خميس الغوراني والهولندية مارغريت
د . ماجد توهان الزبيدي
Tweet
2/16/2014 12:37:51 PM
من عامل باذنجان لطبيب حنان!(1)
يروي القصة:د.ماجد توهان الزبيدي
صحيح ان المدعو خميس مرزوق الحمد عوض الله المريعي من اقربائي لكنه من طرف بعيد في القبيلة،إذ هو من عشيرتي لكنه من حمولة اخرى!إلأ أنه لابد من الإعتراف اننا معشر أبناء القبيلة نحسده على صحته وفحولته وجسده القوي وعرض اكتافه لكننا نحمد الله دوما على أنه لم يكمل المرحلة الإبتدائية من الدراسة مثله مثل قلة من العشيرة فطاحل في الأمور الإجتماعية ويتفوقون علينا في العمل الخيري والتطوعي لكنهم لم يكملوا دراستهم !
وكثيرا مااحمد الله في مناسبات عامة وأمام الملأ على أن ركاد ومحمد العيسى وغزاوي وخميس والناشطة الإجتماعية بنت القبيلة "نوفه ام شعر سواح" ، وقلة قليلة مثلهم لم يكملوا دراستهم لما كان يجره عكس ذلك علينا من الويلات لو نبغوا في العلم !والأمر نفسه لدى قلة قليلة من امثال سالفي الذكر لم يكملوا سوى مرحلة البكالوريوس على الرغم من الأموال الطائلة بين أيديهم من مثل المؤرخ العلامة رشيد عالي مقامه والصحافي سهل عوض الله والسيدة عنود آل دراق المريعي
وعندما كان بعض الجالسين من الملأ يسألني :أية مصيبة ستحدث لو قرا أو اكمل دراسته مثل أولئك القوم؟أجيب فورا:قد يقصف "شلومو" مواقع عشيرتنا قصفا إستباقيا لتعطيل إكتشافات عقول من مر ذكرهم! فيضحك الجميع وخاصة المحامي السلطان مراد الدين!
ماعلينا من السواليف الجانبية ونعود لولد عمنا خميس!!:
تميز خمبس عنا بكمية إلتهامه لأعشاب ينبتها الله لمخلوقاته الفقيرة من النوعين،منها ما يؤكل واخرى لاتؤكل!! في بيئة القبيلة الممتدة على مسافة سبعين كيلو متر تقريبا من كريمه الشمالية حتى البلوك الأحمر في ضواحي بني عبيد وزيد ودرداح!(الله يرحمك يادرداح لما كنت تقود الدبكة وتلوي راسك!)!إذ أن خميس يجمع بين البشر والتيوس أو العجول في إلتهام الأعشاب والباتات الخضراء من مثل:"الشليويا والخنيصرا والبسباس والخردلة والشومر والخرفيش والدريهما والربحلا والجلثون والجعدة واللوف والقريص والعكوب(بلغة القبيلة:الكعوب..تقديم حرف أو تأخير آخر مش بينا وبين العربان مثل كلمة السافلين بدلا من السالفين،وجوزي بدلا من زوجي ،وكل واحد يأكل نسيبه بدلا من نصيبه)!والمرار والنعناع والفرفحينه والبقله أو البئلة بلهجة حرمة(زوجة) جارنا القادمة من عمان!
ولمزيد من الإنصاف والموضوعية ونحن نتتبع سيرة المرحوم شهيد الواجب الإنساني الكبير خميس في هولندا والديار الواطئة والسافلة(السفلية) نذكر للأمانه أنه كان "يشلع"بيت العكوب أو الخرفيش أو الجعدة و"يفغمه" (يأكله مرة واحدة)بفمه بلمح البرق دون أن يحدث لحنجرته أو معدته اي شيء! وكان "يفغم"حبة الباذنجان زنة كيلو غرام(بلغتنا:البيتنجان)و(البابا غنوج بلغة حرمة جارنا التركماني القادمة من العاصمة) ويلوكها بلحظة مع قشرها وغطائها الأخضر(القبع أو القمع) الأمر الذي جعل من قوته قوة حصان او بغل او جحش قبرصي أو غوراني أو على أقل تقدير عجل حولي!(اللهم لاتجعلها غيبة في حق الشهيد خميس بل هي تذكار لسيرته العطرة الكفاحية)!
صحيح أننا كنا جميعا نعيش في خرابيش أو بيوت شعر أو بيوت من طين على طول خط النار ندخل المزارع ونخرج منها كما تخرج المخلوقات الأخرى ممتلئة شبعانة وتمشي بتثاقل ،نلتهم قرون الفول الأخضر قبل ان يراه أهل العاصمة ونأكل"كالوحة"القرنبيط أو الزهرة (الصحن المسلوق المفضل اليومي للزعيم الراحل كمال جنبلاط ولك فهيم)و"نفغم"رأس الملفوف أو اليخني بعد ثوان من قطفه!ونلتهم عشرات الحبات من البندورة المشبعة برائحة الكبريت اللذيذة(تماما مثل شم الآغوه هذه الأيام) ثم نتسلل خفية لبيارة عيد الشريف او ابو احمد اللداوي و"نلخم"(من معانيها :نفغم ونلتهم )عدد لايُحصى من برتقال ابو صرة ويافاوي وبلنسي ودم الزغلول ويوسف أفندي ومندلينا وكلمنتينا لكنني انا العبد الفقير الصريح كنت متخصصا بنوعين :ابوصرة وخاصة منطقة الصرة!والكلمنتينا ولا أقترب من الأنواع الأخرى !!إذ كان المرحوم وكيل البيارات ابو سامي الرنتاوي يغض الطرف عنا لما يحسه من فقر مدقع تلبس أهل الغور ومايزال!وكان رحمه الله لما يرانا في الشارع يأخذ بالإبتسامة!
لم يفلح خميس والحمد لله بالدراسة وخرج من الصف الخامس،الشعبة هاء، بعد أن "شمط"(ضرب)أستاذ الإجتماعيات "ابو ليلى"بحجر اصابه في ساقه بسبب ضرب المعلم له لأن الجالس في المقعد مع خميس لم يُحضر اطلسه معه!إذ كانت عادة ذلك المعلم أن لا يضرب الطالب الذي ينسى كتبه بل يضرب الطالب الجالس إلى جواره الذي أحضر كل كتبه! وإلتحق خميس مبكرا بسوق العمل في "حواش"(إلتقاط)الخضروات،إلأ أن مزارعي الفول والبازيلا تحديد فصلوا ولدنا بعد أسبوع من عمله لكثرة إلتهامه من النوعين وخاصة في مزارع المدعو"خضر سقف الحيط هوي لوه"(يقال أن أصل جده من البانيا أو مقدونيا من بقايا الحجاج الذين عادوا من الحجاز للتقديس بالقدس لكنه أحب فتاة عانس من أهل الغور أغرته بسنها الذهبي وبغرتها البارزة من تحت المنديل، تدعى "فلحه بنت ابو ميخر"،فتزوجها واقام بين عربنا)!إذ كان "خضر هوي لوه"مزارعا ذكيا ينضج محصوله قبل الجميع بنصف شهر فيحصل على سعر جمله مرتفع خاصة لصنفي الفول الأخضر والبازيلا !
وقد أقسم ولد "هويلوه"أمام المختار مبررا فصل ولدنا خميس أنه ضُبط مُتلبسا بإلتهام سطل فول أخضر في اليوم السابع من عمله زنته بين خمسة وستة كيلو غرامات على ذمة إبن "هويلوه"!وفي اليوم الثامن ضُبط متلبسا بإلتهام سطل بازيلا !
وعندما أمر المختار بإحضار ولدنا خميس،إعترف الرجل انه قام بذلك لإعتقاده الجازم بصحة الأحاديث التي كان يستمع لها الرجل من فم الحاج المرحوم "مازن شريف القبج" المرشد والخبير الزراعي ومقدم البرامج الإذاعية الشهير ،من إذاعة البلد الرسمية!وخاصة برنامجي" الأرض الطيبة"و"مضافة الحاج مازن"!الذي كان يقول:"كلوا ياناس فول أخضر يقوي القلب ويزيد الدم ولولاه لما بنى المصريون الأهرامات ولا شقوا قناة السويس ولا السد العالي"على حد مرافعة المتهم خميس!
ولما سال المختار ،المتهم خميس:ولماذا اكلت سطل بازيلا كامل وانت تعلم ان الحاج المرحوم القبج لم يتناول هذا الصنف بأحاديثه؟كان رد المتهم:اردت التغيير والمباعدة بين الأحمال1عفوا: بين الاصناف،كي اشتاق للفول واعود إليه مُنقضا!
ضحك المختار واعضاء مخترته من العسس الذين يختارهم مدير مركز الشرطة من كتبة التقارير في غالب الأحيان!لكن خميس همس في اذن المختار أن السبب الرئيس لطرده من العمل من قبل ولد "هوي لوه"لم يكن اكله لسطلين من الفول والبازيلا،بل لأنه مسك صاحب المزرعة"ينط"(يقفز ،يركب ،يقود،يسوس، يحن ،يتعامل،يلتصق،ولا شيء مما ذكر!!)على "خضرا النهاق"المسكينة المسالمة في جورة في حافة المزرعة عندما ذهب خميس هناك "يطير ميه" حياءا من العاملات معه في "حواش"الفول!إذ أن الرجل ولد "هوي لوه"كان قد ترمل قبل ثلاثة شهور،والمثل يقول:"اعزب دهر ولا ارمل شهر"!( الصحيح أن المزارع "خضر"اراد من نطه أن يتعلم الفروسية قبل شراء فرس أو حصان!)
رد المختار:إسمع ياخميس أنت لابد أن عملت حركة ما اردت أن تشعر الزلمه أنك رايته!إصدقني القول!
رد الولد العبيط ابو العكوب والخرفيش وسطلي الفول والبازيلا:"أه: والله" تنحنحت"0أي قلت:إحم ، إحم كنايه أنني هنا ورأيتك أو سامعك!)
قال المختار:صعب ترجع للعمل ياقرابه!أنا سأتوسط لك عند المهندس "خيري عقله الحوراني" كي تعمل قنوتي للميه توزعها على المزارعين وسيتم صرف بسكليت لك(دراجه هوائية) ومفتاح إنجليزي دائري وطاقية!
هنا إنقض خميس يقبل جبين مختارنا وينط"(هنا معناها الحصري:يقفز إلى أعلى وليس مثل "ينط"الأولى اللي الله مايوريها (يراها)لأحد!
(يلي الحلقة الثانية::فصل خميس من العمل الجديد وهجرته إلى هولندا)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق