الأحد، 5 أبريل 2015

خميس الغوراني والهولندية مارغريت(3)


خميس الغوراني والهولندية مارغريت(3) د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 3/6/2014 9:15:43 AM خميس الغوراني والهولندية مارغريت(3) قصة يرويها:د.ماجد توهان الزبيدي في يوم الأحد التالي لزيارة خميس لولد عمه سأله مخلد: يارجل فضحتني أمام زملائي العرب!لم تحاسب لاعلى طريقة أكلك ولا على "الحكي الفاضي"الذي ثرثرت به!لكن الحمد لله على أن المغاربة والصمواليين لايفهمون لهجتك!أنا كنت أترجم لهم من رأسي!ثم انني كي ابرر كثرة اكلك قلت لهم أن ولد عمي خميس هو الفكاهي في اغوار الأردن!وأنه مؤسس مسرح الهواء الطلق!وأن الفكاهة تلبسته إلى درجة أن حياته باتت مسخرة! وتابع مخلد:"إسمع ياولد العم:"الفيليه" بده شغل!كيلو الفيليه هنا يكلف سعر "طلي"(إفتح قوس:الطلي هو حمل صغير حديث الولاده!والحمل هو الخروف الصغير!وهما مع العبور أو العبورة من أولاد النعجة!وأبوهما هو الكبش!ولد عم التيس الذي هو زوج العنزة!!والد الجدي أو السخل والسخلة!.سكر القوس).."وشغل هون يوك"(بالتركي: لايوجد عمل)!وعليك أن تستغل إمكاناتك الطبيعية!أو ينكسر ظهرك من تكنيس الشوارع وإزاحة الثلج! يعني لو أن الله يرزقك ببنت حلال هولندية أرملة أو مطلقة تصرف عليك !الأمر موقوف على جهدك وهمتك وبراعتك في التصويب! هز خميس رأسه بالموافقة!ثم سرعان ماذهب للثلاجة وتناول ماتبقى من سمك الفيليه من عشاء أمس وأخذ "يغط القناوي"(يغمس خبز الباغيت) بشرائح الفيليه و"يفغم" ويبلع،كعادة عرباننا من دون مضغ!وخاصة عندما نجتمع على المناسف،كاننا نأكل للمرة الأخيرة!وياويلك إذا قلت لأحد، مثقف أو وزير أوسائق ديانا او عامل وطن أن طعام المنسف ضار للصحة!!أو أنه لايوجد من كل العرب من يتناوله سوى أهل الأردن وفلسطين بسبب الفقر الشديد الذي كانوا يمرون به!او أن اللبن لايجوز غليه على النار!وانه يكون ساما للصحة أن تم غليه!أو أن الجميد هامل وضار بالمعدة!وأنه مليء بالشعر والتراب والرمال!وان العربان الضالة بسبب عدم درايتها بالزراعة كانت تتضور جوعا في الشتاء فتجمد اللبن وتحوله إلى حجارة صلبة (جميد)كي "تمرسه" في الشتاء لتبقى على قيد الحياة! بعد اسبوعين ،وكما توقعنا في الحلقة الثانية،فقد إتصل ال"مشم"بوقرنين بولدنا خميس وإلتقيا في مقهى منزو تديره عجوز "مقحقحة"(منتهية الصلاحية(تقدم قهوة ومشروبات أخرى لايأبه بها الأمن الهولندي في بحثه عن العرب والأفارقة من المخالفين لشروط الإقامة،او اصحاب السوابق لأن معظم من يترد عليها "ختيارية مقحقحين"،ايضا!) أدرك الخبيث قطاع الطرق بحكم تجربته مع عشر حريم هولنديات"مشمات"و "مقحقحات" ومطلقات أن خميس هو من يصلح للمهمة التي رسمها "بو قرنين"بحكم مايتمتع به من خصال جسمانية وفتوة وعرض أكتاف كانه ثور أو عجل حولي يرعى في سهل من البرسيم! بادر ال"مشم"المغربي ولدنا:"أنا تتبعت أخبارك وانك عاطل عن العمل!وعرفت أن امك "سعده"ماتزال تبكي على "عنزاتها"العشرة التي قبض المهرب "ابو قميزة"أثمانها كي يوصلك لعندنا!وأعرف أنك أقسمت عشرة "أيمان" انك سوف ترسل ثمن العنزات لأمك! وتابع النصاب العالمي:"باش لازم تاكل الفيليه دومه(دوما) لازم تشتغل!ماثماش هنانا(لايوجد هنا) لله يامحسنين!او كتابة تقارير بعباد الله بخمس دنانير!! تنهد خميس بعد إنصاته التام لكل حرف من بوقرنين ثم دمعت عيناه لما تذكر أمه والعنزات التي لهطها "ابو قميزة" وتخيله شماتة عمه "زعل الحمد"وزوجته"جظه "بحال والدته!لكنه تماسك نفسه وقال للمغربي:"انا جاهز لي عمل ياصديقي"! تبسم "بو قرنين" وقال له:"تواه(الآن) نروح عند محل صديقي هانز جورج"المتخصص بتنظيف البيوت وغسيل السجاد والموكيت والأثاث المنزلي! وانا واثق أنك ستعمل! فعلا بعد نصف ساعة ركب الصديقان بسيارة الفوكس الصالون مع أدوات ومواد الغسيل برفقة السائق هانز الذي أوصلهما لعمارة معظم سكانها من عجائز المان "مقحقحين"اصغرهم عمرا السيدة"مارغريت"إبنة الخامسة والخمسين! في اليوم الأول "شفط"او غسل خميس عفش ثلاثة شقق! تناول فيها ثلاث وجبات من النقانق التي يذوقها لأول مرة!والتي يسميها المغاربة والتوانسة"عصبان"!لكنه في اليوم الخامس كان في شقة "مارغريت"التي تضع في شقتها صور لرجال لم يرهم خميس في حياته أبدا:واحدة ل" ڤلاديمير إليتش اوليانوڤ لينين"،واخرى ل"كارل هانريك ماركس"، وثالثة ل"إرنستو "تشي" جيفارا" ورابعة ل"فيدل أليخاندر و كاسترو"! لاحظ خميس أن صور الأربعة معلقة في كل غرفة من غرف الشقة فظن أن الأول والد "مارغريت"والآخرون عمامها وخوالها! لكنه سأل صديقه ال"مشم"بوقرنين عن الأمر!فأجابه بالحقيقة التي يمكن تلخيصها أن صاحبة الشقة من الحزب اليساري وان هؤلاء الرجال المعلقين على الحائط هم قادة الثورات اليسارية والثورية في العالم! في الليل لم ينم المغربي النصاب!ثم سرعان مانهض وخرج يبحث في أقرب مكتبة تجارية عن صور "تشي غيفارا" فاحضر منها حوالي خمسة عشر صورة! في اليوم التالي أمسك النصاب بولدنا – ماغيره— الذي كان يفغم العكوب والخردله والشليويا وسطلي الفول والبازيلا!القنواتي ماغيره خميس الذي باع عنزات أمه،قائلا له:وجدتها! رد ولدنا الفهيم:"وجدت ماذا؟ - وجدت لك السعادة والوظيفة الدائمة!إسمعني مزيان(جيدا):هذه صور أعز رجل على قلب مارغريت فاقدة الحنان و"الونسة"إنها صور الثائر البوليفي "غيفارا"ابو طاقية ونجمه! رد ولدنا:هوهذا اللي تحكي عنه يكون ولد الحرمة الناصحة "مارغريت"! - قال المغربي النصاب بعصبية:أنا قديش إشتغلت مع عرب! مثلك ومثل عقلك ماشفت!إسمع يارجل:تواه نروح لبيت مارغريت:أنت تحكي بلغتك وأنا أترجم لها! - رد ولدنا:"ويش أقول لها ياخوي"! - يارجل إفتح عقلك!قل لها أن والدك كان مقاتلا مع "غيفارا أو جيفارا!وأنك أنت يساري معارض من الأردن!وأنك درست كل كتابات "ماو"!وكتاب"راس المال"لكارل ماركس !وأنك تعشق "لينين" وأن أمك رفيقة في الحزب الشيوعي الأردني الممنوع! واذكر على سبيل المثال أسماء مثل:يعقوب زيادين ومدانات وتوفيق طوبي وفؤاد نصار !ولا تنسى أن تقول أن متصرف الأغوار إعتقلك شهرين بسبب توزيع صور "غيفارا"على بنات مدرسة الزمالية و"الجرم" وقليعات"! - رد ولنا الثور ماغيره:"ولويش كل هذا الحكي ياخوي؟" ضرب المغربي ابو النسوان المشمات بوقرنين يديه ببعض صارخا:ياربي توخذني وأموت!أنت شنوه(ماذا)!مادخلت مدرسة ياخميس؟! يارجل أنا لو أملك جسمك لازم أكون اغنى من فيلي برانت مستشار المانيا الغربية الحاكم الآن!ومن ملكة هولندا الحالية "يوليانا "او "جوليانا"! يارجل لازم أنت تدخل قلب وعقل المره مارغريت كي تنال الشقة وصاحبتها وترثها!كل الفرق بينكما عشرين سنة!ولا شيء في عمر الشعوب عشرين سنة!يارجل إحنا بالمغرب وانتم بالأردن نجلس عشرين سنة نتحدث في حكاية واحدة أو بلهجتكم "خريفه"!واحدة!فهمتني تواه يااسد! هز ولدنا رأسه بالوافقة لكنه قال :ياخوي يابو قرنين الحرمة ناصحة(سمينة لحيمة) وزنها أكثر من مائة وعشرين كيلو غرام!انا أخاف لو كتب النصيب تقع علي وأنا نايم واروح في خبر كان! يارجل هذه مش حرمه!هذه "تبانية قش" "خيشة تبن"! - رد بوقرنين بعصبية:"إسمح لي اغلط عليك:ياتيس:من أحسن لحم الجدي أم لحم الخروف؟!ولك شوف قرايبنا العراقيين شو يقولون عن المره السمينة:"فرشتها منها وفيها"! يارجل الناصحات أكثر حنانا وعطاءا وفكاهة من النحيفات! ولك ياخميس عنزة هولندية أفضل من خمسين مره من عندنا ومن عندكم! ولك شوف شعرها الناعم !شوف حمرة خدودها وبياض وجهها وإنتفاخهما! - رد خميس:أمرك ياخوي!بس ياخوي شو ودي أعمل بكرتي الطائرة في مقدمة صدرها؟! - اجاب بوقرنين:مشان ترضع أولادك منهما! ياتيس يافهيم!احسن من حليب النيدو الغالي هنا!وبكره يطلعوا ولادك شقر واصحاء من الرضاعة الطبيعية مش مثل ولاد عمامك وخوالك بالغور مثل الحراثين والسحليات!لازم تغير نسلك ياتيس!من يدري يمكن يصير واحد من ولادك مستشار هولندا الحاكم بعدين! تذكر خميس أمه والعنزات!وطرده من المزارع ومن سلطة وادي الأردن!وتذكر تعوده الآن على سمك الفيليه والنقانق وشرب عصير اليانسون الأبيض! وقال:على بركة الله سأقول أن والدي صديق هذا الزلمة المشم ابو طاقية مثل طواقي النور!هو شو إسمه يابو قرنين؟! ضرب بو قرنين إبريق الماء الزجاجي بحائط البيت فتكسر خمسين قطعة وصرخ:أنا خايف كل قرايبك بالغور والكمب مثلك ياخميس!من قفاي إذا هزمتم اليهود! ورجعتم لدياركم و"سوانيكم"(بياراتكم) في بيسان وطوباس! يارجل إفتح مخك:إسمه:"غيفارا"او "جيفارا"!ولاتنسى أن تؤكد ان أمك في الحزب الشيوعي !وانك معتقل سابق لدى متصرف الغور بسبب صور البطل غيفارا! جن جنون الحرمةاو خيشة التبن أو التبانية مارغريت لما ترجم لها السافل اللص بوقرنين "هذيان" ولدنا خميس الذي نسي إسم جيفارا !واشار بإصبعه على صورته!لكن المترجم تدارك الأمر واوصل الفكرة!جن جنونها من الفرحة وبصعوبة إستطاعت القيام كي تقبل خميس على جبينه وتتمسح به بإعتباره إبن شرعي لوالد زامل حبيبها ومعشوقها الرمز "غيفارا"في أدغال بوليفيا"ضد الإمبريالية العالمية!وزاد إعجابها لما قال لها المترجم أن والدة خميس كادر متقدم في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي! هنا سالت الحرمة الخيشة المترجم:كم لغة يتكلم مستر خميس؟ فاجاب السافل النصاب المغربي:إثنتا عشر لغة:الأردنية بلكنة الغور"هرعه وسبع الشاي اللي مايدبج ع البراطم"والخاير والماخوذ" ولج ياحمده حطي الحمار عى الجلال"و"الكديش وطز بالقناة"وكيفكي وشو بدكي ووينكي! والسورية بلكنة اهل السويداء والصومالية بلكنة جنوب مقديشو والسودانية بلكنة قبائل الدينكا والسعودية بلكنة الحجازوالعراقية بلكنة الموصل والجزائرية بلكنة أهالي "تيزي وزو" والمغربية بلهجة اهل فاس والموريتانية والليبية بلكنة قبائل بني وليد!!...إلخ. زاد إعجاب الحرمة السمينة اللحيمة بولدنا عريض الأكتاف ،شلاع العكوب ،ابو الفيليه!هو ماغيره المعجب بالحاج مازن القبج!ابو سطل الفول!الذي مسك مسك اليد "خضر هوي لوه" ينط في الجورة!ولدنا البطل الاممي خميس! هنا إقتنص اللص سراق الساعات الثمينة وآلات التصوير من السوبرماركتات الهولندية الفرصة الثمينة قائلا للحرمة صاحبة مقدمة إبن خلدون والخلفية الثقافية لطه حسين مع العقاد والطهطاوي ولطفي السيد ومحمد فريد وجدي معا :إن الشاب الأممي إبن الخامسة والعشرين من العمر إبن زميل "غيفارا" معجب شديد الإعجاب بك!وأنه يتقدم من الان للإقتران بك عن قناعة وعشق حقيقي!ردت خيشة التبن:" انا سيدة نفسي موافقة على الإرتباط به ويقيم معي في شقتي وعمله سيكون داخل الشقة للأبد!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق