فلاح في آكادمية فخرية
د . ماجد توهان الزبيدي
Tweet
11/10/2014 11:44:08 AM
فاجأني صديقي المعلم محمد ان قريبنا فلاح قد حصل على درجة الدكتوراة الفخرية .
قلت لا شعوريآ : مش معقول !
قال : ليش مش معقول ؟ هم الي جابو فخرية افضل من ولد عمنا فلاح ؟
قلت : فلاح صديقي وقريبي ، وآظن انه خرج من الصف الرابع الابتدائي او الخامس ، الشعبة واو ، ثم أنه رجل موظف في لجنة البلدية ، بالتالي كان عليه ان يحصل على الثانوية العامة ثم عليه ان يكمل المرحلة الجامعية الاولى و الثانية (بكلوريوس والماجستير ) دراسة منتظمة و بعدها يدرس مرحلة الدكتوراة دراسة منتظمة من ثلاثة سنوات الى اربع ....
قاطعني المعلم محمد قائلآ : الآمور تغيرت يا دكتور ! صارت الدكتوراة مع تقدم الحياة الانسانية يتحصل عليها الحولي والثليثي بعد الصف الاول الابتدائي شريطة دفع 200 دينار! !
غادرني صديقي الى موعد له ، وبقيت وحدي اتفكر في حديثه ، ثم تذكرت جارتنا المرحومة فخرية ، قوادة الدبة (الشمالية) و ( الحبل مودع ) بغرتها التي تتطاير مع الهواء وكيف كانت فخرية ذاتها تقف على الرأس ( رآس الدبكة طبعا ) ثم تأخذ بالتلويح بالمحرمة ، و (تلز ) تارة على هذا وتارة على ذاك ، الى ان تعرف عليها قواد دبكة اخر نوري يدعى سعيد ، يضع سن ذهب في وسط اسنانه وله شعر خنفوس ويلبس سروال شارلستون و حزام عريض ،في وسطه فراشة من نوع الخصر الساحل ومهنته خباز مياومة ، تارة عند مخبز ابو نصر آل طويل ، واحيانا في مخبز آل الشيخ وتارة اخرى في بلوك الاحمر . وقد وصلت نتيجة العلاقة بين قوادة الدبكة فخرية وقواد الدبكة سعيد الى الزواج على طريقة الخطف ، آذ هرب الى جبل النظيف(مالنا ومال القوادين سعيد وفخرية-قوادا الدبكة الشمالية طبعا)؟؟ .
فجآة بينما كنت نازلآ من شارع عيادة وكالة الغوث ، بمحآذاه مبنى" لجنة التحسين والتطوير والتقدم" صادفت صديقي وقريبي فلاح لاهثآ ولابسآ بذلته . اوقفت سيارتي ثم سلمت عليه من الشباك قائلا له: مبروك الحصول على الدكتوراة الفخرية !
آبتسم فلاح ببساطته وطيبته وتحمله للقاصي والداني ثم ارجع رأسه للخلف مقهقهأآ وقائلآ : لا والله ما جبتها . بس بدي اجيبها آن شاء الله !هم الي جابوها احسن مني يا دكتور
.
قلت يا فلاح : كل الناس خير وبركة !وكل الدكتوراة دكتوراة عند دول عربية فاشلة عديدة!حتى "سحيبي"البرابيش ومطربي الأعراس الشعبية و"كونترالية"الباصات صار معهم دكتوراة فخرية!!!لكن ياقرابة :هل تسمح لي ان انشر مقالآ حول الموضوع ؟
رد الرجل بآدب وكياسة و ابتسامة وضحكة كطعم الشوكولاتة قآئلا : اكتب ما تشاء يا دكتور !
قدت سيارتي متسآئلا: لمآذا يشتري قلاح وامثاله كراتين صغيرة ب 200 دينار اردني من فئة كراتين فخرية( جوزة النوري سعيد) وهم يعلمون انها مثل العملة الورقية الملغية او المزيفة المكشوفة التي لا تسمح لحاملها يوما ان يعمل بها ولو لدقيقة واحدة؟ لكنني في ضوء توقعات المعلم ابو يوسف انه خلال سنة واحدة من الان سيقفز عدد خاطبي فخرية الى اكثر من عشرين في قريتنا:قرية عشيرستان!! الأمر الذي يعني ان قريبي الدكتور "فلاح بسمان عرب الجدعا "سينعم بلقب السيدة "دال نقطة "، والتي باتت تشكل عقدة نفسية لكثير من النجارين والحدادين والحراثين والخبازين ومعلمي الصفوف و الطوبرجية والبليطة و"سحيبة البرابيش" و"الكونترالية"وكل صاحب مهنة .
وعليه : فآنه من آجل اعلاء شأن القبيلة في ضوء زيادة عدد خاطفي السيدة المذكورة "القوادة فخرية"(قوادة الدبكة ياخوي مش شيء آخر!!)يشرفني ان ادعو الزملاء في آكادمية ( فخرية ) الى ندوة يتحدث فيها كل واحد منهم نصف ساعة متواصلة بطريقة ارتجالية في موضوع من المواضيع التالية : الاول : استشراف التغيرات الآقليمية في منقطتنا في صوء رحيل القوات الامريكية الى المحيطات
والثاني : التنبؤات بالخارطة الحزبية الاسر ائيلية في الانتخابات القادمة للعدو بعد فشل العدوان على غزة .!!
أما إذا كانت تلك الموضوعات عصية عليهم ،فإني أقترح موضوعات بسيطة من مثل:التعديلات على الدستور الأردني الثالث (الحالي)وموقفهم من تعديل أو عدم تعديل المواد التي لم يتم مسها بالتعديل؟
وسيكون في الندوة فاصل بين كل بحث وبحث لمدة دقيقة واحدة عبارة عن مقاطع من اغاني المطرب العربي طوني حنا .. ( ، خاصة من اغنيته الشهيرة : ( كان عندي غزال كعبه محنا ، وعيونه حلوة وعسلية ، شارد يغزال ) وقد ينطبق على صديقي المبدع المصور غزال خاطف القلوب بسبب جمال عينيه ووسامته !
آما الفاصل الغنائي لدكتور فخرية الثاني او التالي فسيكون مقطع من الأغنية الشعبية"يابو قظاظه بيضا ويش أقول يايمه؟" في حين سيكون الفاصل الثالث مطلع من أغنية من ديرتنا:"يابو ربطة حمرا وعباية وين المناسف يايبه ؟لحمة عصاعيص مابدي ،بدي لحمة بلدية!ويش أقول يايبه ويش أقول؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق