخة يوميا قبل ان تتقاعد الحركة!و"شؤؤن فلسطينة"الشهرية الصادرة عن مركز الابحاث الفلسطيني لمنطمة التحرير الفلسطينية والتي صدر عددها الأول في آذار/مارس 1971 وماتت في حزيران/يونيو 1993 (التي عمل صاحب المدونة فيها محررا للباب التوثيقي منذ آذار /مارس 1987 ولغاية العدد الأخير في أيار /مايو 1993م في نيقوسيا قبرص) وتعتبر اهم دورية فكرية في القضية الفلسطينية والصراع العربي /الإسرائيلي على المستوى الفلسطيني والعربي،إلى أن دفنتها قيادة م ت ف في قبرص!
*إيران
0 إيران دولة مرت بتجارب قاسية من الحروب والاحتلالات والحصار والحرمان فضلا عن موقع جغرافي لاتحسد عليه وثروة نفطية ضعيفة المخزون قد لاتكفي للعقد الثاني من القرن الحالي الامر الذي يجعل من التمكن من التكنولوجيا النووية مسألة حياة او موت بالنسبة لها في ضوء الاطماع الاميركية والبريطانية والصهيونية بارض المنطقة وخيراتها
يؤمن قادة ايران بكلمة ديغول:الاستقلال الحقيقي هو القنبلة النوويةفلم لا تكون إيران قوة إقليمية؟لم لا تنتهي إسرائيل كقوة وحيدة بالمنطقة!
* شؤون فلسطينية
يؤمن قادة ايران بكلمة ديغول:الاستقلال الحقيقي هو القنبلة النوويةفلم لا تكون إيران قوة إقليمية؟لم لا تنتهي إسرائيل كقوة وحيدة بالمنطقة!
0 إيران دولة ذات مساحة جغرافية تزيد عن مليون ونصف المليون كم مربع وتجاور شعوب وامم عديدة شتى ولديها شعب يربو على اربع وسبعين مليون نسمة وذات ناتج إجمالي يزيد عن 350 مليار دولار قبل عامين.والأهم دولة يتداول السلطة فيها سلميا.
إيران قررت ان يكون لها مكان مستقل وهذا له ثمنه..والعقوبات من هذا الثمن وقد تكون بوابة التميز.ستبيع إيران التقانة العاليةوستعالج 800 ألف مريض بالسرطان نووياوستكون إحدى القوى العالمية بعد عقد او عقد ونصف.أمانحن فما زلنا نتجادل في دور القبيلة وجنس الملائكة!وننعم بحكم القرون الوسطى .
إيران قررت ان يكون لها مكان مستقل وهذا له ثمنه..والعقوبات من هذا الثمن وقد تكون بوابة التميز.ستبيع إيران التقانة العاليةوستعالج 800 ألف مريض بالسرطان نووياوستكون إحدى القوى العالمية بعد عقد او عقد ونصف.أمانحن فما زلنا نتجادل في دور القبيلة وجنس الملائكة!وننعم بحكم القرون الوسطى .
0 لم تعمل أو تجتمع أية لجنة من لجان المجلس الوطني اجتماعا واحدا صحيحا منذ الخروج من بيروت عام 1982!وكنا توزع المناصب العليا محاصصة وجبر خواطر أنظمة وحكومات!عندما نكون في لبنان نضع المرحوم خالد الفاهوم كي نرضي سوريا!وعندما نخرج من بيروت ونتخاصم مع سوريا ونتحالف مع الاردن بناء على رغبة الرئيس الاميركي والممثل السينمائي ريغن نضع وزير أردني من أصل فلسطيني على رأس المجلس ونبرر انه :شيخ أحمر!أما الكبار الذين أسسوا منظمة التحرير ودعموا الشعب امثال عبدالمجيد شومان فكثيرا مانهددهم بالفصل من العضوية!!.
0 لم يحاسب اي من المجلسين ( الوطني والمركزي )أي من اعضائه ممن إشتهروا بإفلاس الصندوق القومي الفلسطيني وتنظيف السفارات وتوارثها من عدد محدد وضيق من السفراء او محاسبة ضابط عسكري ترك جنوده قبيل المعركة وهرب!كان القدومي بمثابة وزير خارجية لكن تقارير السفراء تصل أولا الى مدراء مكتب الرئيس ثم قد يراها ابو لطف وقد لايراها!كل مزارع مؤسسة صامد المتخصصة بالانانس والموز والجوز واللوز تصدر لاوروبا ثم تفلس!!أعفي بروفيسور اقتصاد فلسطيني من عمله وأستبدل بمراسل مجلة فنية وصار مستشار الرئيس الاقتصادي ومنسق العلاقات مع الصهاينة!
0 في الوقت الذي كان شعبنا العظيم في فلسطين يذبح بعد الانتخابات التشريعية النزيهة وظهور مجلس تشريعي منتخب يمثل الفلسطينيين اخذت رئاسة المجلس الوطني تنظر ان اعضاء المجلس التشريعي أعضاء في المجلس الوطني الذي يجب ان يمثلهم !!لكن الحقيقة ان اتحاد البرلمانات الدولي لم يعترف بذلك وهو محق!في الوقت الذي كانت رئاسة المجلس الوطني تجمعنا نحن الموظفين وتأكل آذاننا بقصائد الشعر التي تنظمها رئاسة المجلس بمدح رئيس المنظمة!!وكان المنافقون بيننا يصرخون مادحين الشعر وبعضهم يصحح قصائد او يكتب بعضها وينسبها للشاعر !!
0 لم ينل إلغاء اعضاء المجلس الوطني لميتاق الشعب الفلسطيني والاعتراف المجاني بدولة اسرائيل على اكتر من ثلثي فلسطين أي رضا سياسي صهيوني وذهبت ادراج الرياح وعود كلينتون وإدارته للقيادة الفلسطينية وتنازل المجلس عن احد اهم اسلحةالشعب مقابل مبلغ تافه مقداره الف دولار اميركي كمصروف جيب لكل عضو.إنني أوكد ذلك بوصفي مدير دائرة الدراسات والتوثيق في مكتب رئاسة المجلس الوطني حتى أيار/مايو 2002 ومؤلف كتاب تطور عضوية المجلس من عام 1964حتى 1996 الصادر عن المجلس في عمان!مات كثيرون من أعضاء المجلس وانسحب مثلهم .
0 لم يتم إنتخاب اي عضو في المجلسين الوطني والمركزي منذ اكثر من عشرين سنة!وفي عضويته أعضاء لايقرأون ولايكتبون ومنهم من تحصل على رتبة شاويش وكثير منهم من العسكريين الذين يرشحهم مكتب الرئيس المغدور ابو عمار وتجد احيانا ثلاثة أشقاء في عضويته أو شقيقتين ولاتجد ممثلا لعشرين قرية فلسطينية أو لخمسة مخيمات لاجئة او نازحة!أراد الشيخ السائح رحمه الله إصلاح ألامر لكنه إستقال عندما تأكد ان احدا من مدراء مكتب الرئيس يعين أعضاء ويحذف آخرين!قال لي رحمه الله ذات يوم: ياولدي هذه قيادة لاتحترم ألمتعلم ولا الذي يعمل!
0 إنتهت صلاحيةالمجلسين الوطني والمركزي منذ القرن الماضي وكانت آخر دورة للمجلس الوطني عقدت في غزة عام 1996 من اجل سواد عيون الرئيس الاميركي كلينتون وبهدف وحيد مشترك بين الصهاينة المحتلين وإدارة كلينتون تمثل بإلغاء الميثاق الوطني الفلسطيني الذي كان ينص على وحدة الارض الفلسطينية من البحر الابيض حتى نهر الاردن ووحدة الفلسطينيين في فلسطين والشتات!! وكان حكماء!القيادة الفلسطينية يعتقدون ان الغاء ماأجمع عليه الفلسطينيون والذي وحد نضالهم من ستينيات القرن العشرين كفيل بنيل رضا اعضاء ليكود والمتطرفين!
0 نعم ياخي هاني انتهى زمن المعجزات !لا القاهرة ولا العواصم التي اصغر منها تستطيع إيجاد حوار حقيقي بين القطبين الفلسطينيين!يجب ان يعي الكتاب والصحافيون وقيادات المجتمع المدني في فلسطين ان المهزلة طالت واطالت معها معاناة هذا الشعب البطل والصابر والفقير وأن الحل داخل فلسطين وليس خارجها!!يجب ان يقدم الاستقلاليون العرب الفلسطينيون قرابين حقيقية من اجل فرض الوحدة على القيادات الفلسطينية في شطري الوطن!!لم تهدر كرامة الفلسطينيين كما اهدرت منذ ان بدأ الانقسام السياسي بين قادة الوطن المنتخبين في أول انتخابات حقيقية ونزيهة في المنطقة
0 أرجو ألا يفهم احد ان فتح في مجملها لاتريد حوارا ووحدة حقيقية مع حركة حماس !ذلك ان فتح حركة مجاهدة ومناضلة كشقيقتها حماس وليس هناك اية إختلافات حقيقية او إستراتيجية بينهما يشهد على ذلك القائد الميداني الحقيقي لفتح الذي تم تسليمه البطل مروان البرغوثي!إلا ان فثح بعد أوسلو تعاني من أزمة في الديمقراطية وتعطيل عقد مؤتمرها العام وتسلق متنفذين يرتبطون بأجندة خارجية !ويتحكمون بمالها وامنها! على الخيرين من الطرفين العمل الصادق على تجذير نقاط التقاطع والتفرغ لمعركة طرد الاستيطان من الضفة كما نجحا في غزة!!
0 زرت بلدة الطيبة الزعبية عام 2001م وهي بلدة جميلة وزراعية يتسم أهلها بالعروبة والكد والعمل والتضامن.ماجرى يظهر عنصرية هذا العدو وان هذا ألكيان الغاصب الدخيل لن يكون لكل المواطنين تحت حكمه إطلاقا.الحل يكون بالعصيان المدني الفلسطيني داخل كيان العدو ومحاولة الرجوع للتراث العربي بالإعتماد على الذات وزراعة الحاكورة والتحول من مجتمع ألإستهلاك والتفاخر التبذيري إلى القناعة وتنظيم فئات المجتمع لتجذير العروبة ومحاربة ألأسرلة.يجب التظاهر أمام سفارات الدول الكبرى داخل الكيان الغاصب
*المسيحيون العرب
*المسيحيون العرب
0 الوضع السيء لبعض مسيحيي الشرق ياقداسة البابا سببه الرئيس الغزو الأميركي للعراق الذي أخرج المسيحيين العرب العراقيين من طور الريادة العلمية والإقتصادية والسياسية إلى طور الهجرة والحرمان والتدمير!وأعتقد جازما أن أيا كان لن يستطيع دحض هذه الحقيقة!ثم أن الغزو الإسرائيلي المحمي من الغرب والفاتيكان هو غزو إستيطاني إحلالي لعب الدور الرئيس في هجرة العرب المسيحيين في الأرض المقدسة بعد أن كانوا قادة النضال الوطني وجوهرة التعددية وإلى درجة أن الفاتيكان خالف عقيدة الإنجيل وبرأ قتلة المسيح!
*الأمم المتحدة ومؤسساتها
ماجد توهان الزبيدي - الاردن |
0 الواضح الان ان هيئة الامم المتحدة ومؤسساتها خاصة مجلس الامن اصبحت ادوات لتحقيق المصالح المالية والتوسعية للولايات المتحدة الاميركية وبدرجة اقل للدول الدائمة العضوية وهي حقيقة اوضحتها بجلاء الحروب المدمرة في العراق وافغانستان والشيشان وبعض الدول الافريقية. وقد رأت شعوب الارض كيف كانت تتم المساومات بين بعض الدول دائمة العضوية بهدف احتلال ونهب خيرات الدول الصغيرة والمسالمة والفقيرة معا في حين ان ميثاق الامم المتحدة ينص صراحة على احترام سيادة الدول وصيانة امن الشعوب وعدم تغيير حدودها وفض المنازعات بالطرق السلمية من خلال المشاورات السياسية والمحاكم الدولية المعتمدة من دون اللجوء للقوة. المسألة لاتكمن في تغيير ميثاق الامم المتحدة بل في ضرورة التغيير الجذري لسياسات وممارسات بعض الدول دائمة العضوية وثنيها عن غيها في قهر الشعوب الفقيرة والسيطرة على ثرواتها واغتصاب سيادتها من خلال احتلالها العسكري المباشر وضرورة ضم دول اخرى كالهند وباكستان ومصر واندونيسيا وايران على سبيل المثال الى قائمة الدول دائمة العضوية في مجلس الامن من اجل اعادة التوازن الى ذلك المجلس.
*الفكر
*الفكر
0 مايهمنا كأمة عربية تواجه تحديات جمة على الصعد كافة :كيف نستفيد من النصوص الكاملة للمعلومات المنشورة في فضاء هذه المكتبة العالمية وكيف نثري ذلك الفضاء بتراثنا وروائع نتاجنا الفكري العربي الصادر من العهد الجاهلي حتى أيامنا المعاصرة؟ كيف نستخدم فضاءات هذه المكتية بتعريف باحثي العالم وقرائه بمخطوطاتنا غير المنشورة والمحققة بعد وأماكن توافرها وبيان مقتنيات مكتباتنا الوطنية من النتاج الفكري العربي؟ كيف نبين لشعوب العالم أصالتنا وريادتنا في التأليف والنشر عندما كان الغرب لايعرف القراءة والكتابة؟وعندما كانت جامعاتنا في بغداد ودمشق وألأندلس تستقبل طلبة العلم من شتى بقاع العالم؟ كيف نتيح بلغات المكتبة الرقمية العالمية محتويات الببليوغرافيات العربية والإسلامية منذ مرجع إبن النديم :الفهرست الذي حفظ لنا تفصيلات النتاج الفكري العربي وألإسلامي التي انتجتها عقول مفكرينا في القرون الهجرية الاربع الاولى ، مرورا ب الفهرست لإبن خير ومرجع الذريعة لعالمنا :آغا برزك الطهراني ،و:العمل الموسوعي الببليوغرافي الجبار :مفتاح السعادة ومصباح السيادة لطاش كبري زادة وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة وصولا إلى :تاريخ ألأدب العربي لكارل بروكلمان وتكملته للعالم التركي المعاصر :فؤاد سيزكين:تاريخ التراث العربي اللذين يوثقان للمؤلفات العربية والإيرانية والتركية منذ العصر الجاهلي حتى القرن العشرين ، دون تجاهل العمل الرائع:معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف إليان سركيس وإنتهاءا بالببليوغرافيات العربية القطرية الصادرة منذ ألإستقلال العربي الحديث.
0 لم يقرر الرب وراثة ألأنبياء من أبنائهم ،بينما قرر بطلاقة أن صفات مثل :التقوى ،العلم ،العدل،العقل وغيرها مقدمة في التفاضل بين الناس في مسائل التقديم أو الصلاحية أو الزعامة على صفات مثل :النسب،أو الثروة او اللون،او الموطن..إلخ. ولهذا فإن واحدة من حكمه عزوجل في وفاة أبناء أعز الخلق وقطع سلالة النبي هو حكمة ربانية لضمان إستمرارية الدين والأمة،الأمر الذي حدا بإبن سبأ أن يتبنى التيارالخبيث المنادي بنظرية إن لكل نبي وصي ،وان عليا بن عم محمد هو وريثه.
لم يعط الله و/أو نبيه الحكم لا لعلي ولا لمعاويةولا لغيرهما .
لم يعط الله و/أو نبيه الحكم لا لعلي ولا لمعاويةولا لغيرهما .
0 أجاد الكاتب في إختصار مسألة وراثة الحكم العربية وهو المعروف بدفاعه عن حقوق ألإنسان العربي،وان العرب مايزالون للآن بعيدون عن إقرار دستور الحكم القائم على العدل!ألأمر الذي هو لب ألأزمات والنكبات،في حين أن عدوهم أقر أسلوب الحكم الصحيح المبني على ألإنتخاب المباشر للحاكم،وتحديد مدة ولاية الحكم،وألأمر نفسه بالنسبة لقوى الغرب الأقوى.لا يسمح العصر الحالي بالعودة للحكم الفردي مدى الحياة مهماإختلفت التسميات حتى لوكانت خلافة!إلأ إذا كان ألأمر على سبيل الرمزية.تداول السلطة بالإنتخاب والحزبية هما النجاة لنا .
0 مما لم يذكره الباحث المنصف المرزوقي أن المرحوممحمد مزالي( رئيس وزراء تونس الأسبق) أحد مؤسسي مجلة العربي الكويتية الشهرية الصادرة منذ العام 1959م،وانه كان يلقي محاضرات ثفافية من خلال التلفزيون التونسي ويتعامل ببساطة الواثق مع الناس.فقد عملت حوالى اربع سنوات في تونس في عقد الثمانينيات من القرن الماضي وتابعت الحراك السياسي والثقافي للمرحوم الذي خسره اهل تونس والعرب كرائد حقيقي للإصلاح اللغوي والسياسي.الخلاصةلم يكن بوسع الرجل إحداث التغيير المنشود في ظل حاكم هرم عقله وجسده!كان المرحوم يؤمن بوحدة المغرب العربي وبالديمقراطية،فأغتيل.
*شؤون العدو
0 سيكون سيء السمعة والصيت شارون في مزرعته تحت نيران صواريخ المقاومة الأمر الذي سيلزمه إرتداء القناع بشكل متواصل جزاء ما إقترفته يداه من مجازر بحق العرب ومقدساتهم،ذلك أن غيبوبته الدائمة درس بليغ لكل من يتجرأ على مقدسات الله ويتطاول على حقوق عباده.يذهب ملك إسرائيل إ لى المزبلة وقريبا سيتكفل بأمره ناكر ونكير في حفرته الأبدية في منطقة النقب الفلسطينية حيث ستدوسه أنعام وإبل الرعاة البدو الفلسطينيين وسيعزف سالم وسويلم وخلف بالناي والربابة على مسمعه لحن ونشيد الإستقلال الفلسطيني.هي نهاية الظلم!!
*شؤون عربية
0 الأردن بلد فقير جدا بموارده الطبيعية الأساسية ونسبة الأرض المزروعة أقل من واحد في المئة من مساحته،وتتآكل بإستمرار للبناء والتصحر،وهو رابع أفقر دولة في الماء ويزيد عدد سكانه عن ستة ملايين نسمة،إلأ أن إستقراره السياسي والأمني وإرتفاع نسبة التعليم فيه وجدته وتفوقها على مثيلها في دول الجوار ،يتطلب من قياداته إيلاء سلك التدريس والمدرسين من التعليم الأساسي إلى الجامعي عناية حقيقيةوجوهرية ورفع سقف الحريات العامة والنشر والتعبير في ضوء الأزمات الإقتصادية العالمية التي تنعكس على أهل البلد صورة واضحة!
0 كتب وزير التربية الأميركي الأسبق إن المدرسة هي المخفر المتقدم للدفاع عن الأمة،وكانت أهم نقطة في مناظرة مجرمي الحرب نتنياهو وباراك أثناء الصراع على رئاسة وزراء العدو تتمحور على من جعل من العدو وادي سيلكون ومن حول مناهج المدارس من كتب وكراريس ورقية إلى قواعد بيانات آلية! ونحن في الأردن في وسط إقليم ملتهب بإستمرار وامام عدو لايخف أطماعه بأرضنا لابد لنا أن نرقى بمدارسنا وجامعاتنا ونحصن العنصر ألأساس فيها :المعلم!وأن نرفع كل انواع الفيتوعلى تعيين معلم بسبب توجهاته الفكرية او السياسية أو غيرها من معايير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق