الثلاثاء، 23 يوليو 2013

ليكوه هنيك تئبرني"!!!خاطرة بعد تناول غداء مؤلف من جناح دجاجة

ليكوه هنيك تئبرني"!!!خاطرة بعد تناول غداء مؤلف من جناح دجاجة!
                                  د.ماجد توهان الزبيدي (جامعة فيلادلفيا)
 نسيت اثناء زيارتي لخالتي احد كتبي في غرفة الجلوس فعدتُ أبحث عنه سائلا خالتي عنه فقالت:"ليكوه هونيك تئبرني"!!!فتحت فمي وعيوني مندهشا من الجواب ،إذ جرت العادة في لهجتنا أن نقول:"هيوه هون"أو "هرعوه هانا"أو "هضاك هو"!لكنني أصبتُ بصدمة "حضارية"من جواب خالتي!والواقع أن نزوح عشرات الآلاف من إخواننا العرب السوريين لديارنا جعل في كل حارة تقريبا من مدننا وبلداتنا ومخيماتنا نفرا منهم! إذ جاورت عائلة سورية مؤلفة من أم وبناتها الأربعة بيت خالتي مما كان لإختلاطها بهن أثره الكبير في إكتساب خالتي مفردات ذات وزن موسيقي ناعم وخفيف ليس لنا به من عهد!مقارنة مع الوزن الموسيقي الثقيل والجاف لكلمات من مثل:"هرعوه"أو "هضاك هو"!

 ويبدو لي أن ألأمر لا يتوقف على الفرق على الفرق الصوتي الشاسع بين نطق المفردات الشعبية بل ينسحب أيضا على نعومة وجمال من ينطق باللهجتين!

 فأنت إن نظرت للعنزة الشامية رأيت أنفا مخروطيا صغيرا وجميلا وبشرة ذات لون بني خفيف مخلوطا بحمرة !وإن نظرت لخد الشامية أو الحلبية أو الحمصية أو الحموية وجدت حمرة توسطته جاءت بفعل الخلقة الأولى ليست بصناعية أو من فعل" القنية"! وهو مانفتقده في خدود نسائنا من كل الاصول والمنابت! القريبة للشوكلاته أو الحنطة!

ولستُ هنا مُقارنا بين جمال العربيات في جزئي بلاد الشام بين الأردن وفلسطين من جهة وسوريا ولبنان من جهة ثانية ،لأن المقارنة غير جائزة لسببين أولاهما:لأنه لايمكننا أن نقارن بين حالة الأمن بين الجزئين(الحمد لله على نعمة الأمن والآمان!!على حد تعبير العجائز وكتبة التقارير!!)وثانيهما لأنني لا أجرؤ على إتمام المقارنة بسبب وزارتي الداخلية عن يميني وعن شمالي!!

لكنني انقل للقارىء الكريم نص رسالة وصلتني على هاتفي تقول:"شيخ يخطب في الجامع:اللي متجوز يطلق والخاطب يفسخ واللي بده لايستعجل!فيه إستضافة للشعب السوري! ابن عمي جاي !يئبر البي جاي!كفني بدياتك جاي!وداعا ياأم ركبة سوداء!وداعا ياأم كُشة!!اللهم ثبت الأمن والأمان بالسودان والصومال!"إنتهت الرسالة وناقل الكفر ليس بكافر وأنا من دول عدم الإنحياز!!

والواقع أن كثيرين من رجالنا المتزوجين والعُزاب قد أقبلوا بالهجوم على الإقتران بصبايا سوريات ،الأمر الذي ولد غيرة سوداء في قلوب نسائنا ضد الجنس السوري اللطيف والناعم !!

وأنت يوم الجمعة إن أحضرت للبيت دجاجتين وذهبت للصلاة فقد تعود ولا تجد او تجد جناحا واحدا من أجزاء الفرختين!(كل فرخة ثلاثة كيلو غرامات) بسبب شوي المدام (من كل الأصول والمنابت!)للدجاجتين أو طبخهما "حوس مع بصل"!وإذا ماإعترضت سيكون جواب المدام:"روح ياخوي اليوم كل عند أمك"!

وإذا كان ذلك يحصل مع صديقي "عرب الجدعا الصقري"أو صديقي "درغام بني صوافطة"أو صديقي"عوادين أبو تركمان"او صديقي"سويلم السبعاوي"او صديقي"عقله الحوراني" او صديقي "ضاحي بني حسن وحسين وشعلان"،فإن ذلك لايحدث مع الصديق "هاني المدني" الذي رضي الله عنه فزوجه بصبية سورية من بلدة "داريا"من ريف دمشق!! فهو يحضر دجاجة واحدة يوم الجمعة ويأكل منها اربعة مرات بالأسبوع وفي كل مرة يحس أنه يأكل شيئا جديدا ! وأنه بعد سنة من زواجه تمكن من شراء سيارة ودفع قسط شهري لشقة تمليك! بينما أصدقائي الستة الذين تزوجوا من بنات "كل الأصول والمنابت يسكنون بالإيجار ويركبون بالسرفيس"!وإذا ماسالتهم عن سبب ذلك؟قالوا:المشي صحة في زمن السكري والكولسترول !والحمد لله على نعمتي الأمن والأمان!وإذا سألتهم :كم صوبة في بيت احدكم؟فال الجميع :واحدة!وتعمل على شعلة واحدة!(رددوا معي ياسادة:الحمد لله على نعمتي الأمن
والأمان!
(موقع سواليف،6/1/2013)
1-مش كل اصابعك واحد
علي عربيات
1/5/2013 10:18:31 PM
يا رجل حرام عليك والله ان بنات الاردن مناح وكويسات لولا ال99 خصله العاطلات فيهن
2-عالوجع
يوسف المومني
1/5/2013 11:09:46 PM
والله انك رائع

فعلا ذبحونا بسولافة الامن وهينا بنتجوز أمات الكراعين السود والغنوجات مو النا

وما فيه تطور لا بالنسوان ولا بالاوضاع الاقتصادية والسبب (الامن والامان)
3-تئبر ألبي
غسان بني حمد
1/6/2013 12:06:37 AM
والله يا بن توهان يا ابن عمي ضحكتني تئبر عظامي .
4-العنزة الشامية تسوى خمس حريم!
جمال البشتاوي
1/6/2013 7:36:29 AM
أفكر حاليا بتقديم دعوى قضائية ضد الناشر احمد الزعبي وموقع سواليف والكاتب الساخر الدكتور الزبيدي منفردين ومجتمعين معا لسبب بسيط أن زوجتي واولادي إرتعبوا البارحة ليلا من شدة ضحكي وقهقهتي العالية وخرجوا ينادون والدي ووالدتي كي يحضروا شيخ الجامع ليقرأ على رأسي ماتيسر من الايات الطاردة للجن والشياطين التي ظنوا أنها تلبستني بسبب قراءة خاطرة الزبيدي! والواقع ان الزعبي وعصابة موقعه المتميز خبراء في إصطياد المبدعين في الكتابة!وإلأ كيف يستطيعون إضحاك (غوراني )العنزة الشامية تسوى خمس حريم من حريمنا
5-شعب لايحب الجمال ولا الحياة
محمد الصمادي
1/6/2013 7:44:04 AM
الآن عرفت ليش دولة رئيس الوزراء الأفخم الأسبق إشتكى على صاحب موقع سواليف.نحن مجتمع من صاحب الدولة حتى راعي المواشي لانضحك ولا نحب الجمال ولا الحقيقة.والله ياناس ان بنت العم او الخال او العمة او الخالة مثل الاخت وليش نرفس النعمة وهي تهجم علينا .ياناس والله احنا بالاردن لازم نحسن نسلنا ولهجتنا.ياجماعة والله بنت عمك تزوجها ربع قرن تستحي تقول لك حبيبي. وكله حوس خضرة وقلي ومليحية ومكمورة مثل حريمنا بالشتاء الوحدة منهن لابسة خمسين قطعة (كوم باله) وبدها ساعة ونص لما تخلعهن وتكون انت تشاخر في سابع حلم
6-اموت بحلاوة الشام
حسين الخريشة
1/6/2013 7:53:59 AM
الزبيدي كاتب مشاغب وهي حقيقة خرجت بها بعد ان وضعت اسمه على جوجل وقرائتي لمقالاته في موقع سواليف. ولكنه مشاغب ايجابي مثل التمييز الذي يسمونه ايجابي في موضوع كوتة الحريم في برلماننا طيب الله ثراه. يارجل (ويش)نقول نحن عن بنت العم؟والله يازبيدي الراتب من اليوم الخامس على قبضه يطير اثره.لا يوجد قناعة ياولد العم عند حريمنا.الحلبية او الشامية على نصف كيلو لحمه تعزم عشرة ضيوف ويخرج الكل شبعانين (ويتارعون)من الشبع.لاتخافوا يارجال من قصة تبليغ المحكمة للحرمة الاولى.كلها عشرة ليرات للمحضر وتخلص السالفة.
7-بس تهدأ الأمور بالشام
محمد عبيدات
1/6/2013 8:00:23 AM
شجعني ابن توهان الزبيدي على ترددي بالزواج من ثانية من ديار الشام وصرت من البارحة ليلا أدعو الله ان تقف الحرب الدائرة في سوريا حتى اذهب الى قرى ريف دمشق او درعا حيث يستطيع شيخ الجامع هناك عقد قرانك على صبايا مثل النور وقنوعات في كل شيء. والله العمر راح خسارة وقضيناه ديب وجيب .او انت شو جبت بحياتك.حياة كلها قرف .وبعدين خلصونا من اسطوانة نعمة الامن والامان المشروخة.والله ضحية عمي الخروف البلدي سرقت من داخل حوش بيته وجرة غاز جيرانا سرقت للمرة الثانية ..خلصونا من الكذب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق