الثلاثاء، 23 يوليو 2013

موسم الهجرة للزعتري والرمثا والطرة

موسم الهجرة للزعتري والرمثا والطرة!  د.ماجد توهان الزبيدي

حدثت أحداث جسام بعد نشر مقال "ليكوه هنيك تئبرني"على موقع "سواليف" قبل ثلجة أمس!ملخصها أن صديقي "هاني المدني"الذي أخبرتكم عنه في ذلك المقال والمتزوج من صبية سورية من بلدة "داريا"بريف دمشق ،والذي يعيش سعادة متميزة مقارنة بكل رجال القبائل والعشائر في بلدتنا ،بات من المغضوب عليهم من قبل نساء وصبايا البلدة من كل الأصول والمنابت!
وملخص ذلك أن هاني مسحوب من لسانه وأنه ليس ولد نعمة -كما تقول خالتي دوما عندما تتحدث عني-!!ذلك أنه في كل جلسة يثير أعصاب الرجال المتزوجين في البلدة بحديثه عن محاسن زوجته الشامية في التدبير المنزلي وإقتصادها في المصروف وكيف أنه أولم وليمة لأربعة أصدقاء على نصف كيلو لحمه!!وخرج الأربعه يشكرونه على الطعام وكل واحد منهم "يُترع" من كثرة الأكل ولذته!!!
وعليه بات صديقي هاني من المغضوب عليهم وملعون وضال وزنديق وهامل وداشر ولازم يجلو ويطرد من البلدة وغير ذلك من الأوصاف السيئة التي خرجت من أفواه نساء البلدة وخاصة زعيمات حملة طرد صديقي:صبحه أم زر وحمدة أم كشه وزريفه أم شدوق ورهيجه أم خشم وجظه بنت هويمل وفصايل أم كشره ووضحى أم ركبه،ووطفه بنت جعيفص!!
وقد أحدثت جولات هاني وأحاديثه وتكرارها، فعلها، في نسبة لابأس بها في رجال البلدة من المتزوجين من قبل ،حيث بات عشرات من رجالنا يترددون دورا على مخيم الزعتري وأحياء الرمثا والشجرة وعمراوة وإذنيبة والطرة لتفقد أحوال إخواننا وأخواتنا الهاربين من جحيم سوريا الشقيقة ،وكلما سأل أحد أحدا من هؤلاء العشرات عن السر في هذه الزيارات المتكررة؟كان الجواب واحدا:"إخواننا وأخواتنا السوريات في حرج شديد ولا بد من مساعدتهم ماديا ومعنويا"!
لم تقف المسألة عند ذلك بل أن نسبة لابأس بها من رجال البلدة والقبيلة صارت تنام ليلة في البيت بالبلدة وليلة خارجه على مدار الشهر !والسبب كما يقول الغائبون: أن الشركات والمصانع والمؤسسات التي يعملون فيها باتت تعمل على مدار اليوم بسبب زيادة الإنتاج والتصدير للأسواق الأوروبية والأميركية وإزدهار إقتصادنا وقرب وصول نسبة النمو الإقتصادي عندنا لنسبة موازية لمثيلتها الصينية أو الألمانية على يد الحكومة الجديدة !!
وواضح أن أولئك العشرات من قبيلتنا يشبهون الفدائيين الإستشاديين في المغامرة بالزواج الثاني(إسألوا من جرب :الدكتور ماجد)!!وانهم تحايلوا على أوراق تبليغ المحاكم للزوجة الأولى بزواج بغلها (مش بينا نقطة واحدة!!)بزواجه عليها من ثانية!!(ورقة زرقاء للمحضر ويتم إلصاق التبليغ على الحيط،و"لا من شاف ولا من دري"و"خش السبت بحلقة(خلفية)اليهودي-كما يقول المثل العربي،مش أنا(ياخوفي من معاداة السامية ياخوي)!!
وبوصفي محايدا في هذا الموضوع ،فقد سألت شيخا من معارفي متزوج من إثنتين واحدة من بنات عمه (من كل الأصول والمنابت!!)والثانية من ريف إدلب بسوريا عن السبب في ظاهرة موسم هجرة الأردنيين للنسب مع الشمال بصورة ملفتة إلى درجة أنك ترى للرجل الواحد أبناء بعضهم مثل الهنود وآخرين مثل الشيشان أو الهولنديين رغم انهم من صلب رجل واحد!!؟
أجابني الشيخ بصراحته المعهودة مثل حبه للأكل والنط(الرياضة):إسمع يادكتور:الأردنية من كل الاصول والمنابت تضحك بالسنة مرتين، أول عيد الفطر واول عيد الأضحى!
قهقني ذلاك الشيخ وجحظت عيناي مستغربا ،لكن الشيخ تابع قائلا:"لايوجد في العالم أفضل من الأردنية (من كل....) في موسم الخطبة فقط!!"
قلت للشخ:ولكن هذا تحامل على الأردنية!
ضحك الشيخ وقال واثقا من نفسه:"في الخطبة تدعوك خطيبتك الأردنية كل يوم لتناول الطعام معها في بيت أهلها(كل واحد يغني على ليلاه!! فصديقنا الشيخ يبدو وكأنه ينطبق عليه القول السائد على أفواه البعض:"أكول نكوح")!وتحملك على رؤوس الأنامل أو على رمش العيون –كما يقولون-!وإذا طلبت منها مرافقتك لشراء جلباب أو فستان لها ،تصر أن تشتري من "سوق البخارية"للتوفير عليك!الكنها بعد أسبوع من الزواج تبدا بتجربة نيران وقصف صواريخها العابرة لمواقع أمك وأخواتك وأهلك!!وبعدها بشهرين توجه مدافعها صوبك:"أنت شو جايب متل الزلام"و"كل جلابيب النسوان بحارتنا من "مكة مول" والدوار السابع"!و"روح شوف ابو جمال كيف مدلل أم جمال
     (للعلم فقط :ابو جمال سائق باص عمومي بعد أن كان سائق تريله على خط الصفاوي العقبة،يزن كف يده اليمني كيلو ونصف الكيلو غرام وترك المدرسة من الصف الرابع الشعبة" واو" وكان دائم "التمخيط"بكمه،وله خمسة عشر أسبقية منها ضرب شفرات وموس كباس وسرقة كروزات دخان وضرب حارس المدرسة ببلوكة مقاس 15 ،وثمان قضايا شيكات وشم آغوه،وبيع بطاقات الناخبين لأكثر من مزكوم (عفوا مرشح)في الإنتخابات!!)وكل شتيمة من فم ابو جمال العطر لأم جمال" من الزنار وتحت "-كما يقول قرايبي في لهجتهم!)!!توجه الشخ نحوي وقال بلهجة حادة:"دكتور هل جربت الزواج من سورية؟"
-قلت:بصراحة لا!
-قهقه الشيخ عاليا وتنحنح ومال برأسه ومسح بيديه على لحيته وعدل من جلسته وأنقض علي بالكلام:"ليكوه..هيدا السبب تئبر عظامي"!! هيدا السبب يابؤبؤ عيني...لايعرف الحلاوة يادكتور إلأ من ذاقها بين أسنانه، وسال عسلها بين لعابه!!
تظاهرت بالموافقة للشيخ وإنسحبت من الحوار متفكرا في طعم الحلاوة التي يتحدث عنها الرجل ،مدركا –الآن فقط- السبب في هجرة رجالنا المتزوجين صوب الزعتري والرمثا والطره؟؟؟ وبان لي  السبب الحقيقي في كذبهم أنهم يعملون في الليل! وان القضية لاتقدم ولا نمو إقتصادي ولا تصدير ولا "بطيخ مسمر"!!القضية كلها أكل حلاوة خيوه!!والجماعة تعودوا على سيول العسل تسيل وتسبح بين أسنانهم ولحاهم و"شدوقهم"،كما سالت بيوتنا وانفاقنا وأغراضنا وسياراتنا وصور مزكومينا الإنتخابية،في "يومين الشتوة" الماضية!(في الدول الأوروبية والإسكندنافية تمطر وتثلج من نصف سنة إلى ثلاثة أربع السنة ولا تجد سيارة خبطت مع أختها!).
"خيوه": تئبر عظامي هجرتهن ...تكفني بيديها جرأتهن ياخيي؟؟تئبرني بكفك إبن عمي؟؟؟؟أموت أنا بالبا غنوج والشاكريه!!وأموت انا خيوه بالحلاوة التي حكى عنها الشيخ..أللهم إطعمنا إياها يارب! وطهر بها بطوننا بعد أن حرقتها "الفتيتة" و"المشوطة"و"المبسوطة"و"المفركة" و"المجدرة" وطبايخ "الحوس" و"المليحية" و"الجعاجيل".
.أيها القراء :إني داع فأدعو معي:"اللهم إكرم رجالنا بحور العين الشاميات والحلبيات والحمصيات في الدنيا والآخرة،على سنة الله ورسوله..اللهم آمين ..اللهم آمين..اللهم لطفك بنا وبأخواتنا السوريات: إجمعنا معا وأحشرنا معا فإننا وإياهن لمظلومين محرومين بردانيين عطشآنين ..اللهم إجمعنا جمعة لايفكها أحد من المخبرين والسحرة وكيد نسائنا الأوائل...اللهم جمعة  لانظمأ بعدها أبدا!!اللهم إرزقنا منهن الأولاد الحلوين من أصحاب الخلقة البهية والحكي الناعم والمؤدبين مش مثل جعيفص أبو خنانة او عناد ابو كشرة أو متروك ابو سحليةأو هامل ولد الداشر أو منشار أبو كوع أو خيخه أبو خنانه او شلة حموده أبو خشم  وراضي ابو لمعه وصقر الكراج وحميدو ابو رأس صغير وعليوه الآغوه! وغيرهم من أشقائهم وأبناء عمومتهم وأنسبائهم من أولاد عرب الصقر أو صوفاط أو درغام أو فقها أو بني تركمان أو بني سبع ومن لف لفهم وجاورهم من بني حوران وشعلان وحسن ومحسن وصخر وشمر ومن شابههم!!
(ملاحظة :الكاتب ناقل للخطبة وليس مؤلفا لها ،(وناقل الكفر ليس بكافر)ولا يتمنى الإرتباط بأية حورية،أصلاولايريد ان يلمس أو يذق الحلاوة ! وعليه إقتضى التنويه كي لايتعب أحد نفسه ويكتب في الكاتب أو يوشي به لأي من وزارتي داخليته،لأنه يكفيه البلاوي التي تغطيه على مدار اليوم كما تغطي الحلاوة جسد وفراش صديقي الشيخ المتزوج من سوريه!!!!) (13/1/2013م)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق