الأحد، 5 أبريل 2015

وقائع مناقشة دكتوراة "الزول" محمود المريعي في وادي اليابس(1)


وقائع مناقشة دكتوراة "الزول" محمود المريعي في وادي اليابس(1) د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 2/6/2014 2:25:28 PM اليابس! (الجولة الأولى) تقرير سمعه فرواه: د.ماجد توهان الزبيدي كان يوما مثيرا لم تشهد مثله قريتنا وقبيلتنا منذ ان وجدتا على الخريطة!فقد حضر في صباح اليوم إلى بيت مختار قريتنا "طريخم السعود المريعي " برفقة ولده الدارس للدكتوراة في السودان،ثلاثة ضيوف غريبي الأشكال واللهجات والسحنات و"الطولات الفارعات"بإستثناء واحد يلف جسده بحوالي من خمسة عشر إلى عشرين متر ،أو، ذراع من القماش،وطوله متر ونصف المتر تقريبا من دون غطاء رأسه!قدموا لمناقشة ولد المختار في عقر داره بسبب أحداث الحرب بالسودان الشقيق! تجمهر"القواريط"و"القاروطات" بعضهم لابس "حفايات"وبعضهم من دون "مشايات"(جمع مشاية،اي:حذاء بالعربية المزبوطة)! والصغار منهم البعض بلباس داخلي ساحل مثل امثالهم من طلبة الجامعات والبعض الآخر من دونه! في قرية كانها خارجة للتو من ضربة نووية أو جرثومية!كل شيء فيها كالح ناشف!ثم بدا الزحف "المقدس"ليس بإتجاه الغرب!بل بإتجاه مضافة المختار،من رجالات قريتنا بدعوة ومن دون دعوة! . كان الضيف الأول بني اللون طويل القامة شعره بين الجعدي والعادي عرفه طالب الدكتوراة ولد المختار ب"البريفسور "سر الختم تاج السر عبد الكريم توتو"(ليس إسم كتاب او اطروحة دكتوراة ،او "حزورة"، بل إسم المشرف السوداني على اطروحة ولد المختار!) والمتخصص في "الشعر المحكي لقبائل "الشيلك" على النيل الأبيض" ،بينما الضيف الثاني هو البروفيسور"عبد الحفيظ بوحردان سيدي الراضي الفاسي"دكتوراه حلقة ثالثةمن جامعة باريس الثامنة عشرة! عن بحث بعنوان:"الغزل من خلال الحركات بين ذكور واناث إبل قبائل الطوارق في إقليم ليبيا"في حين عرف عريف الحفل الطالب محمود ولد المختار المناقش الثالث بأنه البروفيسور العلامة"حمه ولد ماء العينين الرقراق"(ليس عنوان ديوان شعر،او،كلمات رثاء ،او بكاء، بل إسم دكتور من موريتانيا:أمه عربية واحدة ذات غزالة شاردة)! والمتخصص بالثديات وتحديدا في "سر نحافة الإبل الصحراوية الهجينة:مقارنة بين الأصلين العربي والسنغالي في بلاد شنقيط"، وهو العنوان الذي نال على إثره العلامة "الرقراق"درجة الدكتوراة من جامعة "دكار" من خلال منحه بوساطة من زوج خالته السنغالي زميل الرئيس الأسبق "عبده ضيوف"صديق الختيار ابو عمار(الله يرحمك ياختيار حطولك السم بالعسل وانت تضحك معاهم!جزاتهم على الله –كما تقول أمي كلما رأت صورة المرحوم على قناة"زوينة"التي تعشقها امي بسبب مسلسلاتها البدوية الرصينة!!)! بعد ذلك توجه قريبي ولد المختار للحضور:"ياقرايبي ياصقور يانسور الجو ياحمر الشام عرب الجدعا! يااسود!ياأهل الخيل والإبل سابقا!جئتكم بخيرة علماء العرب!من وراء البحار والأنهار!كي تحضروا معهم علانية مناقشتي للدكتوراة التي أفنيت من عمري ثلاث سنوات وانا أشتغل بها!مش مثل (قرايبنا) شتيوي ومفضي راحو على العاصمة نص ساعة ورجعوا بكرتونة دكتوراة فخرية!ولم يحضروا ساعة قراية واحدة ولا لجنة نقاش!ها أنا أمامكم شفاف احصل على الدكتوراة الحقيقية،مش دكتوراة فخرية او تقديرية! وعنوانها:"الناقة في الشعر القطري الحديث قبل إكتشاف السخام" من خلال دراستي لقصائد خمسة شعراء فطاحل هم:"فعيص أخو خضرا الدوسري"و"زحيمان نويهض القعدان التميمي"و"حميد حمد الله سلامه العبد الوهابي"و"غليص ابو عثنون الكباشي". واضاف محمود الدارس في جامعات السودان الشقيق –إقليم الجنوب :"اهلي وعشيرتي اليوم ولا كل يوم!اليوم سيضاف دكتور جديد للقبيلة ولكل أفخاذها وسيقانها وصررها ،اليوم بدي أشوف فرحتكم ورقصكم بالتعليلة ،ودي أسمع زغاريد الصقريات والمريعيات والرياحنيات والغزاويات والبواطيات والتركمانيات والسبعاويات والتعمريات والدرغمايات والفقهاويات والصوفاطيات وكل الفسيفساء الملونة لنسيجنا الواحد من كل المنابت والأصول والفروع! بدا نقاش الاطروحة من قبل الرئيس:"سر الختم تاج السر......إلخ"الذي قال:"بسم الله وبإزن الله(بإذن)"نفتح" مناقشة ولدنا طالب الدكتوراة "الزول"(السيد)محمود ولد طريخم ولد سعود ولد المريعي ،اردني الجنسية،من قبيلة"العصافير"(قصده:الصقور)!!والدارس في "جامعة الفاشد "(تقع على النيل الأسود!!)في تخصص الأدب العربي "بتاع دلوقتي"(قصده:المعاصر)عن "بحسه"(بحثه)"الغدير"(القدير)ياإللي(الذي)عنوانه:"الناقة في الشعر القطري قبل إكتشاف "الزيت"(الصحيح:السخام أو النفط). واضاف ا.د.سر الختم:"بصراحة لما كنا "لافيين البلد"(زائرين،داخلين)سررنا كتير كتير بإبتسامة شعبنا العربي الشقيق في وادي اليابس وخاصة أبناء قبيلة العصافير(بعده لعين الوالدين مصر على تسمية الصقور ب"العصافير")!!و"البشتون"(يقصد عرب البشاتوة)و"الروح رياحه"(يقصد عرب الرياحنة)واهلنا بتوع غزة ورفح(يقصد عرب الغزاوية )والجماعة بتوع العلامة استازنا الشهيد البوطي زميل زعيمنا الروحي الشيخ الزول ولد الترابي(يقصد عرب البواطي)وحبايبنا في قرية "الخراوية"(الحراوية) من أحفاد العالم الجليل إبن طويس(يقصد عرب الطويسات)! ساد هرج ومرج(حلوة مرج!شبابنا في الغور مولعون بهذه الكلمة! من شدة الحر)!!بين ضحك بصمت وغضب شديد صامت من الخطأ غير المقصود بالطبع من العلامة"سر الختم تاج السر ...إلخ..بأسماء حمائل وعشائر وقبائل لعبت دورا مركزيا في التقدم العلمي العالمي على صعيد الذرة او علم الذرات،لكن مصيبتها الرئيسة ان كل واحدة منها تعتقد جازمة أنها الأفضل في كل شيء مقارنة مع غيرها! !!لكن المختار ابو محمود سيطر على الموقف وواد الفتنة قبل ان تتشكل!واضاف العلامة "سر الختم.....إلخ.!"قائلا:"موعاوز "اتحدس"(اتحدث)كتير بالموزوع(بالموضوع)واترك الحديس(الحديث)للمناقشين العلامة الزول الفاسي(ضحك من الجماعة القادمين من "كريمة"بقيادة ابو رعد العمري وماجد ابو مديرس)والزول ماء العينين الرقراق (ضحك من جديد بصوت مسموع من شباب البشاكمة والبدندية القادمين من حي "مانهاتن الصقر" بقيادة خالد حسين البشكمي وعثمان محمد البدندي) . وأضاف رئيس اللجنة العميد أ.د. "سر الختم تاج السر...إلخ.:أنني في ختام "حديسي"اقول والله شاهد علي، أن "بحس" الزول ولدكم محمود مسقف"(مثقف) و"غدير"(قدير)"مسل" (مثل)زكاة(لذة)اكلة "الويكة"(البامية المجففة)وأهنىء والديه و"زويه"من قبيلة"العصافير" وهنيئاً لبلده "اللزي"(الذي) "سينهز"(سينهض)ب"السروة"(بالثروة)الحيوانية والجماليةالمشتركة للإبل في الأردن الشقيق!(يتبع الحلقة الثانية) (ونرفق لكم صورة حية للجنة المناقشة من اليمين الطالب الزول محمود يليه العلامة الرقراق ثم العلامة الفاسي ولد الفاسي ثم الرئيس سر الختم والمزبطة كمان،وكل واحد فوقه قرينه من الجن!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق