السبت، 4 أبريل 2015

ابو حمزة البنشرجي والبرلمان


ابو حمزة البنشرجي والبرلمان د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 1/13/2015 12:08:38 PM صدفة مررت بأحد أحياء قريتنا عشيرستان الضيقة أبحث عن بيت عزاء أحد معارفي كي أؤدي الواجب، سألت شابا عن المكان فعرفني على الرغم من الليل والبرد وغطاء الرأس والوجه!أصر الرجل على الضيافة في بيته ثم نذهب سوية للعزاء!قاومت لكنه أصر! دلفنا معا لبيته ثم قال:أوامرك أستاذ :شاي قهوة نسكفيه عصير..وجيرة الله على العشاء!!قلت :الله يسلمك أنا لاأشرب سوى الشاي!وقبل لحظات تعشيت!! رد:كيف ياأستاذ شاي بس؟ قلت:نعم بس! حضر الشاي،كان دبسا أو قطرا مثل القطر الذي كنا نعمله في سبعينيات القرن الميت لصينية القطايف التي كنا نحشوها بالسكر والجوز الأبيض المسمى لدينا ب"جوز هند"نسبة لدولة الهند! شربت الكاسة وأنا أقول في نفسي :لو قلت له أنا صايم أفضل لي!!لكنه سيسألني :كيف صايم يااستاذ في الليل؟ بعد اقل من لحظة على قولي لمضيفي:دايمة اشكرك ياقرابة ،رفع الإبريق وصب لي الشاي مرة ثانية قائلا:"شايات مثل العسل" ثني ياأستاذ الجو بارد بده شاي! قلت:ياخوي والله الشاي حلو كثير! ظن الرجل انني امدح الشاي ،مما جعله يُسهب في الحديث عن الشاي الحلو مكررا بعض مقتطفات من أغاني سميرة توفيق وأمثالنا الشعبية من مثل"ياصبابين الشاي زيدو حلاته ..."و "يلعن دين عرض الشاي اللي مايلزق على البراطم"!!(الراطم تعي :الشفاه) بصعوبة انهيت الكاسة الثانية !!وما هي لحظات حتى دخل علينا قاروط من قواريطه(أولاده) شايل غلاية قهوة على صينية ! قلت للمضيف الكريم:الله يديم الخير عليك انا ياخوي لاأشرب القهوة! قال:معقول فيه حدا مايشرب القهوة؟ياخوي هاي قهوة حلوة مش سادة!! قلت :إعذرني ياخوي أنا فعلا لاأشربها لأنني لاأدخن! رد:طيب:ياحمزة قول لأمك تعمل عصير تانك؟ رددت فورا:والله ياخوي ما أشرب عصير !! رد مضيفي بعصبيه بلسانه وبيديه:"لعاد لشو عايش يااستاذ؟ سكتُ!فأنا أسير له!لكنه أضاف :"علي الطلاق غير تعين لي يوم تتغدى عندي"! قلت:"منشي يمينك(تعبير دارج بين أهل قريتنا وغيرها لإلغاء أو وقف تنفيذ اليمين!!!) رددتُ"أنا ياخوي أتشرف بتناول طعامك بس انت مش عارف ظروف وقتي ...خليها لمناسبة عامة.. بصعوبة بالغة أقنعته تأجيل الدعوة لموعد غير مسمى او محدد !لكنه إعترف:"والله انا من زمان أخطط للإجتماع بك"! خفت قليلا !لأنه ليس هناك من لقاء شخصي سابق يننا !أنا أعرفه عن بعد شاب إشتغل في عدة مهن :ميكانيكي وبنشرجي وصاحب بسطة ومتعهد جلسات إنتخابيه نيابية وبلدية ..وعرفت منه الليلة انه ناشط في لجنة إنتخابات لإختيار مرشح إجماع للقرية للإنتخابات بعد سنتين!! قلت :خير ان شاء الله؟ قال:كنت عاوز رأيك أنزل للإنتخابات؟شو تنصحني؟ قلت:لازم تقنع أصحابك البنشرجيه كلهم او معظمهم كي تفوز في عضوية النقابة ،و.....قاطعني:شو مالك ياقرابه ،كنه (كأنه) الصقعه(البرد)مأثرة (مؤثرة)عليك"؟ قلت:مش فاهم عليك! قال:شو بنشرجية .شو بطيخ اصفر مسمر؟انا بدي انزل للبرلمان !!انا أهم مؤيد للإئتلاف الوحدوي لمرشح الإجماع ولم أجرب حظي من قبل!!غيري جرب حظه مرة ومرتين وثلاث!!أنا فخذ عشيرتي مش شويه!!!! عندها قلت في نفسي :العلم والقانون والصراحة والنصيحة ليس هنا مكانها! وأضفت بشكل جدي:إسمع ياقرابه الأمور بدها رجالها !أنا أعتذر عن عدم فهمي قصدك !جيرة الله(تعبير جار عندنا كناية عن يمن إختياري):هات ورقة؟ أحضر مضيفي ورقة فكتبت عليها:"أنا فلان أتبرع للخال ابو حمزة برسم التسجيل للإنتخابات النيابية القادمة"....وهيك قرية .. وهيك تفكير بده هيك مرشحين !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق