مضافات و"تتن"!!
جاورني قبل حوالي إسبوعين أحد ابناء العمومة في مضافة القبيلة على باب المدينة في عزاء لأحد الراحلين من أبناء عمومتنا ،واخذ ينفث بدخان سيجارته في وجهي ،ويشعل السيجارة من "حلقة"أختها،إلى ن إضطرني لإستخدام لفحتي لتحريك سحب الدخان الكثيف الذي غطّى سماء المضافة كاننا مازلنا نعيش في مخيم النعيّمة عام 1968م ،لما كانت الزوابع تتواتر بالجملة دون فاصل بينها وانهكتنا إلى أن إضطرت الحكومة آنذاك لترحيلنا لأرض يملكها عرب مدينة الحصن ،فأكلتنا البراغيث .تنذكر وماتنعاد!! والحمدلله فقد لاحظ ولد عمي مافعله دخانه في أمري ،فقال لا فضّ فوه:"كانني ضايقتك؟!"
رددتُ: أنت لم تضايقني ابدا !بل لعنت "سنسفيل" عظام صدري وشرايين رئتي وعطلت مرور الهواء في "خشومي " وحنجرتي!!
رد الفهيم ،دائم الإنتقاد لسلوكيات الآخرين السيئة:: تحملنّي ياولد العم ،أنا مش قادر أتركهُ"!!
قلت: ياخوي يلعن ولاياه اللي يقول لك إتركهُ!!بس ياخوي إحترم وجود الآخرين ،وإحترم روح الميت واهله ،وحاول ضبط نفسك لساعة أو لساعتين دون تدخين!!
رد بزهو:لا !لا !لا أستطيع وقفه!!
جاوبته:الفرق بين الحيوان الناطق والحيوان غير الناطق هو الإرداة وفعلها!!!
أجاب مستغربا :وما علاقة الإرادة بموضوعنا؟!
جاورني قبل حوالي إسبوعين أحد ابناء العمومة في مضافة القبيلة على باب المدينة في عزاء لأحد الراحلين من أبناء عمومتنا ،واخذ ينفث بدخان سيجارته في وجهي ،ويشعل السيجارة من "حلقة"أختها،إلى ن إضطرني لإستخدام لفحتي لتحريك سحب الدخان الكثيف الذي غطّى سماء المضافة كاننا مازلنا نعيش في مخيم النعيّمة عام 1968م ،لما كانت الزوابع تتواتر بالجملة دون فاصل بينها وانهكتنا إلى أن إضطرت الحكومة آنذاك لترحيلنا لأرض يملكها عرب مدينة الحصن ،فأكلتنا البراغيث .تنذكر وماتنعاد!! والحمدلله فقد لاحظ ولد عمي مافعله دخانه في أمري ،فقال لا فضّ فوه:"كانني ضايقتك؟!"
رددتُ: أنت لم تضايقني ابدا !بل لعنت "سنسفيل" عظام صدري وشرايين رئتي وعطلت مرور الهواء في "خشومي " وحنجرتي!!
رد الفهيم ،دائم الإنتقاد لسلوكيات الآخرين السيئة:: تحملنّي ياولد العم ،أنا مش قادر أتركهُ"!!
قلت: ياخوي يلعن ولاياه اللي يقول لك إتركهُ!!بس ياخوي إحترم وجود الآخرين ،وإحترم روح الميت واهله ،وحاول ضبط نفسك لساعة أو لساعتين دون تدخين!!
رد بزهو:لا !لا !لا أستطيع وقفه!!
جاوبته:الفرق بين الحيوان الناطق والحيوان غير الناطق هو الإرداة وفعلها!!!
أجاب مستغربا :وما علاقة الإرادة بموضوعنا؟!
قلت:الإرادة هي التي تُميّز رجل على آخر!! ومن يتحكم بها يمكنه مواجهة ظروف الحياة أفضل من ذلك الذي ينساق وراء رغبات نفسه!!
قال :لم أفهم ،ثم بدا بإشعال سيجارة جديدة من "حلقة"القديمة ،الأمر الذي إضطرني لترك جيرته ،مُستغلا إشارة ولد عمي الشيخ ابو فادي لي ليقدم إعتذاره عن عدم دعوته لي في مهرجان الزي الموحد لأعضاء المكتب التنفيذي لمضافتي القبيلة يوم حشد الجاهة العشائرية بالشمغ الحمراء والعُقل ميّالة ،لطلب يد عروس لأحد أولاده!
قبل المرء الإعتذار إلا أن المختار ابو الوليد بدأ برواية حكاية أخرى ،عن مافعله الشيخان الداهيتان ابو فادي ورفيق عمره ابو عماد من فعلة غريبة عجيبة بالمختار
عند بدء طلب يد العروس!!(يتبع)
قال :لم أفهم ،ثم بدا بإشعال سيجارة جديدة من "حلقة"القديمة ،الأمر الذي إضطرني لترك جيرته ،مُستغلا إشارة ولد عمي الشيخ ابو فادي لي ليقدم إعتذاره عن عدم دعوته لي في مهرجان الزي الموحد لأعضاء المكتب التنفيذي لمضافتي القبيلة يوم حشد الجاهة العشائرية بالشمغ الحمراء والعُقل ميّالة ،لطلب يد عروس لأحد أولاده!
قبل المرء الإعتذار إلا أن المختار ابو الوليد بدأ برواية حكاية أخرى ،عن مافعله الشيخان الداهيتان ابو فادي ورفيق عمره ابو عماد من فعلة غريبة عجيبة بالمختار
عند بدء طلب يد العروس!!(يتبع)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق