السبت، 4 أبريل 2015

الدكتور رفعت،أو،الفرمشاني ابو ريالة!


الدكتور رفعت،أو،الفرمشاني ابو ريالة! د . ماجد توهان الزبيدي Tweet 10/1/2014 12:52:27 PM أكل سعيد العلي ابو ناجي آذان قبيلته و الأحياء المجاورة لها لكثرة ترديده لقب"دكتور"كلما ذكر إسم ولده الخامس المدعو "رفعت" الذي غاب ثلاث سنوات ونصف السنة في إحدى المدن البلغارية وعاد بشهادة صيدلة! بمناسبة أو من دون مناسبة يثرثر ابو ناجي :"ولدي الدكتور رفعت"،"الله يخليه الدكتور رفعت"،و"روح إشتر دواء من عند ولدي الدكتور رفعت وخليه يخصم لك"وهكذا دواليك من دون أن يتعب لسانه! وبسبب تلك الظاهرة إختلى بي شيخ الجامع ابو تيسير والمختار عودة الله ابو مثقال أكثر من مرة يسألاني في سؤال واحد:"كم سنة درست حتى حصلت على لقب دكتور"؟فأجيب:أربعة زائد سنتين ماجستير زائد ثلاث سنوات كاملة دكتوراة!فيردان معا:يعني تسع سنوات!فأجيب:نعم!ولكن لماذا السؤال؟ يرد الرجلان:أكل ابو ناجي آذاننا لكثرة ثرثرته بلقب دكتور كلما ذكر إسم ولده "رفعت" ماغيره اللي جاب إثنين وستين بالتوجيهي وغاب أقل من أربع سنوات في بالغاريا ،رفعت ماغيره اللي كانت خنانته نازلة بالمرحلة الثانوية واللي يشتغل هسه بارت تايم في صيدلية أم بشار في الحارة الغربية! أضاف الرجلان:يادكتور:سؤالنا لك محدد هو:هل يحق لمن درس أربع سنوات صيدلة أن يطلق على نفسه لقب دكتور؟ قلت:بدكم الصحيح أم إبن عمه؟ قالا معا:يلعن ابو ابن عمه بدنا الصحيح؟ قلت:إن لقب "رفعت"هو "الفرمشاني"نسبة للفرمشية أي :الصيدلية! رد المختار ابو مثقال:يسعد دينك يادكتور!من زمامن غنطق الجوهرة!وينك يابو ناجي ياهشيت(معناه ياكذاب)"! بعدها تنطح شيخ الجامع (يمكن يفكر بالنزول للنيابة هو كمان!) وقال:إكمل يادكتور!شو إسكت ياابا تيسير شوية؟! قلت :إن الإسم الثاني للصيدلاني هو "شريك الماء"لأنه كان في الماضي يدخل صيدليته بقارورة ماء ويخرجها مملوءة بالذهب لأنه هو من كان يصنع الدواء ويركبه كيميائيا قبل أن يصبح كل الدواء حاليا جاهزا من شركات متخصصة!..واكملت:أما الآن فغن الصيدلاني هو بائع دواء أو حانوتي إلى درجة أن صديقي "ابو عبود"خريج جامعة الموصل تخصص علم غجتماع يتولى مسؤولية بيع الدواء في أهم صيدليتين في محافظة عروس الشمال!!وهو أكثر مهارة وفهما من عشرات من حملة دبلوم الكليات الخاصة والحكومية معا!بل ان أحد أبناء خالتي ترك المدرسة من الثاني افعدادي الشعبة (هاء)ويمتهن قصارة البيوت يعمل صيدلانيا "بارت تايم"!! قهقه المختار عاليا ثم هجم علي مُقبلا رأسي وصارخا :الله ينصر دينك يادكتور!شفيت غليلي!سامع ياشيخ جامعنا شو يقول الدكتور!هذا الدكتور مش دكتور فخرية!ياأبو تيسير معنى كلام الدكتور أن رفعت ابو خنانة طنانة ولد ابو ناجي الثرثار هو مش دكتور ولا حتى دكتور فخرية النورية، بل هو نص نصيص ونص صيدلي"! لكن الشيخ ابو تيسير قال لي:هناك مسؤولون عرب وأفارقة يحملون درجة البكالوريوس في الصيدلة وتطلق عليهم الصحف لقب :دكتور!مارأيك يادكتورنا؟ قلت:إن المسؤول الأسبق عايد ابو شلطوفه في حكومة "جزر القُمر"عضو منظمة "سي نبيل "و"الشيخ حمد ابو قظاظة" يحمل دبلوم كلية مجتمع في تخصص الصيدلة ثم عمل تجسير في "جامعة الزول عصمان أحمد عصمان سر الختم" وشاء حظه أن يكون وزيرا في حكومة إنتقالية ونسيبا لوزير العدل "الدكتور ماء العينين الدرماني" الذي بدوره سن ذلك القانون في غياب البرلمان فأصبح السيد "رفعت" وأمثاله دكاترة!!! عندها هرول المختار مسرعا لبيت ابو ناجي كي يخبره بحقيقة ولده ابو خنانة طنانة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق